الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 20.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • قمة برلين: تعهدات دولية «ملزمة» لتحريك مسار التسوية الليبية


    اختتمت «قمة برلين» المخصصة لليبيا أعمالها مساء أمس بتعهدات «ملزمة» من الأطراف المشاركة فيها بخصوص تطبيق حظر السلاح على ليبيا، ووقف تقديم دعم عسكري للأطراف المتصارعة، وأيضاً باتفاق على تشكيل لجنة عسكرية من 5 ضباط من حكومة «الوفاق» و5 آخرين من «الجيش الوطني الليبي» بهدف تحويل الهدنة الحالية إلى وقف دائم لإطلاق النار.




  • حراك العراق يستعيد زخمه... ودعم من السيستاني


    استعاد الحراك العراقي، المطالب بتغيير النظام السياسي، زخمه أمس، وحشد في ساحات وشوارع بغداد ومدن جنوب البلاد، متوعداً السلطات بمزيد من التصعيد إذا لم تلبَّ مطالبه.



  • اجتماع عون ودياب على وقع مواجهات وسط بيروت


    لم تنجح الاتصالات التي تكثفت أمس، لتذليل عقبات تشكيل الحكومة، ورغم المعلومات التي أشيعت مساء عن احتمال الإعلان عنها بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة المكلف حسان دياب ورئيس الجمهورية ميشال عون، عادت الأجواء التفاؤلية لتتراجع نتيجة عدم التوافق على الحلول الأخيرة وخرج دياب من دون الإدلاء بأي تصريح.




  • الشرعية اليمنية ترفع جاهزية القتال


    رفعت القوات اليمنية جاهزيتها غداة هجوم صاروخي، وبطائرات مسيرة، اتهمت الحكومةُ، الميليشيات الحوثية، بارتكابه، واستهدف مسجداً بمعسكر في محافظة مأرب شرق صنعاء، مخلفاً، حسب آخر إحصائية وردت، 111 قتيلاً، بينهم مدنيون، و66 جريحاً.



  • مطلوب «سوبرمان» للدبلوماسية اللبنانية

    سام منسى | مقال رأي


    من المنتظر أن يعلن قريباً عن تشكيلة الحكومة اللبنانية العتيدة بعد مخاض استمر أكثر من شهرين، والآمال معقودة عليها لإنقاذ البلاد من الوضع الاستثنائي الذي تمر به. فالخطر الذي تواجهه هو خطر وجودي تتداخل فيه أزمات عدة، من أزمة الحكم والنظام إلى الأزمة الاقتصادية والمالية والنقدية إلى التجاذبات الداخلية بين مختلف القوى السياسية إلى الوضع الإقليمي المتأزم وتداعياته على الداخل اللبناني، وصولاً إلى الحراك الشعبي الذي لم تعد تفصل بينه وبين الفوضى العارمة سوى شعرة معاوية.

    المعلومات المتوافرة حول التشكيلة الحكومية المفترضة تؤكد من دون أي لبس أنها حكومة أقنعة يتولى فيها الحقائب الوزارية وكلاء نيابة عن الأصلاء، في صورة مضحكة مبكية تثبت مواصلة السلطة استخدام منظومة المحاصصة التقليدية نفسها، كما استمرارها في لعبة التذاكي على المجتمع المحلي والدولي التي باتت مكشوفة للجميع إلا للساحر، الذي لا يزال يؤمن بقدرته الخارقة على الالتفاف والاستخفاف بعقول الناس.

