الوضع المظلم
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • أوروبا تقترب من موقف ترمب حول {نووي إيران}


    دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إيران إلى محادثات حول اتفاق جديد موسع يشمل أنشطتها النووية وبرامجها الصاروخية وأنشطتها الإقليمية، مقابل تخفيف تدريجي للعقوبات الأميركية، وذلك في مؤشر على اقتراب الموقف الفرنسي من مقترح الرئيس الأميركي دونالد ترمب الداعي لإبرام اتفاق شامل مع طهران مقابل تخفيف استراتيجية الضغط الأقصى التي تتبعها إدارته بعد الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو (أيار) 2018.




  • ألمانيا تخفّض سقف توقعاتها لـ«مؤتمر برلين»


    خفّضت ألمانيا من سقف توقعاتها لـ«مؤتمر برلين» الذي سيعقد الأحد المقبل حول ليبيا، خاصة في ظل عدم توصلها حتى يوم أمس إلى تأكيد حضور طرفي النزاع في الأزمة الليبية، قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة «الوفاق» فائز السراج.



  • استنكار واسع في لبنان لاستهداف المصارف


    استنكر مسؤولون لبنانيون بارزون، بينهم رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، الهجمات التي تعرضت لها مصارف لبنانية خلال الموجة الأخيرة من التصعيد التي تركزت على المصارف والمصرف المركزي وحاكمه رياض سلامة، وأسفرت ليل الثلاثاء - الأربعاء عن 47 جريحاً و59 موقوفاً أُطلق سراح ثلاثة منهم، عصر أمس.




  • مصر تنشئ في البحر الأحمر أكبر قاعدة عسكرية


    عززت مصر قدراتها العسكرية، أمس، بافتتاح أكبر قاعدة عسكرية في البحر الأحمر، حسب وصف المتحدث الرئاسي المصري بسام راضي، الذي اعتبرها «قوة عسكرية ضاربة في البر والبحر والجو»، وربطها بـ«متغيرات إقليمية ودولية».



  • دار خارج المنزل

    سمير عطا الله | مقال رأي


    آخر مقاهي الأدباء والفنانين في بيروت كان «الهورس شو» في وسط شارع الحمراء. أغلقته الحرب الأهلية في السبعينات، وعندما انتهت عام 1989 افتتح صاحبه، منح الدبغي، مقهى آخر على بعد نحو كيلومتر، سماه «سيتي كافيه». وأصبح ممن بقي من الزبائن القدامى ضيوف المقهى الجديد، بداخله وشرفته: صحافيون ورسامون وسياسيون وممثلون. ومن أجل الاختلاط بهم، كان يتدروش أحياناً رفيق الحريري لتناول كوب من الجيلاتي.

    غاب مداومو «السيتي كافيه» ومدمنوه من «الجيل الأكبر» واحداً تلو الآخر: الرئيس أمين الحافظ والمفكر منح الصلح والزميل نبيل خوري وغيرهم، وغابت معهم روح المقهى في صورته الفكرية، وبعد قليل دبّ السأم والكبر في منح الدبغي، فأغلق المقهى وتقاعد، وأخذ معه اللوحة التي تضمّ صور روّاد «الهورس شو» ووريثتها وما كتب عنهما عبر سنوات بيروت الجميلة.

    وبدورهم تفرّق الروّاد وأصبح معظمهم من دون مقهى أو ملتقى. ولا أعرف أين أذهب فلم يعد لي مقهى دائم. قبل الحرب كنّا نداوم في «الهورس شو» الليل والنهار وما بينهما، لأنها تبعد عن مبنى «النهار» نحو خمسمائة متر. وبعد الحرب اقتصر دوامي في «السيتي كافيه» على غداء كل خميس مع أمين الحافظ. وكان يحضر أيضاً أحمد شوقي، الذي يحفظ أمين، كل إمارته.

