الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 20.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 20.10.2019


الشرق الأوسط



  • احتجاجات لبنان تتسع... و«يقظة» حكومية لتفادي الاستقالة

    توسّعت المظاهرات في لبنان واتخذت طابعا تصاعديا بحيث شلّت مختلف المناطق وتحوّلت إلى محاكمة شعبية غاضبة لحكومة سعد الحريري وعهد رئيس الجمهورية ميشال عون، وسجل سقوط عدد من الإصابات في صفوف المحتجين.




  • العراق: هتافات ضد الفساد في «زيارة الأربعين»


    فيما ينتظر العراقيون إعلان نتائج التحقيق في استهداف المتظاهرين، تعهد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بمحاسبة المتورطين «أيا كان موقعهم في الدولة».



  • تبادل اتهامات بخرق الهدنة... وتركيا تحشد لتوسيع التوغّل

    تبادلت أنقرة و«قوات سوريا الديمقراطية» الكردية - العربية، أمس، الاتهامات إزاء خرق وقف النار في شمال شرقي سوريا.




  • أول انتشار مشترك لتثبيت وقف النار في الحديدة


    أقيمت في الحديدة أمس أول نقطة مراقبة مشتركة شرق المدينة الساحلية بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين بمشاركة الأمم المتحدة لتثبيت فعلي لوقف إطلاق النار، إذ جرى تحديد جدول زمني لاستحداث ثلاث نقاط أخرى تكتمل الثلاثاء.



  • طفولة في الغابة



    سمير عطا الله | مقال رأي

    «إلى كبار عائلة ثيونغو: كيمونيا، ندوكو، موكوما، وانجيكو، نجوكي، بجورن، مومبي، ثيونغوك، والعمة نجينا، متأملاً أن يقرأ أولادكم مذكراتي هذه، وأن يعلموا ما ينبغي لهم العلم به بشأن جدتهم العظيمة وانجيكا، وكذلك عمهم العظيم والاس موانغي، وعن الدور الذي نهض به الاثنان في تشكيل أحلامنا». هؤلاء هم المفضلون من عائلة الكاتب الكيني نغوغي ثيونغو، الذين خصهم بإهداء إحدى أجمل المذكرات الأدبية التي اطلعت عليها. أما العائلة نفسها فكانت مؤلفة من والده وزوجاته الأربع وأبنائه الأربعة والعشرين. تدور طفولة نغوغي (1938) في جو أفريقي مليء بسحر الطبيعة وسحر الخرافات: «ذكرياتي المبكرة عن منزلنا تحوي صوراً عن فناء فسيح وخمسة أكواخ مشيدة على قوس نصف دائري. كان أحد هذه الأكواخ يعود لوالدي، واعتادت الماعز أن تشاركنا النوم فيه ليلاً، وكان كوخ والدي يمثل الكوخ الرئيسي في المجموعة، لا بسبب عظم حجمه؛ بل لأنه أقيم على مسافات متساوية من الأكواخ الأربعة الأخرى، وكان مثل هذا الكوخ يدعى (ثينغيرا)، وكانت العادة المتبعة آنذاك هي أن تتناوب زوجات والدي – أو أمهاتنا كما كنا ندعوهن – على إعداد الطعام وإحضاره إلى كوخ والدي حسب الترتيب.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • «التعليم» للمدارس: لا تعطلوا الإسعاف لنقل الطوارئ


    شددت وزارة التعليم، على ضرورة السماح للفرق الإسعافية بالدخول إلى المدرسة (بنين - بنات) وعدم تعطيلها لنقل الحالات الطارئة التي تحتاج ذلك لأي سبب من الأسباب، وتسهيل مهامها للقيام بواجباتها في نقل الحالات التي تستوجب ذلك.



  • «العدل»: لجنة لمكافحة الدعاوى «الكيدية» وآلية لتعويض متضرريها

    علمت «عكاظ» أن قرار وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، مراجعة معايير التعويض عن أضرار التقاضي، بدأ يأخذ حيز التنفيذ بتشكيل لجنة برئاسة نائبه الشيخ سعد بن محمد السيف، وذلك في إطار حرص الوزارة على حماية الحقوق والحد من الدعاوى الكيدية والصورية.




  • 281 مليار ريال قروض عقارية خلال 90 يوما

    سجلت القروض العقارية خلال الربع الثاني من العام الحالي قيمة تصل لـ281 مليار ريال. وسجل إجمالي حجم القروض العقارية المقدمة لقطاعي الأفراد والشركات من قبل البنوك المحلية وشركات التمويل خلال الربع الثاني من العام الحالي 2019 نمواً سنوياً بلغت نسبته 21%، على أساس سنوي. وزاد إجمالي قيمة القروض العقارية بمقدار 48.9 مليار ريال خلال الربع الثاني من 2019، لتتجاوز 281 مليار ريال، مقابل 232 مليار ريال للربع المقابل من العام الماضي 2018.



