الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 14.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • معركة طرابلس تحتدم... وقوات حفتر على أبوابها


    باتت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر على أبواب العاصمة طرابلس مع احتدام معركة السيطرة على كل محاورها. وقال مسؤول بارز في الجيش الوطني إن وحدات الجيش «بدأت فعلياً في اقتحام العاصمة طرابلس، تنفيذاً لتعليمات المشير خليفة حفتر القائد العام»، بينما تحدث فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق المدعومة من بعثة الأمم المتحدة، عن صمود قواته، التي نفت تراجعها في معارك القتال المستمر للشهر التاسع على التوالي.




  • تبون رئيساً للجزائر... وغضب في الشارع


    خرج رئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون منتصراً من السباق على خلافة الرئيس الجزائري المعزول عبد العزيز بوتفليقة. وبحسب النتائج، فقد حصل عبد المجيد تبون على أربعة ملايين و945 ألفاً و116 صوتاً، أي نسبة 58.15 في المائة من الأصوات. وجاء في المركز الثاني المرشح الإسلامي عبد القادر بن قرينة، يليه رئيس الحكومة السابق علي بن فليس، ثم عز الدين ميهوبي، وأخيراً عبد العزيز بلعيد.



  • أميركا تعاقب شركات وأفراداً بيّضوا أموالاً لـ«حزب الله»


    فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على شخصين لبنانيين، هما ناظم سعيد أحمد وصالح عاصي، وشركات بتهمة تبييض أموال لـ«حزب الله». وأعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة أن أحمد وعاصي، اللذين يقيم أحدهما في لبنان والآخر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، هما من كبار ممولي «حزب الله». وأضاف أن العقوبات تشمل شركات أنتجت وأدارت عمليات بعشرات ملايين الدولارات لمصلحة «حزب الله» وأنشطته «الخبيثة» بين لبنان وجمهورية الكونغو الديمقراطية.




  • واشنطن وبكين تنزعان فتيل حرب التجارة


    تزامنا مع إقرار اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب الأميركي تهمتين ضد الرئيس دونالد ترمب تمهدان للتصويت على عزله الأسبوع المقبل، أعلن ترمب مساء أمس أن أميركا والصين توصلتا إلى اتفاق أولي ينزع فتيل الحرب التجارية بينهما.



  • مفكرة الرياض... مناطيد طنطورة



    سمير عطا الله | مقال رأي


    رسم الرحالة للجزيرة العربية صورة واحدة... الصحراء. هاموا بها، وشغفوا بغموضها الهائل، وأحبّوا صفاء الحياة البدوية، وسحرهم تقشّف البادية. ولم يتوقّفوا عند أي شيء آخر. لقد أتوا من بلاد البحيرات، فلماذا يدهشون لمشهد بحيرة ضاربة في الرمل كأنها هبطت بمظلّة؟! وجاءوا من بلاد الجبال، فما هي أهمّية هذه السلاسل الكبرى من القمم، وهم وُلدوا في بلاد الإمبراطورية الرومانية، وقد ملّوا رؤية الآثار؟!

    يتعرّف السعوديون إلى بلادهم بعيداً عن الصور النمطية. مقابل الربع الخالي الذي يسحر المخيّلات، يكتشفون الآن تنوّعات هذه المساحة شبه القارّية بأطيافها الجغرافية الهائلة ما بين البحار والجبال والسهول. والنفود والدهناء و600 ألف كيلومتر مربّع من الربع الخالي الممتد بين 4 دول، لكنهم الآن يقدّمون للعالم بلداً يزرع البنّ الأحمر في نجران، والزيتون في الغاط، ويقيم «مهرجان الشتاء» في طنطورة، ويبحث غوّاصوه عن السفن الغارقة والكنوز الضائعة في أعماق البحر، كما تروي لنا مجلّة «ترحال» بالصور المثيرة.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • ولي العهد يرأس التكوين الجديد لمجلس إدارة «شركة القدية للاستثمار»


    اعتمد صندوق الاستثمارات العامة التكوين الجديد لمجلس إدارة «شركة القدية للاستثمار»، ويرأس المجلس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وعضوية كل من: الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، والأمير تركي بن هذلول بن عبد العزيز، والأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وماجد بن عبدالله الحقيل، وأحمد بن عقيل الخطيب، والمهندس إبراهيم بن محمد السلطان، وفهد بن عبدالمحسن الرشيد، والمهندس فيصل بافرط، والدكتور راكان الحارثي.




  • هل تراجعت «التعليم» عن فرضية «المزحة الثقيلة»؟


    شكلت وزارة التعليم لجنة تحقيق في اعتداء طالب على آخر في حي الشرائع بمكة المكرمة، بعد تأكيدات من إدارة التعليم بأن الواقعة «مجرد مزحة ثقيلة» بين طلاب. وأبلغت المتحدثة باسم وزارة التعليم إبتسام الشهري على حسابها في تويتر، أن نائب الوزير وجه بتشكيل لجنة تحقيق في الاعتداء وتصوير المقطع، وقالت: «إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول لطالب بمدرسة في مكة المكرمة يعتدي على زميله، تابع الوزير الواقعة وشكل لجنة للحد من مظاهر التنمر والعنف بالمدارس».




