الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • إيران بؤرة لـ«كورونا»... واستنفار إقليمي


    شهدت عدة دول عربية، حالة استنفار، أمس، مع تسجيل إصابات جديدة بفيروس «كورونا»، بعضها لمسافرين قدموا من إيران التي أعلنت وصول عدد الوفيات فيها إلى 6، ما يشير إلى تحول الأخيرة «بؤرة» لانتشار الفيروس.




  • الصدر يلوّح بـ«مليونية» دعماً لعلاوي


    يحتدم الجدل السياسي في العراق، عشية جلسة مجلس النواب المنتظرة غداً للتصويت على حكومة محمد توفيق علاوي، فيما هدد مقتدى الصدر بـ«مظاهرة مليونية»، إذا لم يمرر البرلمان التشكيلة الحكومية.



  • قمة رباعية لتلافي مواجهة في إدلب


    أرسلت تركيا مزيداً من التعزيزات العسكرية إلى محافظة إدلب السورية، بالتزامن مع معلومات تفيد بأن قوات النظام السوري تتأهب لشن هجوم جديد للوصول إلى طريق استراتيجية تربط غرب البلاد بشرقها.




  • «أرامكو» لتطوير حقل «الجافورة» العملاق


    حصلت شركة «أرامكو السعودية» على الموافقة لتطوير حقل «الجافورة» العملاق في المنطقة الشرقية والذي يعد أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي يتم اكتشافه في المملكة.




  • جيل المؤسّسين


    سمير عطا الله | مقال رأي


    ثلاثة فقدوا جان دانيال: اليهود والفرنسيون والعرب. اليهود، لأنّه لم يتخلَّ عنهم لكنّه حاول أن يناضل سحابة قرن، من أجل اليهودي الذي يعرف معنى الظلم الذي يلحقه بالآخر، وأن يحارب أسطورة شعب الله المختار. والفرنسيون، لأنّه كان أرقى نماذجهم: أوّل مَن حارب استعمارهم للجزائر التي وُلد فيها العام 1920 تحت اسم جان دانيال بن سعيد. والعرب، لأنّه وقف إلى جانب كلّ قضاياهم، بدءاً بالمغرب العربي وانتهاءً بفلسطين وصداقته مع أبو عمّار، بعد صداقة طويلة مع الحبيب بورقيبة وجمال عبد الناصر. كان متقدّماً نحو الإنسان في كلّ قضاياه. ففي حين انجرف الفرنسيون كالعادة نحو مشاعرهم الغرائزية يميناً ويساراً، اختار هو اليسار الإنساني والعاقل، فيما الجماعات الشيوعية، اختارت الستالينية، بعيداً عن مبدأ الحرّية الذي قامت عليه الثورة الفرنسية.

    حاول دائماً الاندفاع والتحرّك ولكن من أجل الحلول وليس من أجل إقامة الجهاد. وقد رآه العالم وسيطاً في أعقد قضاياه وأكثرها خطورة يوم كان يحاول إقناع جون كيندي وفيدل كاسترو بالرجوع عن الحافّة النووية. وفيما هو مجتمع إلى الزعيم الكوبي على مأدبة في هافانا، دخل عليهما كبير المساعدين ليقول لكاسترو إنّ كيندي قد اغتيل. نظر إليه الثائر الكوبي فقال: «إننا نعرفهم جيداً، وسوف يقولون منذ اللحظة إنّنا وراء الجريمة. لقد انتهى الأمر».

    عندما أسّس مجلّة «نوفل أوبسرفايتور» العام 1964، أرادها انتقالاً للصحافة الفرنسية من المرحلة العقيمة والنزاعات الصغيرة. ولم يكن يهمّه إطلاقاً أين هي الموهبة ولا إلى مَن تنتمي، ما دامت موجودة حقاً. وبهذه العقلية النزيهة لعب دوراً مؤثّراً في سياسات فرنسا، خصوصاً بسبب صداقاته الكبرى وأبرزها العلاقة مع فرنسوا ميتران. وبمجرّد وجوده ضمن النخبة الفرنسية المثقّفة، وضع لها نظاماً منيعاً لا تخترقه الثغرات ولا الأشياء الصغيرة التي سطت على السياسة والصحافة معاً في تلك المرحلة.

