الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.07.2019


الشرق الأوسط



  • تعزيزات بريطانية إلى المنطقة... وإيران تتحدى

    لندن نقلت ملف ناقلتها المحتجزة إلى مجلس الأمن وتعلن خياراتها اليوم


    فيما ينتظر أن تعلن بريطانيا اليوم خياراتها في أزمة احتجاز إيران ناقلتها النفطية في المياه العمانية، تحدتها إيران معلنة أنها مستعدة لكل السيناريوهات ورفعت علمها فوق الناقلة «ستينا إمبيرو».



  • النائب العام السوداني يتسلم تقرير «فض الاعتصام»


    أعلن النائب العام السوداني أمس، تسلم التقرير الذي أعدته اللجنة المكلّفة التحقيق في أحداث فض الاعتصام من أمام القيادة العامة للجيش، التي راح ضحيتها أكثر من 130 قتيلاً ونحو ألف جريح ومفقود. وتعهد النائب العام المكلّف عبد الله أحمد عبد الله، في إعلان مقتضب، تنفيذ توصيات التقرير فوراً بعد الاطلاع عليه، دون أن يكشف النقاب عن تفاصيله.






  • انسحاب أميركي مفاجئ من الرطبة

    «داعش» وزع منشورات في المنطقة الحدودية بين العراق والأردن

    انسحبت القوات الأميركية الموجودة في منطقة الرطبة غرب العراق، المتاخمة للأردن، بشكل مفاجئ ومعها الفوج التكتيكي العائد إلى قيادة شرطة الأنبار الذي يتولى حماية قضاء الرطبة، حسبما أعلن مجلس محافظة الأنبار أمس.






  • الكويت لحل قضية «البدون» هذا الصيف

    رئيس مجلس الأمة: توجيهات أميرية بحسم الملف

    وجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بحسم ملف «البدون» خلال الصيف الحالي، حسبما كشف رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم أمس.





  •  

  • رهائن هرمز و«الحذر وبعد النظر»

    غسان شربل| مقال رأي


    لا مصلحة للمنطقة في حرب جديدة. لكن شروط الاستقرار لا تبدو متوافرة. لم تتغير إيران التي تتصرف كثورة رافضة قاموس الدولة. بعد أربعين عاماً من احتجاز الأميركيين رهائن في سفارة بلادهم في طهران، تحتجز الناقلات رهائن على مقربة من مضيق هرمز. تراهن على أن خيار الحرب ليس مناسباً لترمب الذي يتطلع إلى ولاية ثانية، لهذا تذهب بعيداً في اللعب على حافة الحرب. ثمة من يعتقد أن العقوبات توجعها إلى حدٍّ يغريها بالمخاطرة. وهناك من يعتقد أن توتير خط التماس مع الغرب وحلفائه سياسة تستخدمها لتجديد تماسك نظامها. لكن هذا النوع من الألعاب لا يصلح لكل زمان ومكان. وحافة الحرب مقعد محفوف بأخطار كثيرة. وعلى طهران أن تستفيد من نصائح وزير خارجيتها للآخرين بـ«الحذر وبعد النظر».





    الحياة





  • نصيحة جنبلاط للرفاق والجميع: فليكن الهدوء سيد الموقف

    لا خرق في ملف حادثة قبرشمون ... لكن الكل منفتح على النقاش


    في مسعى جديد للخروج من مأزق حادثة قبرشمون التي حصلت في 30 حزيران (يونيو) الشهر الماضي ونتج عنها مقتل شخصين وإصابة اربعة آخرين، نشطت الاتصالات واللقاءات على أكثر من محور ليل أمس (الأحد)، وذلك وفق المخرج الذي يقوم على ضرورة تسليم الحزب "التقدمي الإشتراكي"، والحزب "الديموقراطي اللبناني" المطلوبين إلى التحقيق وإحالة القضية على المحكمة العسكرية وليس على المجلس العدلي.





