الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

 




  • ولي العهد السعودي بحث مع جونسون جهود دول {العشرين} في مكافحة الوباء أبرز عناوين الصحف


تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أمس، اتصالاً هاتفياً، من رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون. وتناول الاتصال بحث الجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وضرورة تكاتف المجتمع الدولي للتصدي لهذا الوباء المتفشي.



  • اتهامات لشخصيات «فقدت مصالحها» بتشتيت الرأي العام جنوب اليمن


ذكّر العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، بيوم 27 رمضان 1436هـ (13 يوليو/ تموز 2015) و«التضحيات التي قدمها التحالف وأبناء عدن، وما قدموه من أرواح طاهرة ودماء زكية، في الوقت الذي كانت فيه الميليشيات الحوثية تقصف عدن وتقصف الأحياء في خور مكسر والمنصورة وكافة الأحياء العدنية... كان هناك كثير من التضحيات لحماية المواطنين اليمنيين في عدن».



  • الصين تسجل 14 حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا»


ذكرت اللجنة الوطنية للصحة بالصين، اليوم (الاثنين)، أن 14 شخصاً توفوا بفيروس كورونا الجديد يوم أمس، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات بالمرض إلى 3213 في أنحاء البلاد.



  • تخبط «الحجر الصحي» يزيد محنة الإيرانيين مع «كورونا»


تزداد محنة الإيرانيين من تفشي فيروس «كورونا» مع تضارب مواقف الجهات المسؤولة بشأن فرض الحجر الصحي من عدمه. وأغلق الرئيس حسن روحاني أمس الباب أمام خطوة الحجر بصفة نهائية، محذراً المحافظات ومسؤوليها والأقسام الصحية من اتخاذ أي قرار لم تقره اللجنة الوطنية لإدارة الأزمة، وذلك بعد 48 ساعة على إعلان رئيس الأركان محمد باقري إخلاء الأماكن العامة بالتنسيق مع وزارة الداخلية وحكام المحافظات.



  • خرائطُ وجزرٌ وعزلاتٌ وكمَّامَات  /// رأي  غسان شربل


كانَ اللقاء بالسيد ساكستون ممتعاً على الدوام، وكان مفيداً أيضاً. نوعٌ من الصداقة الخفيفة ينعقدُ بين الغرباء في المقهى إذا عثروا على مواضيع ترجئ الضجر. كانَ يتقدم بثبات نحو التسعينات، لكن التوكؤ على العصا لم ينل من تحفز ذهنه.

وزَّع ساكستون عمره على موضوعين هما الأدب والموسيقى، وظل على وفائه لهما في زمن التقاعد. تخصَّصَ في الأدب الفرنسي ودرسه ومرَّت السنوات وهو يعقد المقارنات بين الأدباء الذين ارتكبتهم فرنسا، والأدباء الذين توَّجتهم بريطانيا. أبرز عناوين الصحف


 




  • 3 ملايين درهم من «خليفة الإنسانية» لتوفير أجهزة حاسوب للطلبة


تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ستقوم مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتقديم أجهزة كمبيوتر «حاسب آلي محمول» للطلبة بقيمة ثلاثة ملايين درهم، وذلك بالتعاون والتنسيق مع دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي ووزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم العالي في الدولة. وذلك للبدء بتفعيل مبادرة «التعليم عن بعد» التي أطلقتها المؤسسات التعليمية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة بشكل استثنائي لمواجهة الطوارئ والأزمات.



  • ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في تركيا


قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الإثنين، إن بلاده رصدت 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 18 وذلك في أكبر زيادة يومية منذ الإعلان عن أول حالة في الأسبوع الماضي.



  • انخفاض الإصابات الجديدة بكورونا في كوريا الجنوبية


أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، تسجيل أدنى زيادة يومية لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال ثلاثة أسابيع، حيث تم تسجيل 74 إصابة إضافية مؤكدة، فيما لم يتم تسجيل وفيات جديدة، وفقاً للأرقام الصادرة عن السلطات الصحية.



  • بايدن يتعهد باختيار نائبة حال فوزه بالرئاسة الأميركية


تعهد جو بايدن الطامح للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة باختيار نائبة له إذا فاز بترشيح الحزب.


 




  • أزمة جديدة تضرب حزب أردوغان


ضربت أزمة جديدة الحزب الحاكم في تركيا، على خلفية العمل على إعداد مشروع قانون يوسع نطاق العمل بالتحريات الأمنية. وبحسب ما نشرت صحيفة «جمهوريت» أمس (الأحد)، كشفت تسريبات أن حزب العدالة والتنمية يشهد أزمة بسبب اعتراض وزير العدل عبدالحميد غول، وعدد من النواب على رغبة وزير الداخلية سليمان سويلو، توسيع نطاق قانون التحريات الأمنية.وذكرت الصحيفة أن الحزب الحاكم عاود طرح توسيع صلاحيات قانون «التحريات الأمنية» الذي سبق وأن أثار أزمة داخل الحزب بسبب اعتراض عدد من أعضاء الحزب على حزمة التعديلات، وأن لقاءات سويلو مع غول وعدد من قيادات الحزب والنواب الحقوقيين وموظفي الوزارة لم تسفر عن اتفاق بشأن التعديلات الجديدة على القانون.



