الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 15.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • إسرائيل تطارد «ظلال» سليماني في دمشق


    أسفرت غارات إسرائيلية على «مواقع إيرانية» في دمشق وأطرافها عن مقتل سبعة بينهم أربعة من «الحرس الإيراني»، ما اعتبر بمثابة مطاردة لـ«ظلال» قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» قاسم سليماني الذي اغتالته واشنطن بداية الشهر الماضي.




  • أول إصابة «كورونا» في مصر


    أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، أمس، «اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس (كورونا) المستجد داخل البلاد لشخص (أجنبي)»، لتصبح أول إصابة مسجلة في قارة أفريقيا.



  • امتثال حوثي للضغط الدولي بإلغاء ضريبة الإغاثة


    أثمر الضغط الدولي الذي مارسته مختلف الأطراف الدولية والإقليمية المهتمة باليمن على الحوثيين امتثال الجماعة إلى مطلب التراجع عن قرار فرض ضريبة على المساعدات الإنسانية.




  • غور الأردن... هدوء قبل عاصفة الضم الإسرائيلي


    في جولة ميدانية في غور الأردن، رصدت «الشرق الأوسط» هدوءاً لا يوازيه أي شيء آخر في باقي الضفة الغربية. هل هو هدوء العاجزين في مواجهة القوة الإسرائيلية، أم هدوء يسبق عاصفة الضم، الذي وافقت عليه الولايات المتحدة؟ شرط أن يتم بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة الشهر المقبل.




  • خيانة وطنية... بغير اسم


    سمير عطا الله | مقال رأي


    لم تعد السياسة تسلية أحد في لبنان. إنّها تعضّ الناس اليوم وهي تثقل على الاقتصاد بكلّ فشلها وفسادها وتبلّد أهلها. كلّ إنسان أعرفه يتألّم من الضرر الذي ألحقه به أهل السلطة. البقّال الذي نشتري منه والسوبرماركت والحلّاق الذي أذهب إليه منذ ثلاثين عاماً. جميعهم يشكون بخجل. والصيدلية التي نعرفها أيضاً منذ ثلاثة عقود، يسألنا أصحابها في حياء، إن كان بإمكاننا التسديد بالدولار. وبالسعر الرسمي. يروي الدكتور عمرو موسى في مذكّراته أنّ أكبر فرحة شاهدها على وجه الرئيس حسني مبارك، كانت عندما قرّر الرئيس جورج بوش الأب، إلغاء ديون مصر. قال يومها لوزير خارجيّته، لقد سقطت عن أكتاف المصريين أحمال قاتلة.

    حمّل السياسيون في لبنان مواطنيهم عشرات المليارات ما بين السرقة والهدر والنصب والمقامرة الغبيّة بمستقبل الأجيال. والآن خسر الجندي والطبيب والمدرّس والعامل والطبّاخ 30 في المائة على الأقل من قيمة دخله. والألوف خسروا أعمالهم برمّتها. حتى العمّال الأجانب، فتكت بهم الأزمة وهم يسافرون لأنّهم غير قادرين على تحمّل القبض بعملة عائمة، وأرباب أعمالهم غير قادرين على أن يدفعوا لهم بالدولار الذي جاءوا من أجله من آخر الأرض. لقد خدع السياسيون والمسؤولون شعبهم يوماً بعد يوم. ترفع سيّدة بين المتظاهرين لافتة تختصر حالة البلد برمّته: «فقّرتونا. سرقتونا. خدعتونا. قرّفتونا».

    قال الرئيس مبارك وهو يبتهج بإلغاء الديون، إنّ مصر اضطرّت إلى الاقتراض، أيام عبد الناصر والسادات، وسوف يسعى إلى تحريرها من القيود ما استطاع. ولذلك غمر مصر ودفع بها إلى الداخل وترك – كما يقول عمرو موسى – لمعمّر القذّافي وصدّام حسين أن يصرفوا مال بلدانهم في أحلام الزعامة. وعندما رأى القذّافي يطير بأحلامه إلى أفريقيا، تركه يمضي لكي يصبح ملك ملوكها، مع تاج وصولجان. هو كان يرى أنّ حماية مصر في داخلها، وأهمّ حماية هي التحرير من الدَّيْن الخارجي.