    كان ذلك جيلاً من نوع خاص، لم يُعرف إلّا في فرنسا. ضمّ مجموعة من جبابرة الفكر في مرحلة واحدة: هو وجان بول سارتر وريمون أرون وألبير كامو وميشال فوكو وغيرهم. كانت فرنسا في أيامهم بلد القضايا ومختبر التحوّلات الفكرية والسياسية. وفي مجلّته وكتبه ومحاضراته ولقاءاته، عكس جان دانيال أعماق ذلك التغيير الذي تمثّل فيما عُرف بثورة الطلّاب في باريس.

    نعاه الرئيس ماكرون على أنّه واحد من آخر الضمائر في البلاد. وللّذين عايشوا تلك المرحلة من ينابيع الفكر والعدالة والترفّع الإنساني، يبدو غياب جان دانيال الآن وكأنّه غياب المؤسّس.







  • مرتزقة أردوغان.. «الدواعش الجدد»


    على الرغم من انحسار تنظيم داعش الإرهابي بعد مقتل زعيمه أبوبكر البغدادي، إلا أن جرائمه لا تزال قائمة، خصوصا عمليات الذبح وقطع الرؤوس التي ينفذها مرتزقة سوريون يدعمهم نظام أردوغان ويدينون له بالولاء، ضد جنود النظام السوري.




  • إدلب تترقب عملية عسكرية برية


    لا تزال إدلب تعيش على وقع التصعيد المستمر بين قوات النظام السوري المدعوم من روسيا، والفصائل الموالية لأنقرة، بعد أن تصاعد التوتر خلال الأسابيع الماضية وبلغ ذروته، مع تدخل نظام أردوغان بشكل مباشر وقصفه قوات النظام في عدد من البلدات في المحافظة الواقعة شمال غربي سورية، وقد انسحب هذا التصعيد على العلاقة بين الروس والأتراك. في وقت أخفقت المساعي بين موسكو وأنقرة في التوصل إلى حل حتى الآن.




  • إحباط تهريب 200 طن لصناعة المتفجرات


    أعلن قائد قوات خفر السواحل اليمنية في قطاع البحر الأحمر العقيد الركن عبدالجبار الزحزوح، إحباط تهريب نحو 200 طن من المواد التي تدخل في صناعة المتفجرات كانت في طريقها لمليشيا الحوثي على متن سفينة صيد.


     



  • حكومة علاوي تفجر خلافات برلمانية وسنية

    لا تزال الأنباء متضاربة حول موعد جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، ولم يعرف بعد إذا كانت الجلسة ستعقد غدا (الإثنين) أم أنها ستؤجل لموعد آخر، خصوصا في ظل التضارب بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائبه حسن الكعبي حول موعد الجلسة النيابية.



  • «حزب الله».. الولاء لإيران ولاء لـ«كورونا»

    مثيرة للاشمئزاز الصورة التي قدمها «حزب الله» وأنصاره في التعاطي مع مخاوف وصول فايروس كورونا إلى لبنان قادماً من قم على الخطوط الإيرانية.ما تكشّف بعد اكتشاف الحالة المصابة، أن وزارة الصحة اللبنانية كانت تعلم بالأمر قبل وصول الطائرة ومن ثم عدم الحجر على ركاب الطائرة كما تفترض الإجراءات الوقائية العالمية، لأن مسؤولاً كبيراً في السفارة الإيرانية في بيروت كان على متن الطائرة مع المدير العام لقناة «الميادين» غسان بن جدو وصولاً إلى منع الحكومة من اتخاذ قرار بوقف الرحلات الجوية من وإلى إيران، تتقدم على مصالح كل اللبنانيين وأن مصالح الملالي أهم بكثير حتى من صحة كل الملة اللبنانية..!











  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضان إندونيسيا


    أعلن مسؤول في إدارة الكوارث الإندونيسية، اليوم الأحد، أن عدد القتلى نتيجة الفيضان المفاجئ الذي ضرب معسكر تخييم يضم مئات الطلاب بالقرب من أحد الانهار بجزيرة جاوا وسط إندونيسيا إرتفع إلى 10 طلاب.




