الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • «الحرس» يتوعد المحتجين بـ«إجراءات ثورية»

    أقرت إيران أمس باستمرار الاحتجاجات ضد قرار زيادة أسعار البنزين، وواصلت السلطات قطع خدمات الإنترنت عن البلاد، فيما تعهد «الحرس الثوري» القيام بـ«إجراءات ثورية» لإنهاء الاحتجاجات.




  • وثائق إيرانية تكشف عمق التوغل في العراق


    كشفت وثائق استخباراتية إيرانية مسرّبة حجم التوغل الإيراني في العراق والدور الفريد لقائد «فيلق القدس» قاسم سليماني فيه.



  • أمير الكويت يتعهد ملاحقة «الفاسدين»


    تعهد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، ملاحقة المتجاوزين على المال العام، مهما كانت شخصياتهم ومكانتهم، ومتابعة ملف الفساد، الذي تم الكشف عنه مؤخراً، والمتعلق بصندوق الجيش الكويتي.




  • قرصنة حوثية لقاطرة بحرية


    احتجزت الميليشيات الحوثية، قاطرة بحرية في البحر الأحمر، في تهديد جديد للملاحة الدولية بالمنطقة. وأعلن العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن القاطرة البحرية «رابغ - 3» تعرضت، لدى إبحارها جنوب البحر الأحمر، لعملية خطف وسطو مسلح من زورقين على متنهما عناصر حوثية.



  • برتقالة ليس تحتها طاولة



    سمير عطا الله | مقال رأي


    ذهبت إلى طبيب عيون في باريس لمراجعته في شأن عملية لعدسة العين اليمنى التي أؤجلها منذ سنوات، وعدت من عنده بتجربتين: الأولى علمية، والثانية لغوية. أما في العلمية، فقد حذرني أن المضي في التأجيل قد يؤدي إلى الإصابة بـ«رؤيا النفق» أو «رؤيا القنال». سألت سعادته: ماذا يعني بذلك؟ فأوضح أن العدسة تضيق فلا تعود ترى سوى خط واحد أمامك.

    مثلاً، برتقالة على طاولة: لا يمكنك أن ترى سوى البرتقالة؛ كل ما حولها لا تراه. ولذا، سوف تمنع عن ممارسة أشياء كثيرة، منها مثلاً قيادة السيارة، خصوصاً في بلد مثل لبنان، حيث السائق الذي إلى يمينك في حالة سباق «رالي» دائمة مع الذي إلى يسارك.

    أما التجربة الثانية، أي اللغوية، فهي أن الطبيب لا يستخدم الفعل في أي جملة، مفيدة أو غير مفيدة. وما رويته آنفاً هو لغة محبركم المخلص بعد جهد في تفكيك ألغاز الدكتور لامبير، إذ بعدما انتهى معاونوه من التصوير، ورفعوا إليه النتائج، ضرب على الصورة بيده، وقال: سيد. لا تأجيل بعد اليوم. الإصابة بنفق الرؤيا احتمال شديد. قياس العدسة. التأمين. قبل أن آخذ إجازتي. ثم نادى على مساعدته: فرانسين، حجز الموعد. ممرضات التخدير. اليوم موعد الغداء مع وكيل شركة الأدوية إلغاء. موعد آخر الثلاثاء في العيادة، لا في المستشفى. أوراق تأمين مريضنا العزيز (المحبِّر).

    كانت عيناي تدمعان بسبب «القطرة»، وشعرت كأنني الأعشى. وقفت مستأذناً، وقلت لطبيبنا العزيز: غشاء. عين يسرى عين يمنى. العينان. بداية رؤيا النفق. برتقالة ليس تحتها طاولة. يا عزيزنا الدكتور لامبير، ماذا فعلت باللغة: بالفعل، بالحال، بالاستدراك، بأحرف العطف، بأحرف اللطف، بأفعال الاطمئنان، بأناقة اللغة الفرنسية؟! ذاهبون. باحثون عن طبيب آخر. لبنان. فعل مضارع. اسم علم.




    عكاظ








  • بأمر الملك.. تعيين 172 ملازم تحقيق في النيابة


    أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً ملكياً بتعيين (172) عضواً بمرتبة ملازم تحقيق في النيابة العامة. وثمّن النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب الأمر الملكي الكريم، مشيراً إلى أنه يأتي في إطار الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين، للنيابة العامة واهتمامه البالغ والمستمر بشؤونها الوظيفية وحرصه الدائم على تحقيق المزيد من الرخاء والازدهار لمرفق النيابة العامة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030.




