الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.08.2019


الشرق الأوسط



  • البرهان رئيساً انتقالياً للسودان... وحمدوك للحكومة

    اختار المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أمس، 5 من بين أعضائه (الـ7 الحاليين) ليصبحوا أعضاء في «المجلس السيادي» الذي سيحل محل المجلس العسكري بعد غد. وسيصبح الفريق عبد الفتاح البرهان رئيساً للمجلس السيادي المرتقب، الذي سيضم أيضاً 5 مدنيين، ترشحهم «قوى الحرية والتغيير»، بالإضافة إلى شخصية مدنية سادسة، يتم الاتفاق عليها من الطرفين.



  • انفراجة في أزمة الناقلات البريطانية ـ الإيرانية

    في مؤشر على تراجع أزمة الناقلات بين إيران وبريطانيا، سمحت المحكمة العليا في جبل طارق، أمس، للناقلة «غريس 1» الإيرانية، بالمغادرة بعد شهر على احتجازها للاشتباه بانتهاكها العقوبات الأوروبية على سوريا، متجاهلة طلباً قدمته الولايات المتحدة للحكومة المحلية في جبل طارق بمصادرة الناقلة الإيرانية.




  • تحرّك سعودي ـ إماراتي لتسلّم مواقع عسكرية في عدن

    وصل وفد سعودي وآخر إماراتي إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن أمس، لتشكيل لجنة مشتركة تشرف على انسحاب عناصر المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الحزام الأمني من المقرات الحكومية اليمنية والوحدات العسكرية التابعة للحكومة الشرعية، في أعقاب سيطرة المجلس عليها بالقوة، في خطوة اعتبرتها «الشرعية» انقلاباً.





  • تركيا تتعجل «المنطقة الآمنة» في سوريا


    قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس، إن أنقرة لن تتحمل أي تأخير أميركي بشأن إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا.





  •  

  • هل يمكن أن يصبح هذا عام الشِّعر الفارسي؟

    أمير طاهري | مقال رأي

    هذا العام، يرشح عدد من المثقفين والنقاد الأدبيين الإيرانيين إسماعيل خوي، شاعر في السبعينات من عمره اليوم ويعيش في المنفى في بريطانيا، لنيل الجائزة الرفيعة. وتتميز إبداعات إسماعيل الأدبية بروعتها وثرائها اللغوي والصور المثيرة الحية بها. ونظراً إلى أن أعماله الأخيرة تحمل نبرة سياسية واضحة، فإن البعض قد يرى أنه زعيم سياسي أكثر عن كونه شاعراً. ومع ذلك، فإن قولاً مشابهاً يمكن إطلاقه على فابر دغلونتان وفلاديمير ماياكوفسكي وغابرييل دنونزيو. في الواقع، الاحتفاء بالإنجازات الشعرية العظيمة لخوي ربما يمثل تقديراً مناسباً لثلاثة أجيال من الشعراء الفارسيين نجحت في صناعة قرن تقريباً من الإبداع الاستثنائي. ولا ينبغي على لجنة نوبل تفويت فرصة التشارك في المتعة التي قدمها الشِّعر الفارسي الحديث لعشاق الشِّعر بشتى أرجاء المعمورة.



    الحياة




  • بومبيو يهاجم "حزب الله": المؤسسات ضرورة للإستقرار الحريري: نعمل لتجنيب لبنان أي تبعات من العقوبات عليه


    توج رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية بلقاء عقده عند الثالثة من عصر أمس (الخميس) بتوقيت واشنطن، العاشرة ليلا بتوقيت بيروت، مع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في مقر الوزارة، بحضور الوزير السابق غطاس خوري ومساعد بومبيو لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ديفيد هيل. وتناولت المحادثات آخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.





  • تعرض رجل للطعن أمام وزارة الداخلية البريطانية في لندن


    قالت الشرطة البريطانية، إنّ رجلاً أصيب بجروح بعد طعنه اليوم (الخميس)، أمام وزارة الداخلية البريطانية وسط لندن، وأضافت أنّها أوقفت مشتبهاً به. وبعكس ما أعلنته بدايةً، أوضحت الوزارة أنّ حياة الضحية غير معرضة للخطر.




  • امبراطور اليابان الجديد يعبر عن "ندم عميق" لممارسات بلاده خلال الحرب


    عبر امبراطور اليابان الجديد ناروهيتو اليوم (الخميس)، عن شعوره "بندم عميق" لممارسات بلاده خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك في أول كلمة له منذ اعتلائه العرش في الأول من أيار (مايو) الماضي.


     






    عكاظ




  • لا للتثاؤب.. نعم للعصف الذهني

    .. وبدأ الاستعداد لموسم الحج القادم

    لا يكاد ينتهي موسم الحج ويعود ضيوف الرحمن إلى بلدانهم إلا وتبدأ منظومة الحج في العصف الذهني والنقاش المستفيض والحوار الشفاف والصريح؛ لرصد السلبيات إن وجدت في موسم الحج لعدم تكرارها في الموسم، ودعم الإيجابيات وتطوير العمل الإبداعي في موسم الحج.. هذا ما تعمل عليه المنظومة الأمنية والتنفيذية لتكريس الإنجاز وتوفير أقصى الجهود لحجاج بيت الله الحرام في الموسم القادم.