  • المحافظون يتصدرون نتائج الانتخابات الإيرانية


    سجّل المحافظون الإيرانيون، اليوم السبت، تقدماً مع الكشف عن النتائج الأولى للانتخابات التشريعية التي نظمت أمس الجمعة، وسط توقعات بتدني نسبة المشاركة، بعد رفض حوالي نصف الترشيحات.




  • مساعدات إماراتية جديدة لأهالي حضرموت


    سيّرت دولة الإمارات -عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر- أمس، قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى أهالي مديرية الريدة وقصيعر بمحافظة حضرموت، وذلك ضمن برنامج استجابتها الإنسانية المتواصل، لرفع المعاناة وتطبيع حياة الأسر، ووزعت «الهيئة» أمس، 700 سلة غذائية بمنطقة الريدة الشرقية، تزن «56 طناً و560 كيلوجراماً»، مستهدفة 3500 فرد من الأسر الفقيرة والمحتاجة، كما وزعت 300 سلة غذائية بمنطقة الحافة بمديرية الريدة وقصيعر تزن «24 طناً و 240 كيلوجراماً» مستهدفة 1500 فرد من الأسر الفقيرة والمحتاجة بمنطقة قصيعر، فيما تم خلال الأسبوع الماضي توزيع 200 سلة غذائية في منطقتي الريدة والحافة بمديرية الريدة وقصيعر بمحافظة حضرموت.




  • السيسي: الاتفاق حول سد النهضة يفتح آفاقاً رحبة للتعاون


    أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، سعي بلاده لإنجاح المفاوضات الجارية حول ملف سد النهضة بواشنطن، مع قرب التوقيع على الاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد وقال الرئيس المصري خلال لقائه هيلا ميريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا السابق والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بالقاهرة، إن المفاوضات تحفظ التوازن بين مصالح جميع الأطراف في الدول الثلاث.




  • بكين: تراجع وفيات «كورونا» وقفزة في عدد المتعافين

    سجلت الصين انخفاضاً حاداً في عدد الوفيات وحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا «كوفيد-19»، في حين سجلت أعداد المتعافين، أمس، قفزة كبيرة مسجلة أكثر من 21 ألف حالة، بزيادة تتجاوز 3 آلاف عن اليوم السابق ومن جانبها، أشادت وسائل الإعلام الرسمية الصينية بالتضامن الإماراتي والموقف العربي الداعمين للجهود الصينية في مواجهة الوباء، فيما أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج عن امتنانه لمؤسسة «بيل وميليندا جيتس» لالتزامها المالي «السخي» في مكافحة الفيروس. وأعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية أن عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا في الصين وصلت، أمس، إلى 109، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 2345 ضحية.




    اليوم السابع




  • سياسى تونسى: النهضة تخشى من حل البرلمان لتورطها في تزوير الانتخابات


    اتهم منذر قفراش، زعيم جبهة إنقاذ تونس، وعضو اللجنة الوطنية التونسية، حركة النهضة الإخوانية بتورطها في تزوير الانتخابات البرلمانية الماضية، مشيرا إلى أن تلك الحركة الإخوانية التي يتزعمها راشد الغنوشى، تخشى من عدم تمكن حكومة إياس الفخفاخ من الحصول على ثقة البرلمان التونسى يوم الأربعاء المقبل لأنه في هذه الحالة سيكون على الرئيس التونسى قيس سعيد الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وحل البرلمان الحالي.




  • زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب غربى تركيا


    ضرب زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، السبت، مدينة مانافجات غربى تركيا، وبحسب المركز الأوروبى لرصد الزلازل، "ضرب زلزال بقوة 4.7 درجة، في تمام 22:26 بتوقيت جرينتش".




