الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • خادم الحرمين يشدد لمهاتير محمد على العمل من خلال «التعاون الإسلامي»


    شدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على أهمية العمل الإسلامي المشترك من خلال منظمة التعاون الإسلامي «بما يحقق وحدة الصف لبحث كافة القضايا الإسلامية التي تهم الأمة».




  • جهود لمنع الفتنة بعد توتر مذهبي في بيروت


    تضافرت الجهود على أعلى المستويات لمنع الفتنة في بيروت، بعد توتّر مذهبي اندلع ليل الاثنين، وبرز موقف مشترك لرئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري شددا فيه على «وجوب تحلّي اللبنانيين كل اللبنانيين في هذه المرحلة بالوعي واليقظة وعدم الانجرار نحو الفتنة التي يدأب البعض على العمل جاهداً نحو جر البلاد للوقوع في أتونها، والتي لا يمكن أن تواجه إلا بالحفاظ على السلم الأهلي والوحدة الوطنية ونبذ التحريض».



  • الكويت: وزراء جدد للحقائب السيادية


    شهدت الحكومة الكويتية الجديدة التي أدى أعضاؤها اليمين الدستورية، أمس، تولي وزراء جدد 3 حقائب سيادية. ودعا أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الوزراء إلى «احترام الدستور» و«حماية المال العام».




  • إردوغان يعرض على بوتين خطته لدعم السراج


    أعلن الكرملين، أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان «خطة تركية لتقديم دعم عسكري» لحكومة «الوفاق» الليبية، خلال محادثات في تركيا الشهر المقبل.



  • مسعود أوزيل ومحمد أبو تريكة... والسياسة



    مشاري الذايدي | مقال رأي


    ليست المرة الأولى، ويبدو لن تكون الأخيرة، التي يكون فيها اسم لاعب نادي آرسنال الإنجليزي، مسعود أوزيل، الألماني من الأصل التركي - الكردي، نجماً في جدل سياسي مثير.

    آخر ذلك كان موقف الحكومة الصينية منه بعدما اتهم أوزيل العالم الإسلامي كلَّه بالجبن والذنب، بسبب عدم نصرة مسلمي الإيغور، في الصين. وطبعاً اتهامه للصين نفسها وإدانتها.

    المتحدث باسم الخارجية الصينية (غنغ شوانغ) قال إن مسعود أوزيل لاعب خط وسط نادي آرسنال الإنجليزي «ضحية أخبار زائفة» عن معاملة الصين لأقلية الإيغور المسلمة.

    بصرف النظر طبعاً عن «مزاعم» الحكومة الصينية. أوزيل وصف الإيغور بأنهم «محاربون يقاومون الاضطهاد» في منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي، منتقداً كلاً من الصين والعالم الإسلامي في صمته إزاء ذلك.

    وجد أوزيل النصرة من لاعب كرة قدم سابق، وشهير أيضاً، هو المصري محمد أبو تريكة، المحلل الكروي الدائم على شاشات «بي إن سبورت» القطرية الرياضية. وحسب كلام أبو تريكة، فإن أوزيل رفض قبل بداية الموسم عرضاً من الصين يتجاوز قدره أضعاف ما يحصل عليه من آرسنال. ثم رتّب على ذلك، النجم أبو تريكة، أنه بسبب ذلك يدفع أوزيل «ضريبة اتخاذه موقفاً قوياً وشجاعاً».


    المقال كاملاً













  • 4 حقوق للمستهلك في الاستبدال والاسترجاع


    حددت وزارة التجارة والاستثمار عبر حسابها الرسمي في «تويتر» حقوق المستهلك في حالة الاستبدال والاسترجاع، وذكرت أربعة حقوق رئيسية في حالة الاستبدال والاسترجاع؛ أولها يحق للمستهلك الاستبدال والاسترجاع في الأيام المحددة لسياسة المنشأة ويحق لكل منشأة وضع سياسة استبدال واسترجاع خاصة بها، في حين يمنع وضع عبارة البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل. ورابعا وأخيرا إذا كانت السلعة معيبة أو مقلدة أو غير مطابقة للمواصفات فإن للمستهلك الحق بالاسترجاع أو الاستبدال بأي وقت دون الالتزام بسياسة المنشأة.




