الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • البريطاني جوشوا يفوز بـ«نزال الدرعية»

    بحضور ولي العهد السعودي ووسط حشد جماهيري من 60 دولة


    توج البريطاني انتوني جوشوا بطلاً للعالم للوزن الثقيل للملاكمة بعد تغلبه بالنقاط أمس على الاميركي المكسيكي آندي رويز جونيور في النزال التاريخي بينهما على حلبة «درعية أرينا» بمدينة الدرعية التاريخية في العاصمة الرياض برعاية صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مستعيداً بذلك ألقاب الجمعية العالمية، المنظمة العالمية والاتحاد الدولي للملاكمة، والتي فقدها في يونيو (حزيران) الماضي بخسارته أمام رويز في نيويورك بالضربة القاضية.




  • بصمات إيرانية في «مجزرة بغداد»... ومطالبات بالمحاسبة


    شهد العراق، أمس، موجة غضب غير مسبوقة، بعد مجزرة في ساحتي السنك والخلاني ببغداد، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، ضمنهم ثلاثة مصورين صحافيين. وبات يعتقد على نحو واسع أن منفذيها ينتمون إلى فصائل مسلحة موالية لإيران.



  • ترمب يعرض حواراً بعد تبادل «سجناء» مع إيران


    أجرت الولايات المتحدة وإيران، أمس (السبت)، تبادلاً نادراً للسجناء بينهما، في خطوة استغلها الرئيس دونالد ترمب ليجدد عرضه بدء مفاوضات غير مشروطة بين واشنطن وطهران.




  • لبنان: الخطيب يفتقر إلى «غطاء سنّي»


    تحيط احتمالات المفاجآت بالاستشارات النيابية التي دعا إليها الرئيس اللبناني ميشال عون غداً. ويترقب الجميع ما سيتجه إليه مسار المفاوضات، وما يتصل بموقف الرئيس سعد الحريري و«كتلة المستقبل»، التي تفتتح بها الاستشارات، مع أن مصادرها تؤكد دعم المهندس سمير الخطيب.



  • ماذا تريد تركيا من العرب؟



    عبدالله بن بجاد العتيبي | مقال رأي


    الأعداء المحبَطون في المنطقة لم يعودوا قادرين على الاحتمال أكثر، فهم محبطون من عودة العرب وتصاعد قوة دول الاعتدال العربي، ومحبطون من فشل مشاريعهم وهزيمة عملائهم وانفضاحهم وانكشافهم، وبخاصة أن الشعوب بدأت ترى بعين الواقع ما رأته الدول والقيادات من قبل بعين الوعي.

    الدول تختلف عن الأفراد - على الرغم مما قد يجمع بينهما في بعض السياقات - فالدول تحكمها المصالح والوعي، والأفراد تحكمهم المشاعر والعواطف، والأفراد يغفرون وينسون غير أنَّ الدول تغفر ولكنها لا تنسى، والقادة المؤدلجون لا يفرقون في تعاملهم بين خديعة الأفراد واستتباعهم ومحاولة خديعة الدول، فقد تنجح في الأولى، ولكنها تفشل فشلاً ذريعاً حين تتعامل مع الثانية كتعاملها مع الأولى.

    من هنا لا يستطيع القادة المؤدلجون التفريق بين الحالتين فيعتقدون أن المجاملات الدبلوماسية هي نفسها المواقف السياسية ويخلطون في استيعابهم بين التكتيكات المرحلية والخطط الاستراتيجية للدول التي يتعاملون معها، يدفعهم لذلك كمؤدلجين، شعورٌ عميقٌ بامتلاك الحقيقة المطلقة وتصديقهم ثانياً لما يبثونه من دعاياتٍ حول قوتهم وتفردهم، فهم مثل من يكذب الكذبة ويصدقها.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • سعوديون بصوت واحد: جريمة فلوريدا عمل جبان


    رفض أعيان مركز تبالة غرب بيشة وأهاليه، الاعتداء الإجرامي داخل قاعدة جوية تابعة للبحرية الأمريكية في ولاية فلوريدا، معتبرين أنه يمثل منفذه فقط، ولا يمت بصلة للشعب السعودي، مجددين الولاء والعهد للقيادة، والإخلاص للوطن.