  • منح رئيس وزراء ليسوتو إجازة طبية قبل محاكمته بتهمة قتل زوجته


    قال نائب قائد الشرطة فى ليسوتو السبت إنه تم منح رئيس الوزراء توماس تابانى البالغ من العمر 80 عاما إجازة طبية حتى موعد مثوله أمام المحكمة بتهمة قتل زوجته فى 27 فبراير، وكان من المقرر توجيه اتهامات لتابانى يوم الجمعة ولكنه لم يمثل أمام المحكمة وسافر بدلا من ذلك إلى جنوب أفريقيا لارتباطه بموعد مع طبيب.




  • كوريا الجنوبية تعلن عن 123 حالة إصابة جديدة ووفاة رابع شخص بفيروس كورونا


    أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الأحد عن 123 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا ورابع حالة وفاة نتيجة هذا الفيروس ليرتفع إجمالى عدد المصابين فى كوريا الجنوبية إلى 556 شخصا، وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فى بيان إنه ثبت ارتباط أكثر من نصف الحالات الإضافية بكنيسة فى مدينة دايجو بجنوب شرق البلاد بعد أن أثبتت الاختبارات إصابة امرأة عمرها 61 عاما حضرت أكثر من قداس هناك بالفيروس الأسبوع الماضي.




  • البرهان يؤكد التزامه بالعمل لدفع مفاوضات السلام السودانية


    أكد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالى التزامه بالعمل لدفع عملية التفاوض التى تستضيفها الآن جوبا عاصمة جنوب السودان ، وصولا لاتفاق سلام شامل وكامل فى الموعد المحدد من قبل الأطراف المتفاوضة، وقال الدكتور الهادى إدريس رئيس "الجبهة الثورية" ، التى تضم حركات مسلحة وكيانات سياسة ، فى تصريح صحفى عقب لقاء الفريق أول ركن البرهان مع وفد قادة الجبهة بجوبا مساء السبت ، إن الوفد قدم عرضا شاملا لرئيس مجلس السيادة الانتقالى عن سير عملية السلام فى جميع مساراتها.



  • حرس الحدود بالمدينة المنورة ينقذ مواطنين ومقيماً تعطل قاربهم فى عرض البحر

    تمكّن رجال حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة اليوم من إنقاذ مواطنين اثنين وبنجلاديشى، تعرض قاربهم لعطل فى عرض البحر، وأوضح المتحدث الإعلامى بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد ماهر المورعى أن مركز العباسى التابع لقطاع حرس الحدود بينبع تلقى بلاغاً يفيد بتعطّل مكائن قارب صيد، وعلى متنه ثلاثة أشخاص، فى منطقة شعب الوصل فى حدود مسؤوليات قطاع ينبع، وعلى الفور وُجهت الدورية البحرية التابعة للوحدات البحرية بقيادة المنطقة إلى الموقع، وعُثر عليهم، وقُدمت المساعدة اللازمة لهم، والتأكد من سلامتهم، وهم بصحة جيدة ولله الحمد، وقطْر القارب المتعطل إلى مرسى مركز العباسى من قِبَل الدورية البحرية.







  • مقتل جندي تركي آخر في إدلب السورية


    قال إقليم غازي عنتاب التركي، اليوم السبت، إن أحد أفراد الجيش التركي قُتل في هجوم بقنبلة نفذته قوات الحكومة السورية في منطقة إدلب بسوريا ليصبح بذلك الجندي التركي السادس عشر الذي يلقى حتفه في المنطقة هذا الشهر.



  • وزير الخارجية يستقبل وفد اللجنة الأمريكية اليهودية ومبعوثة الاتحاد الأوروبي للسلام.. اليوم

    يلتقي سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأحد، بمقر وزارة الخارجية ، كل من وفد اللجنة الأمريكية اليهودية AJC، وسوزانا تيرستيل، مبعوثة الاتحاد الأوروبي لعملية السلام.




  • الصين: تسجيل 96 وفاة جديدة بفيروس كورونا في مقاطعة هوبي


    أعلنت السلطات الصحية في الصين، اليوم الأحد، وفاة 96 شخصا ب فيروس كورونا في مقاطعة هوبي، مركز تفشي المرض، يوم السبت 22 شباط /فبراير، ما يرفع إجمالي الوفيات بالمقاطعة إلى 2346 شخصا.






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!