  • 300 إعلامي من دول العالم يدوّنون مشاعرهم لخادم الحرمين في «جدارية شكر الملك سلمان»

    عبر نحو 300 إعلامي من ضيوف وزارة الإعلام في حج هذا العام 1440، عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من خلال تدوين مشاعرهم وانطباعاتهم لما قدمته وتقدمه المملكة العربية السعودية من جهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام.


  • 158 ألف مقعد لنقل 50 ألف حاج من مختلف دول العالم

    للمرة الأولى.. ربط قطارين برحلة واحدة بين مكة والمدينة

    للمرة الأولى في الحج، حظي ضيوف الرحمن بتجربة الانتقال السريع من المدينة المنورة وجدة إلى مكة المكرمة والعودة عبر قطار الحرمين، إذ اقترن انطلاق هذه الخدمة لنقل الحجيج بين المدينة ومكة مروراً بجدة مع موسم حج 1440هـ، عبر جدول رحلات منذ الثامنة صباحاً حتى قُبيل منتصف الليل يومياً.




الاتحاد



  • النيوزيلنديون يسلمون للسلطات آلاف الأسلحة منذ "مجزرة المسجدين"


    سلّم النيوزيلنديون الآلاف من قطع السلاح الناري إلى السلطات بعد خمسة أشهر من اقتحام مسلح لمسجدين في مدينة كرايستشيرش وفتح النار فيهما مما أسفر عن مقتل 51 شخصاً وجرح عدد آخر.



  • سوريا تدمر صاروخاً أطلق على مدينة في محافظة حماة


    أحبطت الدفاعات الجوية السورية صاروخاً كان يستهدف باتجاه مدينة مصياف بمحافظة حماة في ساعة متأخرة يوم الخميس ودمرته قبل أن يصيب هدفه.



  • ترامب يعتقد أن الحرب التجارية مع الصين ستكون قصيرة


    أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن اعتقاده بأن الحرب التجارية، التي تخوضها بلاده مع الصين، ستكون قصيرة نوعاً ما. وأبلغ ترامب الصحفيين "أعتقد أننا نجري مناقشات جيدة جداً مع الصين. هم يريدون بشدة إبرام اتفاق".




    البيان



  • وقوف مع الأشقاء على مدى عقود .. الإمارات.. أيادٍ بيضاء في تنمية اليمن

    منذ سبعينيات القرن الماضي حضرت دولة الإمارات كطرف فاعل وأساسي بدعم التنمية في اليمن، واستمرت في أداء هذا الدور طوال عقود ولا تزال، حيث يرتبط البلدان بعلاقة خاصة ونموذجية عكستها المشاريع التي موّلتها دولة الإمارات في مختلف مناطق البلاد وحضورها الدائم إلى جوار اليمن.




  • 6 دول أوروبية مستعدة لاستقبال المهاجرين العالقين في المتوسط


    أعلنت ست دول من الاتحاد الأوروبي استعدادها لاستقبال بعض المهاجرين الـ 147 العالقين على متن سفينة إنقاذ بالقرب من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، وفق ما أعلنت روما الخميس.




  • ترامب: قضية هونغ كونغ تُحلّ في 15 دقيقة


    أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس عن "قلقه الشديد" من خطر شن الصين لحملة قمع عنيفة ضد المتظاهرين في هونغ كونغ، لافتا إلى أنه سيتحدث قريبا مع نظيره الصيني شي جينبينغ.






    اليوم السابع




  • مؤتمر السياحة الصيني العربي يعقد في سبتمبر المقبل


    قالت إدارة الثقافة والسياحة في نينجشيا بشمال غرب الصين، إن مؤتمر الشركات السياحية الصيني-العربي 2019 سيعقد خلال الفترة من 4 إلى 7 سبتمبر في ينتشوان، وسيشتمل على سلسلة من الأنشطة مثل ترويج الموارد السياحية، والتعاون السياحي والتبادل بين الصين والدول العربية، والتفاوض حول المشاريع الاستثمارية.




  • مايك بومبيو يؤكد إلتزام الولايات المتحدة بدعم المؤسسات اللبنانية


    أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بعد لقائه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في واشنطن، التزام الولايات المتحدة في دعم المؤسسات اللبنانية، للحفاظ على أمن واستقرار لبنان، والتصدي لتهديدات إيران وميليشيات حزب الله.


    الاهرام




  • صحيفة رسمية صينية: التدخل بالقوة لقمع احتجاجات هونج كونج أحد خيارات بكين


    ذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية الرسمية اليوم الجمعة في افتتاحية أن بكين أمامها خيار "للتدخل بالقوة" لقمع احتجاجات هونج كونج. وقالت الصحيفة الناطقة باسم الحكومة: "لم تقرر بكين التدخل بقوة لقمع أعمال الشغب في هونج كونج لكن هذا الخيار بوضوح في متناول بكين".




  • البنتاجون: الاتفاق مع تركيا بشأن إقامة منطقة آمنة بسوريا مبدئي وليس نهائيا


    قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية شون روبرتسون، إن "التفاهم الذى توصلت إليه الولايات المتحدة مع تركيا، والخاص بإقامة منطقة آمنة فى شمال غرب سوريا مبدئى وليس نهائيا.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!