    أهلك السياسيون لبنان بالنظرة القصيرة واليد الطويلة. وأدّت السياسة النقدية إلى تعثّر أهمّ ركن في الاقتصاد الوطني، وهو الصناعة المصرفية. والجميع يحاولون التبرّؤ الآن من مسؤولية الخراب والذلّ الذي ألحق بالناس. فالمودع في مصارف لبنان لم يعد قادراً على التصرّف بإيداعاته. والمسؤولون الذين كانوا يطمئنونه قبل أشهر إلى أنّ جنى حياته مؤمّن، ما زالوا يعلكون الكلام، كما يقولون في لبنان، أو «يعكّونه عكّاً»، كما يقول المصريون عن الذي يكذب وخرّب ويحاول التهرّب عند ساعة الحساب.

    طبعاً الميسورون والأثرياء يتضايقون، لكنّهم يتدبّرون أمورهم. لكنّ أكثريّة الناس حزينة مما أوصِلت إليه، وخائفة مما هو أسوأ.







  • الإفتاء المصرية: تسييس تركيا للعمرة تدنيس لأماكن العبادة


    أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، أن تسيس النظام التركي للشعائر الدينية وإقحام العمل السياسي في المناسك الدينية، تدنيس لأماكن العبادة، خصوصا في الحرمين الشريفين.




  • إثيوبيا: لا اتفاق حول سد النهضة في واشنطن


    أكد وزير المياه الإثيوبي سيلشي بيكلي أن الاتفاق حول سد النهضة بحاجة إلى مزيد من العمل حتى يتم الانتهاء منه قبل نهاية فبراير الحالي. وقال بيكلي في تغريدة له على حسابه على موقع «تويتر» اليوم (الجمعة)، إن وزارته ستقوم بإجراء مشاورات وطنية مع المؤسسات ذات الصلة والمهنيين والمواطنين المعنيين في إثيوبيا الأسبوع القادم، مضيفاً أنه بناء على الآراء والتوافق حولها وحول النتائج ستمضي الحكومة قدماً.




  • واشنطن وبرلين: «داعش» لم ينته.. والحرب مستمرة


    كشف وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أن قوات التحالف ضد «داعش»، وحلف شمال الأطلسي، سينسقان سوياً كيفية استمرار القتال ضد التنظيم الإرهابي. وقال إسبر في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية أنيغريت كرامب - كارنباور، على هامش مؤتمر الأمن المنعقد في ميونيخ اليوم (الجمعة) إن «عملنا لم ينته، وداعش تم إضعافه، ولكن لم يُهزم كلياً بعد».



  • بعد خروقات أنقرة.. سفن أوروبية لتطبيق حظر التسلح في ليبيا

    يسعى الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على دعم من الدول الأعضاء لنشر سفن بحرية لتطبيق حظر التسلح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا. وأفاد اقتراح مقدم من الخدمة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي نشر اليوم (الجمعة) بأنه ينبغي إعادة تسمية مهمة الاتحاد لمكافحة تهريب المهاجرين الخاملة، والمعروفة باسم عملية صوفيا، باسم «عملية الاتحاد الأوروبي للمراقبة النشطة».



  • إسقاط ثاني مروحية لنظام الأسد خلال 3 أيام

    أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن فصائل سورية مسلحة أسقطت اليوم (الجمعة)، مروحية تابعة لقوات النظام في أجواء ريف حلب الشمالي، مؤكدا أنها ثاني حادثة من نفس النوع في غضون 3 أيام.








الاتحاد




  • مقتل 15 طفلاً في حريق بدار للأيتام في هايتي


    لقي 15 طفلاً على الأقل حتفهم إثر اندلاع حريق في دار للأيتام في هايتي، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية يوم الجمعة. واندلع الحريق في منطقة "كينسكوف" جنوب مدينة بورت او برنس عاصمة هايتي.




  • قتيل ومصابون في إطلاق نار ببرلين


    قتل شخص وأصيب عدد آخر في وقت متأخر من مساء الجمعة في إطلاق نار في قاعة للمؤتمرات في برلين، حسبما قال رجال الإنقاذ.




  • أميركا تجري فحص كورونا لمن تظهر عليهم أعراض الإنفلونزا


    أعلنت مسؤولة أميركية رفيعة، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ستجري تحاليل للكشف عن فيروس كورونا المستجد للأشخاص الذين تحدد السلطات الصحية المحلية أنهم يعانون من أعراض تشبه الإنفلونزا.


     


    اليوم السابع




  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف التصعيد فى إدلب


    دعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك سوريا وتركيا وروسيا، إلى وقف التصعيد في إدلب شمال غربي سوريا.




