الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • السعودية في طريقها إلى منتج مهم للغاز عالمياً


    كشفت السعودية النقاب عن أضخم اكتشاف للغاز على أراضيها باحتياطات تريليونية، وذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة العليا للمواد الهيدروكربونية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء أول من أمس.




  • تحذير أممي من «حمام دم» شمال غربي سوريا


    بالتزامن مع تحذير أطلقته الأمم المتحدة أمس من «حمام دم» في شمال غربي سوريا، أجرى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان اتصالا هاتفيا لبحث الأوضاع المتدهورة في إدلب التي فاقمت في الأيام الأخيرة التوتر بين موسكو وأنقرة.



  • إيران: اقتراع فاتر في انتخابات «محسومة سلفاً»


    شهدت إيران أمس اقتراعاً فاتراً في انتخابات يعتبرها المراقبون محسومة سلفاً للتيار المحافظ إثر استبعاد مجلس صيانة الدستور آلاف المرشحين من الائتلاف الإصلاحي والمعتدل، وذلك وسط دعوات للمقاطعة نتيجة الاستياء الشعبي من تدهور الأوضاع المعيشية تحت وطأة العقوبات الأميركية.




  • «كورونا» يتمدد في الشرق الأوسط


    امتد فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) أمس إلى الشرق الأوسط، حيث انضم لبنان وإسرائيل إلى قافلة الإصابات، بإصابة واحدة لكل منهما، فيما ارتفع عدد الوفيات في إيران إلى 4 من أصل 18 إصابة جديدة.




  • ماكرون والمسلمون


    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    المعضلة هي في التفريق بين الخراف والذئاب، هذا ما يحاول الرئيس إيمانويل ماكرون أن يفعله، المواطنون المسلمون في فرنسا ليسوا المشكلة إنما المتطرفون. والأمر ينطبق على عموم الفرنسيين. هناك جماعات عنصرية معادية وهناك جماعات إسلامية متطرفة، أما الغالبية من الناس فليست محل الشك والملاحقة.

    زار ماكرون أحد المساجد، وخاطب الجالية المسلمة، وقال - ما لم يعجب البعض - إنه لن يسمح بوجود حركات انفصالية، هذه جمهورية واحدة وعلى الجميع أن يتعايشوا فيها، ويقبلوا بالاحتكام إلى قوانينها. استنكر الرئيس على من يرفضون مصافحة النساء، ومن يمتنعون عن التطبيب الحديث، أو الدراسة في مدارس الحكومة، فهذا انفصال ثقافي. الحقيقة أن بعض الممارسات خيارات شخصية، فلا تستطيع الدولة أن تجبر أي رجل على مصافحة النساء، لكن من حقها ملاحقة ذوي التلاميذ عندما يُقصرون تعليم أبنائهم على التدريس في المسجد أو البقاء في بيوتهم. هذا الانفصال الثقافي تتدخل فيه السلطات بقوة القانون وتعاقب عليه الوالدين.

    ماكرون، مثل العديد من السياسيين الأوروبيين، مع احترام الأديان والتعبد، فهي حقوق محفوظة في الدستور، لكن ماكرون يشتكِي من أن هناك جماعات تحاول خطف الجالية المسلمة الكبيرة إلى أهدافها السياسية. فقد أصاب بعض مسلمي فرنسا ما أصاب المجتمعات المسلمة في دولها الأصلية، من حالة تطرف فكري وغلو ديني. إنها ليست مجرد أفكار متشددة تنتقل مع المسافرين، وعبر السفر والاختلاط، بل إن معظمها نشاطات منظمة توجهها جماعات ذات أهداف سياسية.

    ماكرون حذر تركيا، واتهمها بأنها مصدر التمويل والدعم والتنظيم، وهذا جزء من القصة. بالفعل إسطنبول اليوم هي عاصمة التطرف في العالم، والمقر الرسمي للجماعات الإسلامية الهاربة من مصر والخليج والسودان وسوريا وغيرها. لكن المشكلة ليست في تركيا بل في أوروبا. فقد سمحت لهذه الجماعات بالوجود وتملك كيانات قانونية واقتصادية وسياسية، حتى عندما بات واضحاً أنها على ارتباط بجماعات خطيرة في منطقة الشرق الأوسط، وتعمل وفق أجندة سياسية معادية للنظام الذي يؤويها.