    إذا قُدّر لهذه الحكومة أن تُولد، سيكون لونها السياسي الواحد فاقعاً لدرجة استحالة إخفائه على أحد، حكومة تنطق بلغة محور إيران - سوريا دون مواربة. فكيف لهكذا حكومة أن تكون مستقلة أولاً كما يطالب الحراك الشعبي، وإنقاذية ثانياً عندما تلبس ثوب الطرف الذي يرفع راية المواجهة المفتوحة مع العالمين العربي والغربي؟ وكيف لها أن تنجح مع إعلان أمين عام «حزب الله» أن معركة الحزب المقبلة، كما معركة المحور الذي ينتمي إليه، هي اقتلاع الوجود الأميركي من المنطقة؟ وكيف لها أن تنجح في ظل الانعكاسات السلبية لإمساك «حزب الله» بزمام القرار السياسي على علاقاته مع دول الخليج وعلى رأسهم السعودية؟

    في الواقع، إذا وضعنا جانباً المشكلات الداخلية في لبنان على فداحتها، فإننا نرى أن ما تواجهه البلاد إقليمياً ودولياً وما سيترتب على الحكومة الجديدة معالجته هو أكثر فداحة.

    إقليمياً، أول امتحان أمام الحكومة هو إدارتها لملف العلاقات اللبنانية السورية، وسوريا لم تخرج بعد من حربها المدمرة وآخر مشاهدها ما يجري راهناً في إدلب. كيف ستتعامل مع النظام السوري الذي فقد هيبته وهو المعلق بين سندان روسيا ومطرقة إيران، وخسر شرعيته الداخلية (مع التحفظ) بعد كل الممارسات الوحشية التي ارتكبها ولا يزال بحق شعبه، كما شرعيته الخارجية أكانت بين الأشقاء العرب أم الدول الغربية أم المجتمع الدولي برمّته؟ ما السياسة التي ستعتمدها الحكومة إزاء سوريا مع استمرار وجود «حزب الله» العسكري فيها، وإن خرج، سيبقى وقوفه إلى جانب نظام قمعي نقطة سوداء في وجدان الشعب السوري وقتاً طويلاً؟ كيف ستتعامل مع مشكلة فتح «حزب الله» الحدود بين البلدين مع ما لهذا الأمر من تداعيات أمنية وسياسية واقتصادية؟ وكيف سيكون موقفها من أزمة النازحين السوريين مع إصرار النظام على رفض عودتهم إلا وفق شروطه ما يضع لبنان حكماً بمواجهة مع المجتمع الدولي الذي يصر على عودتهم الطوعية والآمنة؟

    المقال كاملاً









  • الحراك اللبناني: لاعودة للوراء


    عاد المحتجون اللبنانيون أمس (الأحد) إلى الساحات في رياض الصلح والشهداء وفي صيدا وصور وطرابلس تحت شعار (لارجعة للوراء)، ما يعني أن الشعب على استعداد لاستكمال المواجهة بعد ليلة دامية مع القوات الأمنية خلفت عشرات الجرحى، فيما لاتزال السلطة الحاكمة بعد أكثر من 3 أشهر من الحراك تمارس اللامبالاة والاستخفاف بمطالب الشارع وتتمسك ببقائها وحصصها.




  • إيران تهدد وتلوح بانتهاك نووي جديد


    هدد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، أوروبا بإنهاء تعاون بلاده مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب تفعيلها «آلية فض النزاع» النووي. وزعم لاريجاني في كلمة بثها تلفزيون النظام أمس (الأحد)،: «أن خطوات الدول الأوروبية الثلاث بالنسبة للقضية النووية الإيرانية مدعاة للأسف، وإذا اتخدت هذه الدول إجراءات غير عادلة في استخدامها المادة 37 للاتفاق (آلية فض النزاع في الاتفاق النووي) فإننا سنتخذ قرارا جادا في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية». وادعى لاريجاني أن إيران ليست من دعاة التهديد وأنها تأنت كثيرا.




  • غضبة تزلزل العراق


    وسط توقعات بانتفاضة حاشدة، تنتهي اليوم (الإثنين) المهلة التي حددها الحراك العراقي لتنفيذ مطالبه وعلى رأسها تشكيل حكومة بعيداً عن المحاصصة، والتحقيق في مقتل المتظاهرين في محافظات الجنوب ومنها ذي قار.



