الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 13.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 13.10.2019


الشرق الأوسط



  • إدانة عربية لـ«عدوان» تركيا وتلويح بخفض العلاقات

    قطر والصومال يتحفظان... ومصر تدعم «مقاومة الاحتلال»... واحتدام المعارك شمال شرقي سوريا

    أدان مجلس وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ في القاهرة أمس، «العدوان التركي» على شمال شرقي سوريا، ولوحوا بخفض العلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع أنقرة.




  • الرياض: الناقلة الإيرانية استغاثت ولم تنتظر


    أكدت السعودية، أمس، أنها تلقت «رسالة إلكترونية» من الناقلة الإيرانية «سابيتي»، يوم الجمعة، تفيد بتعرضها إلى أضرار في البحر الأحمر، لكنها واصلت سيرها وأغلقت نظام التتبع الآلي بها قبل أن يتسنى تقديم المساعدة لها.



  • بوتين يؤكد عمق العلاقات مع السعودية

    رئيس الصندوق الروسي للاستثمار لـ«الشرق الأوسط»: تعاون بلا سقف

    أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عمق العلاقات مع السعودية التي يقوم بزيارة تاريخية لها غداً. وفي مقابلة تلفزيونية مشتركة مع قنوات «العربية» و«سكاي نيوز عربية» و«روسيا اليوم»، أشاد الرئيس بوتين بالعلاقات التاريخية الممتدة بين روسيا والسعودية وسعيه لتطويرها. وقال: «نحن ننظر إلى (المملكة) العربية السعودية كدولة صديقة لنا. لقد نشأت لدي علاقات طيبة مع الملك، ومع الأمير ولي العهد أيضاً. وعلاقاتنا تتطور عملياً في كافة الاتجاهات».




  • المملكة توافق على استقبال تعزيزات أميركية

    إنفاذاً لتوجيهات القيادة السعودية


    أعلنت وزارة الدفاع السعودية، أمس، أنه انطلاقاً من العلاقات التاريخية والشراكة الراسخة بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، وإنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكل القوات العسكرية وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فقد تقرر استقبال تعزيزات إضافية للقوات والمعدات الدفاعية في إطار العمل المشترك بين البلدين لصون الأمن الإقليمي، ومواجهة أي محاولات تهدد الاستقرار في المنطقة، والاقتصاد العالمي.



  • البولنديون قادمون

    سمير عطا الله | مقال رأي

    منذ انهيار الشيوعية وخروج بولندا من المنظومة السوفياتية لكي تنضم مرة واحدة إلى أوروبا الغربية، بدأ العالم يتعرف من خلال الترجمة والسينما، إلى الآداب والفنون البولندية الرائعة. وكان فوز الروائية أولغا توكارتشوك بنوبل الآداب هذا العام خطوة أخرى في «تدويل» ذلك النساج الفكري الذي كان مهملاً وراء ما سمّي خلال الحرب الباردة بـ«الستار الحديدي».

    الدلالة الأهم في هذا الفوز هي اللغة. وغالباً ما تظلم اللغات الثانوية الأعمال الأدبية الكبرى. ولأنه كتب بالإنجليزية مباشرة، استطاع البولندي جوزيف كونراد أن يصبح أحد أشهر روائيي القرن العشرين وأهمهم. ومثل عدد كبير من أدباء العالم كانت سيرة كونراد هي الرواية الأكثر أهمية وإثارة. وقد غادر هذا اليتيم اليافع بلاده إلى مرسيليا، الميناء الفرنسي الكبير في تلك الأيام، من أجل أن يعثر لنفسه على عمل في السفن المُبحرة. ومن ثم أصبحت حياته كلها في البحار حيث ترقّى إلى مساعد قبطان قبل أن يصبح قبطاناً على البواخر التجارية العائمة ما بين مرافئ العالم في آسيا وأفريقيا.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • وزارة الدفاع: تعزيزات عسكرية لحفظ أمن المنطقة ضمن الشراكة السعودية - الأمريكية


    إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، تقرر استقبال تعزيزات إضافية للقوات والمعدات الدفاعية في إطار العمل المشترك بين المملكة والولايات المتحدة لصون الأمن الإقليمي ومواجهة أي محاولات تهدد الاستقرار في المنطقة، والاقتصاد العالمي. أعلن ذلك، مصدر مسؤول بوزارة الدفاع، مؤكدا أن التوجيهات تأتي انطلاقاً من العلاقات التاريخية والشراكة الراسخة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف المصدر أن الولايات المتحدة تشارك حكومة المملكة الحرص على حفظ الأمن الإقليمي وترفض المساس به بأي شكل من الأشكال، وترى المملكة في الشراكة العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية امتداداً تاريخياً للعلاقات الإستراتيجية والتوافق في الأهداف لضمان الأمن والسلم الدوليين.



  • مؤيدون: استثمار لخبرات 30 ألفاً.. ومتخوفون: الانشغال بغير التدريس ينعكس سلباً

    السماح للأكاديميين بالعمل الحر.. هل يمر من نفق الشورى غدا؟

    يناقش أعضاء مجلس الشورى، غدا (الإثنين)، التوصية الإضافية التي وضعتها لجنة الشؤون التعليمية في الشورى، التي تدعو للموافقة على السماح لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بممارسة المهن الحرة في مجال اختصاصهم.




