الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 06.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 06.08.2019


الشرق الأوسط



  • بريطانيا تنضم لتحالف بقيادة أميركا لحماية الملاحة

    ألمانيا تدعم قوة أوروبية... وإيران تهدد بمواصلة احتجاز السفن


    أعلنت بريطانيا أمس انضمامها إلى تحالف دولي بقيادة أميركا لحماية السفن التجارية وردع التهديدات الإيرانية في الخليج العربي.



  • موسكو تستأنف قصف إدلب وأنقرة تعد لـ«توغل» شرق الفرات


    استأنفت الطائرات السورية والروسية قصفها في شمال غربي البلاد، فور إعلان دمشق وقفها العمل باتفاق هدنة دخل أمس يومه الرابع، متهمة الفصائل باستهداف قاعدة جوية تتخذها روسيا مقراً لقواتها.






  • مصر تتهم حركة «إخوانية» بـ«انفجار المستشفى»

    عشرات القتلى والجرحى بعد تصادم «عرضي» لسيارة مفخخة

    بعد غموض دام ساعات، أظهرت تحقيقات أولية لأجهزة الأمن المصرية، أمس، أن الانفجار الذي وقع أمام مستشفى لعلاج الأورام وسط القاهرة، مُخلّفاً عشرات القتلى والجرحى، ناجم عن سيارة مفخخة جهزتها «حركة حسم الإخوانية» لتنفيذ «عمل إرهابي» كانت تسير في الاتجاه المعاكس واصطدمت عرضاً بسيارات أخرى ما عجّل بانفجار محتوياتها. وتبين أن السيارة كانت مسروقة.






  • حقول درعا قاحلة إثر العودة إلى «حضن دمشق»

    تحقيق لـ«الشرق الأوسط» بعد سنة على استعادة النظام الجنوب

    رغم سيطرة الحكومة السورية على جنوب البلاد قبل سنة، فإن القلق لا يفارق المسافرين إلى محافظة درعا «مهد الثورة» في 2011، بعدما شهد الطريق إليها خلال سنوات الحرب كثيراً من جرائم القتل والخطف والاعتقال.





  •  

  • السعوديات وأربعون عاماً خارج الصورة

    أمل عبد العزيز الهزاني | مقال رأي


    المرأة تقود سيارتها، وتعمل جنباً إلى جنب مع الرجل، في ظل تشريعات تحميها من الإيذاء. برنامج الابتعاث يكتظ بالفتيات اللاتي كبرت في نفوسهن الطموحات والآمال، والأسر أصبحت أكثر تفهماً وارتياحاً. وأخيراً، المرأة تحصل على أهلية قانونية كاملة، أياً كانت حالتها الاجتماعية، لها حرية التنقل والحركة والسفر خارج الحدود دون موافقة من الرجل؛ بل ولها حق التوثيق في المكاتبات العدلية. هذه القرارات الأخيرة التي تجاوزت أحلامنا، وصوّبت الخطأ الذي كان موجوداً، بأن حياة أفراد الأسرة أمر يخص الأسرة نفسها، لا الدولة، إلا فيما يمس السلم الاجتماعي والأمن.

    هذه القرارات التي كتبت بماء الذهب في صفحة مهمة في تاريخ الدولة، هي علامة فارقة، والقيادة السياسية التي مكنت المرأة أخيراً وانتصرت لها، تعكس قوتها، وأنها وحدها صاحبة العين التي ترى المصلحة العامة. ولا ننسى أنه رغم ابتهاجنا بهذه التنظيمات الجديدة، فإنها تحمّل المرأة عبء قرارتها الشخصية، وتجعلها مسؤولة أمام الله ثم القانون والمجتمع، مثلها مثل كل نساء العالم.





    الحياة





  • ترامب يطالب بتنظيم ملكية الأسلحة وإدانة نزعة تفوّق العرق الأبيض


    وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجزرتَي تكساس وأوهايو بأنهما "جريمة ضد الإنسانية"، داعياً إلى تشديد الضوابط على ملكية الأسلحة ومطالباً بإدانة نزعة تفوّق العرق الأبيض.





  • لماذا يستهدف اردوغان السعودية..؟


    يكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حقده على المملكة العربية السعودية بإستحياء أحياناً وبصراحة أكبر في احيان أخرى وبجلاء في ثالثة وذلك عبر تصريحات او خطوات يتخذها في شكل مباشر أو من عبر من يمثلونه في مفاصل القرار التركي لأسباب مختلفة على ما يبدو أولها أن السعودية وقادتها يمتلكون مكانة رفيعة في العالمين العربي والإسلامي وهي التي يؤمل اردوغان نفسه بأن يكون زعيماً روحياً لها على الاقل وهو ما لا يستطع تحقيقة رغم محاولاته لعب هذا الدور وارتداء جلبابه لكن من دون جدوى، هذه المكانة التي يبحث عنها أردوغان يسعى أن تكون سبيله نحو المكانة الدولية وهو الامر الذي يغبط عليه السعودية بفضل ما تمتلكه من حضور دولي لافت بناه قادتها على مدار عشرات السنين.