  • هنغبي: إسرائيل الوحيدة التي تقتل إيرانيين


    تباهى وزير التعاون الإقليمي في إسرائيل تساحي هنغبي اليوم الأحد، بأن الدولة العبرية هي الوحيدة التي "تقتل إيرانيين". وتأتي تصريحات هنغبي بعد احتجاز طهران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، ويشير فيها إلى ضربات إسرائيلية استهدفت أهدافاً عسكرية تابعة لإيران و"حزب الله" اللبناني في سورية.




  • متظاهرون في هونغ كونغ يطالبون ترامب بـ "تحريرها"


    شهدت هونغ كونغ تظاهرة أخرى اليوم الأحد، احتجاجاً على الحكومة الموالية لبكين. وتشهد المدينة منذ 9 حزيران (يونيو) الماضي تظاهرات ضخمة، تخلّلتها صدامات عنيفة بين متظاهرين والشرطة. وبدأ الحراك نتيجة رفض مشروع قانون يتيح تسليم الصين مطلوبين، واتسع ليشمل مطالب أوسع تتعلّق بالحفاظ على مكاسب ديموقراطية، خصوصاً حرية التعبير واستقلال القضاء.


     






    عكاظ




  • ضمت 500 من رجال الجيش وذوي شهداء عاصفة الحزم وإعادة الأمل

    خادم الحرمين الشريفين يوجه باستضافة 1000 حاج وحاجة من السودان

    وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، باستضافة 1000 حاج وحاجة من جمهورية السودان لأداء فريضة الحج لهذا العام 1440هـ، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي تنفذه وتشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.




  • إيران تلتزم الحذر.. ولندن تدرس خيارات الرد على احتجاز ناقلة النفط

    المنطقة على صفيح ساخن.. بريطانيا تعلن عزمها إرسال قوات إلى الخليج

    أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس (الأحد) أن بلادها تبحث سلسلة من الخيارات للرد على احتجاز إيران لناقلة ترفع العلم البريطاني، مؤكدة أنها سترسل تعزيزات عسكرية للخليج بسبب زيادة المخاطر وأنها ملتزمة بوجود عسكري في الشرق الأوسط للإبقاء على مضيق هرمز مفتوحا.




  • تأجيل دعوى أسر «شهداء مصر» ضد أمير قطر إلى 5 سبتمبر

    قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة أمس (الأحد) تأجيل دعوى قضائية أقامتها 4 من أسر شهداء الشرطة وأسرة مواطن ضد أمير قطر تميم بن حمد إلى 5 سبتمبر القادم، يطالبونه فيها بتعويض قدره 150 مليون دولار أمريكي، على سبيل التعويض المادي والأدبي عن الأضرار التي أصابتهم، جراء دعم قطر وتمويلها الجماعات الإرهابية للقيام بعمليات قتل واستهداف لرجال الشرطة والجيش داخل مصر، واتهموا قطر بالمسؤولية عن استشهاد أبنائهم.



الاتحاد قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


  • عبدالله بن زايد يلتقي وزير الخارجية الصيني


    التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي معالي، اليوم الأحد، وانغ يي مستشار الدولة وزير خارجية الصين في العاصمة الصينية بكين، وذلك في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الصين.



  • الجبير: ما تقوم به إيران من انتهاكات للقانون الدولي مرفوض


    أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، إن على إيران أن تدرك أن تصرفاتها بما في ذلك احتجاز سفينة بريطانية أمر مرفوض تماماً. وقال الجبير، في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، إن "أي مساس بحرية الملاحة البحرية الدولية هو انتهاك للقانون الدولي".



  • بعد زيارته أميركا اللاتينية بومبيو: نريد بقاء الناس في بلدانهم


    قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في سان سلفادور في ختام جولة قادته أيضاً إلى كل من الارجنتين والاكوادور والمكسيك، إن الولايات المتحدة ترغب في "أن يبقى الناس ببلدانهم". وبعد لقاء استمر أكثر من ساعة، أكد بومبيو والرئيس السلفادوري نجيب بو كيلة أن التعاون بين الولايات المتحدة والسلفادور سيتعزز "بكل الطرق" من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية.




