الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • تشديد سعودي على التكاتف الخليجي لمواجهة عدوانية إيران


    أكد البيان الختامي للقمة الخليجية التي التأمت في الرياض أمس، أهمية تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتحقيق أقصى مراحل التكامل والترابط بين الشعب الخليجي الموحد وإعلاء دور منظومة المجلس في الحفاظ على الأمن والاستقرار والرخاء في هذه المنطقة.




  • الحراك العراقي يقترب من نيل ثاني مطالبه


    بات الحراك العراقي قاب قوسين أو أدنى من تحقيق ثاني مطالبه ضمن لائحة المطالب التي يتمسك بها منذ انطلاق المظاهرات مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد إطاحة الحكومة ورئيسها عادل عبد المهدي.



  • اتهامان رسميان لترمب في ملف عزله


    وجه الديمقراطيون في مجلس النواب الأميركي، أمس، اتهامين للرئيس دونالد ترمب، في إطار الإجراءات الرامية لعزله، على أن يجري التصويت بشأنهما الأسبوع المقبل.




  • انطلاق مفاوضات السلام السودانية في جوبا


    أبدى المتفاوضون السودانيون في عاصمة جنوب السودان «جوبا» استعدادهم للوصول لاتفاق سلام شامل ومستدام، ينهي حالة الاحتراب في السودان ويحقق أهداف الثورة السودانية في الحرية والسلام والعدالة.



  • مفكرة الرياض: كان قد تردّد



    سمير عطا الله | مقال رأي


    صادف انعقاد القمّة الخليجية هنا أمس، مع صدور الميزانية السنوية وإصدار سهم «أرامكو». أرقام الحدثين بالتريليونات. وكل مواطن مساهم أُهدي 1500 سهم إضافية. ولا شكّ أن أهل القمّة أدركوا من جديد أنهم يشكّلون أغنى بقاع الأرض. لكن أين تذهب هذه الأموال الخيالية؟ تحدّثت صحف ومحطّات كثيرة عن الأموال التي تصرفها السعودية على التسلّح. وهذا صحيح. إنها الدولة الثالثة في العالم في هذا المضمار. ولكن كيف تحمي أرضك وثروة شعبك يوماً من الجار الشقيق ويوماً من الجار الذي لا يرسل إلى جيرانه إلا «الحرس الثوري»؟ طبعاً ليس بالتمنّيات. لقد خلقت إيران في المنطقة وضعاً تهديديّاً ملحّاً، من بحر العرب إلى المتوسط. وعندما قرّر صدّام حسين غزو الكويت، كان مقرّراً أيضاً إكمال الرحلة إلى السعودية والإمارات. مع تجارب من هذا النوع، بماذا تحتاط دول المنطقة؟ ببيانات الأمم المتحدة؟

    من الصعب على الدول الأخرى، عربية وسواها، أن تفهم مسألة الأرقام هنا. يجب أن ترى أولاً المليارات التي صُرفت على التعليم والتريليونات التي صُرفت على شبكات الطرق، وما صُرف منها على المياه والزراعة والتنمية. لا بدّ من حماية كل هذه المنجزات من الدول التي تصرف كل دخلها في حربين: الأولى ضدّ جميع جيرانها، والثانية ضدّ جميع أهلها. كان العراق حاضراً في قمّة الرياض كشقيق مصاب بنزف دائم ومرض الاحتلال الملازم: يوم هو المحتل بضمّ الميم، ويوم هو المحتل بضمّها أيضاً. موّال بغدادي حزين بلا نهاية.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • خادم الحرمين: إيران تدعم الإرهاب.. علينا العمل لوقفها


    أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أهمية المحافظة على مكتسبات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومصالح شعوبها، والعمل مع المجتمع الدولي لوقف تدخلات النظام الإيراني، والتعامل بجدية مع برنامجه النووي وبرنامجه لتطوير الصواريخ البالستية، وتأمين مصادر الطاقة وسلامة الممرات المائية وحرية حركة الملاحة البحرية.




