الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم  07.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • لمواجهة «كورونا»... قصر الدخول إلى السعودية «مؤقتاً» على المنافذ الجوية


أعلنت السعودية، اليوم (السبت)، اتخاذها مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، في إطار تطويرها المستمر لجهود منع انتقال العدوى بفيروس كورونا الجديد.



  • مقتل 8 انقلابيين جنوب الحديدة... واستهداف ناقلة ميليشيات في الضالع


استهدفت القوات اليمنية ناقلة جند حوثية في الضالع، في الوقت الذي قتل فيه 8 انقلابيين أثناء كسر القوات المشتركة من الجيش الوطني في الساحل الغربي، محاولة تسلل شنتها ميليشيات الحوثي الانقلابية على مواقعها شرق منطقة المجيلس، غرب مدينة التحيتا، الواقعة جنوب الحديدة، غرباً، علاوة على تدمير أسلحة وعتاد للانقلابيين.



  • ليبيا ترغب في استلهام التجربة المغربية للمصالحة وحلّ الأزمات


حلّ عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المؤقتة، أمس بالرباط، حاملا رسالة من عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، حول تطورات الأزمة الليبية والدور الكبير، الذي يمكن للمغرب أن يلعبه في حلها وفي المصالحة بين الليبيين.



  • «الحرب ضد كورونا» تعطّل حياة الإيطاليين


هذه ليست إيطاليا التي أعرفها، تضجّ بالحركة، وتجري الحياة في عروقها بفرح غالباً ما يلامس العبث. ثمّة غلالة من الكآبة تنسدل على «البلد الجميل» (Il Bel Paese) منذ أن تيقّن الجميع أنه لا بد من تغيير أسلوب الحياة، والتكيّف مع ما تقتضيه هذه الحرب ضد وباء «كورونا».



  • «كورونا» يحاصر محافظات إيران... وطهران الأكثر تأثراً


أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أمس، تسجيل 17 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19)، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 124 مع تفشي الوباء في كل المحافظات.



  • «كورونا» يغذّي التعصب ويغيّر العادات ويطلق الإشاعات! /// رأي:  محمد الرميحي


مع انتشار العدوى بفيروس «كورونا» الجديد في الكويت والخليج، وقدوم معظم الإصابات - إن لم يكن جميعها - من إيران، انطلقت مجموعة من الاستجابات السلبية على الصعيدين السياسي والاجتماعي، جزء منها محق وآخر لا يخرج عن الإشاعات والتخرصات القادمة من مخزون الجهل. الفيروس لا يعرف الحدود ولا المذهبية ولا حتى الأديان، لكن سرعان ما انفجرت حملة كراهية متبادلة بين المتعصبين مصدرها التحزب وهدفها التكسب السياسي، بعضها ينتقد من سَهّل – في رأيه – دخول المسافرين من إيران في البداية دون ضوابط صحية على افتراض تدخل بعض المتنفذين من السياسيين، وآخرون يرون في ذلك الانتقاد أنه غير صحيح وينفون وقوع التدخل أصلاً. الاقتراب العقلاني للموضوع يفرّق بين ثلاث قضايا؛ أولاً، مصدر العدوى من جهة، وثانياً تعاطي السلطات الإيرانية في البداية مع العدوى في أراضيها من جهة ثانية، وثالثاً بين المواطنين المصابين أو المشتبه بإصابتهم القادمين من إجازة، وإيران وجهة تقليدية لقضاء الإجازات من جهة أخرى. خلط تلك العوامل الثلاثة بعضها مع بعض




  • «الصحة» تعلن شفاء حالتين جديدتين لمصابين بفيروس كورونا المستجد


أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع اليوم شفاء حالتين جديدتين لمصابين بفيروس كورونا المستجد (COVID-19) ممن كانوا يتلقون الرعاية الطبية في مستشفيات الدولة من الجنسية الصينية تبلغ إحداهما من العمر 38 عاماً والثانية لطفل يبلغ من العمر 10 سنوات.



  • محمد بن زايد يبحث ورئيس وزراء بريطانيا تعزيز التعاون


تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، اتصالاً هاتفياً من معالي بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا الصديقة، بحثا خلاله علاقات الصداقة التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين، وتعاونهما المشترك وسبل دعمه وتنميته في المجالات كافة.



  • الكويت توقف الطيران مع 7 دول للحد من "كورونا"


قرر مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الاستثنائي مساء أمس وقف حركة الطيران مع سبع دول لمدة أسبوع وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة لحماية المواطنين والمقيمين من انتشار وتفشي عدوى فيروس كورونا المستجد/كوفيد 19/.



  • وفاتان بفيروس كورونا في فلوريدا الأميركية


توفي شخصان في ولاية فلوريدا الأميركية جراء فيروس كورونا المستجد، حسبما أعلنت وزارة الصحة في الولاية.