    البيان قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • محمد بن زايد يبدأ زيارة الصين

    الإمارات والصين ترسمان خطاً أعمق للعلاقات يصنع المستقبل


    وصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى بكين، مساء أمس، في زيارة دولة إلى جمهورية الصين الصديقة، بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، لبحث تعزيز العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والمستجدات وتطورات الأحداث في المنطقة.




  • الجزائر تعيد آخر مشّجعيها من مصر بـ 39 طائرة


    قال التلفزيون الجزائري الرسمي، إن آخر طائرة لإعادة المشجعين الجزائريين الذين سافروا إلى القاهرة لمؤازرة منتخب بلادهم أمام السنغال في نهائي كأس أمم أفريقيا 2019، أقلعت من مطار القاهرة الدولي عند الساعة التاسعة ليلا بالتوقيت العالمي.




  • 23 ملياراً عوائد مركز دبي التجاري 2018


    كشف أحدث تقرير للأثر الاقتصادي لمركز دبي التجاري العالمي لـ2018 وسياحة الأعمال تحقيق فعاليات المركز عوائد قياسية مرتفعة بلغت قيمتها 23 مليار درهم، منها 13.1 ملياراً تم الاحتفاظ بها في الاقتصاد كقيمة تراكمية محتجزة تعادل 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، كما تمثّل نسبة 57% من قيمة العوائد بزيادة 3% عن عام 2017.






    اليوم السابع قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • اليمن تؤكد نجاح النقاشات مع السعودية فى حل كثير من الملفات الأمنية والعسكرية


    أكد أحمد الميسرى، نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمنى، أن زيارته للسعودية ولقاءه بعدد من المسئولين السعوديين أثمرت عن حلحلة كثير من الملفات الأمنية والعسكرية والوصول إلى نتائج طيبة، سوف يتم ترجمتها على أرض الواقع خلال الفترة القريبة القادمة.




  • النفط يرتفع وسط زيادة التوترات عقب احتجاز ناقلة بالخليج


    ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، وسط زيادة التوترات فى الشرق الأوسط، عقب احتجاز الجيش الإيرانى ناقلة بريطانية قبل أيام. وبحلول الساعة 00:42 بتوقيت جرينتش، زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمى مزيج برنت 51 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 62.98 دولار للبرميل بعدما لامس 63.47 دولار فى وقت سابق، وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكى غرب تكساس الوسيط 15 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 55.78 دولار، وتراجع الخام الأمريكى أكثر من سبعة بالمئة وانخفض برنت أكثر من ستة بالمئة الأسبوع الماضى.



    الاهرام قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل هدم منازل الفلسطينيين قرب القدس


    باشرت قوات الاحتلال الإسرائيلية، صباح الإثنين، هدم منازل فلسطينيينبزعم أنها غير قانونية جنوب القدس. وقام عشرات العناصر من الشرطة والقوات الإسرائيلية بتطويق أربعة مبان على الأقل في منطقة صور باهر وباشرت جرافة هدم بناء من طبقتين لم ينته تشييده بعد.




  • آلاف النيوزيلنديين يسلمون أسلحتهم الشخصية بعد هجوم المسجدين


    تلقت الشرطة في نيوزيلندا أكثر من ألفي قطعة سلاح ناري نصف آلي في الفعاليات الحكومية لتسليم الأسلحة مقابل تعويضات والجارية منذ مطلع الأسبوع بعد أن حظرت البلاد بعض الأسلحة في أعقاب الهجوم الدموي على مسجدين في مدينة كرايستشيرش في آذار/مارس الماضي.


    إعداد : احمد الجباوي 


    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!