  • الصين: 1524 حالة وفاة وأكثر من 66 ألف إصابة بفيروس "كورونا الجديد"


    أعلنت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين، اليوم السبت، تسجيل 2461 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، و143 وفاة جديدة، ليصل إجمالى حالات الإصابة المؤكدة فى شتى أنحاء البلاد حتى نهاية يوم أمس إلى 66576 شخصًا إلى جانب وفاة 1524 شخصًا، وذكرت اللجنة –فى تقريرها اليومي- أن حالات الوفيات المسجلة بينها 139 فى مقاطعة هوبى (مركز انتشار الفيروس بوسط الصين)، واثنتان فى خنان، وواحدة فى بكين، وأخرى فى تشونغتشينغ.




  • "البنتاجون" يكشف هوية جندى أمريكى لقى مصرعه فى جيبوتى


    كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، عن هوية الجندى الأمريكى الذى لقى مصرعه أمس الأول الخميس، فى حادث "غير قتالي" بدولة جيبوتى، ونقلت شبكة (إيه بى سى نيوز) الأمريكية، اليوم السبت، عن متحدث باسم البنتاجون قوله إن الجندى والتر ليوارك البالغ من العمر (26 عاما) المنحدر من ولاية "نيو مكسيكو" الأمريكية توفى يوم الخميس الماضى فى قاعدة "كامب ليمونيى" بجيبوتى، مشيرا إلى أن حادث الوفاة لا يزال قيد التحقيق.




  • مسئول أفغانى: مصرع 8 مدنيين فى غارة جوية شرقى البلاد


    أعلن المتحدث باسم حاكم إقليم "ننجرهار" شرقى أفغانستان عطا الله خوجيانى، مقتل 8 مدنيين على الأقل فى غارة جوية فى الإقليم الواقع شرقى البلاد، وقال خوجيانى، حسبما نقلت قناة (طلوع نيوز) الأفغانية، اليوم السبت، إن طفلا واحدا من بين القتلى الذين لقوا مصرعهم جراء الغارة التى نُفذت فى قرية "كرك" بمديرية "سرخ رود" الواقعة شمالى ننجرهار.




  • الإمارات تشارك فى اجتماع "الناتو" حول أفغانستان


    ترأس اللواء ركن طيار فلاح القحطاني، الوكيل المساعد للسياسات والشؤون الاستراتيجية بوزارة الدفاع، وفد دولة الإمارات المشارك في اجتماع وزراء دفاع منظمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» والشركاء، حول مهمة الدعم الحازم في أفغانستان الذي عقد أول من أمس في مقر المنظمة في العاصمة البلجيكية بروكسل.



  • وزير الخارجية الكويتى يلتقى نظيره بدوقية لوكسمبورج



    التقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح أمس وزير الخارجية في دوقية لوكسمبورج جان أسلبورن وذلك على هامش أعمال الدورة السادسة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن ، حسبما نشرت وكالة واس .






  • واشنطن تعتزم زيادة الرسوم الجمركية على الطائرات الأوروبية الشهر المقبل


    قال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، إن الولايات المتحدة سوف تزيد الرسوم الجمركية المفروضة على الطائرات التي يتم استيرادها من الاتحاد الأوروبي بنسبة 15 بالمئة، ارتفاعا من الرسوم السابقة التي كانت تقدر بـ10 بالمئة، وذلك اعتبارا من 18 مارس المقبل، وهو ما يأتي في إطار النزاع القائم منذ فترة طويلة بشأن شركة "ايرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات.



  • الجيش المالي يعلن مقتل 8 من جنوده في كمين بوسط البلاد

    أعلن الجيش المالي مقتل 8 من جنوده في كمين نصب لهم في منطقة جاو وسط البلاد. وقال الجيش المالي - في بيان مقتضب، أوردته قناة "سكاي نيوز" الإخبارية اليوم السبت، "إن الكمين أوقع 8 قتلى و4 جرحى في صفوف القوات المسلّحة المالية التي تكبّدت أيضاً خسائر في العتاد"، من دون أن يحدد الجهة المشتبه بوقوفها خلف الهجوم الذي استهدف الجنود في قرية بينتيا"، مشيرا إلى مقتل جندي تاسع في هجوم منفصل وقع أمس في منطقة "موندورو".




  • السلطات الألمانية تواصل التحقيق في واقعة إطلاق النار بقاعة احتفالات في برلين


    تواصل السلطات الألمانية تحقيقاتها سعيا لمعرفة الدوافع وراء واقعة إطلاق النار التي حدثت بقاعة "تيمبودروم" للاحتفالات في العاصمة برلين، والتي أسفرت عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!