وأضافت الوزارة في بيان أن هناك 12 حالة إصابة مؤكدة في فلوريدا.




  • 21 إصابة «كورونا» على متن سفينة سياحية قبالة ساحل الولايات المتحدة


تمّ تشخيص إصابات بفايروس كورونا لدى 21 شخصًا على متن سفينة سياحيّة قبالة ساحل كاليفورنيا، على ما أعلن أمس (الجمعة) نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الذي ينسّق جهود مكافحة فايروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة.



  • فتح المطاف لغير المعتمرين.. فجر اليوم


أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس صدور الأمر السامي الكريم من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالسماح بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين اعتبارا من فجر اليوم السبت وفق الخطة المرسومة لذلك.



  • وزيرة الصحة المصرية: 2166 حالة مشتبه في إصابتها بفايروس كورونا نتائجها سلبية


أكدت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد أن نتائج تحاليل أجريت لـ 2166 حالة مشتبه في إصابتها بفايروس كورونا المستجد ( كوفيد -19) والأنفلونزا بمصر، بداية من شهر يناير الماضي وحتى اليوم، جاءت سلبية، ماعدا 15 حالة ثبت إيجابية تحاليلها.



  • ملحقية إسبانيا توعي المبتعثين حول «كورونا»


أطلقت الملحقية الثقافية بالسفارة السعودية في إسبانيا اليوم (الجمعة)، حملة توعوية حول مرض فايروس «كورونا» الجديد للطلبة المبتعثين وعائلاتهم والدارسين على حسابهم الخاص، وذلك ضمن جهود الملحقية في التوعية بالمرض ومكافحته.




  • موقع باكستانى يكشف فشل تميم فى تهريب كميات ضخمة من الكمامات بمطار إسلام آباد


بعد فشل تميم بن حمد في التصدي لخطر تفشي "كورونا" في قطر، وإصابة أكثر من 120 شخصًا بالفيروس القاتل، ومحاولاته لإخفاء الأعداد الحقيقية للمصابين، إلا أنه حاول تهريب أقنعة الوجه (الكمامات)، بعدما تزايد الطلب عليها وعجزها بالأسواق. وكشف موقع قناصة البحث الباكستاني، عن إحباط سلطات الجمارك الباكستانية، محاولة تهريب كمية كبيرة من الكمامات في مطار إسلام آباد الدولي، مؤكداً مصادرة ما لا يقل عن 10 أكياس مليئة بأقنعة الوجه، بحيازة ثلاثة ركاب، كانوا على متن طائرة متجهة إلى الدوحة، وذلك حسبما نشر موقع قطريليكس.



  • السعودية: شهادة "PCR" شرط دخول الوافدين من أى دولة ظهر فيها "كورونا"


صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، أنه وفقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية، في إطار تطويرها المستمر لجهود منع انتقال العدوى بفيروس كورونا الجديد ( covid 19 ) ومحاصرته والقضاء عليه، وانطلاقًا من الحرص على حماية صحة المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم،



  • واشنطن: مصابان بكورونا شاركا فى مؤتمر حضره نائب ترامب ووزير خارجية أمريكا


كشفت لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "آيباك" أن اثنين من الذين شاركوا في مؤتمرها السنوي الكبير في العاصمة الأمريكية واشنطن قبل أيام، كانا مصابين بفيروس كورونا المستجد، ومن أبرز الشخصيات التى حضرت هذا المؤتمر نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو.




  • رئيس القابضة للمطارات يتفقد إجراءات مطار شرم الشيخ الدولي للحد من انتشار فيروس كورونا


قام المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية اليوم بجولة تفقدية لمطار شرم الشيخ الدولي وذلك للاطمئنان على سير العمل وحركة التشغيل بالمطار والوقوف على الإجراءات الصحية والوقائية التي يتبعها المطار ضمن الخطة التي وضعتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد وكان في استقباله الطيار خالد عبدالسلام مدير مطار شرم الشيخ .



  • كوريا الجنوبية.. ارتفاع إجمالي الاصابات بفيروس كورونا إلى 6767 حالة


أعلنت كوريا الجنوبية اليوم السبت تسجيل 483 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل إجمالي عدد المصابين بالمرض الفتاك إلى 6767 شخصا.



  • ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 17


توفي شخصان في ولاية فلوريدا الأمريكية جراء فيروس كورونا المستجد، حسبما أعلنت وزارة الصحة في الولاية.



  • انخفاض حجم التجارة الخارجية الصينية بنسبة 11% بسبب «كورونا»


انخفض حجم التجارة الخارجية الصينية بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي خلال أول شهرين من عام 2020 ليصل إلى 99ر591 مليار دولار، وفقا لإحصاءات أظهرتها الإدارة العامة للجمارك اليوم السبت.


 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!