    مع إغلاق «السيتي كافيه» انتهى، بالنسبة إليّ، زمن المقهى. وكان زمناً ممتعاً يظنّ المرء أنه يبدد فيه وقته وهو في الواقع يفيد منه. إنه منبر روما القديمة. وفيه كنّا نتناقش في السياسة والأدب والفنون والشعر. وكان ضيوف بيروت من منفيين سياسيين ومنفيين أدباء يشعرون بألفة ووحدة حال مع هذا الصف المتنوع من واجهة الثرثرة البيروتية. وكان يحضر الآيديولوجيون أخفاء وظرفاء وثقلاء مثل مستحقات آخر الشهر. وكأن بعضهم يسمى «الكمبيالة»، أي سند الدفع. وفي مثل ذلك العمر كانت كل الديون جائزة بما فيها الاستدانة من منح الدبغي، أو حتى من كبير النوادل.

    إلى حدٍّ كبير، كان المقهى جزءاً من البيت. أو من المكتب. إنه ثالثهما في كل حال. وكان الأصدقاء الذين يأتون من العالم العربي يتوجهّون مباشرة إلى «الهورس شو» من دون هاتف مسبق. لم يكن أحد قد تخيّل الجوال آنذاك. وقد أمضيت السنوات الأولى من الزواج من دون هاتف في المنزل، لأن الحصول عليه كان صعباً ويتطلب وساطات كثيرة.

    جميع المواعيد الآن في مطعم. لا مجال لأن تلتقي صديقاً من دون ثلاثة آلاف وحدة حرارية. وأين المطاعم من أنس المقاهي. وخصوصاً من «سترتها». كلما كنت أسأل منح الدبغي: «كيف الشغل» يقول: «الحمد لله، الصحة منيحة، أما الشغل فكيف تتوقع أن يكون على ثمن فنجان قهوة».

    ما زال المقهى مزدهراً في القاهرة. أو في مصر عموماً. ثمة حصة صغيرة لي، وثمة حصة أخرى في باريس. المساء في السان جرمان.









  • البرهان: لن نسمح بانقلاب.. والملاحة الجوية تعود


    شدد رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان عبدالفتاح البرهان على أنه لن يسمح بحدوث انقلاب، مؤكداً أن جميع مباني المخابرات باتت تحت سيطرة الجيش إثر الاشتباكات التي حصلت في بعض مقار هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات.




  • ليبيا تطالب بدور عربي لمواجهة الغزو التركي


    طالب رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، أمس (الأربعاء)، بدور عربي لمواجهة التدخلات التركية في بلاده. ودعا صالح خلال كلمة ألقاها أمام جلسة للبرلمان العربي في القاهرة إلى رص الصفوف لإبرام اتفاقية الدفاع العربي المشترك. وانتقد التدخلات التركية في بلاده، وتساءل عن «أي إرث يتحدث رئيس النظام التركي رجب أردوغان في ليبيا»، متهماً إياه بمحاولة إحياء إرث الظلم العثماني في ليبيا. وقال إن مليشيات مسلحة إرهابية تسيطر على مساحات كبيرة في طرابلس، مؤكدا أن الجيش الليبي سيستكمل مهمته من أجل تحرير العاصمة الليبية. واتهم صالح المجلس الرئاسي الذي وصفه بمنتهي الصلاحية، بالارتماء في أيدي المليشيات.




  • مسؤول أممي: الاقتصاد اللبناني ينهار

    حذر مسؤول أممي كبير من خطورة الوضع في لبنان، وشن المنسق الخاص للأمم المتحدة يان كوبيش، أمس (الأربعاء)، هجوما حادا على السياسيين اللبنانيين، مؤكدا أنهم يتفرجون بينما ينهار الاقتصاد، منتقداً بشدة النخبة السياسية التي فشلت في تشكيل حكومة في بلد ينزلق أكثر نحو أزمة اقتصادية ومالية. ولفت إلى تحرك يتيم لمعالجة الأزمة، تمثل في طلب حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، سلطات استثنائية لإدارة الاقتصاد. وكتب كوبيش على «تويتر»: «لبنان متفرد بحق، طلب حاكم مصرف لبنان سلطات استثنائية لإدارة الاقتصاد بشكل ما على الأقل، بينما يقف المسؤولون في موقف المتفرج والاقتصاد ينهار، هذا أمر لا يصدق».