  • الحريري يحذر من الفتنة ويتهم السلطة بإهدار الوقت

    حذر رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، من خطر الوقوع في الفتن، واتهم الحريري في تغريدة على حسابه في «تويتر» أمس (الأحد)، السياسيين بإهدار الوقت، داعيا إلى سرعة تشكيل حكومة جديدة وإيجاد حلول للأزمة الاقتصادية. وقال: «هناك طريق لتهدئة العاصفة الشعبية. توقفوا عن هدر الوقت وشكلوا الحكومة وافتحوا الباب للحلول السياسية والاقتصادية. بقاء الجيش والقوى الأمنية والمتظاهرين في حالة مواجهة... دوران في المشكلة وليس حلاً».




  • طهران تتراجع: لن نسلم الصندوق الأسود

    لم تمض ساعات حتى تراجع نظام الملالي عن إعلانه السابق باستعداده إرسال الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية إلى الخارج، إذ أعلن مدير التحقيق في الحوادث الجوية الإيرانية أمس (الأحد) أن «الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية لا يزال في البلاد»، مضيفاً «لا ننوي حالياً إرساله لأحد».




  • أجهزة مراقبة إسرائيلية على حدود لبنان

    أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس (الأحد) بدء عمليات حفر على طول حدوده مع لبنان، لتركيب أجهزة استشعار بعد عام على تدمير الأنفاق التي شيدها حزب الله على طول الحدود بين الجانبين.وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال جوناثان كونريكوس للصحفيين: «ننشر نظاما دفاعيا على الأرض في مواقع مختلفة على طول الحدود»، مضيفا: «لا علاقة لعمليات الحفر بأي معلومات استخباراتية جديدة. وأضاف أن كل الأنشطة العسكرية ستتم على الجانب الإسرائيلي للحدود»، لافتا إلى أن أعمال الحفر ستبدأ في بلدة مسجاف عام لرصد الأنفاق ولنشر تكنولوجيا كشف الضوضاء الجديدة، ومن المتوقع أن يستمر العمل لأسابيع عدة.




الاتحاد




  • إسرائيل تبدأ بتركيب أجهزة استشعار على الحدود مع لبنان


    أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن بدء عمليات حفر على طول حدوده مع لبنان لتركيب أجهزة استشعار بعد عام على تدمير أنفاق اتهمت تل أبيب "حزب الله" بحفرها على طول الحدود بين الجانبين.




  • "الفيروس الغامض" ينتشر في الصين وينتقل إلى مدن جديدة


    كشفت الصين، اليوم الإثنين، عن 139 حالة إصابة جديدة بالالتهاب الرئوي خلال عطلة نهاية الأسبوع ناجمة عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا التي لا يزال خبراء الطب يجاهدون لفهم طبيعتها.




  • السعودية تؤكد دعمها الكامل لسيادة قبرص على أراضيها


    أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، دعم المملكة الكامل لسيادة قبرص على أراضيها. وقال وزير الخارجية السعودي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس) عقب لقائه، اليوم الأحد، في الرياض معالي وزير خارجية جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليديس، إن المملكة تتابع باهتمام بالغ المستجدات الراهنة في منطقة شرق المتوسط، وتبدي حرصها على الأمن والاستقرار هناك، وتؤكد على دعمها الكامل لسيادة قبرص على أراضيها.




  • «النواب الأردني» يقر مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل


    صوت مجلس النواب الأردني، اليوم الأحد، على مقترح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل وأحاله على الحكومة، بعد نحو ثلاثة أسابيع على بدء استيراد المملكة الغاز من إسرائيل بموجب اتفاق تبلغ قيمته عشرة مليارات دولار ومدته 15 عاماً.


     


    اليوم السابع




  • مسئول أمريكى يتهم الزعيم السابق موراليس بدعم العنف فى بوليفيا


    قال مسئول أمريكى كبير، فى مقابلة نشرتها وسائل إعلام بوليفية يوم الأحد إن الزعيم البوليفى السابق إيفو موراليس، يدعم الاضرابات والعنف من داخل الأرجنتين، مشيرا إلى أن واشنطن حذرت لاباز من أنه سيثير متاعب.