    مفهوم الحرية الغربية الذي تدثرت به هذه الجماعات يناقض صلب فكرها. وكما قال أحد المؤسسين في لندن علانية، الغرب لي مثل المرحاض أقضي حاجتي فيه. تأسست هذه الجماعات بسهولة مستفيدة من نظام الحرية في دول مثل فرنسا وبلجيكا وهولندا. وصارت مصدر توتر وخطراً أمنياً على أوروبا التي أصبحت أمام إشكالية عويصة؛ كيف لها أن تحظر التعبير وهي التي تقدس الحرية؟

    المشكلة الثانية أن في أوروبا جماعات أخرى لا تقل خطورة على المجتمع، يمينية فاشية ونازية ويسارية متطرفة، كيف ستمنع المنظمات الإسلامية التي تعلمت قواعد اللعبة القانونية والسياسية، ويستمتع منتسبوها بحقوق الجنسية المكتسبة؟

    الذي يجعل هذه الجماعات المتطرفة المنتسبة للإسلام أكثر خطورة من منظمات فاشية أخرى أنها ضد المجتمع كله، وتستهدف المسلمين بالتغيير واستخدامه وجعله شبه معزول تحت رحمتها. ولأنها ترتبط بمصادر مالية كبيرة في الخارج، وتدار أيضاً من جهات أجنبية! فهل يمكن اعتبارها جماعة عميلة أم أنها فقط جماعة منشقة على مجتمعها الجديد؟

    بعد سبات طويل، بدأت أوروبا تتحرك ببطء شديد سواء بسبب الضغوط الانتخابية أو نتيجة المعلومات الصادمة، مثل التي نشرتها الصحافة الفرنسية عن الأشخاص والأموال التي وراء هذه الجماعات. إن حظر هذه الجماعات ينقذ المسلمين في الغرب وينقذ الغرب من نفسه.







  • أردوغان يعترف بوجود مرتزقة في ليبيا


    بعد كذب استمر عدة أشهر، أقرّ رئيس النظام التركي رجب أردوغان، بوجود مقاتلين مرتزقة موالين لبلاده في ليبيا، إلى جانب عناصر التدريب الأتراك.




  • من هي الأردنية نشيوات التي عينها ترمب مديرة الأمن القومي؟


    عين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الأمريكية من أصل أردني، جوليا نشيوات، مستشارة جديدة للأمن القومي.




  • هلع وتكتم وتفشٍ مرعب.. ماذا فعل كورونا في إيران؟


    غموض كبير يحيط الإعلان عن الوفيات وحالات الإصابة بفايروس كورونا في إيران، بالتزامن مع الانتخابات التشريعية الحالية، حيث رجح مسؤول في وزارة الصحة الإيرانية انتشار الفايروس في جميع أنحاء إيران.


     



  • FATF تدرج إيران على قائمة تمويل الإرهاب



    أدرجت وكالة رقابية دولية متخصصة في مكافحة غسيل الأموال اليوم (الجمعة) إيران، على قائمتها السوداء بعد أن أخفقت في الالتزام بالقواعد الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب.



  • عام على «سوتشي».. مليون نازح سوري وآلاف القتلى

    نحو مليون نازح وآلاف القتلى، تلك محصلة عام منذ «القمة الثلاثية» في سوتشي بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيريه التركي رجب أردوغان والإيراني حسن روحاني.











  • قتلى ومفقودون في فيضان بإندونيسيا


    قال مسؤول في إدارة الكوارث اليوم السبت، إن فيضاناً مفاجئاً قتل سبعة طلاب كانوا يمارسون مهارات كشفية على ضفة نهر بجزيرة جاوا بوسط إندونيسيا.




  • ألمانيا تقدم تعويضات عاجلة لذوي ضحايا هجوم هاناو


    أعلن مفوض ضحايا الإرهاب في الحكومة الألمانية إدجار فرانكه عن تقديم مساعدة مالية عاجلة للأقربين من ذوي ضحايا الهجوم الإرهابي في هاناو أول أمس.




  • مقتل 120 "ارهابياً" خلال عملية عسكرية في النيجر


    أعلنت وزارة الدفاع في النيجر في بيان، أن عملية عسكرية مشتركة مع القوات الفرنسية في جنوب غرب النيجر أدت الى مصرع 120 "إرهابيا" ومصادرة سيارات ومعدات لصنع العبوات المتفجرة.




  • إغلاق مساحات عامة في بلدات إيطالية بسبب «كورونا»


    أمرت السلطات في شمال إيطاليا، اليوم الجمعة، بإغلاق المدارس والحانات والأماكن العامة في عشر بلدات بعد تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد وأعلنت السلطات في مؤتمر صحافي أن الفحوص المخبرية كشفت إصابة خمسة أطباء وتسعة أشخاص بالفيروس في لومبارديا كانوا قد ارتادوا على ما يبدو مقهى مع مجموعة من الأصدقاء، كما أعلن عن تسجيل إصابتين مؤكدتين بالفيروس في فينيتو.




