الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • العراق في فراغ دستوري... والشارع يغلي


    دخل العراق أمس مرحلة الفراغ الدستوري مع انتهاء مهلة تسمية رئيس للحكومة خلفاً للرئيس المستقيل عادل عبد المهدي، وشهدت محافظات وسط وجنوب البلاد حالة من الغليان رفضاً لترشيح كتلة البناء وزير التعليم العالي قصي السهيل للمنصب.




  • الرياض مقراً للقيادة العسكرية الخليجية الموحدة


    وقّعت السعودية أمس مع أمانة مجلس التعاون الخليجي اتفاقية احتضان مقر القيادة العسكرية الموحدة لمجلس التعاون الخليجي في العاصمة الرياض. وترتبط هذه القيادة بقوات درع الجزيرة والدفاع الجوي ومركز القيادة البحري.



  • إردوغان «مستعد» لدعم السراج «براً وبحراً وجوا


    أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، غداة مصادقة البرلمان على مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني وقعت مع حكومة الوفاق الوطني الليبي برئاسة فائز السراج، أن بلاده مستعدة لدعم السراج «براً وبحراً وجواً».




  • سكورسيزي: «الآيرلندي» يسبر غور التاريخ المعتم


    لن تنتهي الكتابات عن جديد المخرج الشهير مارتن سكورسيزي «الآيرلندي»، بل ستزداد مع كل وثبة يحقّقها في موسم الجوائز هذا.



  • بوتين وإردوغان وخامنئي والثأر من التاريخ



    غسان شربل | مقال رأي


    يسكبُ التاريخ سماً في عروق الدول التي تتهمه بمعاقبتها. الدول التي قلَّصتِ الحروب والأحداث أحجامَها ودفعتها إلى العيش في خرائط أقل بكثير من تلك التي كانت في عصورها الذهبية. وتتكدَّس المرارات في روح الدول التي تنظر إلى خرائطها الجديدة بوصفها سجوناً تشبه الملابس الضيقة. تعلَّم الأوروبيون الدرسَ من حربين عالميتين أدمتا القارة القديمة. قرروا الإقامة في منازلهم الجديدة، والانهماك بتحسين شروط حياة ساكنيها. لم يعد هناك مكان للجيوش المنفلتة من عقالها التي تنغمس في أراضي الآخرين لتفكيكها واستعادة أجزاء منها. البديل هو التنافس بالنموذج الناجح والتقدم الاقتصادي والإشعاع الثقافي.

    انحسار وطأة التاريخ في أوروبا لا يعني تراجعها في كل مكان. جمل قصيرة تكفي أحياناً لكشف شهيات ثأر كبيرة.

    سأل صحافي الرئيس فلاديمير بوتين عن الحدث التاريخي الذي شهدته روسيا، وكان يودُّ تغييره لو كان قادراً، فسارع إلى الرد: «انهيار الاتحاد السوفياتي». وشدد بوتين في أكثر من مناسبة على أنَّ انهيار الاتحاد السوفياتي هو «أكبر كارثة جيوسياسية» في القرن العشرين. ولمَّح إلى أنه لم ينسَ السنوات التي أعقبت الانهيار، حين «لم يكن أحد ينصت إلى موسكو».

    بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، ساد اعتقاد أن روسيا ستنشغل لعقود بمحاولة تضميد جروحها بعد خروجها من الركام السوفياتي. كان الاتحاد الروسي نفسه مهدداً، وضباط «الجيش الأحمر» الذين هاجمهم الفقر يبيعون بزاتهم في شوارع موسكو بحفنة من الدولارات. وكان على الرئيس بوريس يلتسين أن يتقبل نصائح بعض السفراء و«توجيهاتهم» أملاً بالعثور على مساعدات لإخراج بلاده من الهاوية التي تردت فيها. وثمة من رأى أن روسيا ستستقيل من ماضيها، ومن الهدير الذي يسري في عروقها، وستقلّص أحلامها لتتفرغ لإعادة الاستقرار، واعتماد الوصفات الأوروبية في الاقتصاد والسياسة.


