الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • ترمب يعود إلى دافوس «منتصراً» ويهاجم «نُذر الشؤم»


    عاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إلى منصة «المنتدى الاقتصادي العالمي» أمس، مسلّحاً بانتصاراته الاقتصادية، وبرسالة أمل شجّعت رواد «دافوس» على تناسي خطابه «الحمائي» الذي أثار حفيظة العالم قبل 3 سنوات من المنبر نفسه. ولم يتردد ترمب في عرض إنجازاته الاقتصادية، والتفاخر بالاتفاقيتين التجاريتين اللتين أنجزهما الأسبوع الماضي. وفيما بدا كأنه خطاب انتخابي، قال ترمب إن «كل قرار نتخذه يهدف لتحسين حياة المواطن الأميركي... نعمل على بناء اقتصاد أميركي تنعكس آثاره على الجميع».




  • دياب يعلن حكومته... والحراك يستقبلها بقطع الطرقات


    وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون، مساء أمس، مرسوم تشكيل حكومة الرئيس حسان دياب، التي ضمت 20 وزيراً، بينهم 6 وزيرات، ولا تشمل إلا اسماً واحداً شارك في حكومة سابقة، هو دميانوس قطار. ويعقد مجلس الوزراء أولى جلساته صباح اليوم، يليها التقاط الصورة التذكارية.



  • رئيس «دافوس» لـ «الشرق الأوسط»: نتطلع للاجتماع في الرياض خلال أشهر


    أعرب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغه برنده، على هامش أعمال «دافوس»، عن تطلعه لعقد المنتدى الخاص بمنطقة الشرق الأوسط في السعودية للمرة الأولى في أبريل (نيسان) المقبل، وقال إنه «متحمس جداً» لتلك الفعالية من أجل بحث فرص المنطقة وتحدياتها، وسبل تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز اقتصاداتها.




  • عبد المهدي: الدولة محرجة مع الجميع


    قال رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي، أمس، إن العراق في حالة إقليمية ودولية معقدة، لافتاً إلى أن الدولة باتت «في وضع محرج مع الجميع... المواطنين والدول الأخرى». وجاء كلام عبد المهدي بينما كانت الشرطة تخوض اشتباكات مع جماعات الحراك الشعبي.



  • ليبيا والمواجهة المصرية ـ التركية

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    لأنَّ الأتراك على وشك أن يخسروا الحرب في ليبيا، ذهبوا إلى برلين، ساحة الحرب الأخيرة، نتيجة استيلاء الجيش على مدينة سرت قبل أسبوعين ومحاصرته طرابلس. هناك تفاوض المنتصرون والخاسرون، آملين أن تدفع الواقعية الجميع إلى التوصل الى اتفاق ينهي سنوات العنف. الاتفاق تم توقيعه من الأطراف المعنية، ورعته الأمم المتحدة، لكن الأرجح أن يعود كل فريق للاقتتال على الأميال الأخيرة.

    للحرب مراحل مؤلمة في ليبيا، و2015 كانت السنة التي قضت على آمال المصالحة، حيث أغلقت السفارات في طرابلس، وسحبت الأمم المتحدة قوتها، وعمَّت الفوضى العاصمة. وتسبب تنافس القوى الإقليمية والكبرى في استمرار الحرب، وتركيا من بينها. لها ميليشيات معظم أفرادها أجانب، ويبرر الأتراك انخراطهم في الحرب بأنَّ لهم ديوناً ضخمة على ليبيا، موَّلت بها مشاريع في آخر عهد القذافي، وتدَّعي أن في ليبيا مليونَ مواطن هم من أصول تركية، وهذا طبعاً غير صحيح.

    أما لماذا تُصرّ على القتال وليبيا بعيدة عنها، يُقال لأنها تريد بناء إمبراطورية، وهو أمر غير ممكن، لأنَّها لا تملك الموارد، حتى بالدعم القطري غير المحدود لها. الحقيقة لم يبقَ لتركيا سوى ليبيا، من مكاسب «الربيع العربي». وليبيا ممر خطير لزعزعة أمن مصر، وكذلك ضد أوروبا.

    فقد راهنت بشكل خاص على جماعة الإخوان في سوريا ومصر والسودان وليبيا، خسروا الحكم، ومعهم خسرت تقريباً كل هذه الدول. لم يتبقَ لها سوى ليبيا، وحتى في ليبيا بقي لحليفها «الوفاق» 15 في المائة، في طرابلس ومصراته. كما خسروا مناطق النفط، من قبل.