  • بعد كلام منسوب لعون إعتبر فيه أن الحادث كان "مكمناً أُعدّ لباسيل وليس للغريب"

    أزمة "قبرشمون" تدخل دائرة التصعيد... و"الإشتراكي" يتحضر للرد اليوم


    فيما يكثر الحديث عن مسعى لرئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، للمصالحة بين رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" الوزير والنائب السابق وليد جنبلاط، ورئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب طلال ارسلان، وفي إنتظار عودة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من الخارج، والخطوات التي يمكن أن يتخذها، في مواجهة استمرار تعطيل حكومته، وسط غياب أي مؤشر لدعوة قريبة لانعقادها . دخل ملف حادثة قبرشمون - البساتين، مجددا دائرة التعقيد، بعد الكلام المنسوب الى رئيس الجمهورية ميشال عون اعتبر فيه ان "حادث قبرشمون كان "مكمناً أعد لجبران (باسيل) وليس لصالح الغريب". وقد دعّم موقفه هذا بمعطيات مفادها ان لدى التحقيق "تسجيلات صوتية مع الارقام الهاتفية بالتواريخ والدقائق والثواني عن التعليمات التي أعطيت في ذلك اليوم...".


     






    عكاظ




  • رجال الأمن يحمون أكبر تجمع عالمي

    «نعم جاهزون» أمن الحجاج خط أحمر

    جاهزية أمنية دقيقة وروح عسكرية عالية وتكامل في منظومة الأمن؛ وأداء مهني وعزيمة وإصرار وعزيمة وتفان في خدمة الدين والمليك والوطن، هذه أقل العبارات التي يمكن وصفها للروح الإيمانية والأمنية للاستعراض الذي قامت به قوات أمن الحج أمس الأول (مساء الأحد)، والذي اشتمل على كتل الهرولة والآليات الحديثة المشاركة في مهمة الحج؛ بحضور وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، الذي وقف على جاهزية قوات أمن الحج لتنفيذ مهامها للمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وتيسير أداء نسكهم.




  • التقى قادة القوات ورعى ندوة استخدام التقنيات المتقدمة في المشاعر

    وزير الداخلية يتابع تنفيذ خطة أمن الحج

    تابع وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود، إجراءات تنفيذ خطة أمن الحج في ساحات المسجد الحرام وبواباته الرئيسية، وذلك خلال جولة تفقدية قام بها مساء أمس الأول (الأحد).





  • «التحالف»: إسقاط طائرات حوثية «مسيّرة» تجاه مطارات بالمملكة


    أعلن المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، اعتراض القوات الجوية الملكية السعودية وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، وإسقاط طائرات دون طيار (مسيرة) أطلقتها المييشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران أمس (الإثنين) باتجاه مطارات مدنية بالمملكة.




الاتحاد



  • الإمارات تدين التفجير الإرهابي الذي استهدف معهد الأورام في القاهرة


    دانت دولة الإمارات العربية المتحدة العمل الإرهابي الذي وقع فجر اليوم الإثنين خارج المعهد القومي للأورام الواقع في منطقة "المنيل" في العاصمة المصرية القاهرة وأسفر عن مقتل عشرات الضحايا فضلاً عن العديد من الإصابات.



  • السيسي: عازمون على مواجهة الإرهاب واقتلاعه من جذوره


    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن الانفجار الذي حدث الليلة الماضية في منطقة القصر العيني وسط العاصمة القاهرة عمل "إرهابي جبان".



  • وزير الإعلام اليمني يطالب برفع السرية عن نتائج تحقيقات أممية


    أكد وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني أن وثائق التحقيقات الداخلية للأمم المتحدة والمعلومات التي جمعتها وكالة أسوشيتد برس من مقابلات مع عمال إغاثة عن أداء وكالات الأمم المتحدة وكشفت حجم الاختراق الحوثي لها والفساد السياسي والمالي والمحسوبية وسوء الإدارة لجهود الإغاثة في اليمن، فضيحة تمس بسمعة ورصيد هذه المنظمة.




    البيان



  • ترامب يدعو إلى إدانة نزعة تفوّق العرق الأبيض


    وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادا قويا لأيديولوجية تفوق البيض وتعهد "بالعمل بعزم فوري"، وذلك في أعقاب حادثي إطلاق نار جماعي أسفرا عن مقتل 31 شخصا في ولايتين، إلا أنه لم يقترح اتخاذ إجراءات محددة للسيطرة على الأسلحة.




  • النائب العام للدولة: مكرمة رئيس الدولة تشمل مدانين بالإرهاب والتطرف


    أكد المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، النائب العام للدولة، أن مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بالإفراج عن عدد من المحكوم عليهم بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى، شملت بعض المدانين في جرائم تتعلق بالإرهاب والتطرف.




  • محمد بن راشد يأمر بالعفو عن 430 سجيناً بمناسبة عيد الأضحى


    أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، بالعفو عـــن 430 سجيناً في دبي من مختلف الجنسيات، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.






    اليوم السابع



  • الرئيس الجزائرى يبحث استعدادات بلاده لاستقبال العام الدراسى الجديد


    بحث الرئيس الجزائرى المؤقت عبد القادر بن صالح، الإثنين، مع نور الدين بدوى الوزير الأول (رئيس الوزراء) التدابير اللازمة لإطار التحضيرات الجارية للدخول الاجتماعى المقبل.




  • المبعوث الروسى يبحث إطلاق اللجنة الدستورية السورية مع رئيس "منصة موسكو"


    بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسى إلى الشرق الأوسط، ودول إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، مع رئيس "منصة موسكو" للمعارضة السورية قدرى جميل إطلاق اللجنة الدستورية السورية.


    الاهرام




  • واشنطن تجمد أصول الحكومة الفنزويلية


    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن واشنطن جمدت أصول الحكومة الفنزويلية بسبب استمرار الرئيس نيكولاس مادورو في "اغتصاب السلطة".




  • المؤشر نيكي يهبط 1.91% في بداية التعاملات بطوكيو


    هبط المؤشر نيكي القياسي في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.


    إعداد : احمد الجباوي 


     


     




    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم

    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!