الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 20.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • إدلب أسيرة التحذيرات المتبادلة بين موسكو وأنقرة


    بدت إدلب أسيرة فشل المحادثات الروسية - التركية في موسكو، أمس، وتصاعد التحذيرات بين الطرفين، فيما طالب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن بـ«وقف النار فوراً» في محافظة إدلب الواقعة في شمال غربي سوريا التي شهدت نزوح نحو 900 ألف شخص خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث بلغت الحرارة درجات التجمد، وأدت إلى «موت أطفال» جراء الصقيع، داعياً إلى احترام القانون الإنساني في العمليات العسكرية، بينما نعت دول غربية في جلسة لمجلس الأمن أمس «مسار آستانة».




  • بومبيو يبدأ زيارة للرياض وتمسّك بـ«حملة الضغط» على طهران


    بدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارة للرياض أمس تستمر ثلاثة أيام، حيث يتوقع أن يناقش مع المسؤولين السعوديين ملفات تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة وكان في استقبال بومبيو بمطار الملك خالد الدولي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة، وسفير الولايات المتحدة لدى المملكة جون أبي زيد، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».



  • موسكو تستقبل حفتر وترعى حواراً ليبياً


    استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في موسكو، أمس، القائد العام لـ«الجيش الوطني الليبي» المشير خليفة حفتر، وأجرى معه جولة محادثات ركزت على تطورات الوضع في ليبيا وآليات دفع العملية السياسية، من خلال تنظيم ورعاية مشاورات ثنائية حول التسوية الليبية خلال الأسابيع المقبلة. وشدد الوزير الروسي على أهمية دفع الأفرقاء الليبيين ليتخذوا «خطوات عملية» لحل الأزمة.




  • وزير الدفاع اليمني ينجو من 3 «عبوات» حوثية


    نجا وزير الدفاع اليمني الفريق محمد علي المقدشي، من تفجير ثلاث عبوات ناسفة زرعها الحوثيون على طريق يمر منه موكبه في مأرب أمس، فيما قتل 6 من مرافقيه بينهم ضباط وأُصيب آخرون وأكد مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط»، حدوث ثلاثة انفجارات يُرجح أنها لعبوات ناسفة زرعها عناصر الميليشيات الحوثية في وقت سابق وقاموا بتفجيرها عن بُعد.




  • خيال وابتهال


    سمير عطا الله | مقال رأي


    أحمد بهجت كان حزباً. أو فريقاً كروياً. أو مؤذناً، مثل سيدي ورفيقي ومؤنسي ومبدّد كآبتي، محمد صديق المنشاوي. لم يكن ممكناً أن تقرأ أحمد بهجت من دون أن تهتف وتصفّق وتتمنى لو أنك تتلمذت على سطوره، وتفيأت غصون شجرته، وعرفت معنى النضوج في ألوان ثماره.

    لم يكن عادياً على الإطلاق هذا الذي كان يكتب كل يوم في عاديات الأشياء. كل شيء بين يديه كان يتحوّل إلى جوهرة. وكلّ جوهرة إلى قطعة ماسية برّاقة في واجهة «سوق الصياغين» في بيروت القديمة. كتّاب كثيرون صُنِّفوا من أهل السهل الممتنع. أحمد بهجت كان ماسة نادرة، واحدة إلى جانب واحدة، مثل الواجهات الزجاجية في «سوق الصياغين» في بيروت القديمة.

    أو ربما مطرة مطرة، مثل وصول الخريف خائفاً من أن ينزع المطر العاجل أوراقه ويكشف عريه. ومثل أعتاب الخريف، كلماته عذبة وتذاق مرتين. عذبة ومثقلة بطعم كل الفصول. ولا تعرف من أين يأتي بها. أو كيف تتجمع في «سلال الوديعة».

    نثْرُ أحمد بهجت نصفه شعر، ونصفه خيال، وجمعه ابتهال. جواهر لا تقلّد، كما في رواية غي دوموباسان؛ حيث يخيّل إلى الجميع أن هذه الجواهر في الكيس البسيط، جواهر مزيفة. لكن عندما تعرض على الخبير يصرخ هاتفاً أمام هذا الكنز؛ لا تصنع الأيدي جواهر مثلها.

    أحمد بهجت يُقرأ مرتين. والثالثة ستكون مثل الأولى. ولئن اختار واعتمد المقال الصغير فلأن فعل الماس مثل أثر البرق. قال المهندس إبراهيم المعلّم في تكريمه إنّ «دار الشروق» تطبع من كل عمل من أعمال عبقري الاختصار 63 طبعة على الأقل. لا أدري كم طبعة صدرت من «تأملات في عذوبة الكون».

    أنا ما أزال أتأمل في الكون كما رآه أحمد بهجت. وكيف سجّل أوّل يوم في التاريخ: «هناك تاريخ لم يكتبه أحدنا هو 1 - 1 - 1 أول يوم في أول شهر في أول عام خلقت فيه الدنيا... لم يكن في الجنة شهور ولا أيام ولا سنوات ولا شمس ولا زمهرير ولا مرض ولا موت ولا هموم. ثمّة خلود فحسب، والخلود لا يعرف همّ القلق والحساب» لكن «العصيان الذي أدى للسقوط إلى الأرض، حوّل كل شيء إلى عذاب».

