الوضع المظلم
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • حملة اغتيال الناشطين تثير الغضب في العراق


    أثارت حملة اغتيال الناشطين في العراق الغضب وسط المواطنين، وسلّطت الضوء على التحدي الخطير الذي بات يواجهه الحراك الشعبي. فبعد سلسلة من عمليات الخطف ومحاولات القتل التي سجلت في بغداد وكربلاء وميسان، عثر أقارب الناشط المدني البارز علي اللامي (49 عاما) عليه أمس جثة مصابة بثلاث رصاصات في الرأس أطلقت عليه من الخلف أثناء توجهه إلى منزل شقيقته في حي الشعب ببغداد. وأفادت الشرطة بأن الرجل، وهو أب لخمسة أولاد، أصيب «برصاص ثلاثة رجال استخدموا كواتم للصوت». وقال صديقه المقرب تيسير العتابي: «لقد قتلته ميليشيات الحكومة الفاسدة». واللامي هو ثالث ناشط يجري اغتياله خلال عشرة أيام في العراق.




  • تداول قوي لـ«أرامكو» يضعها في الصدارة عالمياً


    بات عملاق صناعة النفط السعودية «أرامكو»، في صدارة الشركات المدرجة عالمياً، متفوقاً على «آبل» و«مايكروسوفت» وغيرهما، وذلك بعدما شهد اليوم الأول من تداول أسهم «أرامكو» في سوق المال السعودية «تداول» أمس، تحقيق النسبة القصوى من المكاسب (10%)، وسط تدافع قوي على الطلبات تجاوز 200 مليون سهم. وبدأ تداول أسهم الشركة عند سعر 32 ريالاً (8.5 دولار) للسهم.



  • لجنة في الكونغرس تمرّر مشروع عقوبات ضد تركيا


    مرّرت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي مشروع عقوبات جديدة ضد تركيا، ويطلب الكشف عن ثروة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان. وحصل المشروع على 18 صوتاً مقابل أربعة أصوات معارضة، ما يعكس استياء الكونغرس من التوغل التركي في سوريا، ورفض أنقرة التخلي عن صفقة منظومة «إس 400» الصاروخية مع روسيا.




  • «مجموعة دعم لبنان» تربط المساعدات بحكومة ذات صدقية


    أكد البيان الختامي الذي صدر عن اجتماع «مجموعة دعم لبنان»، في باريس، أمس، القلق إزاء غياب حكومة لبنانية قادرة على مواجهة الوضع المتدهور. واعتبرت المجموعة أن المحافظة على استقرار لبنان وأمنه واستقلاله السياسي تتطلب تشكيل حكومة فاعلة وذات صدقية وقادرة على الاستجابة لتطلعات جميع اللبنانيين، وتتوافر لها الإمكانيات لإطلاق حزمة الإصلاحات الاقتصادية، وأن تكون ملتزمة سياسة النأي بالنفس عن التوترات والأزمات الإقليمية. ودعت المجموعة إلى أن ترى هذه الحكومة النور في أسرع وقت.



  • الهيمنة الإيرانية تنتكس في مواقع نفوذها!



    هدى الحسيني | مقال رأي


    عبر وكلائها الإقليميين مثل «حزب الله» في لبنان والميليشيات المتحالفة معها في اليمن والعراق، مدت إيران نفوذها الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط، لكن اليوم، كثير من هؤلاء الوكلاء يواجهون ما يشبه «المحاكمات» الشعبية في مناطق وجودهم. ولا يمكن أن تأتي الاحتجاجات في وقت أسوأ منه بالنسبة إلى النظام الإيراني، الذي يكافح من أجل القضاء على اندلاع الاضطرابات العنيفة داخل إيران، التي يغذيها الفساد المستشري وتدهور الوضع الاقتصادي.

    ظهرت قواسم مشتركة مثيرة للاهتمام داخل عقول المتظاهرين في الدول الثلاث، ترتبط بها الجوانب الأجنبية والمحلية، لكن برز أن الطموحات الإقليمية للنظام الإيراني سببت تفاقم الحرمان لدى الفقراء والطبقة العاملة في هذه الدول، رغم أن إيران تطلق على ثورتها اسم «ثورة المستضعفين». كل هذا ينذر بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تواجه لحظة محاسبة قاسية لمكانتها الإقليمية.

    تحاول بعض الأبواق الإيرانية، في لبنان بالذات، الإشارة إلى أن ما جرى في سوريا هو درس لأولئك الذين يتوقعون نوعاً من الربيع العربي، على أساس أن العنف والحرب الأهلية أمران ممكنان، مثل الانفتاح والإصلاح وسط الانهيار المنهجي، وإن لم يكن أكثر بالنظر إلى وجود الجماعات شبه العسكرية المسلحة، إضافة إلى مصالحهم التجارية الواسعة، التي ستخسر كل شيء في حالة انهيار النظام في الوقت الحالي.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • هل تتجاوز «أرامكو» اليوم مستويات الـ 2 تريليون دولار؟


    ارتفع سهم أرامكو في بداية تداولاته أمس (الأربعاء) بالنسبة القصوى 10%، ليفتح عند سعر 35.2 ريال للسهم، نظراً للإقبال الكبير من المشترين، واحتفاظ ملاك السهم بعدم عرضه للبيع خلال التداولات.




  • الشورى: السماح لموظفي الحكومة الاشتغال بالتجارة


    وافق مجلس الشورى على تعديل المادة (13) من نظام الخدمة المدنية الصادر في 10/‏ 7/‏ 1397هـ. وعلمت «عكاظ» عن إضافة فقرة أخرى إلى المادة تقضي «بأن تعد وزارة الخدمة المدنية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مشروع اللائحة التي تنظم عمل الموظف الحكومي بالتجارة، مشتملا على الضوابط والإجراءات اللازمة بما يضمن الشفافية والعدالة بين عموم الموظفين ودرء تعارض المصالح وعدم الإخلال بالواجب الوظيفي أو بوقت الدوام الرسمي، وبما يسمح في المستقبل لقطاع أكبر من موظفي الخدمة المدنية للاستفادة من الاستثناء»، بعد أن أخذت اللجنة المختصة بروح توصية تقدم بها عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد عمر الزيلعي.