  • البلدية: «صحيفة سوابق» شرط الحصول على رخصة «إيقاف المركبات»


    اشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية على الشركات والمؤسسات المرخص لها تقديم خدمة إيقاف المركبات في المنشآت التجارية على ضرورة تقديم مخططات مرورية لسير المركبات في الموقع لضمان انسيابية الحركة. كما شددت على ضرورة أن يكون «راكن» السيارة حاصلا على صحيفة سوابق من الجهات المختصة وعلى رخصة قيادة سارية المفعول وإلزامه بتقديم إيصال استلام لمتلقي الخدمة مدون فيه اسمه.



  • منشآت متخصصة لتحصيل الديون.. وأخرى للوساطة مع الممولين

    بدأت مؤسسة النقد العربي السعودي أخيرا، بدراسة منح ترخيص للمنشآت الراغبة في الحصول على ترخيص مساند لنشاط التمويل «تشمل تحصيل ديون جهات التمويل، ونشاط الوساطة الإلكترونية لجهات التمويل».


الاتحاد




  • السودان.. النطق بالحكم في محاكمة البشير بتهمة الفساد اليوم


    تصدر المحكمة الجنائية الخاصة بمحاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير، اليوم السبت، حكمها في قضية الفساد المرفوعة ضده.




  • الأمم المتحدة تعتمد قرارات لصالح القضية الفلسطينية بأغلبية ساحقة


    اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم بأغلبية ساحقة عدداً من القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية بما فيها القرارات الخاصة بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» وباللجنة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة. وجاء هذا التصويت بناء على توصية من قبل اللجنة الرابعة في الجمعية العامة والمعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار.




  • ترامب يهنّئ جونسون على فوزه في الانتخابات البريطانية

    هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على فوزه «الرائع» في الانتخابات التشريعية، معتبراً أن ذلك سيفتح المجال لإبرام اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة.




  • تشيلي: لا ناجين من حادث الطائرة المنكوبة


    أعلن سلاح الجو التشيلي اليوم أنه تم جمع أشلاء بشرية خلال عملية البحث عن ناجين من طائرة شحن تحطمت خلال رحلتها إلى القارة القطبية الجنوبية وعلى متنها 38 شخصا لكنه لم يعثر على أي ناجين.


     


    اليوم السابع




  • جريفيث: انهيار اتفاق الرياض سيكون ضربة مدمرة لليمن


    حذر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، مارتن جريفيث، من خطورة انهيار اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، في 5 نوفمبر الماضي.




  • المجلس الأوروبى: إتمام "بريكست" لن يكون بأى ثمن


    قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، امس الجمعة، إن المفاوضات بشأن العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لن تتم ضمن المهلة المحددة حتى نهاية 2020، أيا كان الثمن ، حسبما نشرت سكاى نيوز .




  • بومبيو : أى هجمات من إيران تضر بأمريكا أو حلفائها سنرد عليها بحسم


    أكد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي أن أي هجمات ستقوم بها إيران أو وكلائها تلحق الضرر بمواطني الولايات المتحدة أو بمصالحها أو بحلفائها سيتم الرد عليها باستجابة أمريكية حاسمة.




  • الروس يكتشفون 4 جزر مرجانية جديدة فى البحر الأحمر


    اكتشف أفراد طاقم سفينة "دونوزلاف" الهيدروغرافية الروسية (للأرصاد البحرية) 4 جزر غير معروفة سابقا في البحر الأحمر وذلك خلال بعثة علمية حققوها في البحار الأسود والمتوسط والأحمر.


    قتلى مدنيون فى العراق بأسلحة كاتمة للصوت


    أفاد مصدر أمني عراقي، امس الجمعة، بقيام مجهولين بقتل 3 مدنيين في حوادث متفرقة بمحافظة البصرة بأسلحة كاتمة للصوت ، حسبما نشرت سكاى نيوز .



  • مجلس الأمن الدولى يطالب بغداد بالتحقيق فى عمليات قمع المتظاهرين

    طالب مجلس الأمن الدولي، مساء امس الجمعة، السلطات العراقية بإجراء تحقيقات بشأن أعمال العنف والقمع التي يتعرض لها المتظاهرون في البلاد ، حسبما نشرت وكالة روسيا اليوم للانباء.




  • الجيش الليبى يدمر مواقع تخزين الطائرات التركية بمصراتة

    أعلن الجيش الوطني الليبي، امس الجمعة، أن سلاح الجو استهدف مواقع تخزين الطائرات التركية المسيرة (TB2) بالكلية الجوية العسكرية بمصراتة.








قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!