الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 17.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • البرلمان التركي يمهد لتدخل عسكري في ليبيا


    مهّد البرلمان التركي أمس، لتدخل عسكري في ليبيا، في حين أفادت تقارير بأن أنقرة تخطط لإقامة قاعدة عسكرية في طرابلس.




  • اتهامات للأمن العراقي بـ«التعاون» مع مرتكبي «مجزرة الخلاني»


    اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، أمس، قوات الأمن العراقية بـ«التعاون» مع مسلحين مجهولين قتلوا وأصابوا عشرات المحتجين في ساحة الخلاني ببغداد في 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.



  • سجال علني بين عون والحريري


    فجر إرجاء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للحكومة اللبنانية إلى الخميس، سجالاً علنياً بين رئاسة الجمهورية والمكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الذي أعلن أن كتلة «التيار الوطني الحر» كانت بصدد إيداع أصواتها لدى رئيس الجمهورية ميشال عون ليتصرف بها كما يشاء.




  • غريفيث في صنعاء مجدداً أملاً في «إنعاش استوكهولم»


    أكد قائد قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، العميد ركن مجاهد العتيبي، أن التحالف يملك القدرة على تنفيذ «اتفاق الرياض» بين الحكومة الشرعية و«المجلس الانتقالي الجنوبي» بكل صرامة وحزم، على الرغم من كل الصعوبات. جاء ذلك في وقت وصل فيه المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى العاصمة صنعاء، للقاء قيادات الجماعة الحوثية ضمن مساعيه لإنعاش «اتفاق استوكهولم» المعرقل تنفيذه منذ أكثر من عام بين الحكومة الشرعية والجماعة الانقلابية الموالية لإيران.



  • حكومة ظلّ



    سمير عطا الله | مقال رأي


    لا أحبّ أبداً كلمة «ثورة»، لأنها تذكّر بالعنف والدماء والعسف والظلم وتذابح الرفاق، من الثورة الفرنسية إلى الروسية. لكنني منذ اليوم الأول لحراك لبنان في 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تبنّيت كلمة ثورة، بسبب المطالب التي رفعتها والحقوق التي طالبت بها، والطبقة السياسية العامّة التي طالبت بذهابها.

    يوماً تلو آخر، ازددت قناعة بالثورة وأملاً بها، إذ رأيت أنها حركة أمّهات وأبناء وجيل جديد يهتف ضدّ البطالة والهجرة والعجرفة والتسلّط والفساد وانهيار الاقتصاد. وأثلج الصدور ظهور ممثّلين عن النهضة، يتحدّثون على مستويات عالية جداً من العمق والفكر والمعرفة، خصوصاً النزاهة والخُلق. تمنعني الخبرة والتجارب في لبنان من التفاؤل. لكنني رأيت الحركة هذه المرة أكبر من الفشل المعهود وخالية حقاً من التلوّث الطائفي وسمومه، وأفرحني أن هؤلاء الملايين لا ينتمون إلى حزب أو جماعة أو طائفة، بل إلى بلد واحد وعلم جميل. لكنني منذ اللحظة الأولى أيضاً لم أتوقّع للثورة النجاح الفوري. وقلت لأهلها إنها خطوة تأسيسية كبرى، لكن لا تتوقّعوا شيئاً الآن. فالاقتصاد في الحضيض والليرة في الحضيض، والبطالة والفقر في الذروة. مشاهد الأيام والليالي الأخيرة، رديئة مثل الطبقة السياسية لكنها غير مفاجئة. وأتمنى على الثورة أن تختم هذا الفصل الجميل وأن تترك السياسيين يؤلّفون حكومة تمهل البلد في استعادة أنفاسه. وأتمنّى خصوصاً ألا يشارك الثوّار في هذه الحكومة إطلاقاً. أن يشكّلوا من خارجها حكومة ظلّ تراقب أعمالها وتمنع الشطط وتضبط السلوك ومراعاة القيم.


