الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • بوتين يعلن تدمير أسلحة نوعية سلمتها تركيا لفصائل إدلب


    قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الطيران الروسي «دمر فصائل إرهابية لديها أسلحة نوعية ما منع ظهور تهديد جدي لروسيا». وكانت موسكو استخدمت الطيران الحربي بكثافة قبل أيام لوقف تقدم الفصائل نحو النيرب، وتبع ذلك تكثيف الغارات الجوية على مواقع المسلحين في إدلب.




  • «كورونا» يتمدد... ومخاوف من تحوّله «وباءً عالمياً»


    أثار تمدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد، المعروف رسمياً باسم «كوفيد - 19»، مخاوف من تحوله إلى وباء عالمي، مع تجاوز عدد الإصابات في إيطاليا عتبة المائة، وتسجيل إيران 8 حالات وفاة، ورفع كوريا الجنوبية مستوى التأهب بعد تضاعف الحالات المؤكدة إلى أكثر من 600.



  • سلطان عُمان يتعهد تطوير آليات صنع القرار


    في ثاني خطاب متلفز له منذ توليه الحكم في يناير (كانون الثاني) خلفا للسلطان الراحل قابوس، أعلن السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان، أمس، أن بلاده ستعمل على نشر السلام في المنطقة، متعهداً العمل على تقليص الدين العام وإعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة وتطوير آليات صنع القرار.




  • إحباط هجوم حوثي بزورق مفخخ في البحر الأحمر


    تمكنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن من إعطاب زورق مفخخ وتدميره بعد محاولة حوثية لتنفيذ عمل عدائي وإرهابي جنوب البحر الأحمر.




  • الجائزة الكبرى


    سمير عطا الله | مقال رأي


    كان في لبنان أيامنا شيء يسمى «اليانصيب»، «اللوتو» هذه الأيام. ويسمى «الوطني»، لأن إمكانات الفوز بالجوائز متاحة للجميع. وأيضاً لأن الدولة توزّع عائداته في مشاريع خيرية. كانت قيمة «الجائزة الكبرى» آنذاك 50 ألف ليرة، أي ما يكفي لشراء شقّة في بيروت. وعلى رأس السنة كانت الجائزة تتضاعف إلى 200 ألف، أي ثمن مبنى صغير.

    لم يكن في طبعي أو في مزاجي أن أشتري ورقة يانصيب، لا في الأيام العادية، ولا في رأس السنة. ولم أكن أتذكّر أن هناك سحباً وجوائز، إلا عندما ينادي الباعة على النتائج بأعلى أصواتهم، كأنهم يؤنبون أمثالي من الذين تخلّفوا عن أحلام الثروة.

    رأس السنة كان موعداً لتبادل الهدايا. والأكثر قدرة يرفع الهدية إلى مساعدة. وقد اعتاد أحد بسطاء القرية أن يمرَّ بي للتهنئة بالعام الجديد. لم يكن يتفوّه بأي كلام سوى التمنيات. وكنَّا نهيئ له ما لدينا من فائض ألبسة، ونقدّم له هدية مادية من صلب الدخل. يقدّم لنا التمنيات بقلب نقي، وإلى السنة القادمة.

    هذه السنة لم يأتِ فارغ اليدين. كان يحمل أغلى هدية يقدّمها أي مليونير: ورقة يانصيب على الجائزة الكبرى. جفلت وأنا أسحب يدي بعيداً. قلت له، وماذا لو ربحت الورقة فعلاً، كيف سيكون شعورك وفي أي أزمة ضميرية ستضعني فيها: هل أردُّ لك المبلغ كاملاً؟ هل أعطيك نصفه؟ ربعه؟ وماذا سيحدث لي إذا أخفيت الأمر عنك؟ وماذا لو اكتشف أحدهم أن المال الجديد الذي أتصرّف به هو من حقك ومن حق أولادك.

    قال لي، أيضاً بكل قلب، أي شيء أحمله إليك سوف يكون رخيصاً وبلا قيمة، أمّا هكذا فسوف تقدّر لي أنني مقدّر لك كل ما تفعله من أجلنا. وسوف تزيد فضلك عليّ، إذا تقبلّت مني هذه الورقة. قلت له أنت أحق بها إذا ربحت، وأنا هذا حظي إذا لم تربح.

    ذهب صديقنا ومعه ورقته. وصار كلّما عاد كلّ عام يحمل معه صندوق تفاح، لا يستدعي قبوله أي أزمة ضميرية. ومضيت أنا على عادتي، لا أتذكّر اليانصيب إلا بعد السحب وإعلان النتائج. أما لماذا «السحب»، فلأن المصطلح مترجم عن الفرنسية، أيام الانتداب. الآن يختار الكومبيوتر الأرقام الرابحة. ولم يعد صديقي يزورنا. لقد ربح الجائزة الكبرى في أربعة أبناء لكلٍّ منهم قصة في النجاح. وحكاية قميص أو سترة ارتداها من صديق لأبيه. وعندما أفكّر في ورقة اليانصيب وفي أن أرويها، أخشى أن يظنّ الناس أنها مأخوذة من بلزاك أو دوموباسان. إنها من واقع العمر.