  • بوابة «مساند» المغلقة تمنع تواصل «الكفيل والعاملة»


    تعثرت محاولات مكاتب الاستقدام في الربط الإلكتروني مع جهات التعاقد الخارجية بالدول المصدرة للعمالة المنزلية، وواجهت المكاتب صعوبات في التواصل منذ ثلاثة أيام مع بوابة «مساند» المعطل. وقالت مصادر لـ«عكاظ» إن استمرار العطل التقني تسبب في تعثر المعاملات خصوصا وأن الربط الإلكتروني مع مكاتب الخارج يعني تواصل الكفيل مع العاملة، وهو الأمر الذي تعطل تماما فضلا أن الدول المصدرة غير قادرة على استكمال الإجراءات النظامية، وأضحت بذلك آلاف المعاملات معلقة في جميع الدول، كما أن السفارات السعودية غير قادرة على التصديق دون الربط الإلكتروني مع «مساند»،




  • «سوليت» في ضيافة «ساري».. وتوحدت «لغة الكلام»


    لن تنسى السائحة الفرنسية «سوليت» مترجمها الصغير ساري (11 عاما)، الذي أحال رحلتها إلى جازان إلى مزيج من الدهشة والمتعة والإعجاب، إذ تنقلت سائحة الشانزليزيه بين الشاطئ وسحر المدينة وغموض الجبال بصحبة «ساري»، المترجم الذي استخدم معرفته بالإنجليزية والفرنسية واليابانية في منح صورة بانورامية لضيفته الأوروبية التي غادرت جازان إلى باريس وفي ذاكرتها حكاية أصغر مترجم سعودي (ساري أحمد الحمزي)، ثم غردت عبر حسابها في تويتر «كنت في جازان بصحبة المترجم الرائع ساري».



  • الجبير وغوييت يبحثان القضايا الدولية

    بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل أحمد الجبير، في مكتبه بالرياض أمس (الثلاثاء) مع سفير جمهورية فرنسا لدى المملكة فرانسوا غوييت. العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء، المدير العام للإدارة العامة للدول الأوروبية المكلف سلطان الخزيم.




  • بعد اعتذار إندونيسيا ..باكستان ترفض «اجتماع كوالالمبور»

    في ضربة ثانية لاجتماع كوالالمبور، قرر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلغاء مشاركته في الاجتماع المقرر اليوم (الأربعاء) في ماليزيا، وتحضره قطر وتركيا وإيران بدعوة من رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد.




  • خادم الحرمين لـ مهاتير: العمل عبر «منظمة التعاون» لوحدة الصف

    أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على أهمية العمل الإسلامي المشترك من خلال منظمة التعاون الإسلامي بما يحقق وحدة الصف لبحث كافة القضايا الإسلامية التي تهم الأمة.




  • بدعم من مؤسسة سلطان.. فعاليات أممية في يوم «اللغة العربية»

    تشهد العاصمة الفرنسية باريس، غداً (الأربعاء)، احتفال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بمناسبة «اليوم العالمي للغة العربية»، بدعم من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية، وبالتعاون مع المندوبية الدائمة للمملكة لدى «اليونسكو»، تحت عنوان «اللغة العربية والذكاء الاصطناعي».





الاتحاد




  • روسيا تحتجز 5 قوارب صيد يابانية


    احتجزت السلطات الروسية الثلاثاء خمسة قوارب صيد يابانية قبالة جزيرة هوكايدو شمالي البلاد، حسبما ذكرت الحكومة اليابانية.




  • الكونجرس الأميركي يوافق على استحداث قوة فضائية


    وافق الكونجرس الأميركي، في تصويت بمجلس الشيوخ على قانون موزانة الدفاع للسنة المالية 2020 والتي بلغت قيمتها 738 مليار دولار وتلحظ خصوصاً استحداث "قوة فضائية".




