الوضع المظلم
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • إيران تطلق معركة «إخراج أميركا» من العراق


    أكدت السعودية، أمس، حرصها على نزع فتيل الأزمة في المنطقة، بعد مقتل قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني، في غارة جوية أميركية قرب مطار بغداد الدولي أول من أمس.




  • تنسيق عسكري سعودي مع الحلفاء لردع الهجمات الحوثية


    علمت «الشرق الأوسط» أن قيادات عسكرية سعودية عليا اجتمعت مع قيادات ومسؤولين عسكريين من «دول صديقة» لـ«وضع استراتيجية مطوّرة للتعامل مع ميليشيا الحوثيين»، في حال قامت باعتداءات على المنشآت المدنية والاقتصادية في دول التحالف.



  • تعزيزات روسية إلى ليبيا تستبق إرسال قوات تركية


    قالت مصادر إن موسكو أرسلت تعزيزات إلى بنغازي استباقاً للتدخل التركي في ليبيا دعماً لقوات حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.




  • حرب سوريا غيّبت 600 ألف شخص


    تسببت الحرب السورية، منذ اندلاعها، قبل نحو 9 سنوات، في غياب ومقتل نحو 600 ألف شخص وإصابة مليوني شخص بجروح وتشريد 12 مليوناً من أصل 23 مليونا عدد سكان سوريا في 2011.



  • مقتل سليماني... تراجع أم انتقام؟

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    قاسم سليماني لم يكن أعلى الجنرالات في المؤسسة العسكرية الإيرانية لكنه كان أشهرهم، مع هذا قتله الأميركيون. والأميركيون يبدون أكثر ثقة وجرأة من أي وقت مضى. فرغم أن النظام الإيراني قتل المئات من الأميركيين في السنين الأربعين الماضية، فإن هذه هي المرة الأولى التي تثأر واشنطن من النظام مباشرة، بعد أن كانت في الماضي تستهدف فقط وكلاء النظام في لبنان. وعند الأميركيين بنك مليء بالأهداف الإيرانية يمكنهم ضربها في حال جربت إيران تحديهم. ولهذا من المستبعد أن تتجرأ على المساس بالقوة الأميركية، والأرجح أنها ستلجأ للانتقام بضرب مصالح خليجية أو أوروبية حليفة، مثل طائرة، سفينة، سفارة، أو منشآت، أو استهداف مباشر لأفراد. لإيران أذرع في أفغانستان وسوريا والعراق ولبنان، ولها عملاء في كل مكان. وحتى لو فعلت فلن يرمم صورتها. فقد تلقت ثلاث ضربات موجعة ومهينة رداً على قتلها أميركياً واحداً، قصفوها على حدود العراق، وعندما تحدوها أمام السفارة، قتلوا سليماني، والثالثة قصفوا قادة ميليشيات عراقية على طريق التاجي.

    ولأشهر تالية، حتى نهاية السنة، متوقع أن تقوم إيران بعمليات انتقامية غير مباشرة، ومن المستبعد أن يؤثر هذا على حظوظ الرئيس دونالد ترمب في الفوز. وبالتالي ليس أمام طهران إلا أن تعترف بأنها في أسوأ وضع. فالمظاهرات في الداخل ضد النظام تضعفه، والمظاهرات في العراق أحرجته. والحصار الاقتصادي أكل مدخراته ويهدده بالإفلاس، وإسرائيل أوجعته في سوريا، وروسيا رفضت الدفاع عنه، وعند إعادة انتخاب ترمب سيبقى شوكة ما لم تخضع لشروطه.

    سليماني كان غلطة من اختراع النظام الإيراني عندما أراده رمزاً للإمبراطورية فأصبح رمزاً للهزيمة. جعله نجماً مشهوراً بعد أن كان لسنوات شبحاً غامضاً، تحول إلى شخصية عامة تظهر في مناطق القتال، في شوارع حلب المدمرة، وعلى أبواب الموصل العراقية، وفي قضاء بعلبك اللبناني. نشر صوره مع شباب مسلحين وشيوخ ملتحين في «الحشد» و«حزب الله» و«العصائب». وصور أخرى تظهره وديعاً مع الأطفال، ومتواضعاً يجلس على الأرض يشرب الشاي مع الجنود. عشرات الحسابات باسمه والمعجبين به على «فيسبوك» كنجم سينمائي، في ملصقات تماثل أفلام هوليوود! من يدير له حملة العلاقات العامة هذه كان يبدو أنه يعزز أهميته داخل إيران، مع أن خلافاته فاحت أخبارها؛ آخرها عندما اضطر وزير الخارجية ظريف مرة إلى الاستقالة احتجاجاً على تهميشه ثم تراجع ظريف وصوّر مع سليماني للتدليل على المصالحة. إنما المظاهر خداعة في المجتمع السياسي هناك، فالراحل رفسنجاني، والرئيس روحاني، وخامنئي أمام العامة يبدون كرجال دين وتقوى، وديعين، وهم في الواقع مسؤولون عن قتل آلاف الأشخاص، تسلقوا سلم الحياة على جماجم رفاقهم وخصومهم.


