الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • تبرؤ جماعي من «اتفاق» فض احتجاجات العراق

    المرجعية وتيار الصدر والرئاسات الثلاث «ضد» استخدام القوة... واستمرار المواجهات

    تبرأت قيادات دينية وسياسية عراقية، أمس، من «اتفاق» ورد أنه تم التوصل إليه خلال اجتماع، أول من أمس، ينص على الإبقاء على حكومة عادل عبد المهدي وتفويضها إنهاء الاحتجاجات، ولو بالقوة إذا اقتضى الأمر.




  • لبنان يتأرجح بين عودة الحريري أو المواجهة

    حفظ الاستقرار النقدي أولوية... ومظاهرات في «أحد الإصرار»


    يدخل لبنان اليوم مرحلة الحسم مع الترقب الذي يسود الأوساط اللبنانية حيال موقف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، وما إذا كان سيبدي استعداده للعودة على رأس الحكومة الجديدة وفق شروطه، أم أنه سيُخلي الساحة لمرشح آخر يسعى «التيار الوطني الحر» وبعض حلفائه للبحث عنه وبالتالي إقحام البلد في مواجهة.



  • الأكراد يسعون لاعتراف دمشق بـ«الإدارة الذاتية» وقواتها

    قالت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ«مجلس سوريا الديمقراطية» إلهام أحمد إن الإدارة الذاتية في شرق الفرات، التي يلعب الأكراد دوراً قيادياً فيها، تسعى إلى «انتزاع الاعتراف الرسمي» من دمشق وتضمين ذلك في الدستور السوري المستقبلي لتحديد الصلاحيات بين الأطراف والمركز.




  • «أرامكو»: اكتتاب الأفراد الأحد المقبل

    سعر السهم ينتظر بناء «سجل الأوامر»


    أعلنت شركة «أرامكو» السعودية أمس نشرة الإصدار الخاصة بطرح جزء من أسهمها في السوق السعودية. وأوضحت النشرة أن فترة الاكتتاب للأفراد تبدأ في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي وتنتهي في 28 منه.



  • برغم كل شيء



    سمير عطا الله | مقال رأي


    العام المقبل هو عام مرور مائة عام على إعلان دولة «لبنان الكبير» بعدما ظل «جبل لبنان» لزمن طويل. العام 1943 أعلن استقلال لبنان عن الانتداب الفرنسي، وكان الشيخ بشارة الخوري أول رئيس استقلالي. قبل شهرين توفيت ابنته، هوغيت، وذهبت لأداء واجب التعزية. أمسك بي شقيقها، الشيخ ميشال، وأجلسني إلى جانبه، وأدركت بالطبع أنه يريد التحدث عن حزن وطني يفوق حزنه الشخصي. قال دون مقدمات «العام المقبل نحتفل بولادة لبنان، لكنني أخشى أن نحتفل بدفنه. لقد بلغت الأربعة والتسعين من العمر وما شاهدت في حياتي حقبة أسوأ مما نحن فيه».

    نويت ضمناً ألا أنقل هذا الكلام المفزع عن رجل في قامة ومكانة هذا الشاهد التاريخي لكي لا أزيد في يأس الناس. لكن مع 17 أكتوبر (تشرين الأول) شاهدنا لبنان يولد من جديد. لبنان لا يشبه الذين شوَّهوه، وأسقطوه، وأفلسوه، وأحرقوا جماله. منذ 17 أكتوبر يولد كل يوم لبنان جديد، مدهش، حقيقي، صادق وغير مزيف. مئات الآلاف من البشر نزلت إلى الشوارع ترفض صدأ الطبقة السياسية: أمهات، آباء، أطفال، صبايا، والآن الطلاب.

    قبل أشهر قليلة خاطب الوزير جبران باسيل خصومه بغطرسته المعهودة، مهدداً بالنزول إلى الشارع، باعتباره يملك شعبية أكثر من سواه. فإذا خصومه يفتحون عليه كل شوارع وساحات لبنان. أنا واحد من الذين لا يصدقون هذه المشاهد. وعندما أبدى الشيخ ميشال الخوري تشاؤمه، كان يخامرني تشاؤم أقسى ويأس أعمق. فاتنا جميعاً أن اللبناني التاجر والسمسار الذي يبيع كل شيء، هو أيضاً المثقف وصاحب العنفوان ومدمن الطموح والحريات.


