الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 14.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • إسرائيل تحيّد «حماس» و«الجهاد» تضع شروطاً للتهدئة

    محاولة لاغتيال قيادي آخر... وارتفاع عدد القتلى في غزة

    ركّزت إسرائيل أمس، في اليوم الثاني من المواجهة المفتوحة في قطاع غزة، على استهداف «حركة الجهاد الإسلامي»، وحيّدت حركة «حماس» التي لم تشارك في المواجهة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، هدي سيلبرمان، للصحافيين، إن الجيش حريص على إبقاء «حماس» التي تحكم غزة منذ 2007 خارج النزاع، من خلال تجنب مهاجمة مواقعها.




  • الاحتجاجات تستهدف عون بعد هجومه على «الحراك»

    الهاجس الأمني يطغى على الاهتمام بتشكيل الحكومة اللبنانية


    شهدت الاحتجاجات في لبنان أمس زخماً جديداً؛ حيث استهدفت القصر الجمهوري، وجاءت رداً على مضمون الحديث الذي أدلى به رئيس الجمهورية ميشال عون، أول من أمس، ورأى فيه المتظاهرون هجوماً ضد حراكهم. وقطع المحتجون الطرقات، وحاولوا الاقتراب من القصر الرئاسي.



  • أميركا تعيد نشر قواتها في شرق سوريا

    أعادت الولايات المتحدة نشر قواتها في شمال شرقي سوريا؛ إذ سحبت قسماً من قاعدة قرب عين العرب (كوباني) شمال سوريا، في وقت استقدمت فيه تعزيزات من شمال العراق إلى شمال شرقي سوريا.




  • العراق يستعد لـ«جمعة الصمود»

    بارزاني في بغداد لمناقشة مخاوف الأكراد من تغيير النظام


    خرج آلاف المتظاهرين في بغداد ومحافظات أخرى وسط العراق وجنوبه، أمس، في خطوة تصعيدية جديدة ضد السلطات ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، المتمسك ببقائه في منصبه، عدها ناشطون تحشيداً لما سمّوها «جمعة الصمود» غداً. وقال الناشط البارز في مجموعة «نازل آخذ حقي» محمد موديل، لـ«الشرق الأوسط» إن «أعداد المتظاهرين التي خرجت اليوم فاقت التوقعات وتعادل الأعداد التي خرجت في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وأتوقع أن تروع أعداد المتظاهرين في الجمعة المقبل رجال السلطة».



  • اعتذار من عَلم



    سمير عطا الله | مقال رأي


    هل تدري ما سبب نجاح الثورة المدهش والمذهل في لبنان، بصرف النظر عمّا سيحدث لها غداً؟ إنها بلا بطل، وبلا «بلاغ رقم واحد»، وبلا مجلس ثوري، وبلا لجنة مركزية أو مكتب سياسي... وإلا لكان أعضاء اللجنة المركزية انصرفوا إلى تصفية بعضهم بعضاً، وأعضاء المكتب السياسي سخف بعضهم بعضاً، ولكان الأبطال تناحروا وتدافعوا بحيث لا يبقى حياً أو خارج السجن إلا القائد.

    ما هذه الروعة أيها اللبنانيون... ما هذا البهاء؟ ألف خرزة زرقاء. منذ الاستقلال لم يُرفع هذا العلم كما رُفع اليوم. كان العلم شيئاً مكروهاً في مناطق كثيرة، وكان الذين يحبونه يخشون أن يعلنوا ذلك، وكان الحزبيون والعقائديون يرون فيه رمز الانعزالية والرجعية، والإمبريالية وسائر القافية.

    قبل سنوات طلب مني الأستاذ غسان تويني أن أشاركه في وضع «كتاب الاستقلال»، وهو تشريف مهني لي من أستاذي ومعلمي. لكنني قلت له إنني لا أعتقد أن الاستقلال كان نضالاً، بل كان تدبيراً دولياً. وانسحبت من المشروع الذي بقي فيه السفير نواف سلام والراحل سمير فرنجية.


    المقال كاملاً





    عكاظ








  • بأمر ولي العهد .. تأمين 4 طائرات لنقل الجماهير السعودية لمساندة الهلال في اليابان


    وجّه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله -، بتأمين 4 طائرات لنقل الجمهور السعودي المساند لفريق نادي الهلال في مباراة أوراوا الياباني، ضمن إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2019، التي ستقام في اليابان على استاد سايتاما يوم الأحد 24 نوفمبر الجاري.




  • الصدر يدعو لإقرار إصلاحات جذرية

    العراق: الإذعان أو الرحيل


    فيما تتواصل الاحتجاجات العراقية، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس (الأربعاء)، البرلمان إلى «إقرار إصلاحات جذرية» أو الرحيل. وقال الصدر في بيان: «على الشرفاء في البرلمان العمل على إقرار الإصلاحات الجذرية وإن لم يستطيعوا فلا معنى لبقائهم في البرلمان مكتوفي الأيدي». وأضاف: «أجد من المناسب مناصرة الثوار»، معتبراً أن المظاهرات والاعتصامات حققت انتصارات أهمها إذلال الفاسدين وإرعابهم. وشدد الصدر على ضرورة عدم مساس القوات الأمنية بالمتظاهرين وضرورة إبعاد المندسين وغير المنضبطين الذين يعتدون على الثوار بالقتل والخطف والقنص، مؤكداً أن استمرار الاحتجاجات بصورتها السلمية سينجح هذه الثورة ولن تكون مجرد فورة. ودعا أئمة الجمعة في كل المحافظات لقيادة مظاهرات سلمية دعماً للمحتجين كي تتحقق الإصلاحات بصورة جدية وبلا تسويف. كما دعا المحتجين إلى إبعاد شبح التدخل الخارجي الأمريكي وعدم التعرض للبعثات الدبلوماسية وسفارات الدول غير المحتلة ولو بالهتاف.