  • الجزائريون يتظاهرون في الذكرى الأولى لانطلاق الحراك

    خرج الجزائريون، اليوم الجمعة، في مسيرات حاشدة قبل يوم من ذكرى مرور عام على حراكهم الشعبي، وذلك لإبقاء جذوة الاحتجاج غير المسبوق حيّة بعد إرغام عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة عقب 20 عامًا من الحكم في العاصمة، احتشد المتظاهرون بأعداد كبيرة بعد الظهر فغصت بهم عدة شوارع رئيسية في وسط المدينة.




    اليوم السابع




  • رئيس الوزراء السودانى : لجنة لتقصى الحقائق فى "أحداث فبراير"


    قرر رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، السبت، تشكيل لجنة تقصي حقائق في أحداث العنف التي وقعت في يومي العشرين والحادي والعشرين من فبراير الجاري.




  • اليابان تلغى أكثر من 200 رحلة بحرية دولية بسبب مخاوف من "كورونا"


    أظهر استطلاع أجرته وكالة أنباء كيودو اليابانية، اليوم السبت، أنه تم إلغاء أكثر من 200 رحلة بحرية دولية، منذ بداية شهر فبراير بسبب تفشى فيروس "كورونا".




  • التلفزيون الإيرانى: إصابة رئيس بلدية بالعاصمة طهران بفيروس كورونا


    ذكر التلفزيون الإيرانى، اليوم السبت، أن مسؤولا إيرانيا تأكدت إصابته بفيروس كورونا، وقال التلفزيون إن مرتضى رحمان زادة رئيس بلدية المنطقة 13 بالعاصمة طهران نُقل إلى المستشفى مصابا بأعراض فيروس كورونا أمس الجمعة، وامتد فيروس كورونا، الذى ظهر أولا فى الصين، إلى عدد كبير من الدول وأفادت أنباء بوصوله إلى عدة مدن إيرانية، وأدى الفيروس إلى وفاة أربعة أشخاص فى إيران.




  • موسكو تستخدم تكنولوجيا التعرف على الوجه لضبط المخالفين لإجراءات الحجر الصحى


    قال رئيس بلدية موسكو إن العاصمة الروسية بدأت فى استخدام تكنولوجيا التعرف على الأشخاص من خلال وجوههم لضمان عدم مخالفة أشخاص أوامر صدرت لهم بعدم مغادرة منازلهم أو فنادقهم بموجب اجراءات الحجر الصحي للوقاية من فيروس كورونا.




  • الأمم المتحدة تحذر من زحف المعارك فى شمال غرب سوريا إلى مخيمات النازحين


    حذر المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ينس لاركيه، من اشتداد المعارك فى شمال غرب سوريا وزحفها إلى المخيمات التى لجأ إليها النازحون والمواقع المجاورة لها.



  • الإمارات تدين الهجوم الإرهابى فى ألمانيا

    أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدينة هاناو في غرب ألمانيا، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى المدنيين الأبرياء وجرح آخرين.







  • واشنطن تنفذ تدريبا عسكريا سريا على تبادل ضربات نووية مع موسكو


    كشف مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" عن أن مارك إسبر وزير الدفاع شارك في تدريب عسكري سري في وقت سابق من هذا الأسبوع تم فيه تبادل ضربات نووية مع روسيا وأضاف المسئول - في تصريحات للصحفيين - أن هذا التدريب كان "مصغرا"، وتم في مقر القيادة الإستراتيجية الأمريكية في أوماها بولاية نبراسكا الخميس.



  • إيطاليا: الضوابط ضد فيروس كورونا لم تنجح

    أكد وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني بخصوص أول حالة إصابة بعدوى فيروس كورونا سجلت في إيطاليا، أنّه "لا أريد المزيد من الجدال أو التفكير بقوارب المهاجرين، بل أعتقد أنّ الضوابط على من يدخل ويغادر إيطاليا لم تكن كافية، من الواضح أن شيئا ما لم ينجح".




  • رئيس وزراء السودان يشكل لجنة برئاسة النائب العام للتحقيق في أحداث عنف


    أعلن رئيس وزراء السودان، الدكتور عبد الله حمدوك، تشكيل لجنة تحقيق عليا برئاسة النائب العام تاج السر الحبر، في الأحداث التي جرت أمس الأول خلال مسيرات نُظمت في مدينة الخرطوم، على أن تتقدم اللجنة بتقريرها النهائي في فترة أقصاها 7 أيام.






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!