الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.10.2019


الشرق الأوسط



  • «غارات غامضة» على قوات النظام السوري قرب منبج

    قنوات مباشرة بين أنقرة ودمشق لـ«منع الصدام»... وأميركا تبقي سيطرتها على أجواء شرق الفرات

    تعرض رتل من قوات النظام السوري، يضم عناصر وعربات، لقصف غامض خلال تقدمه إلى منبج في شمال شرقي حلب.




  • اتفاقات إماراتية ـ روسية في الطاقة النووية والاستثمار


    وقّعت الإمارات وروسيا أمس اتفاقات ومذكرات تفاهم، شملت مجالات عدة بينها الطاقة النووية والاستثمار والبيئة، وأشرف عليها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة زيارته للإمارات، في ثاني محطة له في المنطقة بعد زيارته للسعودية.



  • ترقب «اتفاق جدة» اليمني... وحكومة جديدة في الأفق

    أفادت مصادر يمنية سياسية لـ«الشرق الأوسط» بأنه من المرتقب أن يتم الإعلان غداً (الخميس) عن نتائج الاتفاق النهائي لحوار جدة، الذي رعته السعودية بين الحكومة الشرعية وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، وسط أجواء من التفاؤل.




  • مخاوف من قوة عراقية جديدة لـ«حماية» المتظاهرين


    تثير قوة أمنية جديدة لـ«حماية الفعاليات الاجتماعية الكبرى» بما فيها المظاهرات، قرر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي تشكيلها في اجتماع لمجلس الأمن الوطني مساء أول من أمس، مخاوف حول مزيد من التضييق على المحتجين الذين سقط منهم عشرات القتلى وآلاف الجرحى خلال الاحتجاجات الأخيرة.



  • رئيسان

    سمير عطا الله | مقال رأي

    يؤدي تحليل الأحداث إلى استنتاجات مختلفة أو متناقضة. وقد رأى فريق أن فوز الرئيس التونسي قيس سعيد بأكثرية كبرى هو عقاب شعبي للطبقة السياسية في البلاد. لكن فوز «النهضة» في الانتخابات التشريعية ينقض ذلك. فلنقل إن التونسيين اختاروا لرئاسة البلاد، من بين جميع المرشحين المستحقين، الأكثر استقامة والأكثر نزاهة والأكثر بعداً عن التهريج السياسي في العالم العربي.

    يذكرنا فوز هذا العالم الدستوري الجليل بما حدث للدكتور عبد الرزاق السنهوري، أشهر علماء الدساتير في العالم العربي خلال الحقبة الناصرية. فعندما اقترح بعض الإصلاحات على الحكم، هاجمته زمرة من البلطجية في مكتبه وهي تهتف: لا حرية ولا دستور. لقد أكرم التونسيون العالم الذي اقترض المال ليدفع ثمن ترشحه. وخرجوا جماعات لدعمه ضد مرشح ثري عليه شبهة تبييض الأموال. حرام أن تعطى حرية الخيار وتسيء استخدام هذه الحرية.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • أطلع خادم الحرمين المجلس على نتائج مباحثاته مع الرئيس بوتين

    مجلس الوزراء: العدوان التركي على شمال شرق سورية تهديد للأمن الإقليمي


    أطلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مجلس الوزراء خلال ترؤسه الجلسة أمس (الثلاثاء) في قصر اليمامة بالرياض على نتائج مباحثاته الرسمية مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، وما جرى خلالها من استعراض للعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، وما أعرب عنه خادم الحرمين من تقدير المملكة لروسيا الاتحادية ودورها الفاعل في المنطقة والعالم، وتطلع المملكة دوما للعمل في كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار والسلام، ومواجهة التطرف وتعزيز النمو الاقتصادي، والعمل على الفرص الاستثمارية والتجارية المشتركة بين الجانبين، التي سيكون لها نتائج إيجابية كبيرة على مصالح البلدين والشعبين.



  • الشورى لـ«هيئة الإذاعة والتلفزيون»: استعينوا ببيوت خبرة لتقييم قنواتكم.. فنيا



    طالب مجلس الشورى في جلسته أمس (الثلاثاء) هيئة الإذاعة والتلفزيون، بالاستعانة ببيت خبرة متخصص لتقييم القنوات التلفزيونية والإذاعية فنيًا، وتصنيفها من حيث جذبها للمتابعين محليًا وإقليميًا ودوليًا، وتقديم الحلول لجوانب القصور فيها. واتخذ المجلس قراره بعد الاطلاع على رأي لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن تقريري الهيئة. وطالب المجلس الهيئة بمراعاة مبادئ السياسة الإعلامية للدولة المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم وتفعيل إمكانيات التشغيل الذاتي لبعض خدماتها ونشاطاتها، وضبط ترشيد الإنفاق بما يحقق كفاءة الإنفاق وتقليل الهدر المالي. كما طالب بوضع آلية ومعايير واضحة لإلغاء أو استحداث القنوات التلفزيونية والإذاعية وضرورة الإعداد الجيد للبرامج الحوارية، ومراعاة اختيار الضيوف المؤثرين في ثقافة المجتمع السعودي، وبإنشاء إذاعة مختصة ببث تلاوات القرآن الكريم. وعلمت «عكاظ» أنه تم في جلسة أمس التصويت على توصية تطالب بإنشاء إذاعة مختصة ببث تلاوة القرآن الكريم وهي توصية قدمتها لجنة الثفافة والإعلام والسياحة والآثار بالمجلس على التقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتلفزيون عن توصية إضافية تقدم بها العضو عبدالله السفياني، وقد صوت بالموافقة عليها ٧٧ عضوا، وصوت ضدها ٣٥، فصوتان فقط منعاها من السقوط. وعلى الرغم من معارضة بعض المداخلات لهذه التوصية كالتي قدمها عضو المجلس عطا السبيتي وركزت على أنه يوجد قناة ومحطة إذاعة مخصصتان للقرآن الكريم كما يوجد أخرى للسنة النبوية، فإن ذلك لم يمنع من مرور التوصية.