  • أعضاء بمجلس الأمن يناشدون لإيصال المساعدات لسوريا


    ناشد الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، روسيا عدم الاعتراض على تمديد العمل بالآلية المعتمدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود وخطوط الجبهة، في حين تريد موسكو تقليل هذه المساعدات بقوة.




  • واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى تشديد العقوبات على جنوب السودان


    قالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت الثلاثاء، إنه ينبغي على مجلس الأمن الدولي النظر في تشديد العقوبات على جنوب السودان إذا لم تنفذ حكومة البلاد والمعارضة اتفاق سلام.


     


    اليوم السابع




  • مقتل 12 نزيلا وإصابة 10 آخرين فى اشتباكات مسلحة داخل سجن فى بنما


    أعلنت السلطات فى بنما مقتل 12 نزيلا وإصابة 10 آخرين على الأقل بجروح، خلال اندلاع اشتباكات مسلحة داخل سجن بالعاصمة بنما سيتي.




  • تقرير أوروبى: تركيا تتهاون فى منع قوارب اللاجئين من الوصول الى أوروبا


    كشف تقرير أوروبى سرى عن تهاون تركيا فى منع قوارب اللاجئين من الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبى فى الآونة الأخيرة.




  • إصابة 7 أشخاص فى زلزال جنوب غربى الصين


    أعلن الحرس الوطنى المكسيكى مقتل 7 مسلحين وأحد ضباطه فى تبادل لإطلاق النار اندلع بين الجانبين فى ولاية "جواناخواتو".




  • أرامكو السعودية: انتهاء مدة استقرار سعر السهم 9 يناير 2020


    أعلنت مؤسسة الخدمات المالية جولدمان ساكس أن مدة الاستقرار السعرى فى أرامكو السعودية تنتهي فى التاسع من يناير 2020 كما أكدت أنه حتى الآن لم يتم تنفيذ أي عمليات استقرار سعرى.


    روسيا تخصص 700 مليون دولار لدعم الاقتصاد السورى


    أعلن مسؤول حكومى روسى رفيع المستوى أن بلاده تعتزم تخصيص 700 مليون دولار لتعزيز جهود دعم الاقتصاد السوري حسبما ذكرت صحيفة البيان.




       



  • الكونجرس الأمريكي يوافق على استحداث قوة فضائية

    وافق الكونغرس الأمريكي في تصويت بمجلس الشيوخ على قانون موزانة الدفاع للسنة المالية 2020 والتي بلغت قيمتها 738 مليار دولار وتلحظ خصوصاً استحداث "قوة فضائية"



  • كوريا الجنوبية تعتزم إرسال قوات إلى مضيق هرمز

    تعتزم كوريا الجنوبية إرسال قوات إلى مضيق هرمز في فبراير القادم.



  • زلزال بقوة 9ر5 درجة يضرب نيوزيلندا

    ضرب زلزال بقوة 9ر5 درجة على مقياس ريختر نيوزيلندا صباح اليوم، الأربعاء.ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال يبعد 80 كيلومترا عن جنوب غربي جزيرة راوول آيلاند، وعلى عمق 10 كيلومترات.



  • صفعة لتركيا.. الكونجرس الأمريكي يرفع الحظر على تزويد قبرص بالسلاح

    أقرّ الكونجرس الأمريكي رفع الحظر المفروض منذ عقود على تزويد قبرص بالأسلحة، في خطوة تنطوي على تحدّ لتركيا عبر السعي لتعزيز العلاقات الأميركية مع الجزيرة المتوسطية وسط التوتر المتصاعد بين أنقرة وواشنطن.



  • ترامب: تصويت الديمقراطيين لصالح إجراءات المساءلة سيسهل فوز الجمهوريين في 2020

    اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الأربعاء، أنه إذا صوت الديمقراطيون لصالح إجراءات المساءلة ضده، فإن ذلك سيسهل على الجمهوريين الفوز في انتخابات الرئاسة المقررة في عام 2020.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!