  • أكد حرص السعودية على أمن الملاحة البحرية والتزامها بالاتفاقات الدولية

    حرس الحدود: الناقلة الإيرانية أغلقت نظام التتبع ولم ترد على اتصالاتنا

    أكدت السعودية حرصها على أمن وسلامة الملاحة البحرية، والتزامها بالاتفاقات والأعراف الدولية المنظمة لذلك. وأوضح المتحدث باسم المديرية العامة لحرس الحدود، تعليقا على حادثة ناقلة نفط ترفع العلم الإيراني في البحر الأحمر، أنه عند الساعة الـ11:47 من يوم الجمعة 12/‏ 2/‏ 1441هـ تم استقبال بريد إلكتروني من المحطة الساحلية بجدة (Jeddah Radio) يتضمن تلقيهم رسالة إلكترونية من كابتن الناقلة (Sabiti) التي تحمل العلم الإيراني، تُفيد بتعرض مقدمة الناقلة لـ«كسر»، نتج عنه تسرب نفطي في البحر من شحنة وخزانات الناقلة.




الاتحاد




  • "قسد": الغزو التركي أنعش تنظيم "داعش" الإرهابي


    قالت قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد، إن هجوم تركيا على شمال سوريا أنعش تنظيم "داعش" الإرهابي، ودعت دول التحالف، التي تقاتل هذا التنظيم الإرهابي،إلى إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الحربية التركية.




  • محمد بن زايد يستقبل هزاع المنصوري وسلطان النيادي لدى وصولهما أرض الوطن


    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم السبت، رائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي لدى وصولهما مطار الرئاسة عائدين من روسيا بعد نجاح رحلة المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك تقديراً من قيادة الدولة واعتزازاً بأبناء الإمارات الذين يسهمون في رفعتها وبناء أمجادها بين الأمم.



  • السعودية تستقبل تعزيزات إضافية للقوات والمعدات الدفاعية في إطار العمل المشترك مع الولايات المتحدة

    صرّح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية بأنه إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وانطلاقاً من العلاقات التاريخية والشراكة الراسخة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، تقرر استقبال تعزيزات إضافية للقوات والمعدات الدفاعية في إطار العمل المشترك بين المملكة والولايات المتحدة لصون الأمن الإقليمي ومواجهة أي محاولات تهدد الاستقرار في المنطقة، والاقتصاد العالمي.




    البيان




  • مدن أوروبية تتظاهر ضد الهجوم التركي على سوريا


    تظاهر آلاف الأشخاص إلى جانب شخصيات سياسية فرنسية من اليسار السبت في عدة مدن في فرنسا دعما تنديدا بالهجوم التركي على شمال سوريا، فيما نظمت تجمعات أخرى أيضا في أوروبا.




  • ملف التنظيم السرّي للنهضة يتصدّر أجندة مناظرة المرشّحيْن

    تونس تقترع اليوم.. القروي وسعيّد يطرقان أبواب قرطاج


    تقترع تونس في الدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي، اليوم، في ظل إجراءات أمنية مشدّدة، وتنافس محموم بين المرشّح المستقل قيس سعيد، ومرشّح حزب قلب تونس رجل الأعمال نبيل القروي، فيما يتولى أكثر من 70 ألفاً بين أمنيين وعسكريين، تأمين عملية التصويت التي ستجري في 13446 مكتباً في كامل أرجاء البلاد.


    فرنسا تعلّق صادرات الأسلحة لتركيا




  • أعلن وزيرا خارجية ودفاع فرنسا السبت أن بلادهما علقت صادراتها من الأسلحة إلى تركيا على ضوء هجوم أنقرة على شمالي سوريا.






    اليوم السابع




  • الداخلية التونسية تٌحبط محاولة هجرة غير شرعية لأكثر من 100 شخص


    أعلنت وزارة الداخلية التونسية إحباط محاولة هجرة غير شرعية لنحو 110 أشخاص من جنسيات مختلفة على متن زورق صيد انطلاقا من سواحل مدينة صفاقس فى اتجاه السواحل الإيطالية.




  • تأهب فى العراق تحسّباً لعودة عناصر من داعش جراء العدوان التركى على سوريا


    أعلنت الحكومة العراقية عن حالة التأهب القصوى تحسباً لأية ارتدادات لتنظيم "داعش"، وسط مخاوف من عودة عناصر التنظيم الذين سبق أن فروا بعد هزيمتهم ودخول القوات العراقية إلى معقلهم فى مدينة الموصل فى ظل الهجوم التركى على شرق سوريا، وفيما نفذ الطيران العراقى طلعات جوية على عدد من أوكار التنظيم، فى شمال غرب بحيرة حمرين فى محافظة ديالى شرق العراق، وقضى على من فيها.


    الاهرام




  • مؤتمر حاشد للمركز المصري للدراسات الإستراتيجية حول سد النهضة بمشاركة خبراء المياه والقانون الدولي


    يعقد المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية مؤتمرًا موسعًا، الثلاثاء ١٥ أكتوبر، لبحث جميع الجوانب المتعلقة بقضية سد النهضة الإثيوبي، بعد تعثر جولة المفاوضات الأخيرة في الخرطوم.




  • المرصد السوري: جرائم أردوغان وقتله المدنيين فى سوريا مسجلة بالصوت والصورة 


    قال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الفيديو الذي يرصد انتهاكات قوات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسوريا لا يعد سوى «غيض من فيض»، لافتًا إلى أن تلك القوات أعدمت السيدة رئيسة حزب سوريا المستقبل عندما تم إيقافها وإنزالها من سيارتها وقتلها.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!