  • 25 قتيلاً في مواجهات دامية في القلمون

    قتل 25 شخصاً في اشتباكات دامية شهدتها بلدة رنكوس بالقلمون الغربي بعد منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس (الأربعاء) بأن مجموعة من قوات النظام في سورية أقدمت مدججة بدبابات ومدرعات على اقتحام مناطق في البلدة بعد معلومات وصلت لهم بوجود مسلحين ليس لهم صلة بالفصائل لكنهم رفضوا التسوية والانتقال إلى إدلب وفضلوا البقاء في جرود المنطقة بعيداً عن الأنظار. ودارت اشتباكات إثر هذه الوشاية بين الطرفين استمرت حتى ساعات الفجر، وتسببت بمقتل ضابط في قوات النظام برفقة 3 عناصر آخرين، إضافة لمقتل 9 من المسلحين المحليين الذين اعتادوا التواجد في البلدة في ساعات متأخرة من الليل.




  • العراق إلى التقسيم

    كشف مسؤول عراقي بارز لـ«عكاظ»، الخطوط العريضة للإقليم السني الذي ستعلن إقامته في المحافظات الغربية، أسوة بالإقليم الكردي، بما يحول العراق إلى أقاليم عدة ويقسمه جغرافيا واقتصاديا وسياسيا، الأمر الذي تعارضه الحكومة والبرلمان، إلا أن معلومات مؤكدة تشير إلى أن هذا الإقليم سيعلن بدعم من الولايات المتحدة وإقليم كردستان.




  • تسجيل يفضح خلافات روحاني والحرس الثوري



    طفت الخلافات بين مؤسسات نظام الملالي على السطح، وبدأت الفضائح تتكشف خصوصا في ملف التعامل مع كارثة الطائرة الأوكرانية، إذ حاولت الحكومة (الإثنين) إلقاء اللوم على الجيش والكشف أنها لم تكن تعلم حقيقة ما حصل إلا بعد عدة ساعات. ونشرت صحيفة «تيلغراف» ما قالت إنه تسجيل مسرب لقائد في الحرس الثوري يشكو من إدارة الحكومة لملف الطائرة الأوكرانية وكيف أن الحرس تُرك وحيدا يواجه عواقب ما حدث.




الاتحاد




  • بوتين يقترح مدير الضرائب ميخائيل ميشوستين لمنصب رئيس الوزراء


    أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح، اليوم الأربعاء، رئيس دائرة الضرائب ميخائيل ميشوستين لتولي منصب رئيس الوزراء بعد استقالة الحكومة الروسية بشكل مفاجئ.




  • عواصف رعدية بأستراليا تحيي الآمال في إطفاء حرائق الغابات


    اجتاحت العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة أنحاء من الساحل الشرقي لأستراليا، اليوم الخميس، فيما أحيا الآمال في إطفاء بعض حرائق الغابات الهائلة التي تجتاح البلاد أو على الأقل التخفيف من شدتها.




  • الحريري يبحث مع حاكم مصرف لبنان الوضع المالي والنقدي في البلاد


    بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني سعد الحريري، مساء اليوم الأربعاء، مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الوضع المالي والنقدي في البلاد.

    وخلال تصريحات صحفية أدلى بها للإعلاميين عقب لقائه سلامة في مقره في العاصمة بيروت، قال الحريري "تناول اللقاء مناقشة الأوضاع المالية والنقدية في البلاد"، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئيس الحريري.

    وردا على سؤال حول نيّة الحكومة الجديدة إقالة حاكم مصرف لبنان والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، قال الرئيس الحريري "ليشكلوا الحكومة أولا. وفي الأساس، حاكم مصرف لبنان لديه حصانة ولا أحد يستطيع أن يقيله، ولتتحمل أي حكومة مسؤولياتها".




  • "النواب" يوافق على إحالة قرار اتهام الرئيس ترامب إلى مجلس الشيوخ


    وافق مجلس النواب الأميركي، اليوم الأربعاء، على إحالة القرار الاتهامي بحق الرئيس دونالد ترامب على مجلس الشيوخ استعداداً لبدء المحاكمة لعزله.

    كما أيد مجلس النواب قرار تعيين سبعة مدعين من الديمقراطيين، يشكّلون فريق الادعاء في هذه المحاكمة، ومنحهم صلاحية نقل التهمتين الموجهتين لترامب إلى مجلس الشيوخ في وقت لاحق الأربعاء.

    وكررت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي دعوتها مجلس الشيوخ للموافقة على استدعاء الشهود الذين لديهم معرفة مباشرة بالقضية، وإحضار وثائق متعلقة بالملف من البيت الأبيض، تم رفض تسليمها خلال تحقيقات مجلس النواب، محذرة بأن المجلس سيتحمل مسؤولية "حجب حقائق" إذا رفض ذلك.