  • الجدعان: لا ضرائب جديدة في 2020.. والتويجري: البطالة التحدي الأول


    نفى وزير المالية محمد الجدعان خلال المؤتمر الصحفي الخاص بميزانية 2020، فرض أي ضرائب جديدة في الوقت الحالي، مبينا أنه لن تفرض إلا بعد دراستها. وبين أن الحكومة استطاعت خفض نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الخمس الماضية من مستويات 12% ليصل إلى 4.7% هذا العام.




  • «الحقيل» يحقق رغبة المواطنين بـ«تجديد المساكن»


    حققت المبادرة التي أطلقها وزير الإسكان ماجد الحقيل والمتمثلة في دعم تجديد المساكن رغبة عدد كبير من المواطنين. وتأتي هذه المبادرة في إطار المبادرات التي يواصل الوزير الحقيل إطلاقها أمام المواطنين لتملك المساكن، بهدف تقديم تسهيلات إضافية جديدة.



  • شوريون يسألون «النقل»: مشاريعكم متفاوتة.. أين التوازن في التنفيذ ؟

    انتقد عضو الشورى محمد العلي لدى مناقشة المجلس لتقرير وزارة النقل وجود تفاوت كبير في عدد المشاريع بين المناطق وسأل عن أسباب التفاوت، مطالباً في الوقت ذاته بتوزيع المشاريع بما يحقق التوازن في التنمية بين المناطق، فيما اقترح محمد المزيد من التنسيق مع الجهات المختصة لاستخراج صكوك ملكية على الأراضي المحاذية للطرق السريعة خارج المدن، وإنشاء شركة مختصة تتولى إدارة الاستثمارات على الطرق السريعة. أما نبيه البراهيم فطالب بتفعيل المشاريع المعتمدة في ميزانيات سابقة ولم تنفذ وفقاً للإجراءات المتبعة في تحديد أولويات المشاريع. وعزز الدكتور منصور الكريديس رأي زميله في المجلس مطالبا الوزارة بأن يتضمن تقريرها معلومات عن برامجها في التخصيص وعن جهودها في تحقيق مستهدفات خطة التحول الوطني.


الاتحاد




  • ترامب يعتزم التوقيع على أمر يستهدف معاداة السامية في الجامعات


    قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، إن ترامب يعتزم توقيع أمر تنفيذي اليوم الأربعاء يهدد بقطع المساعدات الاتحادية عن الجامعات التي تتقاعس عن مكافحة معاداة السامية. وأضاف المسؤول أن الأمر التنفيذي سيوسع الحماية من التمييز بموجب قانون الحقوق المدنية لعام 1964 ليشمل أناسا تعرضوا لمعاداة السامية في الجامعات.




  • كندا تختبر أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الكهربائية


    اختبرت كندا، أمس الثلاثاء، أول طائرة تجارية تعمل بالطاقة الكهربائية في العالم. وقامت شركة "هاربور إير" التي تتخذ من فانكوفر مقراً لها ، التي تعتبر نفسها أكبر شركة طيران في أميركا الشمالية ، وشركة "ماجن إكس" التي تتخذ من سياتل مقراً لها ، باختبار طائرة ركاب من ستة مقاعد من طراز (دي إتش سي - 2) في رحلة استغرقت ثلاث دقائق فقط على نهر فريزر بالقرب من ريتشموند ، في كولومبيا البريطانية.


    هجوم انتحاري بالقرب من قاعدة أميركية في أفغانستان




  • قال مسؤولون أفغان ومسؤولون من حلف شمال الأطلسي إن انتحارياً فجر نفسه خارج قاعدة باجرام الأميركية الرئيسية في أفغانستان اليوم الأربعاء. وقالت بعثة الدعم الحازم التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان في بيان إن الهجوم لم يسفر عن سقوط قتلى أميركيين أو من التحالف لكن قاعدة طبية تخدم المحليين تضررت بشدة.




  • ترامب يؤكد مناقشة التدخل في الانتخابات مع وزير الخارجية الروسي.. ولافروف ينفي


    أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أنه ناقش مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مسألة التدخل الروسي في الانتخابات، بينما نفى الأخير التطرق لتلك المسألة خلال الاجتماع الذي عقد في واشنطن. وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "عقدت للتو اجتماعاً جيداً مع وزير الخارجية سيرجي لافروف وممثلين من روسيا، وناقشنا عدة موضوعات منها التجارة وإيران وكوريا الشمالية ومعاهدة القوات النووية متوسطة المدى والسيطرة على الأسلحة النووية والتدخل في الانتخابات".


