الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 10.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • رسائل السيسي بشأن نزاع «سد النهضة» تصل إلى السعودية والكويت


ضمن جولة مكوكية، بدأها بالأردن والعراق، سلم وزير الخارجية المصري سامح شكري، زعماء المملكة العربية السعودية والكويت، أمس، رسائل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تستهدف حشد دعم عربي لبلاده في نزاعها مع إثيوبيا بشأن «سد النهضة»، والضغط على الأخيرة لتوقيع اتفاق للحل.



  • الجيش اليمني يستعيد مواقع استراتيجية في الجوف


تمكنت قوات الجيش اليمني بإسناد جوي من تحالف دعم الشرعية، أمس، من دحر الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً من مناطق استراتيجية في محافظة الجوف في هجوم عكسي، بالتزامن مع صد هجمات انقلابية أخرى في صرواح (غرب مأرب) وفي الضالع (جنوب).



  • أعمال شغب في سجون إيطالية تثير مخاوف أمنية


قُتل 6 سجناء على الأقل في أحداث شغب اندلعت في سجون إيطاليّة عدّة احتجاجاً على استحداث إجراءات لاحتواء انتشار فيروس «كورونا» الجديد، وفق ما أعلنت منظّمة حقوقية إيطالية.



  • «الطاقة الذرية» تطالب إيران بفتح المواقع النووية المشتبه بها «فوراً»


حضّ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أمس، إيران على ضرورة وقف عرقلة تفتيش ثلاثة مواقع نووية محتملة، مطالباً بـ«التعاون الفوري والكامل»، في إطار الاتفاق النووي، الذي يكاد ينهار بعدما جرى تصميمه من أجل الحيلولة دون إنتاجها سلاحاً نووياً.


أيام خير مضت وفاتت // رأي  خالد القشطيني


من تجاربي مع الفنانين والأدباء أنني وجدتهم إما أصدقاء مدى الحياة أو أعداء مدى الحياة. كان ممن عاشوا وماتوا أعداء ماتيس وبيكاسو. وفي العراق كان الرصافي والزهاوي ممن عاشوا في خصومة مستمرة. لم يترك أحد منهما فرصة دون أن ينال من الآخر. سألوا الزهاوي عن رأيه في أحمد شوقي فقال: شنو هذا شوقي؟ تلميذي الرصافي ينظم شعراً أحسن منه! وهكذا بحجرة واحدة أصاب عصفورين من أعدائه.




  • محمد بن راشد يدشّن مركز البحوث والتطوير لـ«كهرباء دبي»


دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع «محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» في دبي، وتفقد سموه أقسام ومختبرات المركز الذي تبلغ مساحته 4400 متر مربع، ويعد أحد أهم المشروعات في مجمع «محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل.



  • "المجلس العالمي للتسامح" يدين الهجوم على موكب حمدوك


أدان معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام محاولة الاغتيال التي استهدفت موكب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أمس في العاصمة السودانية الخرطوم.



  • كيم يشرف على أحدث التجارب الصاروخية لبيونج يانج


ذكرت وسائل الإعلام الرسمية، اليوم الثلاثاء، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أشرف شخصياً على تدريبات عسكرية على إطلاق النار بما في ذلك إطلاق ما يُعتقد أنها صواريخ باليستية قصيرة المدى للمرة الثانية خلال أسبوع.



  • بريطانيا تدعو رعاياها إلى تقييد السفر إلى إيطاليا


نصحت وزارة الخارجية البريطانية اليوم، البريطانيين بعدم السفر إلى إيطاليا إلا للضرورة بعد تصريح رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي الذي قال فيه إن الدولة بأكملها أصبحت قيد الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا.




  • بتوجيه الملك.. 10 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لمكافحة «كورونا»


وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتقديم دعم مالي قدره 10 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)؛ استجابة للنداء العاجل الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية لجميع الدول، الرامي إلى تكثيف الجهود من أجل اتخاذ إجراءات عالمية لمحاربة انتشار فايروس كورونا.



  • في أزمة سد النهضة.. هل تراجعت الدبلوماسية؟


يبدو أن أزمة «سد النهضة» ماضية في التصعيد، إلا أن الخلافات هذه المرة أخذت منحى مفاجئا ومختلفا، فبينما كانت الخرطوم والقاهرة تسعيان إلى الحفاظ على حقوقهما في مياه النيل وعدم الإضرار بمصالحهما في مواجهة أديس أبابا، إذ فجأة ودون سابق إنذار بدت السودان وكأنها تميل إلى الطرف الإثيوبي في مواجهة مصر، خصوصا بعد رفضها القرارالعربي بالتضامن مع الحق المصري. الموقف السوداني الذي بدا غريبا في نظر مراقبين مصريين، دفع الخارجية المصرية إلى الإعراب عن أسفها، بل والكشف عن وجود ما يشبه «الأزمة المكتومة» بين البلدين، بقولها: «إنها حرصت على استمرار التواصُل مع الجانب السوداني لتلقي أية تعليقات، لكنه لم يرد».



  • بعد نفير القبائل .. «الشرعية» تستعيد أكبر مديريات الجوف


نجحت قوات الشرعية اليمنية أمس (الإثنين) في استعادة منطقة اليتمة في مديرية خب والشعف كبرى مديريات الجوف، وتمكنت من تأمين الطريق الدولي الرابط بين المحافظة ومنفذ البقع.




  • نواب تونسيون ينتفضون ضد التدخل التركى في سوريا


أعلن عدد من النواب التونسيين السابقين (كانوا قد بادروا بزيارة سوريا)، عن اطلاق مبادرة شعبية لدعم سوريا وإعادة العلاقات معها، معلنين رفضهم التام ضد التدخل التركى في سوريا



  • الأمين العام للأمم المتحدة يدين محاولة اغتيال رئيس وزراء السودان


أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بشدة الهجوم الذى وقع فى الخرطوم واستهدف قافلة رئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك. وجدد جوتيريش فى بيان للمتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، التشديد على أن هذه الهجمات غير مقبولة، داعيا إلى مساءلة مرتكبيها.



  • العراق.. شرطة النجف تغلق المحافظة لمدة اسبوع ابتداءً من غدا


أعلنت قيادة شرطة محافظة النجف بالعراق ، عن غلق المحافظة لمدة اسبوع ابتداءً من غدا الاربعاء. وقالت القيادة في بيان مقتضب تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه تقرر "غلق محافظة النجف اعتبارا من يوم الأربعاء ولمدة أسبوع".




  • أكبر مستشفى بقبرص يعلق خدماته بعد إصابة طبيب بفيروس كورونا


قالت سلطات قبرص إن أكبر منشأة طبية على الجزيرة علقت معظم خدماتها اليوم الثلاثاء بعد اكتشاف إصابة طبيب يرأس قسم جراحة القلب بفيروس كورونا .



  • إسرائيل تعلن ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا إلى 50 شخصا


أعلنت وزارة الصحة ال إسرائيل ية تسجيل ثماني حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات بها إلى 50 حالة.



  • اليوم.. واشنطن تدعو للتصويت في الأمم المتحدة حول الاتفاق مع طالبان


دعت الولايات المتحدة إلى التصويت الثلاثاء في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يؤيد الاتفاق الذي توصلت إليه مع حركة طالبان في 29 فبراير والذي باشرت بموجبه سحب قوات من أفغانستان ، على ما أفادت مصادر دبلوماسية أمس.



  • الرئيس الصيني يزور ووهان لأول مرة منذ تفشي كورونا


وصل الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة ووهان ، بؤرة تفشي فيروس كورونا ، وذلك لأول مرة منذ تفشي الفيروس، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).


 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!