  • بينهم مستثمرون وأطباء وباحثون عن الاستقرار بالمملكة

    العايد لـ«عكاظ»: 27 جنسية من 50 دولة تقدموا لـ«الإقامة المميزة»

    كشف الرئيس التنفيذي لمركز الإقامة المميزة بندر سليمان العايد، عن استقبال المركز آلاف الطلبات من اليوم الأول الذي أعلن فيه استقبال طلبات الإقامة المميزة عبر المنصة الإلكترونية، ومن بين المتقدمين أطباء ومهندسون ومستثمرون وباحثون عن الاستقرار، وأكد أن الإقامة المميزة لا تخول لحاملها الحق في الحصول على الجنسية السعودية بحسب ما هو موضح في النظام.




الاتحاد




  • خادم الحرمين ورئيس وزراء باكستان يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية


    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان.




  • محمد بن زايد وبوتين يشهدان تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين


    شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، مراسم تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية شملت المجالات الاقتصادية والاستثمارية والبيئية والتي تستهدف تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.



  • ترامب يبحث الوضع في سوريا مع مشرعين في البيت الأبيض اليوم

    قال مساعدون بالكونجرس إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيجتمع مع الرؤساء الجمهوريين والديموقراطيين لمجلسي النواب والشيوخ بالإضافة إلى لجنتي الشؤون الخارجية والقوات المسلحة بالمجلسين في البيت الأبيض اليوم الأربعاء، لبحث الوضع في سوريا.




    البيان




  • اختتمت مشاركتها في اجتماع اللجنة العربية لحقوق الإنسان

    الإمارات تعرض إنجازاتها في تمكين المرأة وأصحاب الهمم


    اختتمت دولة الإمارات مشاركتها في اجتماع اللجنة العربية لحقوق الإنسان، الذي انطلق الاثنين واستمر يومين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.




  • محمد بن زايد: علاقتنا مع روسيا متجذرة ومتنامية


    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، في مطار الرئاسة، الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة، الذي وصل إلى الإمارات في زيارة دولة.


    افتتح مؤتمر التنقّل ذاتي القيادة وكرّم الفائزين في تحدي دبي

    مكتوم بن محمد: دبي مدينة متقدمة و25 % من وسائل نقلها ذاتية القيادة بحلول 2030




  • افتتح سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، مؤتمر دبي العالمي للتنقّل ذاتي القيادة، كما كرّم سموه الفائزين في «تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة»، الذي تنظّمه هيئة الطرق والمواصلات في دبي بحضور ما يزيد على 700 من رواد التكنولوجيا والمبتكرين والمبدعين، و3000 زائر للمعرض المصاحب للمؤتمر من 20 دولة حول العالم، لاستعراض التقنيات الحديثة ومناقشة ووضع إطار عام للتشريعات المتعلقة بالنقل الذاتي.






    اليوم السابع




  • الكويت تحدث أسطولها بـ 8 ناقلات نفط جديدة


    أعلنت شركة ناقلات النفط الكويتية تحديث أسطولها ببناء ثمانى ناقلات نفط ومنتجاته مخطط لها أن تكتمل مطلع عام 2021.




  • ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين فى البيت الأبيض لبحث الوضع فى سوريا


    قال مساعدون بالكونجرس إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيجتمع مع الرؤساء الجمهوريين والديمقراطيين لمجلسى النواب والشيوخ بالإضافة إلى لجنتى الشؤون الخارجية والقوات المسلحة بالمجلسين فى البيت الأبيض اليوم الأربعاء لبحث الوضع فى سوريا.


    الاهرام




  • كندا تعلق تصدير الأسلحة إلى تركيا ردا على عدوانها على شمال سوريا


    أعلنت الحكومة الكندية الثلاثاء، أنّها علّقت مؤقّتاً إصدار "تصاريح تصدير جديدة إلى تركيا"، لا سيّما تلك المتعلّقة بالمعدات العسكرية، وذلك ردّاً على الهجوم العسكري الذي تشنّه أنقرة ضد الأكراد في شمال سوريا.




  • مقتل 15 شخصا في تبادل لإطلاق النار في المكسيك


    قالت سلطات الأمن العام بولاية جيريرو المكسيكية، إن 15 شخصا قتلوا في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء في معركة بالأسلحة النارية بالولاية الواقعة جنوب غرب البلاد.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!