     


    اليوم السابع




  • الأمم المتحدة تطلق حملة تطعيم واسعة ضد الكوليرا تستهدف لاجئى الروهينجا


    انطلقت هذا الأسبوع حملة تطعيم ضد الكوليرا فى مخيمات كوكس بازار للاجئين فى بنجلاديش، ومن المتوقع أن يحصل أكثر من 635.000 شخص من لاجئى الروهينجا والمجتمعات المحلية المحيطة على اللقاح لحماية المواطنين الضعفاء ضد المرض القاتل مع ارتفاع أعداد حالات الإصابة "بالإسهال المائى الحادّ" حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.




  • مسئول: ترامب سيوقع أمرا تنفيذيا يستهدف معاداة السامية فى الجامعات


    قال مسئول كبير فى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن ترامب يعتزم توقيع أمر تنفيذى اليوم الأربعاء، يهدد بقطع المساعدات الاتحادية عن الجامعات التى تتقاعس عن مكافحة معاداة السامية. وأضاف المسئول أن الأمر التنفيذى سيوسع الحماية من التمييز بموجب قانون الحقوق المدنية لعام 1964 ليشمل أناسا تعرضوا لمعاداة السامية في الجامعات.




  • وزير المالية الأردنى: خطة صندوق النقد تحتاج خفض تكلفة خدمة الدين العام


    قال وزير المالية الأردنى، إن الأردن يأمل فى أن يتيح برنامج جديد مع صندوق النقد الدولى العام المقبل خفض تكلفة خدمة الدين العام البالغ 42 مليار دولار، التى ازدادت فى السنوات العشر الأخيرة نتيجة تأثر الاقتصاد بالصراع الإقليمي.




  • جوتيريش يرحب بنتائج قمة "نورماندى" حول أوكرانيا


    رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بنتائج قمة "رباعية نورماندى" حول التسوية الأوكرانية، وحث الأطراف على مضاعفة جهودها من أجل تسوية النزاع. وأوضح الامين العام للامم المتحدة - فى بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم (الأربعاء) - أنه يدعم عمل الرباعية ومجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية وبعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا.


    الجيش الأمريكى: هجوم باجرام الانتحارى استهدف منشأة طبية تحت الإنشاء


    أعلن الجيش الأمريكي اليوم الأربعاء أن هجوم انتحاريا استهدف منشأة طبية تحت الإنشاء بالقرب من قاعدة "باجرام" الجوية التى تعد القاعدة الأمريكية الرئيسية شمال العاصمة الأفغانية (كابول). وقال الجيش الأمريكى - فى بيان نقلته شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية - إن الانتحارى استهدف المنشأة التى يجرى بناؤها لمساعدة المواطنين الأفغان الذين يعيشون بالقرب من المنطقة، مضيفا أنه لم تقع خسائر في صفوف قوات التحالف وما زالت القاعدة آمنة.



  • عريقات: لن يكون لواشنطن مقعد كوسيط في المفاوضات المستقبلية

    جدد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات التأكيد أن الإدارة الأمريكية لن يكون لها مقعد كوسيط بالمفاوضات المستقبلية، لانهم يسعون لتكريس نظام "ابرتهايد" وهو نظام الفصل العنصرى للفلسطينيين، مشددا على أن من يتفق مع الاحتلال الإسرائيلى عليه أن يشرح لشعبه مواقفه الداعمة للظلم والاضطهاد المخالفة للقانون الدولى والاخلاق من خلال جرائم الحرب التى ترتكبها اسرائيل من قتل واستهداف للفلسطينيين ومصادرة الاراضى والاستيطان.




  • حكومة الأردن تدين استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى

    أدانت الحكومة الأردنية اليوم الأربعاء، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المسجد الأقصى، والتى كان آخرها قيام أحد أعضاء الكنيست السابقين يرافقه مجموعة من المتطرفين بأداء الطقوس الدينية على مدخل باب المغاربة أحد أبواب المسجد، ثم اقتحامه بحماية الشرطة الإسرائيلية.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!