    المقال كاملاً













  • عكاظ تجيب: من الشخص الوحيد الذي أبلغه ترمب بقراره؟


    على رغم معرفة واشنطن بأن قاسم سليماني تسبب بمقتل مئات من الجنود الأمريكيين في الشرق الأوسط، إلا أن تسلمه قيادة «فيلق القدس»، ووضعه في مقام الرجل الثاني بعد المرشد علي خامنئي، جعلا الرؤساء الأمريكيين السابقين يشعرون باستحالة المساس به. بالنسبة للرئيس دونالد ترمب، شعر عند إبلاغه بأن مليشيات إيران في العراق قصفت قاعدة أمريكية في العراق في 27 ديسمبر 2019، ما أدى لمقتل مقاول أمريكي، بأن إيران تجاوزت «الخط الأحمر». كان معظم كبار مساعديه غادروا واشنطن للتمتع بعطلات نهاية السنة. ومع ذلك فقد كلف ترمب عدداً محدوداً من مساعديه بوضع خطط لتصفية سليماني. وتظاهر ترمب بأنه منهمك في لعب الغولف يومياً. ولم يخطر أحداً سوى شريكه في الغولف السيناتور غراهام ليندسي.




  • ترمب: سنضرب 52 موقعاً إيرانياً إذا استهدفت إيران أمريكيين


    حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب السبت من أنّ الولايات المتّحدة حدّدت 52 موقعاً في إيران ستضربها "بسرعة كبيرة وبقوّة كبيرة" إذا استهدفت إيران أهدافاً أو أفراداً أمريكيّين.




  • هل تعلن الحكومة اللبنانية «الإثنين»؟


    كشفت مصادر سياسية مطلعة في بيروت أمس (السبت)، أن مقتل قاسم سليماني أضفى تعقيدا جديدا على العراقيل التي كانت قائمة على تأليف الحكومة اللبنانية، التي كان يفترض في ظل التطورات السياسية الخارجية أن تكون من وجهة نظر حزب الله «تكنو سياسية» لاتخاذ المواقف السياسية الملائمة مع الوضع الإقليمي المتأزم. وتوقعت المصادر أن يعلن أمين عام حزب الله حسن نصر الله موعد ولادة الحكومة يوم الإثنين، رافضا منح التعقيدات مزيدا من المشاورات لتذليلها، إذ يعتبر أن هذه العقد صغيرة أمام الظروف الإقليمية الكبيرة، وأن الوقت والتطورات الإقليمية تداهم الحزب وهو بأمس الحاجة لوجود حكومة في هذه الظروف، لذلك ستتم تسمية باقي الحقائب من دون مشاورات إضافية، خصوصا لجهة التمثيل السني الرافض لها.



  • البرلمان الليبي يصفع أردوغان

    صفع البرلمان الليبي نظام أردوغان بقراره قطع العلاقات وإغلاق السفارات بين البلدين، وقرر مجلس النواب بالإجماع أمس (السبت)، إلغاء الاتفاقيتين البحرية والعسكرية مع تركيا، وإحالة الموقعين عليهما وهما رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، ووزير خارجيته إلى النائب العام، ومنع صدور الاتفاقيتين بالجريدة الرسمية. وفوض المجلس الجيش الوطني تعطيل الموانئ والمطارات والمنافذ البرية الواقعة تحت سيطرة مليشيا السراج لمواجهة التدخل التركي. وطالب رئيس لجنة الدفاع، بتوجيه تهمة الخيانة العظمى لرئيس المجلس الرئاسي فايز السراج. من جهته، أعلن رئيس لجنة الخارجية أن البرلمان سيطلب من مجلس الأمن عقد جلسة طارئة، لافتا إلى تشكيل فريق قانوني لمحكمة العدل الدولية لإبطال اتفاقية السراج - أردوغان. وطالبت لجنة الخارجية بالبرلمان بتحرك دولي وعربي لصد التدخل التركي في ليبيا.




  • خيارات الملالي محدودة.. وضبط النفس مطلوب

    سيكون النظام الإيراني بعد مقتل قاسم سليماني على أبواب مطار بغداد الدولي أمام خيارين، الأول: الاتصال بالخارجية السورية والطلب من صديقهم وليد المعلم تزويدهم ببيان قديم ومكرر يستعمله النظام السوري للرد على كل ضربة أمريكية أو إسرائيلية لأهداف داخلية ويحمل عبارة ثابتة «نحتفظ بحق الرد»، والثاني: توجيه الأوامر لكل الأذرع المليشياوية التابعة لنظام الملالي على امتداد العالمين العربي والغربي بتوجيه الضربات للمصالح الأمريكية وحلفائهم. نظام طهران بالخيار ما بين الحرب والسلام، لا يملك كما يبدو ترف الخيار.