    المقال كاملاً













  • نفوذ إيران يتعاظم في العراق

    الانتفاضة تشتعل




    اشتعلت الانتفاضة العراقية مجددا، وأعلن المتظاهرون الإضراب العام أمس (الأحد)، في محافظات جنوبية عدة، رفضاً للأسماء المرشحة لتشكيل الحكومة الجديدة، خصوصا اسم وزير التعليم العالي قصي السهيل، في وقت دخلت رئاسة الجمهورية في خرق التوقيتات الدستورية المحددة لتكليف رئيس وزراء خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي. وبعد أسابيع عدة من الهدوء في الاحتجاجات بفعل حملات الترهيب والخطف والاغتيالات، اشتعلت الانتفاضة مجددا، وأعلن أحد المتظاهرين أن «الثورة مستمرة». وعمد عدد من المحتجين إلى غلق جسر النصر والزيتون والحضارات في مدينة الناصرية، وشهدت مدينة الكوت قطعا لجميع الشوارع الرئيسية والجسور والمداخل الرئيسية، وعطل المحتجون الدوام بشكل كامل. وفي الديوانية، أغلقت مجموعات من المتظاهرين الإدارات الرسمية الواحدة تلو الأخرى، رافعين لافتات كتب عليها «نعتذر لإزعاجكم، نعمل لأجلكم».




  • الحوثي يغسل أدمغة الموظفين بتأهيل طائفي




    أجبرت مليشيا الحوثي موظفي وقيادات المؤسسات الحكومية في المحافظات الخاضعة لها على المشاركة في دورات تأهيل طائفية تشمل دراسات إيرانية، وأوراق مؤسس جماعة الحوثي حسين بدر الدين الحوثي. وكشف مصدر يمني لـ«عكاظ» أن المليشيا أخضعت الموظفين لدورات مدة أسبوع لتلقينهم مناهج اقتصادية إيرانية وآلية نهب ممتلكات المدنيين والتجار تحت مسميات مختلفة، وجوانب طائفية أخرى تسعى من خلالها إلى غسل عقول الموظفين، خصوصاً في الحديدة. ولفت إلى أن المليشيا لم تخضع الموظفين وحدهم، بل عمدت إلى تجنيد مدرسين كاستخبارات يعملون لصالحها مقابل 30 ألف ريال شهرياً، وأكد أن الحوثيين يجبرون المدنيين على العمل بشكل يومي على حفر ممرات تحت الأرض في مناطق التماس بالحديدة مقابل 4 آلاف ريال.




  • لبنان: مظاهرات حاشدة.. والحراك يرفض لقاء دياب




    رفض الحراك اللبناني أمس (الأحد) تلبية دعوة رئيس الوزراء المكلف حسان دياب لبحث مطالبهم مع وفد يمثلهم استعدادا لمشاركة ممثل عنهم في الحكومة المرتقبة، وطالب الحراك في بيان، دياب بالنزول إلى الساحات للقائهم، مؤكدين أن ليس لهم قيادة أوممثلون بل لديهم مطالب واضحة وعليه التجاوب معها.



  • القاهرة: عودة الإعلام والإطاحة بـ10 وزراء



    أطاح تعديل وزاري أقره البرلمان المصري أمس (الأحد)، بـ10 وزراء، فيما أعاد وزارة الإعلام مجددا تحت قيادة أسامة هيكل، الذي سبق أن تولى حقيبتها عقب ثورة 25 يناير عام 2011 لمدة 4 أشهر.