    يقول كاتبنا أقوالاً للحكمة الكبرى، وليس لعجالة المقال اليومي: «في الصداقة حكمة يفتقر إليها الحب»، ويقول إنّه افتقد شرنقة أحبها، فإذا هي فراشة تطير أمامه. ويقول: «الرجل رياح تطوف حول الأرض وتدور، والمرأة بذور تلقى في الأرض فتخرج منها الثمار». ويقول: «كثيراً ما تأملت الأشياء... ثمة شيئان لا يشبع المرء من تأملهما؛ السماء ذات النجوم والوجه البشري».







  • هل يدخل العراق في الفراغ الدستوري ؟


    حذر رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبدالمهدي أمس (الأربعاء) من خطر الدخول في «فراغ دستوري جديد» بسبب تسويف تشكيل الحكومة الجديدة، داعياً إلى تسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف توفيق علاوي.




  • قائد الطائرة الماليزية المفقودة أسقطها عمداً


    كشف رئيس الوزراء الأسترالي السابق توني أبوت، أن مسؤولين كبارا في الحكومة الماليزية تساورهم شكوك منذ فترة طويلة بأن اختفاء الطائرة الماليزية قبل ست سنوات كان انتحارا وجريمة قتل جماعية نفذها الطيار، ما أدى إلى مقتل 239 شخصا في 8 مارس 2014، في الرحلة من كوالالمبور إلى بكين.




  • الحكم على 15 متهما فى مهاجمة السفارة الأمريكية


    تصدر محكمة جنايات القاهرة اليوم (الخميس)، حكمها فى إعادة محاكمة 15 متهماً فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث شغب» السفارة الأمريكية. وكانت النيابة أسندت إلى المتهمين عدداً من الاتهامات، من بينها التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، وارتكاب جرائم قتل لعدد من الأشخاص وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدى وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين. يذكر أن محكمة جنايات القاهرة قضت فى فبراير 2017، بمعاقبة متهمين اثنين بالإعدام شنقاً، ومتهم حدث بالسجن لمدة 10 سنوات، وعاقبت 14 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد، كما عاقبت 6 متهمين آخرين غيابياً بالسجن المؤبد،


     



  • واشنطن: توقيف مكسيكي بتهمة التجسس لروسيا

    أوقفت الولايات المتحدة مواطناً مكسيكياً في ميامي بتهمة التجسس على مصدر في الحكومة الأمريكية لصالح روسيا، بحسب ما أعلنت وزارة العدل الأمريكية أمس. وأوضحت الوزارة في بيان أن هكتور أليخاندرو كابريرا فوينتيس المكسيكي المقيم في سنغافورة، متهم بالتآمر وبـ«التحرك داخل الولايات المتحدة لحساب حكومة أجنبية».



  • لا حقوق للإنسان في تركيا

    شن مقرر البرلمان الأوروبي الخاص بتركيا ناتشو سانتشيث آمور، هجوما حادا على نظام أردوغان، مؤكدا أنه يعيد البلاد إلى عصور الظلام. وقال في تغريدة على تويتر أمس (الأربعاء): «لا سبيل للثقة بأي تحسن في تركيا إذا كان الادعاء يقوض أي خطوة للأمام، عودة من جديد إلى العصر المظلم». فيما وصفت مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بتركيا إيما سينكلير-ويب، اعتقال رجل الأعمال التركي عثمان كافالا مجددا، بأنه «غير قانوني وثأري» ويتجاهل حكما للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ديسمبر يطالب بإخلاء سبيله فورا.











  • اشتيه يدعو الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين


    دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأربعاء، الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين.

    وحث اشتية، في بيان عقب لقائه في رام الله ممثل الاتحاد الأوروبي الجديد لدى فلسطين، سفين كوهان فون بورجسدورف، التكتل الأوروبي على «ملء الفراغ الناتج عن فشل المقترح الأميركي»، بحسب تعبيره.




  • الشرطة الألمانية تعلن مقتل منفذ هجوم هاناو


    قالت الشرطة الألمانية، اليوم الخميس، إن مسلحاً يشتبه بأنه قتل ثمانية أشخاص بالرصاص في مدينة بغرب ألمانيا عُثر عليه متوفياً في منزله وأضافت الشرطة، أنها عثرت على جثة أخرى في منزل الرجل الكائن بمدينة هاناو إلى الشرق من فرانكفورت حيث وقع إطلاق النار.




  • المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي يعلن تعليق الهدنة


    أعلن اللواء أحمد المسسماري المتحدث العسكري باسم الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، اليوم الأربعاء، تعليق العمل بالهدنة في ليبيا وقال المسماري، في مؤتمر صحفي مساء اليوم، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ يتجه إلى التصعيد بشكل كبير، ويدلى بتصريحات رسمية حول الأزمة الليبية كأنه رئيس طرابلس.