    في هذا الوضع السيئ، تهدّد أنقرة بإرسال المزيد من المدد للدفاع عن طرابلس. خبراء أتراك، والقوة التركية هم من المقاتلين الأجانب من حرب سوريا. فتركيا بعد الاتفاق مع الروس في إدلب، تريد التخلص من تركة الحرب السورية، وعلى أرضها آلاف المقاتلين الأجانب الذين سيصبحون مشكلة لها. وفي حال فشل اتفاق برلين سيقاتلون مع حكومة الوفاق، وإذا خسروا واستولى الجيش الليبي على طرابلس، سيكون للمقاتلين الأجانب في ليبيا مهمة زرع الفوضى. وورقة يساوم إردوغان بهم في ضغوطه على دول جنوب أوروبا. هذا التصور من وحي تهديدات الرئيس التركي نفسه الذي كرَّر بأنَّ أوروبا لن تكون آمنة إن سقط حلفاؤه في ليبيا!

    مصر هي الهدف الآخر للأتراك في ليبيا، وكما قال الرئيس المصري في تعليقه على تزايد التدخل التركي بأنَّ مصر معنية باستقرار ليبيا، والتدخل التركي يمثّل خطراً كبيراً على مصر وقد تكون الهدف التالي. لهذا نرى القاهرة رفعت صوت خطابها معلنة بأنَّها لن تبقى متفرجة إن دخل الأتراك الحرب. في ليبيا، بمقدورهم إطالة أمد وتوسيع الفوضى، لكنَّهم لن يستطيعوا حكم ليبيا، والجميع يحاول دفع أنقرة لتكون واقعية وتتعاون بدعم أي حكومة مشتركة، تشكل وفق اتفاق برلين، حتى تنتهي هذه المأساة العبثية. ولا ننسى أنَّ الحرب الحالية بسبب إفشال فرصة سابقة للتشارك في الحكم، عندما طمع المتطرفون الذين تدعمهم تركيا، في كل السلطة. الأتراك الذين يريدون استخدام ليبيا لتعزيز وضع فشلهم في سوريا ستكون ليبيا عبئاً وفشلاً إضافياً إن أصرُّوا على دعم الحرب.









  • تركيا و«الإخوان» تخططان لإفشال نتائج «برلين»


    اتهم الباحث في الشؤون الإسلامية الدكتور هشام النجار تركيا وجماعة الإخوان بالتخطيط لإفشال نتائج مؤتمر برلين حول ليبيا. وقال النجار لـ«عكاظ»: إن أعضاء التنظيم الدولي بالتعاون مع أنقرة وضعوا خطة مدروسة للترويج لفشل المؤتمر بهدف تأجيج الاضطرابات داخل البلاد، وبالتالي فرض الإخوان على حكم ليبيا، لزيادة الضغوط على دول الجوار، خصوصا مصر.




  • مواقع نهم الإستراتيجية في قبضة الشرعية


    في ضربة جديدة لمليشيا الحوثي، سيطر الجيش اليمني على سلسلة جبلية إستراتيجية في مديرية نهم (شرقي صنعاء)، وكبد مسلحي الانقلاب خسائر فادحة في الأرواح والمعدات. وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني في بيان أمس (الثلاثاء)، إن الجيش الوطني حرر سلسلة جبلية في ميمنة جبهة نهم، ويواصل تقدمه وسط فرار وانهيارات كبيرة في صفوف المليشيا.وأفاد المتحدث باسم المنطقة العسكرية السابعة العقيد عبدالله الشندقي، بأن 72 حوثياً قتلوا خلال الساعات الماضية في جبهة نهم، موضحاً أن بين القتلى قائد كتيبة الموت جابر المؤيد الذي يشغل أيضاً قائد الميمنة في جبهة نهم، إضافة إلى مسؤول التجنيد يحيى فضيل. غير أن مصادر عسكرية أخرى، ذكرت أن كتيبة كاملة يطلق عليها «كتيبة الموت» استسلمت لقوات الجيش اليمني بعد مقتل قائدها الحوثي وعشرات من المسلحين.




  • الأمم المتحدة لأردوغان: أنت كذاب


    فضحت الأمم المتحدة مجددا، رئيس النظام التركي رجب أردوغان ودحضت مزاعمه حول وجود مرتزقة أفارقة يقاتلون مع الجيش الليبي. فبعد أن أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة قبل أيام وجود مقاتلين سوريين في طرابلس، أعلنت مجموعة خبراء في الأمم المتحدة، أنّها لم تجد أدلّة تؤكّد وجود قوات عسكرية سودانية تقاتل إلى جانب الجيش الليبي. وفندت مجموعة الخبراء الأمميّين في تقرير نشرته أمس الأول (الإثنين)، تلك الادّعاءات. وأعلنت أنّ «المجموعة ليست لديها أيّ دليل موثوق على وجود قوات سودانية في ليبيا».