  • أرامكو تخفض 3 هللات لبنزين 91.. و13 لـ «الأحمر»

    أعلنت أرامكو السعودية أمس (السبت)، أن أسعار البنزين المحدثة للربع الحالي أكتوبر- ديسمبر 2019، ستكون بواقع 1.50 ريال لكل لتر «بنزين 91» بدلا عن 1.53 ريال في الربع الماضي، و2.05 ريال لكل لتر «بنزين 95» بدلا عن 2.18 ريال في الأشهر الـ3 الماضية، وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة. وأشارت أرامكو إلى أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير ارتفاعا وانخفاضا تبعا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.


الاتحاد




  • محمد بن راشد: من أراد أن يخدم الوطن فليخدم الشعب


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن من أراد أن يخدم الوطن فليخدم الشعب.




  • وزير الدفاع الأميركي: نقل ألف جندي من سوريا إلى العراق


    قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، إن من المتوقع انتقال كل القوات التي تنسحب من شمال سوريا والتي يبلغ عددها نحو ألف جندي إلى غرب العراق لمواصلة الحملة ضد مقاتلي تنظيم داعش و"للمساعدة في الدفاع عن العراق".



  • «نبع الدم».. أطماع أردوغان وهوس الإمبراطورية

    على مدار أكثر من عقد من الزمن، أخضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بلا رادع، شعبه لسلوكياته الجامحة والقاسية والمستبدة، وحاول فعل الشيء ذاته على الساحة العالمية بعدوانه على شمال شرق سوريا، وتوقع من بقية دول العالم أن تخضع له. لكن ذلك لم يحدث، بل نبذ العالم جملة واحدة النظام في أنقرة.




    البيان




  • خيار الرئيس.. حل لمعضلة تشكيل الحكومة التونسية الجديدة


    يواجه إخوان تونس نُذُر الفشل في تشكيل الحكومة المقبلة، في ظل تلويح بعض قيادات حركة النهضة بإمكانية تنظيم انتخابات برلمانية جديدة، في حال عجز الحركة عن تحقيق التوافق مع بقية الأحزاب الممثلة في البرلمان.




  • الجيش الليبي يدمّر مخازن أسلحة للميليشيات في غريان


    في نصر جديد على ميليشيات طرابلس، تمكّن الجيش الليبي من تدمير مخازن للذخائر والأسلحة في مدنية غريان، فيما اشترط حل الميليشيات ودحر الإرهاب من البلاد قبل الانخراط في أي عملية سياسية.


    قلق العراقيين يدفعهم لشراء وتخزين المواد الغذائية




  • تشهد أغلب الأسواق العراقية إقبالاً لافتاً للعوائل، على شراء وتخزين المواد الغذائية، مع تأكيدات بتجدد التظاهرات الشعبية في 25 اكتوبر الجاري، في وقت أعلن مكتب رئيس الوزراء عن اطلاع عادل عبدالمهدي على آخر النتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق والتي «ستعلن في الأيام المقبلة».






    اليوم السابع




  • مواطنون يشاركون فى إزالة أثار تسرب نفطى ضرب 130 شاطئا بالبرازيل


    شارك عشرات المواطنين، فى إزالة أثار تسرب نفطى مجهول المصدرضرب 130 شاطئا برازيليا، حيث غطت أطنانا من النفط الشواطئ،وظهرت على امتداد 2000 كم (1200 ميل) من ساحل المحيط الأطلسى.




  • رغم وقف إطلاق النار.. قوات الاحتلال التركى تحتل قريتين برأس العين فى شمال سوريا


    لليوم الحادى عشر على التوالى واصلت قوات النظام التركى عدوانها على الأراضى السورية واحتلت قريتين فى منطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالى الغربى فى حين قصف طيرانها الحربى أحياء سكنية فى مدينة رأس العين بالتوازى مع استمرار قوات الاحتلال الأمريكية نقل إرهابيى تنظيم داعش إلى العراق.


     


     


    الاهرام




  • مدير شلمبير جير العالمية لـ"بوابة الأهرام": نعتزم ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر


    قال المهندس كريم بدوى، المدير التنفيذي لشركة شلمبير جير العالمية بمصر وشرق المتوسط، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن الشركة تعتزم زيادة حجم استثماراتها في مصر الفترة المقبلة.




  • اليوم.. دول الاتحاد الأوروبي تجتمع لبحث طلب تأجيل خروج بريطانيا من التكتل


    يجتمع سفراء دول الاتحاد الأوروبي في وقت مبكر من اليوم الأحد، لمناقشة طلب رسمي من لندن بتأجيل خروج بريطانيا من التكتل إلى ما بعد الموعد النهائي الحالي، والذي كان مقررا له 31 أكتوبر الجاري، بعد أن أرجأ البرلمان البريطاني تصويتًا رئيسيًا على اتفاق الانسحاب الذي تم الاتفاق عليه الأسبوع الماضي.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!