  • الدفاعات السورية تتصدى لأهداف معادية في اللاذقية


    قال التلفزيون السوري، اليوم الأربعاء، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لأهداف معادية في محيط مدينة جبلة في محافظة اللاذقية ولم ترد تقارير، حتى الآن، عن أضرار مادية أو خسائر بشرية ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مقربة من القوات الحكومية السورية قولها "تصدت الدفاعات الجوية السورية والروسية في قاعدة حميميم لأهداف جوية معادية في محيط مدينة جبلة".




  • لبنان يطلب تقديم عروض للاستشارة حول الخروج من الأزمة المالية

    طلب لبنان من سبع شركات تقديم مقترحاتها بشأن إسداء المشورة المالية، بحسب ذكره مصدر مطلع رويترز اليوم الأربعاء ومن بين المسائل التي تطلب فيها الحكومة اللبنانية مشورة: الخيارات إزاء السندات الدولية المستحقة خلال 2020 يعاني لبنان من أزمة مالية وديون متراكمة، ويجب أن يقرر ما سيفعله بشأن مدفوعات دين، تشمل سندات دولية حجمها 1.2 مليار دولار تستحق في التاسع من مارس المقبل.




    اليوم السابع




  • مظاهرة نسائية فى النجف لتأكيد دورهن في الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية


    خرجت مئات العراقيات ، أمس الأربعاء ، في تظاهرة نسوية هي الأولى في محافظة النجف جنوبي العراق، للدفاع عن دورهن وتأكيد حقوقهن بالمشاركة في احتجاجات مناهضة للحكومة والمطالبة بالإصلاحات السياسية. وفقا لوكالة روسيا اليوم.وسارت التظاهرة التي شاركت فيها أستاذات جامعيات وطالبات وربات بيوت، على طريق يمتد حوالى كيلومتر، وصولا إلى ساحة الاحتجاج الرئيسية قرب مبنى مجلس محافظة النجف.




  • استطلاع رأى: ساندرز الأوفر حظا بين الديمقراطيين للوصول للانتخابات الأمريكية


    قفز السناتور الأمريكي بيرني ساندرز ، إلى المركز الأول من بين المرشحين الديمقراطيين للوصول لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 ليصبح الأكثر حظا للمضي قدما للفوز في انتخابات حزبه الديمقراطي وفق إستطلاع للرأي نشرته صحيفة "واشنطن بوست".




  • 394 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا فى بر الصين الرئيسى


    قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين ، اليوم الخميس ، إن بر الصين الرئيسي شهد 394 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ، أمس الأربعاء، انخفاضا من 1749 حالة في اليوم السابق والأدنى منذ 23 يناير. يرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بالفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 74 ألفا و576 حالة حتى الآن.




  • الشرطة الألمانية تعثر على المشتبه به فى إطلاق النار ميتًا داخل منزله


    قالت الشرطة الألمانية، انه جرى العثور على المشتبه به فى إطلاق النار قرب فرانكفورت ميتا فى منزله، بالإضافة إلى جثة أخرى، وقالت الشرطة الألمانية، إن ثمانية أشخاص قتلوا أمس الأربعاء، فى واقعتى إطلاق نار فى مدينة ألمانية قريبة من فرانكفورت، وإن قوات خاصة تلاحق المسلحين الذين لاذوا بالفرار فى سيارة.




  • صحيفة: الرئيس الموريتانى يزور السعودية الأربعاء المقبل


    ذكرت صحيفة "الصحراء" الموريتانية، اليوم الخميس، أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني سيقوم زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية ، يوم الأربعاء المقبل ، في زيارة تستغرق عدة أيام.وأضافت الصحيفة أنه سوف يتم، خلال الزيارة التي تعد الأولي من نوعها للغزواني، التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.



  • المغرب: لدى الملك رغبة قوية فى تطوير العلاقات مع موريتانيا

    استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وبحثا تطوير العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين وتوسيع آفاقها.







  • وفاة عجوزين أصيبا بفيروس كورونا المستجد على متن السفينة الموبوءة في اليابان


    أعلنت وسائل إعلام يابانية الخميس، وفاة عجوزين أصيبا بفيروس كورونا المستجدّ أثناء وجودهما على متن سفينة سياحية تخضع لحجر صحّي في ميناء يوكوهاما بسبب تفشّي الوباء فيها.



  • ثمانية قتلى على الأقل في حادثي إطلاق نار قرب فرانكفورت

    أعلنت الشرطة الألمانية مقتل ثمانية أشخاص على الأقلّ في حادثتي إطلاق نار وقعتا ليل الأربعاء في مدينة هاناو قرب فرانكفورت، مشيرة إلى أنّها أطلقت عملية أمنية واسعة النطاق لاعتقال مطلق أو مطلقي النار.




  • عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في الصين في أدنى مستوى له منذ نحو شهر


    أعلنت بكين الخميس أنّها رصدت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 672 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في أدنى حصيلة يومية يسجّلها الوباء في الصين القارية منذ حوالى شهر.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!