  • بعد الكذب والتكتم.. إيران تفضح نفسها مجددا

    بعد كذبها ومراوغتها 3 أيام قبل الاعتراف بإسقاط الطائرة الأوكرانية، تكتم نظام الملالي عن تفاصيل الكارثة نحو أسبوعين ليعود ويعلن عبر هيئة الطيران المدني في ثاني تقرير لها أمس (الإثنين)، أن صاروخين من طراز «TOR-M1» استهدفا الطائرة المدنية ما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 176 أغلبهم كنديون وإيرانيون. هذا الاعتراف يفضح مجددا ارتباك وكذب طهران التي سبق أن أعلنت على لسان قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري أمير علي حاجي زاده، أن الحرس أطلق صاروخا قصير المدى باتجاهها. وكانت أوكرانيا وكندا دعتا إلى إرسال الصندوقين إلى كييف أو باريس، إلا أن طهران أعلنت أمس أنها لن ترسلهما للخارج بل ستعمد إلى تحليلهما، وطلبت هيئة الطيران المدني معدات ضرورية من أمريكا وفرنسا لتفريغ بيانات الصندوقين، دون تلقي أي رد إيجابي.




  • مشروع بريطاني لتشديد العقوبات على الإرهاب

    أعلنت الحكومة البريطانية أمس (الثلاثاء)، أنها ستقدم إلى البرلمان قريبا مشروع قانون يشدد العقوبات على مرتكبي الجرائم الإرهابية ويمنعهم من الاستفادة من إطلاق سراح مبكر، في خطوة وعدت بها في أعقاب مقتل شخصين على جسر لندن، في نهاية نوفمبر، طعنا بسكين إرهابي أفرج عنه قبل انتهاء فترة محكوميته.وقالت وزارة الداخلية في بيان: «إن مشروع القانون الجديد سيُلزم أخطر الإرهابيين بقضاء عقوبتهم كاملة وسيقضون حكم 14 عاما على الأقل خلف القضبان»، كما تعتزم الوزارة رفع الميزانية المخصصة لمكافحة الإرهاب خلال الفترة 2020-2021 إلى 906 ملايين جنيه إسترليني (1.06 مليار يورو)، أي بزيادة قدرها أكثر من 100 مليون يورو بالمقارنة مع العام السابق.




  • مقابر نووية إيرانية تكشف تورط زوجة البشير



    كشفت مصادر سودانية مطلعة، أن النظام الإيراني دفن نفايات نووية في مناطق ريفية نائية بالقرب من مدينة أم درمان. وأفصح رئيس لجان مقاومة الريف الغربي في محلية أمبدة علي الشبلي عن وجود مقبرة نفايات نووية وطبية، دفنت بسرية تامة، تقع على بعد 30 كيلومترا من أم درمان ووسط مناطق الريف الغربي.




الاتحاد




  • الفلبين تمهل سكان مناطق بركان "تال" لمغادرة منازلهم


    منحت السلطات الفلبينية السكان الذين يرفضون مغادرة منازلهم بالقرب من بركان "تال" الثائر، مهلة 24 ساعة تبدأ من اليوم الأربعاء، لمغادرة المنازل الواقعة في المناطق عالية الخطورة.




  • زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جزر فيجي


    ضرب زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر جزر فيجي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن هيئة المسح الجيولوجي، أن مركز الزلزال كان على بعد 129 كيلومتراً شمالي إلى شمال شرقي مدينة لاوتوكا وعلى عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض.




  • 36 قتيلاً في هجوم إرهابي في شمال بوركينا فاسو


    أعلنت حكومة بوركينا فاسو، يوم الثلاثاء، مقتل 36 مدنياً وإصابة ثلاثة بجروح في هجوم على قرى في مقاطعة سانماتنجا في شمال البلاد. وقال وزير الاتصالات ريمي فولجانس دندجينو "لقد تبلغت حكومة بوركينا فاسو باستياء مقتل 36 مواطناً في مقاطعة سانماتنجا في أعقاب هجوم إرهابي".




  • استشهاد 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي


    أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس، النار على ثلاثة شبان فلسطينيين قرب السياج الفاصل شرق قطاع غزة ما أدى إلى استشهادهم. وأعلن جيش الاحتلال أن دبابة أطلقت النار على ثلاثة شبان فلسطينيين بزعم محاولتهم التسلل عبر السياج الفاصل.