  • عمران خان: علاقات باكستان والسعودية راسخة ومتينة


    وصف رئيس وزراء باكستان عمران خان، العلاقات المتميزة بين قيادتي وشعبي باكستان والسعودية بالراسخة والمتينة، مشيراً في هذا الصدد إلى ما يربطه من علاقات متميزة مع ولي العهد الذي يحظى بمكانة وتقدير في باكستان نظير جهوده نحو تطوير وتنمية العلاقات بين البلدين في كل الجوانب.




  • أبٌ يرفض 11 عريساً.. ومعضولة تستهجن وصم لجوئها للقضاء بـ «العقوق»


    أوضحت مصادر «عكاظ» أن إحصائية وزارة العدل حول متوسط إجمالي قضايا العضل الواردة للمحاكم خلال السنوات الثلاث الأخيرة بلغ متوسطه (750) قضية في السنة الواحدة، وتصدرت منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى بـ 29%، الرياض 24%، المنطقة الشرقية 22%، ثم الحدود الشمالية، الجوف، نجران، وأخيراً الباحة. وأكدت المصادر لـ«عكاظ» أن التوجيهات المبلغة للمحاكم تقضي بسرعة البت على ألا تتجاوز جلستين إذا استوفت القضية شروطها.



  • أوغلو يصفع أردوغان

    أنهى رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو، ترتيبات إطلاق حزبه السياسي الجديد، الذي سيكون المنافس الأكبر لحزب أردوغان الحاكم «العدالة والتنمية». وأفصحت وسائل إعلام محلية، أن أوغلو يضع حاليا اللمسات الأخيرة مع مستشاريه للنظام الداخلي والشعار الخاص بالحزب، ورجحت مصادر مطلعة أن يرى الحزب الجديد النور الأسبوع القادم. ولفتت المصادر إلى أن أوغلو سيطلق حزبه بـ 130 عضواً مؤسساً اختارهم من 81 ولاية، وأشرف شخصياً على اختيارهم، جلهم ليس من الحزب الحاكم بل من أحزاب الشعب الجمهوري (أكبر حزب معارض) والحركة القومية (حليف أردوغان) والشعوب الديموقراطية (ذات الغالبية الكردية)، إضافة إلى ممثلين عن الأقليات. وكشفت المصادر، أن أوغلو اجتمع قبل أيام مع ممثلين عن الأسماء التي تم ترشيحها للانضمام للحزب، وناقش معهم الاسم المقترح وبرنامج الحزب والشعار المفترض، وتم الوقوف على 11 اسما بديلا للاسم الذي اقترحه أوغلو، وبدائل عن شعار الحزب.






  • 123 جراحة عيون لمرضى مغاربة من «إغاثة سلمان»

    أجرت الحملة الطبية التطوعية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في منطقة شيشاوة بالمغرب أمس الأول (الجمعة)، 123 عملية جراحية منها 58 للرجال و65 للنساء، وصرفت 655 نظارة طبية وذلك خلال اليوم الثاني للحملة، ليصل إجمالي العمليات المنفذة خلال اليومين الأولين 172 عملية.


الاتحاد




  • تواصل الاحتجاجات في لبنان للمطالبة بحكومة مستقلة


    تواصلت الاحتجاجات الشعبية،في بيروت ومناطق عدة من لبنان للمطالبة بحكومة مستقلة ومحاسبة المسؤولين عن هدر المال العام. وحددت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية في بيان يوم الاثنين المقبل، موعداً للاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس المكلف بتشكيل حكومة جديدة.




  • استطلاع للرأي يظهر تراجع شعبية "المحافظين" البريطاني


    أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "سافنتا كومريس" لقياسات الرأى لحساب صحيفة ديلي تليجراف البريطانية، خلال الفترة ما بين 4 إلى 5 ديسمبر، تراجع شعبية حزب المحافظين بحصوله على نسبة تأييد 41 بالمئة وذلك بعد أن كانت النسبة 42 فى المئة، وذلك في الوقت الذي تدخل فيه الحملات الانتخابية أسبوعها الأخير، حسبما أفادت وكالة أنباء بلومبرج.