  • سلطان عمان: حريصون على نشر السلام


    أكد سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد أمس (الأحد) حرص بلاه أن تظل ناشرة للسلام في العالم، موضحاً في خطاب إلى الشعب العماني أن الشباب هم ثروة الأمم وحاضر الأمة ومستقبلها، وسوف نستمع لهم ونتلمس تطلعاتهم. وأعلن سلطان عُمان عزمه إعادة هيكلة الجهاز الإداري للسلطنة وتحديث أنظمة التشريعات وآليات العمل، وتبني أحدث الأساليب وتبسيط الإجراءات وحوكمة الإجراءات والمحاسبة لضمان الانسجام التام مع رؤيته وأهدافه. وقال:«نعمل على مراجعة نظم التوظيف في القطاع الحكومي، وتبني سياسات جديدة لدعم الحكومة للاستفادة من الموارد البشرية واستيعاب أكبر قدر من الشباب».




  • الاحتلال الإسرائيلي يقتل فلسطينيا


    قتل فلسطيني أمس (الأحد) برصاص إسرائيلي إثر محاولته زرع متفجرة قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، بحسب ما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي. وقال متحدث باسم الجيش: بعد النجاح في التصدي لهجوم قرب سياج قطاع غزة أخذت جرافة للجيش جثة أحد المعتديين، مؤكداً وجود مهاجمين اثنين. وكان جيش الإحتلال الإسرائيلي أعلن أمس رصد مسلحين كانا يقتربان من السياج في جنوب قطاع غزة ويزرعان عبوة قربه، لافتاً إلى أن قواته فتحت النار باتجاههما وجرى تسجيل إصابة.




  • انتخابات الملالي.. تكريس التشدد.. وشرعية مأزومة


    أظهرت النتائج الأولية لانتخابات برلمان الملالي هيمنة الأصوليين المتشددين على أغلبية المقاعد، في حين لم تعلن الحكومة بعد عن أية أرقام رسمية حول مستوى الإقبال ونسب المشاركة والعدد الإجمالي للأصوات. وزعمت وكالة «فارس» التابعة للحرس الثوري، أن نسبة المشاركة بلغت 42% بينما أكد مراقبون أن النسبة أقل من ذلك بكثير في ظل المقاطعة غير المسبوقة للناخبين خصوصا في طهران.


     



  • خلافات ترجئ التصويت على حكومة علاوي

    أرجأت خلافات حادة بين الكتل السياسية العراقية جلسة التصويت على الحكومة الجديدة التي كانت مقررة اليوم (الإثنين) إلى (الأربعاء)، بحسب ما أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، أمس (الأحد).



  • مبارك في العناية المركزة.. ونجله يطلب الدعاء

    قال علاء مبارك نجل الرئيس المصري السابق حسني مبارك، أن والده يوجد حالياً داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية وقال في رده على أحد متابعيه على «تويتر» أمس (الأحد)، بعد حصوله على البراءة في قضية التلاعب في البورصة: دعائي الآن أن يشفي المولى عز وجل والدي ويعود لمنزله، مضيفاً أن مبارك مازال في العناية المركزة بأحد المستشفيات العسكرية.











  • رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يقدم استقالته للملك


    قال مصدران مطلعان، إن رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد قدم استقالته للملك في خضم محادثات عن تشكيل ائتلاف جديد وتولى مهاتير (94 عاماً) منصبه في مايو 2018 وهي ثاني مرة يرأس فيها الحكومة وامتنع متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء عن التعقيب، قائلاً إن بياناً سيصدر قريباً.




  • النمسا تستأنف حركة القطارات مع إيطاليا بعد سلبية فحوصات كورونا


    أعلنت السلطات النمساوية استئناف حركة السكك الحديدية على خط رئيسي من إيطاليا إلى النمسا، وذلك بعد أن ثبت أن نتائح تحاليل اثنين من الركاب المصابين بأعراض فيروس كورونا (كوفيد 19-) جاءت سلبية.




  • إصابة فلسطينيين في سلسلة غارات إسرائيلية على غزة


    أعلنت مصادر فلسطينية عن إصابة أربعة فلسطينيين مساء أمس في سلسلة غارات شنتها طائرات حربية إسرائيلية على قطاع غزة وقالت وزارة الصحة في غزة إن أربعة مصابين بجروح مختلفة جرى نقلهم إلى مجمع الشفاء الطبي الرئيسي في القطاع جراء استهداف إسرائيلي شرق غزة.