     


    اليوم السابع




  • انطلاق المرحلة الأولى من مهرجان المرح للصحة واللياقة بالإمارات


    تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائى العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية يطلق مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقنى والمهنى، إنطلقت المرحلة الأولى من الدورة التاسعة من مهرجان المرح للصحة واللياقة 2020 صباح اليوم ، الأربعاء، فى مركز أبوظبى الوطنى للمعارض وتستمر فعالياته لمدة 4 أيام.




  • الأمم المتحدة: عدم المساواة المتزايد يؤثر على أكثر من ثلثى سكان الكرة الأرضية


    أصدرت الأمم المتحدة تقريرا جديدا، أمس، ينص على أن عدم المساواة يتزايد ليشمل أكثر من 70 %من سكان العالم، مما يزيد من مخاطر الانقسامات ويعيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكن هذا التزايد في انعدام المساواة لم يصبح أمرا حتميا بعد، ويمكن معالجته على الصعيدين الوطني والدولي.




  • دورية أمريكية: مخابرات إيران تستخدم النساء للإيقاع بالمعارضين فى الخارج


    كشفت دورية "انتلجنس أونلاين" المتخصصة فى الشأن الاستخبارى تفاصيلًا مثيرة عن المعارض الإيرانى روح الله زام الذى ظهر على شاشات التليفزيون الإيرانى منتصف أكتوبر من العام الماضى وهو في قبضة رجال الحرس الثورى الإيرانى معصوب العينين متهمًا بالخيانة، ورجحت الدورية الأمريكية لجوء الاستخبارات الإيرانية إلى العنصر النسائي للإيقاع بـ"زام" - البالغ من العمر 46 عاما والمقيم في باريس - حيث أعدت له "فخاخا عاطفية" في باريس اختطفته بعدها إلى العراق ومنها إلى طهران معلنة الإيقاع به.




  • كوريا الشمالية تغلق حدودها وتتأهب فى أعقاب تفشى فيروس كورونا بالصين


    اتخذت كوريا الشمالية إجراءات لمواجهة الالتهاب الرئوى الناتج عن الفيروس الجديد من سلالة كورونا الذى تفشى فى مدينة ووهان بوسط الصين.




  • الأمين العام للأمم المتحدة: سنعمل مع حكومة لبنان الجديدة لدعم الإصلاحات


    رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بتشكيل حكومة جديدة فى لبنان وقال إنه سيعمل مع رئيس الوزراء الجديد من أجل دعم الإصلاحات فى البلد المثقل بالديون والذى يصارع أزمة اقتصادية.



  • مجلس الأمن يدعو للتوصل سريعا لوقف إطلاق النار فى ليبيا



    دعا مجلس الأمن الدولي طرفى النزاع في ليبيا للتوصّل "فى أقرب وقت ممكن" لوقف لإطلاق النار يتيح إحياء العملية السياسية الرامية لوضع حدّ للحرب الدائرة فى هذا البلد. وقال المجلس - فى بيان صدر في ختام اجتماع حول نتائج قمة برلين التي عقدت الأحد، حول ليبيا حسبما أفادت قناة (سكاى نيوز) الاخبارية اليوم الأربعاء - إن "أعضاء مجلس الأمن يحضون الأطراف الليبية على المشاركة بشكل بناء في اللجنة العسكرية المسماة (5+5) من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن".






  • خبراء المفرقعات ينجحون في إبطال مفعول قنبلة من الحرب العالمية الثانية في برلين

    ذكرت الشرطة الألمانية ليل الثلاثاء/الأربعاء عبر تويتر أن خبراء المفرقعات نجحوا في إبطال مفعول قنبلة من الحرب العالمية الثانية في برلين بعيد منتصف الليل بالتوقيت المحلي (2300 بتوقيت جرينتش).




  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بالصين إلى 440 وتسع وفيات

    قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين اليوم الأربعاء إنه تأكد إصابة 440 شخصا بفيروس كورونا الجديد في 13 إقليما بالصين حتى يوم الثلاثاء وإن عدد الوفيات بلغ تسع حالات وثمة أدلة على انتقال العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي من مريض إلى آخر.

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتل ثلاثة فلسطينيين في هجوم على الحدود مع غزة

    قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن قواته قتلت بالرصاص ثلاثة فلسطينيين ألقوا عبوة ناسفة باتجاه القوات بعد أن حاولوا عبور الحدود من غزة. وأضاف جيش الاحتلال، أن القوات طوقت منطقة قريبة من الطرف الجنوبي لقطاع غزة بعد رصد "ثلاثة من المشتبه بهم" يعبرون الحدود.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!