    اندلاع مئات الحرائق في أستراليا




  • أجبرت حرائق غابات خرجت عن السيطرة الأهالي في شرق أستراليا على الفرار من منازلهم، اليوم السبت، فيما تستعد مناطق أخرى من البلاد لموجة حر مرتقبة الأسبوع المقبل. وكثيراً ما تندلع حرائق غابات في أستراليا، لكن العلماء يقولون إن حرائق هذا العام أتت أبكر من المعتاد وبشكل أقوى بسبب فترة جفاف طويلة وظروف مناخية ناجمة عن الاحتباس الحراري. وتخطت الحرارة 40 درجة مئوية، قرب موقع اندلاع حريق على مشارف بريزبن بولاية كوينزلاند. وطلب من الأهالي في ثلاثة أحياء "المغادرة فوراً".




  • بايدن يعلن احتمالية تعيين متبرعين لحملته كسفراء


    أعلن جو بايدن إنه لا يستبعد تعيين متبرعين لحملته لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية كسفراء، لكنه أوضح أنه لن يتخذ قرارات بشأن تلك الأدوار بناء على المساهمات المالية لشخص ما. وقال لمجموعة من الصحفيين على متن حافلة تابعة لحملته في ولاية أيوا: "لن أعين أحداً في الواقع بناء على أي شيء أسهم به"، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء بلومبرج. وأضاف: "لكن على سبيل المثال، هناك بعض الأشخاص المستعدين، المؤهلين تماما لقيادة أي شيء بدءاً من تولي منصب سفير أميركا لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) أو منصب السفير لدى فرنسا أو أي دولة أخرى، وقد يكونوا قد ساهموا أو لا، ولكن هذا لن يكون أساساً أعين بناء عليه أي شخص".


     


    اليوم السابع




  • انطلاق قمة المستقبل الرقمى فى أبوظبى اليوم


    نطلق غدا فعاليات قمة "المستقبل الرقمى 2019" بمشاركة أكثر من 1500 من كبار المسؤولين وصناع القرار وعدد من الخبراء وقادة الفكر الدوليين لاستشراف مستقبل التحول الرقمى فى القطاعين الحكومى والخاص حسبما ذكرت شبكة البيان الإماراتية.




  • إصابة فلسطينيين اثنين جراء قصف الاحتلال الإسرائيلى مواقع فى غزة


    أصيب فلسطينيان جراء قصفت لطائرات الاحتلال الإسرائيلى فجر اليوم مواقع فى قطاع غزة. وحسب وكالة أنباء البحرين، ذكرت مصادر فلسطينية إن طائرات الاحتلال قصفت موقع شرق جباليا وشمال غرب مدينة غزة.




  • فرق الإطفاء بأستراليا تسعى لاحتواء حرائق الغابات قبل موجة حارة


    استغلت فرق مكافحة الحرائق في شرق أستراليا تحسن ظروف الطقس اليوم الأحد، للسيطرة على حرائق الغابات وذلك قبل ارتفاع متوقع فى درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة. ويستعر 96 حريقا في ولاية نيو ساوث ويلز التي تضم سيدني أكبر مدن أستراليا، وقد تمكنت فرق الإطفاء من احتواء نصفها تقريبا.




  • الصين تطلق بنجاح 6 أقمار صناعية على متن صاروخ واحد


    أطلقت الصين 6 أقمار صناعية إلى الفضاء، وذلك من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الصناعية بمقاطعة شانشي شمالي البلاد. وذكرت الشركة الصينية لعلوم وصناعة الفضاء - في بيان اليوم الأحد - أن الأقمار الصناعية الستة تم إطلاقها مساء أمس بتوقيت بكين على متن صاروخ حامل من طراز "كوايتشو - 1 إيه"، ودخلت المدار المحدد لها بنجاح.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!