  • العيسى: الشريعة لم تأت للتضييق والحرج.. ولا للصراع


    تسلم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى جائزة الإمام الحسن بن علي الدولية لهذا العام، تقديرا لجهوده العالمية البارزة في تعزيز السلم والتسامح. جاء ذلك خلال أحد أكبر ملتقيات القيادات الدينية والفكرية بحضور عدد كبير من السياسيين حول العالم من ذوي الاهتمام بقيم السلم والتسامح.



  • خلافات عراقية تعرقل تسمية رئيس الحكومة

    كشف مصدر أمني عراقي أن قيادة التحالف الدولي تعتزم فتح تحقيقات حول موضوع النفق الذي تم اكتشافه على الحدود مع سورية، والذي كانت تستخدمه قوات الحرس الثوري الإيراني خلال المعركة ضد «داعش». وقال المصدر لـ«عكاظ» إن قوات التحالف أكدت أن المعلومات التي بحوزتها تشير إلى أن طهران كانت تعتزم تخزين صواريخ في النفق، مطالبة القيادة العسكرية العراقية بتوضيح أسباب التكتم على هذا الأمر.


الاتحاد




  • العثور على حطام في البحر يرجح أنه لطائرة تشيلية مفقودة


    أعلن سلاح الجو التشيلي، أنه عثر على حطام في عرض البحر في نفس الموقع الذي فقد فيه قبل يومين أثر طائرة عسكرية على متنها 38 شخصاً.

    وقال القومندان إدواردو موسكويرا قائد اللواء الجوي الرابع للصحافيين في بونتا أريناس، إنّ الحطام "عثرت عليه السفينة أنتاركتيكا إنديفور التي ترفع علم تشيلي ومن المحتمل أن يكون قِطَع رغوة من خزانات الوقود الداخلية للطائرة سي 130".




  • ترامب يوقع مرسوماً للتصدّي لمعاداة السامية في الجامعات


    وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرسوماً مثيراً للجدل يرمي لمكافحة معاداة السامية في الجامعات الأميركية لكنّ منتقديه يرون فيه مساساً بحرية التعبير. ويوسّع هذا المرسوم نطاق التعريف الذي تعتمده وزارة التعليم لمعاداة السامية في ما يتعلّق بتطبيق قانون الحقوق المدنية الصادر في 1964.


    واشنطن تحذّر كوريا الشمالية من عواقب إجراء تجربة نووية




  • حذّرت الولايات المتحدة، الأربعاء، كوريا الشمالية من عواقب تنفيذ تهديداتها بإجراء اختبار صاروخي.

    وقالت كيلي كرافت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية، "نحن على ثقة بأن كوريا الشمالية ستبتعد عن ممارسة مزيد من الأعمال العدائية والتهديدات، وستتخذ بدلا من ذلك قرارا جريئا بالتعاون معنا".




  • استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والمتمردين


    استئنفت في جوبا عاصمة جنوب السودان، اليوم الأربعاء، مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية وفصائل متمردة. وتسود أجواء من التفاؤل بإمكان التوصل إلى اتفاق في الأسبوعين المقبلين. وأكد عضو مجلس السيادة الفريق محمد حمدان دقلو، الذي يترأس وفد حكومة السودان في جوبا، أن فريقه "لديه تفويض كامل" لبلوغ اتفاق، مضيفا "هذه الجولة التفاوضية ينبغي أن تفضي إلى اتفاق يضع حدا لآلام الشعب السوداني".


     


    اليوم السابع




  • وزير الاقتصاد اللبنانى: نخسر يوميا بين 70 و80 مليون دولار


    كشف وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية منصور بطيش، أن لبنان يخسر يوميا بين 70 و80 مليون دولار، بسبب حالة الشلل التي أصابت اقتصاد البلاد على خلفية الاحتجاجات.




  • الرئيس البرازيلى: "ربما أكون مصابا بسرطان الجلد"


    قال الرئيس البرازيلى جاير بولسونارو يوم الأربعاء، إنه ربما يكون مصابا بسرطان الجلد، بعد زيارة طبية أزال خلالها ورما لحميا من أذنه.




  • بومبيو يبحث مع نظيره الإثيوبى ضمان السلام بأفريقيا جنوب الصحراء


    التقى مايكل بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، الليلة، مع نظيره الإثيوبي جيدو أندارجاتشو بواشنطن.




  • الصين تحث الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على استئناف الحوار فى أقرب وقت


    دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة "تشانغ جيون" الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) إلى التحرك نحو بعضهما البعض واستئناف الحوار في أقرب وقت ممكن.


    الأردن ينفى فصل المئات من طلابه فى أوكرانيا


    نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن امس الأربعاء، فصل الجامعات الأوكرانية مئات الطلبة الأردنيين. وقالت الوزارة في توضيح نشرته منصة "حقك تعرف" الحكومية، إن الجامعات الأوكرانية لم تفصل أي طالب أردني جديد ، حسبما نشرت وكالة روسيا اليوم للانباء .



  • رئيس الوزراء اليمنى يتعهد بمكافحة الفساد فى قطاعات الدولة

    توعد رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك بالتصدي للفساد في قطاعات الدولة وعدم التغاضي عن الموظفين المتورطين أو المتهمين بشبهات الفساد أيا كانت مواقعهم.





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!