  • الصين.. انخفاض في عدد إصابات "كورونا"


    قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين، اليوم الإثنين، إن بر الصين الرئيسي سجل 409 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد انخفاضاً من 648 حالة يوم السبت ولكن اللجنة قالت في بيان، إن عدد حالات الوفاة الجديدة ارتفع إلى 150 حالة مقابل 97 حالة خلال نفس الفترة.




  • إعادة انتخاب جناسينجبي رئيساً لتوجو


    أشارت نتائج مبدئية أعلنتها مفوضية الانتخابات في توجو إلى أن الرئيس فوريه جناسينجبي أعيد انتخابه بعد حصوله على 72 في المئة من الأصوات في الانتخابات التي جرت في البلاد يوم السبت ليمدد بذلك حكمه المستمر منذ 15 عاماً وحكم أسرته الذي بدأ قبل 50 عاماً عندما تولى أبوه السلطة في انقلاب وقع عام 1967.


     


    اليوم السابع




  • تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا فى البحرين


    أعلنت وزارة الصحة البحرينية، أنه تم تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس الكورونا COVID-19 لمواطن بحرينى قادم من إيران، حيث تم الاشتباه بإصابته وظهور أعراض الفيروس عليه وتم نقله فورا للعلاج والعزل وإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من إصابته بالفيروس وبدء تطبيق الإجراءات اللازمة للعلاج واتخاذ التدابير الضرورية لمن خالطهم المريض.




  • نيوزيلندا تمدد القيود المفروضة بسبب تفشى فيروس "كورونا" لثمانية أيام أخرى


    أعلنت نيوزيلندا اليوم الاثنين تمديد القيود الحدودية التى تفرضها لمدة ثمانية أيام أخرى، وذلك بسبب تفشى فيروس "كورونا" الجديد.




  • الرئيس الأمريكى يصل إلى الهند فى زيارة رسمية تستغرق يومين


    وصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الإثنين إلى الهند فى زيارة رسمية من المقرر أن تستغرق يومين وتهدف إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية وكذلك حل النزاعات التجارية بين البلدين.




  • كرنفال بلجيكى يتحدى دعوات لإلغائه بسبب عرضه شخصيات كاريكاتيرية يهودية


    انطلق يوم الأحد كرنفال ساخر فى بلجيكا انتقده وزير الخارجية الإسرائيلي بوصفه "بغيضا" على الرغم من سحبه من قائمة الأمم المتحدة للتراث الثقافى بسبب اتهامه بالعنصرية ومعاداة السامية. وبعد ظهور شخصيات كاريكاتيرية ليهود متدينين متشددين يحملون أجولة من المال خلال الكرنفال العام الماضي واجه منظمو الكرنفال في مدينة ألست دعوات لإلغاء هذا العرض الذي يبلغ عمره قرونا والذي تم ضمه إلى قائمة التراث الثقافي الانساني غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في 2010.




  • العراق: قوة أمريكية تعتقل شيخ عشيرة فى عملية انزال جوى بمحافظة الأنبار


    أفاد مصدر أمني عراقى فى محافظة الأنبار، اليوم الاثنين، بأن قوة أمريكية اعتقلت شيخ عشيرة العبيد بعملية انزال جوى فى المحافظة.



  • الصحة الكويتية تعلن إصابة 3 أشخاص بفيروس كورونا عائدين من إيران

    أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الیوم الاثنین، أن الفحوصات الأولیة التى أجریت للقادمین من مشهد في إيران أسفرت عن وجود ثلاث حالات تحمل نتائج مؤكدة بإصابتهم بفیروس كورونا.





    • إصابة سبعة في إطلاق نار في سوق شعبية بولاية تكساس الأمريكية


      قال قائد للشرطة إن مسلحا أطلق النار في سوق شعبية في مدينة هيوستون بولاية تكساس الأمريكية أمس الأحد وأصاب سبعة أشخاص وتم اعتقال مشتبه به في موقع الهجوم.



    • الصين تخفف القيود على مدينة ووهان مركز تفشي كورونا وتسمح للمقيمين غير المحليين بمغادرتها



      بدأت الصين في تخفيف بعض القيود المفروضة في ووهان حتى مع انتشار فيكروس كورونا القاتل في المزيد من دول أسيا وأجزاء من أوروبا، ما يثير المخاوف بشأن احتمال حدوث وباء عالمي وإحداث انخفاض في الأصول ذات المخاطر.




    • محكمة بريطانية تبدأ نظر قضية تسليم مؤسس ويكيليكس إلى أمريكا


      تبدأ محكمة بريطانية في وقت لاحق اليوم الاثنين جلسة استماع بشأن تسليم جوليان أسانج مؤسس موقع التسريبات الشهير "ويكيليكس" إلى الولايات المتحدة، والذي يرفض تسليمه إلى واشنطن منذ اعتقاله في نيسان/أبريل الماضي.








قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!