  • بعد 9 أشهر.. «الهيئة الشرعية» تتسلم ملف ضحية الغدة التناسلية بلا أسماء متهمين!


    بعد 9 أشهر من انتظار النظر في قضية الطفل نهار الحارثي، الذي تعرض قبل 9 أشهر للإهمال وتأخر استقبال حالته بقسم الطوارئ في مستشفى الملك فيصل بالطائف، ما تسبب لاحقا في استئصال إحدى غدتيه التناسليتين بعد موتها بسبب تأخر التدخل العلاجي، فوجئت الهيئة الشرعية الطبية، التي بدأت أمس (الأربعاء) النظر في القضية، بأن المتهمين لم تدرج أسماؤهم في الملف، ولم يتم تحديد هوية طبيب الطوارئ الذي رفض معالجة الحالة عند وصولها، وكذلك عدم تحديد أسماء المتهمين في القضية.



  • أكاديميون: السرقة الصحفية عمل لا أخلاقي.. وفوضى إلكترونية بلا حماية فكرية

    «لصوص المحتوى».. هل توقفهم غرامة الـ 100 ألف ريال ؟

    أكدت الهيئة السعودية لحماية الحقوق الفكرية لـ«عكاظ»، أنها تحمي حقوق الصحفيين الإبداعية وأن ما جاء في المادة الرابعة من نظام حماية حقوق الملكية الفكرية الصادرة عن وزارة الإعلام يستثني المواد الإخبارية المتداولة فقط، ولا يستثني المواد الصحفية الإبداعية والخاصة بالصحف والصحفيين، وأن عدم أخذ موافقة مالك المصنف والاعتداء على حقوقه يعد مخالفة توجب غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال.


الاتحاد




  • روسيا تدشن قاعدة "هليكوبتر" بشمال سوريا


    قالت قناة زفيزدا التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن روسيا بدأت في إنشاء قاعدة هليكوبتر بمدينة القامشلي في شمال شرق سوريا.




  • السعودية تندد بمواصلة إسرائيل انتهاكها للقانون الدولي في غزة


    نددت المملكة العربية السعودية بالأحداث التي تقع حالياً في غزة، ومواصلة إسرائيل انتهاكها للقانون الدولي والأعراف الدولية والمبادئ الإنسانية من خلال الغارات الجوية التي شنتها إسرائيل على المناطق السكنية في غزة، مما أدى إلى استشهاد وجرح عشرات المدنيين، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية(واس).



  • وزير الدفاع الأميركي: واشنطن ستبقي 600 جندي في سوريا

    صرح وزير الدفاع الأميركي مارك اسبر، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة قررت في نهاية المطاف الإبقاء على حوالى 600 عسكري في سوريا على الرغم من رغبة الرئيس دونالد ترامب وقف "الحروب التي لا تنتهي".




  • توسك: "بريكست" سيشكل النهاية الحقيقية لبريطانيا


    حذر رئيس المجلس الأوروبي المنتهية ولايته دونالد توسك بريطانيا، بأن نفوذها الدولي سيتراجع بعد بريكست، وبأنها لن تكون قادرة على منافسة القوى الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي.وقال توسك، إن مؤيدي بريكست واهمون إن اعتقدوا أن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيعيد لبلادهم نفوذها على الساحة الدولية، معتبراً أن بريكست يشكل "النهاية الحقيقية للإمبراطورية البريطانية".


     


    اليوم السابع




  • الصين: الحرب التجارية بدأت بفرض تعريفات جمركية ويجب أن تنتهى بإلغائها


    قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنج اليوم الخميس، إن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بدأت بفرض تعريفات جمركية ويجب أن تنتهى بإلغاء هذه التعريفات.




  • روسيا تنشر مروحيات ومنظومات دفاع جوى فى مطار القامشلى شمالى سوريا


    ذكرت قناة (زفيزدا) الروسية، اليوم الخميس، أن وزارة الدفاع الروسية نقلت عددا من المروحيات من قاعدة (حميميم) إلى مطار (القامشلى) الواقع شمال شرقي سوريا على الحدود مع تركيا.




  • السعودية.. اتفاقية تعاون بين "الصندوق الصناعى"و"مسك الخيرية" فى مجال التدريب


    وقّع صندوق التنمية الصناعية السعودى أمس، مذكرة تفاهم مع مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية"، بهدف تعزيز الشراكة فى البرامج التدريبية المتخصصة لمنسوبى الجهتين بالإضافة إلى منسوبى منظومة الصناعة وعملاء الصندوق الصناعي.




  • مسئول تشيكى: تركيا ترتكب جرائم ضد الإنسانية فى الأراضى السورية


    أكد رئيس المجموعة البرلمانية التشيكية للصداقة مع سوريا ستانيسلاف خروسبيتش، أن جيش الاحتلال التركى يرتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فى الأراضى السورية، مشيرا إلى أن نظام أردوغان دعم التنظيمات الإرهابية فى سوريا على مدى السنوات السابقة.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!