الوضع المظلم
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.06.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.06.2019




  • طهران تهدد بتوسيع الصراع عشية العقوبات الجديدة

    بومبيو إلى السعودية والإمارات... وأوروبا واليابان تحذّران إيران من «استفزاز» أميركا

    توجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس إلى السعودية، في إطار جولة تشمل أيضاً دولة الإمارات.


    وتأتي زيارة بومبيو عشية العقوبات الجديدة التي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرضها ضد إيران اليوم، ووسط تهديد طهران بتوسيع الصراع، حيث صرح غلام علي رشيد، أحد قادة «الحرس الثوري» بأنه «في حال اندلع صراع، فلن تتمكن أي دولة من التحكم في نطاقه وتوقيته».



  • هزيمة ثانية لحزب إردوغان في إسطنبول

    مرشح المعارضة استعاد منصب العمدة الذي فاز به في اقتراع مارس


    تلقى حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ضربة موجعة أمس بهزيمة مرشحه، رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم، في إعادة انتخابات منصب عمدة إسطنبول للمرة الثانية في ثلاثة أشهر، وبفارق أوسع من الأصوات عن نتائج الاقتراع الذي جرى في مارس (آذار) الماضي.






  • هجوم حوثي على مطار أبها يقتل سورياً ويصيب 7 مدنيين

    «الرباعية» تطالب بمراقبة ثلاثية لانسحابات الحديدة

    أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن مقتل سوري وإصابة 7 مدنيين بهجوم للميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران على مطار أبها (جنوب السعودية) مساء أمس.






  • الجبير: الفلسطينيون أصحاب القرار الأخير

    السلطة: خطة كوشنر «وعد بلفور ثانٍ»

    قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أمس، إن تحسين وضع الفلسطينيين يجب أن يكون محل ترحيب، في إشارة إلى خطة السلام، التي تستعرض الإدارة الأميركية شقّها الاقتصادي في البحرين هذا الأسبوع. لكنه شدّد على «الأهمية البالغة» للعملية السياسية التي يجب أن تستند إلى دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.وأوضح في تصريحات لقناة «فرانس 24» أن «الفلسطينيين هم أصحاب القرار الأخير في هذا الأمر، لأنها قضيتهم، ولذلك فإن أي شيء يقبل به الفلسطينيون سيقبله أي أحد آخر».





  •  

  • جنرال العقوبات الاقتصادية

    غسان شربل| مقال رأي

    لا غرابة في الأمر. ترمب ليس جنرالاً يحلم بالانتصار في حرب، وهو ليس مدنياً يخفي تحت ثيابه جنرالاً. جاء سيد البيت الأبيض من قاموس آخر: قاموس الصفقة والتسوية. ثم إنه كان كثير الاهتمام باستعادة الجنود الأميركيين من مناطق الاشتباك، أي سوريا وأفغانستان والعراق. قراره بالانسحاب من شرق سوريا بعد هزيمة «داعش» أثار قلق مستشاريه وحلفائه الأوروبيين الذين مارسوا عليه ضغوطاً كبرى لإرجاء موعد تنفيذ قراره، وهو ما اضطره إلى التجاوب. يعتقد ترمب أن بلاده تملك أسلحة أخرى غير القاذفات والمدمرات؛ تمتلك سلاح العقوبات الاقتصادية، وهو لا يتردد في اللجوء إليه.













  • المبعوث الأميركي لإيران: لن نسمح بتهديد طرق التجارة والملاحة في المنطقة


    أكد المبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك اليوم (الأحد)، أن حماية الممرات البحرية وحرية الملاحة من أولويات الولايات المتحدة، ولن تسمح بتهديد طرق التجارة والملاحة في المنطقة، لافتاً إلى أن بلاده درست سيناريوهات عدة للتعامل مع هذه الأزمة، موضحاً أن مجموعة العشرين ستناقش في اجتماعها المقبل أمن الملاحة البحرية والتهديدات الإيرانية لها.





  • بولتون يرفض منح إيران "رخصة صيد" في المنطقة وروحاني يرى "مرحلة جديدة من النزاع" مع أميركا


    حذر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إيران من أن ترى "ضعفاً" في إلغاء الرئيس دونالد ترامب ضربة عسكرية تستهدفها، بعد إسقاطها طائرة أميركية مسيّرة. وأكد أن أحداً لم يمنح طهران "رخصة صيد" في الشرق الأوسط.






  • سجال "تويتري" ملتهب بين الحريري و"الإشتراكي"... وجنبلاط يطفئه


    اشتعل سجال تويتري عنيف اليوم الأحد اثر تغريدة لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الموجود خارج لبنان، ردا على كلام لوزير الصناعة وائل ابو فاعور من دون أن يسميه، شنّ فيها الحريري هجوما هو الأعنف على الحزب "التقدمي الاشتراكي" سرعان ما استدعى ردوداً شرسة متبادلة، شارك فيها وزراء ونواب وحزبيين من "الاشتراكي" و"المستقبل"، استخدم فيها مختلف أنواع المصطلحات والعبارات الحادة والقاسية. قالت مصادر متنوعة: "إنها جاءت على خلفية مجموعة خلافات وتراكمات من بينها التعيينات والتفاهمات بين الحريري ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، اضافة الى موضوع اتفاق الطائف وصلاحيات رئيس الحكومة واتهامه بأنه لا يمارس دوره كرئيس حكومة".