     


     


    اليوم السابع




  • مسئول صينى: الاتفاق بين بكين وواشنطن يؤثر على السلام والرخاء العالميين


    قال نائب رئيس مجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء) رئيس الجانب الصينى فى الحوار الاقتصادى الشامل مع أمريكا ليو خه إن اتفاق (المرحلة الأولى) الاقتصادى والتجارى بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية يتجاوز إلى حد كبير كونه اتفاقا اقتصاديا، حيث إنه يؤثر أيضا على السلام والرخاء العالميين.




  • رئيس وزراء كندا وولى عهد أبوظبى يناقشان التطورات فى المنطقة وتجنب التصعيد


    أجري رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلي للقوات المسلحة الإماراتية، ناقش خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة، وأهمية خفض حدة التصعيد.




  • الولايات المتحدة تستأنف العمليات المشتركة مع العراق ضد داعش


    أكد مسؤولان عسكريان أمريكيان، اليوم الخميس، أن الجيش الأمريكي استأنف عملياته المشتركة مع العراق، وذلك بعد 10 أيام من تعليقها في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.




  • جوتيريش يدعو الأسرة الدولية لدعم دولي "قوي" لمؤتمر برلين حول ليبيا


    ناشد الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريش ، الأسرة الدولية لتقديم "دعم قوي" للمؤتمر المقرر عقده في برلين الأحد المقبل حول السلام في ليبيا.وفي تقرير إلى مجلس الأمن الدولي قال جوتيريش، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الفضائية اليوم ، الخميس، : "أحض جميع الأطراف المتحاربة على الإسراع في تعزيز الوقف غير المشروط للأعمال العدائية الذي تم التوصل إليه برعاية رئيسي روسيا وتركيا والانخراط بصورة بناءة في تحقيق هذه الغاية، بما في ذلك في إطار عملية برلين".




  • "الخارجية الفرنسية": الوضع الإنسانى بالمخيمات السورية قد يتحول لقنبلة موقوتة


    حذر وزير الخارجية الفرنسى، جان إيف لودريان، من الوضع القلق الغير إنسانى الذى تشهده مخيمات النازحين في شمال شرق سوريا، قائلا إن عدم معالجة الوضع يجعله يتحول إلى "قنبلة موقوتة"، وجاء تحذير لودريان، بالتزامن مع إغلاق معبرين حدوديين مع العراق مخصصين لإدخال المساعدات الإنسانية إليها.



  • الأمير هارى يشارك فى أول مناسبة عامة اليوم منذ الانفصال الملكى



    يظهر الأمير هارى لأول مرة اليوم الخميس، فى مناسبة عامة بعد أن استجابت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا لرغبة حفيدها وزوجته الأمريكية ميجان بالتخلى عن واجباتهما الرسمية والتطلع إلى مستقبل أكثر استقلالا عن العائلة المالكة.




 



  • طائرة أمريكية تفرغ وقودها فوق مدرسة.. والسلطات تحقق



    أفرغت طائرة ركاب من طراز " بوينج 777 " تابعة لشركة دلتا الأمريكية وقودها فوق إحدى ضواحي مدينة لوس أنجلوس تمهيدا لتنفيذ هبوط اضطراري، الأربعاء.



  • ضبط عدد قياسي من الأسلحة في نقاط التفتيش بالمطارات الأمريكية عام 2019



    ضبطت السلطات الأمريكية قرابة 4500 قطعة سلاح خلال عمليات التفتيش الأمني في ال مطار ات عام 2109 في رقم قياسي من نوعه، وفق ما أعلنت مسئولون الأربعاء.



  • مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق اليوم على اتفاقية نافتا الجديدة



    أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل الأربعاء، أنّ المجلس سيصادق بصورة نهائية صباح اليوم الخميس على اتفاق التبادل التجاري الحرّ بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا "يو إس إم سي إيه"، في تصويت سيمثّل للرئيس دونالد ترامب "انتصاراً ضخماً" هو أحوج ما يكون إليه قبل أيام من انطلاق محاكمته البرلمانية بقصد عزله.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!