  • ضبط سفينة تركية تدعم مليشيا ليبيا



    شدد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني، على أن حكومته لن تسمح بإعادة «الاحتلال العثماني» لليبيا، قائلاً: «سنتصدى لهم بكل قوة، ونحن قادرون على ذلك». وأكد خلال لقاء وزير الخارجية اليوناني أمس (الأحد)، أن الاتفاقية الموقعة بين رئيس الحكومة المؤقتة فايز السراج والرئيس التركي رجب أردوغان، لا تساوي الحبر الذي كتبت به. فيما اتهمت إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي أمس، نظام أردوغان باستخدام السفن التجارية لدعم المليشيا في طرابلس. ونقلت «قناة ليبيا» الموالية للجيش عن العميد خالد المحجوب قوله: إن البحرية الليبية تحقق مع طاقم السفينة التي تم ضبطها قبالة السواحل الليبية. وكشف الجيش الليبي أن سرية بحرية مقاتلة جرت سفينة تركية للتفتيش، تحمل علم غرينادا، ويقودها طاقم تركي الجنسية قبالة السواحل الشمالية الشرقية.




  • سجون أردوغان.. أوكار للتعذيب



    كشف نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض سازجين تانري كولو، أن سجون تركيا وعددها 355، تشهد وقائع تعذيب، وأكد أن الأمر لم يعد يقتصر على السجون الثلاثة الشهيرة في إسطنبول وأنقرة وديار بكر. ونقل موقع صحيفة «زمان» المعارضة أمس (الأحد) عن نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان قوله: «أمامنا نظام الآن ينفذ عمليات التعذيب بشكل ممنهج، انتهاكات حقوق الإنسان في التسعينات كانت بشكل أكثر ضد الأكراد».





الاتحاد




  • رجال الإطفاء يواصلون مكافحة الحرائق المتأججة في أنحاء سيدني


    أعلن مسؤولو الإطفاء في نيو ساوث ويلز اليوم الاثنين أن رجال رجال الاطفاء الذين يعملون على احتواء حرائق الغابات المتأججة في أنحاء سيدني يأملون في الاستفادة من الطقس المعتدل المتوقع بحلول عيد الميلاد لوضع خطوط وقائية قبل ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى.




  • رئيسا كوريا الجنوبية والصين يبحثان الوضع في شبه الجزيرة الكورية


    بحث الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن خلال زيارته إلى بكين، اليوم الإثنين، مع الرئيس الصيني شي جين بينج الوضع في شبه الجزيرة الكورية والتجارة بين الدولتين.




  • الجيش الأميركي يعلن مقتل جندي في أفغانستان


    قال الجيش الأميركي في بيان أن جندياً أمريكياً قتل في المعارك بأفغانستان اليوم الاثنين.ولم يقدم الجيش تفاصيل أخرى وحجب اسم الجندي القتيل حتى إبلاغ ذويه.وقُتل أكثر من 12 عسكرياً أجنبياً في أفغانستان خلال 2019.




  • كوريا الجنوبية: توقف المحادثات مع واشنطن غير مفيد لكوريا الشمالية


    نقل مكتب رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن عن الرئيس قوله، اليوم الإثنين، إن محادثات نزع السلاح المتوقفة والارتفاع الأخير في التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لن يفيدا بيونج يانج. وفي اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينج في بكين، قال مون إنه يأمل في أن يتعاون البلدان بدرجة أكبر للمساعدة في إعادة إطلاق المفاوضات الهادفة لتفكيك برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.


     


    اليوم السابع




  • المغرب تتطلع لتسجيل مجسم "الرّاحْلَة" ضمن قائمة موسوعة جينيس للأرقام القياسية


    يتطلع منظمو المهرجان الدولى للرحل بمدينة تويزكى إلى تسجيل مجسم "الرّاحْلَة" أو الهودج، شعار المهرجان، الذى اختتم فعاليات دورته الثانية، الأحد، ضمن قوائم موسوعة جينيس للأرقام القياسية، والراحلة هى رمز ثقافى وتراثى دال على حياة الرحل البدوية وعلامة لها معانب وجدانية، خاصة لدى الرحل.