    المقال كاملاً













  • مستشار هادي لـ عكاظ: «ستوكهولم» ولد ميتاً.. والحوثي مخادع


    كشف مستشار الرئيس اليمني عبدالملك المخلافي ضغوطا جديدة يمارسها المبعوث الأممي مارتن غريفيث على الأطراف اليمنية لعقد جولة مشاورات جديدة، رغم مرور عام من الفشل على اتفاق ستوكهولم، الذي لم ينفذ منه شيئا حتى الآن. وقال المخلافي في تصريحات إلى «عكاظ»: من الضروري أن يتحمل الحوثيون مسؤولية فشل تنفيذ الاتفاق، داعيا غريفيث الذي يحاول إحياء «اتفاق ميت» باعتباره إنجازاً، أن يعلن بشجاعة أن هذا الاتفاق انتهى بدلاً من الخديعة على مدى عام كامل. وشدد على ضرورة أن يحمل المبعوث الأممي الحوثيين المسؤولية، محذرا من أن الدخول في أي محادثات جديدة، والقول إن نتائجها ستنفذ، سيكون أمراً خطيرا.




  • الانقلاب يقصي «المتحوثين» ويصادر منازل قيادات الشرعية


    تواصل مليشيا الحوثي حجز ومصادرة منازل وممتلكات القيادات الموالية للشرعية خصوصاً بعد الاستيلاء على منزل الرئيس اليمني ونائبه وتحويلهما إلى سجن للمختطفين. وكشفت مصادر محلية في صنعاء لـ«عكاظ»، أن المليشيا استولت أمس الأول على منزل أول قائد للجيش في جنوب البلاد بعد الاستقلال الراحل حسين عشال.




  • سلاحنا للدفاع.. وليس للقتل


    يبدو أن بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي خصوصا من الديمقراطيين يمعنون في الخطأ؛ عندما يزعمون أن السلاح الذي تشتريه المملكة من الولايات المتحدة يستخدم لقتل الشعب اليمني، فيما يغمض نفس الأعضاء أعينهم عما يرتكبه النظام الإيراني في اليمن من مجازر وقتل وتعذيب للشعب المغلوب على أمره.



  • قرقاش: سياسة المحاور تضعف العالم الإسلامي

    حذر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش من أن إضعاف منظمة التعاون الإسلامي ليس من مصلحة العالم الإسلامي ودوله. وقال على حسابة في «تويتر» أمس (الإثنين) إن «سياسة المحاور تجاه المنظمة وأعضائها سياسة قصيرة المدى ولا تتسم بالحكمة». وأضاف أن الإجماع ووحدة الكلمة، برغم صعوبة بلورتها أحياناً، تبقى أكثر تأثيراً من المحاور الانتقائية والتفتيت وستثبت الأيام صحة ذلك.




  • واشنطن تهدد باجتثاث «الحشد الشعبي»

    علمت «عكاظ» أن واشنطن وجهت تهديدات صادمة للحكومة العراقية، خلافا للبيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي الذي لفت إلى أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أعرب عن قلق بلاده من تعرض بعض المنشآت الأمريكية في العراق للقصف. وقالت مصادر خاصة، إن إسبر أبلغ عبدالمهدي بإيصال رسالة إلى «الحشد الشعبي» تحمل تهديدا أمريكيا مباشرا باجتثاثها إذا تعرضت المنشآت الأمريكية مجددا للقصف. ولفتت إلى أن اتصال وزير الدفاع الأمريكي برئيس الوزراء العراقي حمل تهديدا مزدوجا للحكومة ومليشيا «الحشد الشعبي» باعتبار أن الأخيرة بات جزءا من الدولة. وكان مكتب عبدالمهدي أصدر بيانا أمس (الإثنين)، قال فيه إن إسبر شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات لإيقاف قصف المنشآت الأمريكية، فيما حذرعبد المهدي من أن أي إضعاف للدولة سيكون مشجعا على التصعيد والفوضى. وقال مكتب عبدالمهدي، «إن رئيس الوزراء تلقى اتصالا هاتفيا من إسبر تناول استمرار التعاون بين البلدين ضد الإرهاب ودعم جهود القوات المشتركة لملاحقة بقايا داعش وحفظ الأمن. في غضون ذلك، تنصل تيار الحكمة الذي يقوده عمار الحكيم من الأنباء التي تحدثت عن طلب قوى شيعية من إيران التدخل السريع لإخماد الاحتجاجات بكل الطرق. وقال تيار الحكمة في بيان له أمس، إنه حفي ال ثبوت مثل هذا الطلب من طهران فإنه يعتبر عارا في العمل السياسي ، مؤكدا أن التيار يرفض هذا الأمر رفضا مطلقا ويصر على بقاء القرار العراقي مستقلا بامتياز.





الاتحاد




  • فرنسا تواجه موجة جديدة من الاحتجاجات على تعديل قانون التقاعد


    تستعد فرنسا لاضطرابات واسعة النطاق اليوم الثلاثاء، مع انضمام النقابات العمالية المعتدلة إلى المتشددين لأول مرة احتجاجاً على خطط إصلاح نظام المعاشات التقاعدية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون.