  • تقدم خلال 90 يوما لمجلس الشؤون الاقتصادية

    خطة عاجلة لإشراك «الخاص» في تمويل وإنجاح رؤية 2030


    علمت «عكاظ» أن الجهات العليا وجهت أخيرا كافة لجان برامج تحقيق رؤية 2030 برفع خطة عمل خلال 90 يوما إلى اللجنة الإستراتيجية في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لتفعيل دور مشاركة القطاع الخاص بوصفه مستثمرا وجهة تمويلية في تنفيذ مبادراتها، مشتملة على الآليات التي سيتم اتخاذها لإعداد دراسات الجدوى، والنموذج المالي، والقدرة التمويلية، والمميزات والحوافز، والنموذج الاستشاري، والمدة الزمنية اللازمة لذلك. يأتي ذلك بعد أن رفعت وزارة التجارة والاستثمار ووزارة المالية عرضين إلى مجلس الشؤون الاقتصادية في هذا الشأن.




  • البنوك للأفراد: محافظ «مؤقتة» لبيع أسهم مكتتبي أرامكو عند التخصيص


    أكدت بنوك سعودية عدة إمكانية اكتتاب الأفراد في أرامكو عبر حساباتهم الجارية، إذ سيتم فتح محافظ مالية مؤقتة للعملاء تزامنا مع اكتتاب أرامكو، وسيتم إيداع الأسهم فيها، وسيتمكن المساهم الفرد من بيع أسهمه بسهولة عند التخصيص.



  • تركي بن طلال.. جولات ميدانية لا تهدأ.. والمقصرون تحت المحاسبة



    «أمير منطقة عسير يحاصر الفساد ويحرّك المشاريع المتعثرة»، هذا ما يردده أهالي المنطقة في مجالسهم منذ أن تولى الأمير تركي بن طلال مهامه أميراً لمنطقة عسير.


الاتحاد




  • مسؤولون يدلون بشهاداتهم في إطار قضية ترامب


    يبدأ اليوم الثلاثاء، الأسبوع الثاني من جلسات التحقيق في مجلس النواب الأميركي بشأن اتهام الرئيس دونالد ترامب بالتقصير، حيث من المقرر أن يدلي أربعة مسؤولين حاليين وسابقين بشهاداتهم.




  • الصين تنتقد قرار هونج كونج بشأن حظر ارتداء الأقنعة


    انتقد البرلمان الصيني، اليوم الثلاثاء، قرار المحكمة العليا في هونج كونج بالحكم على عدم دستورية قانون حظر ارتداء أقنعة الوجه، مشيراً إلى أن بكين وحدها هي من يمكنه إصدار أحكام بشأن الوضع الدستوري.



  • بيونج يانج تطالب واشنطن بوقف مناوراتها مع سيول


    أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، أنها غير مهتمة بمفاوضات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة ما لم تتخل واشنطن عن سياستها "العدوانية ". وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر قد أعلن يوم الأحد إن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أجلتا إلى أجل غير مسمى مناورة جوية مشتركة في تعبير عن حسن النية تجاه كوريا الشمالية.




  • إسرائيل تطلق صافرات الإنذار بعد إطلاق صواريخ من سوريا


    قال الجيش الإسرائيلي، في بيان إن صافرات إنذار تحذر من صواريخ قادمة انطلقت اليوم الثلاثاء، في منطقة هضبة الجولان المحتلة.


     


    اليوم السابع




  • الجارديان: إعلان بومبيو بشأن المستوطنات الإسرائيلية هدية لنتنياهو


    قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الإعلان الأمريكى بأن المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية لا تنتهك القانون الدولى، تمثل هدية لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الذى يحارب من أجل البقاء السياسى، وينتظر لمعرفة ما إذا كان معارضه بينى جانتز يمكن أن يكون حكومة ائتلافية.




  • أبو الغيط يدين بيان وزير الخارحية الامريكى بشأن الاستيطان ويعتبره تطورا بالغ السلبية


    أدان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات البيان الذى أعلنه وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أمس من أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية مخالفة للقانون الدولي، واعتبره تطوراً بالغ السلبية.




  • الداخلية العراقية: تفكيك 10 عبوات ناسفة والقبض على داعشى غرب الموصل


    أعلنت الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء، إلقاء القبض على أحد عناصر تنظيم داعش الإرهابى، وتمكنها من تفكيك 10 عبوات ناسفة غرب مدينة الموصل.




  • مقتل 16 مسلحا من طالبان وداعش فى غارات جوية بأفغانستان


    لقى 16 مسلحا على الأقل من حركة طالبان وتنظيم داعش الإرهابى، حتفهم إثر غارات جوية شنتها القوات الأفغانية فى 5 أقاليم خلال الـ24 ساعة الماضية.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!