  • رئيس وزراء اليابان يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع الصين


    أكد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى أن الزيارات والتبادلات رفيعة المستوى بين اليابان والصين لها أهمية كبيرة، معربا عن أمله أن تكون زيارته إلى الصين، للمشاركة فى اجتماع قادة الصين واليابان وكوريا الجنوبية غدا الثلاثاء، فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.




  • الرئيس الكورى الجنوبى: التوترات بشبه الجزيرة الكورية ليست مفيدة لبكين وسول


    أكد الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه-إن، ضرورة الحد من التوترات العسكرية فى شبه الجزيرة الكورية والتى بدأت تظهر مرة أخرى.




  • متحدث باسم طالبان يعلن مسئولية الحركة عن قتل جندى أمريكى فى أفغانستان


    أعلن متحدث باسم حركة طالبان اليوم الاثنين، مسئولية الحركة عن قتل جندى أمريكى خلال اشتباكات مع قوات أمريكية وأفغانية بإقليم قندوز فى شمال البلاد.


    الجيش اليمنى: قتلى وجرحى من الحوثيين فى مواجهات غرب تعز


    تجددت المواجهات، مساء الأحد، بين الجيش اليمنى، ومليشيا الحوثى، فى محافظة تعز جنوب غربى اليمن، بحسب "سبوتنيك".وذكر موقع الجيش اليمنى "26 سبتمبر"، أن "مواجهات اندلعت أثناء محاولة عناصر من الحوثيين التسلل باتجاه مواقع الدمنية وعنصوة فى جبهة الدفاع الجوى غرب مدينة تعز".



  • كندا تدعو جميع الأطراف إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا

    أعربت الحكومة الكندية، الأحد، عن خيبة أملها بشأن الفيتو الذى استخدمته كل من الصين وروسيا ضد قرار الأمم المتحدة باستمرار إرسال مساعدات إنسانية إلى سوريا، داعية جميع الأطراف إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين فى البلاد.




       



  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل أحد جنوده في المعارك بأفغانستان

    ذكر الجيش الأمريكي في بيان أن جنديا أمريكيا قتل في المعارك بأفغانستان اليوم الاثنين.ولم يقدم الجيش تفاصيل أخرى وحجب اسم الجندي القتيل حتى إبلاغ ذويه.



  • صحيفة يابانية: "كانساي إلكتريك" ستوقف مفاعلات بمحطة تاكاهاما النووية

    كشفت صحيفة يابانية الأحد، أن شركة "كانساي إلكتريك باور"، وهي إحدى شركات الطاقة الإقليمية في اليابان، ستوقف مفاعلين في محطة تاكاهاما للطاقة النووية شمال أوساكا، لأنه من غير المرجح أن تفي بمتطلبات الحكومة لمكافحة الإرهاب.



  • مقتل 19 جراء أحداث شغب جديدة بسجن في هندوراس

    اندلعت أحداث شغب جديدة في أحد السجون ب هندوراس أمس الأحد ما تسبب في مقتل 19 شخصا على الأقل، وذلك بعد أقل من أسبوع من إعلان حكومة البلاد حالة الطوارئ في المؤسسات العقابية في البلاد، حسبما ذكرت وسائل إعلام المحلية.



  • الصين تعتزم خفض الرسوم الجمركية على مئات السلع المستوردة

    أعلنت وزارة المالية الصين ية اليوم الاثنين أن الحكومة ستخفض الرسوم الجمركية على مئات السلع المستوردة بما في ذلك لحم الخنزير المجمد، والمستحضرات الصيدلانية، والمنتجات الورقية وبعض مكونات التكنولوجيا الفائقة ابتداءً من يناير المقبل.



  • اصطدام 63 سيارة في حادث بولاية فرجينيا الأمريكية

    تسبب الضباب الكثيف والجليد على طريق سريع رئيسي في ولاية فرجينيا شرقي الولايات المتحدة في حادث تصادم هائل شمل 63 مركبة على الأقل أمس الأحد، مما أدى إلى إصابة نحو 36 شخصا.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!