  • الجميّل لـ"جميع من في السلطة": حوّلتم البلد مزرعة واختلفتم على الحصص بعدما تخلّيتم عن السيادة


    أكد رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل "ان جميع من في السلطة مسؤولون عما وصلنا اليه اليوم"، سائلا: "هل المشكلة اليوم هي مشكلة حصص وهل ما وصل اليه البلد من تخل عن السيادة والاستقلال الى منطق المحاصصة والفساد والانهيار الاقتصادي والاجتماعي فيما الناس جائعة ومن دون عمل، هل بعد كل ذلك تكون المشكلة بالمحاصصة؟ هذا مع العلم انكم ارتضيتم بهذا المنطق وسرتم به من الأساس واليوم تشكون منه لأنه برأيكم غير عادل في ميزان المزرعة التي نعيش فيها اليوم".


     











  • ندعو طهران إلى إيقاف أي عمل يهدد الاستقرار

    اللجنة الرباعية: نشاط إيران خطر يزعزع السلام والأمن بالمنطقة

    عبرت اللجنة الرباعية التي تضم المملكة، الإمارات، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، عن قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المُزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة بتاريخ 12 مايو، وفي خليج عُمان بتاريخ 13 يونيو.




  • ترمب يلوح بـ«العصا» .. عقوبات جديدة تخنق نظام أردوغان

    كشفت مصادر موثوقة، أن الإدارة الأمريكية تخطط لفرض عقوبات جديدة على نظام أردوغان من شأنها خنق الاقتصاد التركي، على خلفية إصراره على إتمام شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي طراز«S-400».




  • «عبد الله 6» .. فرضية ناجحة لمكافحة الإرهاب وتعزيز القدرات

    تستمر مناورات التمرين البحري الثنائي «عبد الله 6» التي تشارك فيها السعودية من خلال القوات البحرية الملكية السعودية، والأردن من خلال قوات العمليات الخاصة الأردنية، التي انطلقت منذ أيام عدة في الأردن، من أجل رفع الجاهزية القتالية وتطوير التعاون العسكري لمكافحة الإرهاب وتعزيز القدرات القتالية للقوات الخاصة.




  • مصر تُدين استهداف مطار أبها السعودي


    دانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران مطار أبها الدولي، ما أسفر عن وفاة شخص وإصابة العشرات.



  • صعود أسعار النفط


    ارتفعت أسعار النفط ،اليوم الاثنين، إثر استمرار التوترات بين إيران والولايات المتحدة بعدما قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه سيعلن عقوبات "كبرى" على طهران.





  • البحرين تدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أبها السعودي


    أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مواقف سيارات مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، من قبل ميلشيات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، وأسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين، معربة عن خالص تعازيها لأهالي وذوي الضحية، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذا العمل الإرهابي الذي يخالف كافة القوانين والأعراف الدولية.





  • إيران: الهجوم الإلكتروني الأمريكي علينا لم ينجح


    قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني اليوم الاثنين إن الهجمات الإلكترونية الأمريكية على أهداف إيرانية لم تكن ناجحة.




  • الإمارات: لا يمكن احتواء التوتّرات في الخليج إلا سياسياً


    دعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى وقف التصعيد وإيجاد حلول سياسية للأزمة الحالية، وأكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنه لا يمكن معالجة التوترات في الخليج إلا عبر الطرق السياسية، وفيما كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن شروعه في تشكيل تحالف دولي ضد طهران، أكد الوزير أنه سيزور الامارات والسعودية للتأكيد على التحالف الاستراتيجي.. بالتزامن، وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإيرانيين بأنه سيكون «أفضل صديق» حال التوصل لاتفاق معهم بشأن البرنامج النووي والصواريخ الباليستية، متوعداً بفرض المزيد من العقوبات الضخمة على إيران لمنعها من الحصول على السلاح النووي.




  • ميركل تدعو إلى حل سياسي


    دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى التوصل لحل سلمي للنزاع المتصاعد بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.







  • نجاح مصر فى تنظيم "أمم أفريقيا" يصيب "الجراثيم" بالجنون.. "هانى السباعى" "يعوى" من بريطانيا محرضا على حمل السلاح لإجهاض نجاحات الدولة.. ومحللون يكشفون تاريخه: مجرم ينفذ مخططات الدول الراعية للتكفير والتفجير


    يبدو أن نجاح انطلاقة بطولة كأس الأمم الأفريقية سبب حالة من الهلوسة لدى الإرهابى الهارب هانى السباعى الحاصل على حق اللجوء السياسى فى بريطانيا، حيث يواصل الإرهابى الصادر ضده حكما بالإعدام، استخدامه للأراضى البريطانية منبرا للتحريض على حمل السلاح وممارسة الإرهاب ضد مصر دون أدنى تحرك من حكومة لندن لمواجهة هذا الإرهابى ومحاسبته على ترويجه للإرهابيين.


     



  • أردوغان الانتهازى.. لماذا سعى "القرد العثمانلى" لاستغلال "حالة وفاة طبيعية"؟.. "خليفة المسلمين" يغطى على انتكاساته وأزماته الداخلية بزيادة وتيرة "نباحه" ضد مصر.. ومراقبون: "فج" فى دعمه الصريح للإرهاب


    لم يكن استغلال الرئيس التركى رجب طيب أدروغان، لوفاة محمد مرسى للتحريض والهجوم على مصر محض صدفة، بل إن هناك دوافع وأسباب عديدة جعلت الرئيس التركى ينتهز الفرصة ويواصل تطاولاته التى تكشف بما لا يدع مجالا للشك حجم دعمه للإرهاب.


    ويمر الرئيس التركى فترة اضطرابات واسعة، من استمرار للأزمة الاقتصادية التركية، بجانب الانخفاض فى عملة الليرة، بالإضافة إلى فقدان حزبه العدالة والتنمية للكثير من شعبيته، كل هذا جعل أردوغان يستغل وفاة مرسى فى التغطية على الانتكاسات التى تتعرض لها بلاده.


    إعداد : احمد الجباوي 




قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.06.2019


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!