  • الصين: حالة وفاة ثالثة بسبب كورونا وتسجيل إصابات جديدة فى شنتشن وبكين


    أعلنت الصين، اليوم الاثنين، تسجيل حالة وفاة ثالثة بسبب الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا فى مدينة "ووهان" بمقاطعة هوبى وسط البلاد، فيما تم تسجيل حالات إصابة بالفيروس فى العاصمة (بكين) ومدينة "شنتشن" بمقاطعة "قوانغدونغ" جنوبى البلاد.




  • "مفاوضات التجارة بين بريطانيا وأوروبا".. التحدى الأصعب لمرحلة ما بعد "بريكست"


    أيام قليلة تفصل أوروبا عن الموعد النهائى لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو ما يعرف بـ "بريكست"، والمقرر فى 31 يناير الجاري، والذى ستنفصل فيه بريطانيا نهائيا عن التكتل الأوروبى بعد ارتباط دام لأكثر من 47 عاما.




  • الرئيس الموريتانى يبحث مع مجموعة بريتيش بتروليوم آفاق التعاون


    بحث الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزوانى، مساء الأحد فى لندن مع برنار لونى المدير العام لمجموعة بريتيش بتروليوم للطاقة، آفاق التعاون بين بلاده والمجموعة وسبل تعزيز الاستثمارات فى ضوء الآفاق الواعدة لموريتانيا فى مجال الطاقة.




  • العاهل الأردنى يبحث مع مستشار الأمن القومى الهندى التطورات الإقليمية والدولية


    بحث العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، مع مستشار الأمن القومى الهندى أجيت دوفال، العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة فى الحرب على الإرهاب، وفق نهج شمولي.



  • البطريرك المارونى: لبنان يحتاج إلى حكومة طوارئ إنقاذية بلا محاصصة

    دعا البطريرك المارونى الكاردينال مار بشاره بطرس الراعى، إلى تشكيل حكومة طوارئ لإنقاذ لبنان وشعبه، على أن تخلو من منطق المحاصصة تجنبا لأن تفشل مثل سابقتها.وشدد بطريرك الموارنة - فى كلمة له تطرق فيها إلى تطورات الأوضاع السياسية فى لبنان خلال عظة، الأحد - على ضرورة عدم الاستهتار بالانتفاضة الشعبية التى يشهدها لبنان ومطالب المحتجين بتشكيل حكومة إنقاذ، حتى لا تتحول ثورتهم من إيجابية إلى سلبية.




 



  • الصين تؤكد 139 حالة إصابة بالالتهاب الرئوي وانتقال الفيروس لمدن جديدة

    كشفت الصين اليوم الاثنين عن 139 حالة إصابة جديدة بالالتهاب الرئوي خلال عطلة نهاية الأسبوع ناجمة عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا التي لا يزال خبراء الطب يجاهدون لفهم طبيعتها.



  • اضطرابات أمنية واسعة في بغداد و9 محافظات للضغط من أجل تشكيل حكومة جديدة

    أفاد متظاهرون اليوم الاثنين أن شوارع بغداد و9 محافظات جنوبية شهدت اضطرابات أمنية وإغلاق الشوارع الرئيسية والجسور وإحراق الإطارات في مسعى من المتظاهرين للضغط على الأحزاب والكتل السياسية للإسراع بتشكيل حكومة جديدة.



  • الأمير هاري: لم يكن أمامي خيار آخر سوى إنهاء دوري الملكي

    عبر الأمير البريطاني هاري عن حزنه لاضطراره للتخلي عن واجباته الملكية في اتفاق مع الملكة إليزابيث وكبار العائلة المالكة يترك بموجبه هو وزوجته ميجان أدوارهما الرسمية للبحث عن مستقبل مستقل.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!