    المقال كاملاً





    عكاظ








  • اتفاق الرياض.. التنفيذ بدأ.. الحوثي يرتعب.. والجنوب ينتشي

    2020 ... عام الحسم في اليمن


    من الواضح أن لدى الحكومة الشرعية اليمنية رغبة قوية لبدء تنفيذ اتفاق الرياض الذي تم التوقيع عليه الأسبوع الماضي بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بحضور ولي العهد الأميرمحمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.




  • 25 جهة مالية محلية وعالمية تتعهد بالتغطية

    أرامكو: لا حد أعلى لاكتتاب الفرد.. والسعر النهائي للطرح يحدد لاحقاً


    كشفت شركة الزيت العربي السعودي «أرامكو» في نشرة إصدارها أمس (الأحد) أنها تستهدف تخصيص 0.5 % كحد أعلى من إجمالي أسهم الشركة لشريحة المكتتبين الأفراد (بما يعادل مليار سهم)، إذ تبلغ قيمة أسهم الشركة 200 مليار سهم، فيما يبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد 10 أسهم ولا يوجد حد أعلى لاكتتابهم.




  • «حقوق الإنسان» توصي بسرعة إصدار قانون يحدد عمر الزواج بـ 18 عاماً


    أوصت هيئة حقوق الإنسان بسرعة إصدار قانون يحدد العمر للزواج بـ18 عاماً، ويمنع ما دونه كون هذا العمر يُعد مرحلة طفولة، وفقاً لما أشارت إليه الأنظمة المحلية كنظام الأحداث (المادة الأولى الفقرة 5)، ونظام حماية الطفل (المادة الأولى الفقرة 1)، ونظام الحماية من الإيذاء ونظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، وكذلك الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي أصبحت المملكة طرفاً فيها، إذ تنص المادة الأولى منها على أن الطفل هو من لم يتجاوز الـ18.



  • محكمة تحسم عضل طبيبة ومعلمة.. نقل تزويجهما للقاضي

    أكدت مصادر لـ «عكاظ» أن محكمة الأحوال الشخصية في جدة، أثبتت عضل عم لطبيبة، رغم بلوغها 31 سنة، وقررت نقل ولاية الزواج منه إلى المحكمة، على أن تستكمل المتضررة ما يلزم نحو تزويجها، واكتسب الحكم القطعية بفوات مدة الطعن.


الاتحاد




  • بعد استقالته.. المكسيك تعرض اللجوء على رئيس بوليفيا


    قال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد، اليوم الإثنين، إن 20 فرداً من السلطة التنفيذية والتشريعية في بوليفيا كانوا في مقر الإقامة الرسمي لدولة المكسيك في لاباز أثناء عرضه اللجوء على الرئيس المستقيل إيفو موراليس.




  • أستراليا.. إعلان الطوارئ في نيو ساوث ويلز بسبب حرائق الغابات


    أعلنت ولاية نيو ساوث ويلز بشرقي أستراليا، التي شهدت عشرات حرائق الغابات المدمرة منذ الأسبوع الماضي، حالة الطوارئ لمدة أسبوع تبدأ من اليوم الإثنين.



  • استقالة رئيس بوليفيا في أعقاب أسابيع من الاحتجاجات

    أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، استقالته في خطاب متلفز يوم الأحد، في أعقاب أسابيع من الاحتجاجات والتي بلغت ذروتها بمطالبة رئيس بوليفيا بالدعوة إلى انتخابات جديدة.


     


     


    اليوم السابع




  • المكسيك تعتزم تقديم اللجوء على رئيس بوليفيا المستقيل موراليس


    قال وزير الخارجية المكسيكى مارسيلو إبرارد، يوم الأحد، إن بلاده ستعرض اللجوء على رئيس بوليفيا إيفو موراليس إذا طلب ذلك.




  • بوليفيا.. محتجون ملثمون يستولون على سفارة فنزويلا


    بوليفيا.. أعلنت السفيرة الفنزويلية لدى بوليفيا كريسبيلى جونزاليس، أن محتجين ملثمين استولوا على مقر سفارة بلادها فى بوليفيا، على إثر استقالة الرئيس البوليفى إيفو موراليس.




  • واشنطن تدعو إلى انتخابات مبكرة ووقف العنف ضد المتظاهرين فى العراق


    دعت الولايات المتحدة السلطات العراقية إلى إجراء انتخابات مبكرة، وإنهاء أعمال العنف ضد المتظاهرين فى أنحاء البلاد .




  • الإدارة الكردية: المباحثات جارية مع النظام وروسيا حول الانتشار العسكرى


    قال مستشار الإدارة الذاتية الكردية بدران جيا كرد إن المباحثات جارية مع النظام السورى وروسيا فيما يتعلق بالانتشار العسكرى على الحدود مع تركيا .


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!