  • «الحشد» يهدد بحسم رئاسة وزراء العراق


بإيعاز من نظام الملالي، هدد تحالف الفتح الذي يضم غالبية مليشيا «الحشد الشعبي» أمس (الأحد)، بحسم اختيار المرشح لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة، معلنا أن ذلك سيتم خلال ساعات. وقال أحمد الكناني النائب عن التحالف (الذي يشغل 48 مقعدا في البرلمان من أصل 329 مقعدا)، إن اللجنة السباعية عقدت اجتماعا لحسم ملف اختيار المرشح لرئاسة الوزراء بشكل نهائي وتقديمه إلى رئاسة الجمهورية، دون الاعتماد على رأي الأغلبية. ودعا في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، القوى السياسية إلى تضافر الجهود لاختيار شخصية قادرة على انتشال البلد من الأزمة الراهنة.



  • نيوزيلنديون يحيون ذكرى مجزرة المسجدين


أحيا النيوزيلنديون أمس (الأحد)، الذكرى السنوية لمجزرة المسجدين في مدينة كرايس تشيرش رغم تفشي فايروس كورونا. أبرز عناوين الصحف



  • بدون جمهور.. بايدن يناظر ساندرز


تواجَه المرشح الديمقراطي الأوفر حظا جو بايدن بترشيح الحزب للرئاسة الأمريكية، ومنافسه بيرني ساندرز، مساء أمس (الأحد)، وجهاً لوجه في مناظرة تلفزيونية في إطار سباق المرشّحين الديمقراطيين الذي طغى عليه تفشي فايروس كورونا.


 




  • مقتل 6 عناصر من مليشيا الحوثى فى كمين نصبه الجيش اليمنى بالجوف


لقى 6 عناصر من مليشيات الحوثى الانقلابية مصرعهم فى كمين محكم للجيش اليمنى شرق مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف، شمال شرق اليمن.

وقال مصدر عسكرى يمنى - فى تصريح نقلته قناة "العربية" الإخبارية"- إن وحدة من الجيش نفّذت كميناً محكمًا لمجموعة من عناصر المليشيات أدى إلى مقتل ستة منهم وأسر آخرين ومصادرة الأسلحة والمعدات التى كانت بحوزتهم".



  • محمد بن زايد: الإمارات ستحفز الاستثمار فى ظل مخاوف فيروس كورونا


قال ولى عهد أبوظبى الشيخ محمد بن زايد اليوم الاثنين، إن السلطات فى الإمارات العربية المتحدة ستدعم الاقتصاد عبر تسهيل القوانين والتشريعات الاستثمارية مع انتشار فيروس كورونا فى البلاد. ويوم السبت أعلن مصرف الإمارات المركزى عن حزمة بقيمة 27 مليار دولار لاحتواء تداعيات تفشى فيروس كورونا.



  • "البنتاجون" ينفى أنباء إعادة نشر قواته العسكرية فى العراق


نفى مسؤول فى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أنباء تحدثت عن نية القوات الأمريكية إعادة نشر المئات من قواتها فى العراق، وتحديدا من قواعد فى غرب الموصل وكركوك.

وقال المسؤول لقناة "الحرّة" الأمريكية دون الكشف عن هويته "إن لا خطة رسمية لإجراء ذلك".



  • الموريتانيون يوظفون الشعر فى مواجهة فيروس "كورونا" المستجد


وظف الموريتانيون بشكل ملحوظ، خلال اليومين الماضيين، الشعر العربى الفصيح والشعبى فى مواجهة فيروس (كورونا) المستجد. ومنذ إعلان وزير الصحة الموريتانى الدكتور نذير ولد حامد، اكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس لنمساوى عامل فى شركة الذهب شمال موريتانيا، وظف أبناء "بلاد المليون شاعر" بشكل مكثف الشعر فى مواجهة الفيروس الذى انتشر فى أغلب دول العالم.


 




  • جويتيريش يحث الحكومات على التعاون لتجنب ركود اقتصادي


حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جويتيريش حكومات العالم الأحد على التعاون لتجنب سقوط الاقتصاد في ركود على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.



  • رئيس وزراء فرنسا يواجه شيوعيا في جولة إعادة انتخابات رئاسة البلدية


تقدم رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب في الجولة الأولى من الانتخابات على منصب العمدة في مدينة لوهافر الساحلية، لكنه سيخوض جولة إعادة ضد منافس شيوعي.



  • بايدن يتعهد باختيار نائبة له في حال خوضه انتخابات الرئاسة الأمريكية أبرز عناوين الصحف


تعهد جو بايدن الطامح للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة باختيار نائبة له إذا فاز بترشيح الحزب



  • البيت الأبيض: قادة مجموعة السبع يعتزمون بحث التعامل مع تفشي فيروس كورونا


أعلن البيت الأبيض إن قادة مجموعة السبع سيعقدون مؤتمرا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة اليوم الإثنين لمناقشة "تنسيق العمل" بشأن تفشي فيروس كورونا . ليفانت

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!