  • "أفريكوم": مقتل إرهابي بارز في غارة جنوبي الصومال


    أعلنت القيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) أنها قتلت عضواً في جماعة الشباب الإرهابية، في غارة جوية نفذتها بجنوبي الصومال يوم الاثنين.




  • جونسون وترامب يتطلعان لاتفاقية تجارة بين بريطانيا وأميركا


    أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاثنين، عن تطلعهما إلى التوصل ل"اتفاقية طموحة للتجارة الحرة" بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة.




  • الأمم المتحدة تدعو لمواصلة إيصال المساعدات إلى النازحين داخل سوريا


    دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنكونيو جوتيريش، إلى ضرورة مواصلة إيصال المساعدات الإنسانية إلى النازحين داخل سوريا.


     


    اليوم السابع




  • مقتل 7 أشخاص بهجوم مُسلح على قرية كانتارا فى بوركينا فاسو


    لقى سبعة مدنيين حتفهم، بينهم خمسة من فرقة الدفاع الذاتى، خلال هجوم مزدوج نفذه مسلحون على قرية كانتارا شرق بوركينا فاسو.




  • مناورات بحرية روسية وسورية فى البحر الأبيض المتوسط


    بدأت القوات البحرية الروسية وسلاح البحرية التابع للجمهورية العربية السورية بتدريبات مشتركة فى البحر المتوسط.




  • اعتقال 10 أشخاص على خلفية اشتباكات عنيفة بين محتجين وقوات الشرطة الهندية


    أفادت تقارير إعلامية فى الهند، اليوم الثلاثاء، باعتقال 10 أشخاص على خلفية المصادمات العنيفة التى وقعت قبل يومين بين المتظاهرين المناهضين لتعديلات قانون الجنسية وقوات الشرطة.




  • محكمة أسترالية تقضى بالسجن 76 عاما لأخوين دبرا لتفجير طائرة


    قضت محكمة أسترالية، بسجن أخوين لمدة 76 عاما إجمالا، لتخطيطهما تفجير طائرة بقنبلة مخبأة فى مفرمة لحم.


    أمريكا تتهم مواطنا بمحاولة دعم تنظيم "داعش" الإرهابى فى سوريا والعراق


    أعلنت وزارة العدل الأمريكية، أن المواطن الأمريكى أحمد خليل، تمت إدانته باتهام جنائى اتحادى بمحاولة تزويد دعم مادى لتنظيم "داعش" الإرهابى فى سوريا والعراق.



  • قائد تحالف دعم الشرعية فى عدن: سيتم تنفيذ كل بنود "اتفاق الرياض"



    أكد العميد مجاهد العتيبى، قائد قوات تحالف دعم الشرعية فى مدينة عدن باليمن، أنه سيتم تنفيذ كل بنود "اتفاق الرياض" الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالى الجنوبى.



  • المغرب.. خفر السواحل تنقذ 70 مهاجراً وتنتشل 7 جثث فى البحر المتوسط



    انتشلت سفينة تابعة لخفر السواحل المغربية، قبالة سواحل المملكة فى البحر المتوسط، أمس الاثنين، جثث سبعة مهاجرين غير شرعيين وأنقذت 70 مهاجراً آخر ينحدرون جميعاً من دول إفريقية جنوب الصحراء الكبرى، بعدما واجه قاربهم صعوبات.




       



  • مقتل 11 شخصا جراء حادثي سير في الفلبين



    لقي 11 شخصا حتفهم، اليوم الثلاثاء، جراء حادثي سير منفصلين في الفلبين ، حسبما أفادت الشرطة ومسئولين محليين.



  • مقتل 14 شخصا في انفجار منجم فحم بالصين



    لقي 14 شخصا من عمال المناجم حتفهم، ولايزال شخصان عالقين، بعد حادث وقع في منجم للفحكم في إقليم قويتشو، بجنوب غربي الصين ، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الرسمية (شينخوا) اليوم الثلاثاء.



  • مجلس الشيوخ الإيطالي يوافق على موازنة 2020 المثيرة للجدل



    حققت الحكومة الائتلافية الجديدة في إيطاليا انتصارا في ساعة متأخرة من ليل الإثنين/الثلاثاء، حيث أقر المشرعون في مجلس الشيوخ موازنتها المثيرة للجدل لعام 2020.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!