الاتحاد




  • الاحتجاجات في فرنسا ضد إصلاح التقاعد تدخل شهرها الثاني


    دخلت الاحتجاجات ضد إصلاح أنظمة التقاعد في فرنسا، اليوم السبت، شهرها الثاني بدون أن يرتسم حتى الآن حل في الأفق لهذا النزاع الاجتماعي.




  • اليابان تصدر مذكرة توقيف دولية للقبض على غصن


    أفاد وزير العدل الياباني، اليوم الأحد، بأن الشرطة اليابانية أصدرت مذكرة دولية، للقبض على كارلوس غصن، والذي هرب من اليابان، حيث كان قيد الإقامة الجبرية، بانتظار بدء محاكمته في مخالفات مالية.




  • السعودية تدين التصعيد التركي في ليبيا


    أعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها وإدانتها للتصعيد التركي الأخير في الشأن الليبي، وتندد المملكة بموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، وتعتبر ذلك انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الصادرة بشأن ليبيا وتقويضاً للجهود الأممية الرامية لحل الأزمة الليبية ومخالفة للموقف العربي الذي تبناه مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ 31 ديسمبر 2019م، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس".




  • الخارجية النمساوية تتعرض لهجوم إلكتروني "خطير"


    تعرضت أنظمة الكمبيوتر التابعة لوزارة الخارجية النمسوية "لهجوم سيبراني خطير"، حسب ما أعلنت وزارتا الخارجية والداخلية في بيان مساء السبت.


     


    اليوم السابع




  • رئيس وزراء استراليا يدافع عن إدارته فى التعامل مع التغير المناخى


    دافع رئيس الوزراء الاسترالى سكوت موريسون اليوم الأحد عن إدارته وجهود حكومته فى التعامل مع ظاهرة التغير المناخى، وذلك وسط حرائق الغابات التى تشهدها بلاده والتى تسببت حتى الآن فى مقتل 24 شخصا وتدمير ما يقرب من ألفى منزل وأكثر من خمسة ملايين هكتار من الأراضى.




  • المركزى اليمنى يؤكد قدرته على القيام بوظائفه فى إدارة السياسة النقدية


    أكد البنك المركزى اليمنى أنه يعمل باستقلالية تامة وقادر على العمل المستمر باستقلالية مطلقة، وحيادية تامة للقيام بوظائفه فى إدارة السياسة النقدية ، وتعزيز الاستقرار الاقتصادى وفق قانون البنك المركزى رقم 14 لسنة 2000 وتعديلاته، وتعهد البنك فى بيان بعدم السماح بأى إساءة إلى سمعته ومهنيته أو الاعتداء على كل ما يخص البنك المركزى اليمنى ويعرض الاقتصاد الوطنى للمخاطر بمثل هذه التصرفات غير المسؤولة التى تعد سابقة تهدد استقلالية البنك وحياديتة، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.




  • البرلمان التونسى يعقد جلسة عامة الجمعة للتصويت على منح الثقة لحكومة الجملى


    قرر البرلمان التونسي، عقد جلسة عامة يوم الجمعة المقبل، للتصويت على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف الحبيب الجملى، وقال رئيس البرلمان راشد الغنوشى، فى تصريح عقب اجتماع مكتب البرلمان، إن القرار انتهى إلى تحديد عقد الجلسة العامة يوم الجمعة 10 يناير الجارى، وأوضح الغنوشى أنه تم تأخير عقد الجلسة العامة إلى الجمعة بعد أن تم اقتراح عقدها الثلاثاء القادم، وذلك "لتوفير الفرصة أمام الكتل للحوار والنقاش ولتنظيم مزيد من المشاورات والتوافقات للتصويت على الحكومة، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.




  • جيش الاحتلال الإسرائيلى يعتقل فلسطينيين من محافظة جنين


    اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلى اليوم مواطنين فلسطينيين من مدينة جنين وقرية رمانة فى المحافظة، وأفادت مصادر محلية فلسطينية فى جنين، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتقل المواطنين لدى تواجدهما قرب معسكر سالم غرب المدينة .


    رئيسة مجلس النواب الأمريكي: قتل "سليماني" عمل استفزازي يعرض مواطنينا للخطر


    وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، قتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بأنه "عمل عسكري استفزازي وغير متناسب"، وقالت إنه يعرض الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين للخطر، وقالت بيلوسي - في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم /الأحد/ - "إن التدخل العسكري الاستفزازي والتصعيد غير المتناسب من جانب إدارة (الرئيس دونالد) ترامب يعرض أفراد الجيش والدبلوماسيين والمواطنين الأمريكيين وحلفاءنا للخطر".




 



  • بريطانيا تتخذ إجراءات إضافية لحماية سفنها بمضيق هرمز

    ستبدأ البحرية البريطانية في مرافقة السفن التي ترفع علم بريطانيا أثناء مرورها في مضيق هرمز لتوفير الحماية لها بعد مقتل القائد العسكري ال إيران ي قاسم سليماني على يد القوات الأمريكية.



  • الناخبون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات الرئاسية في كرواتيا

    يدلي الناخبون الكروات، اليوم الأحد، بأصواتهم في دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية ، لا يمكن التكهن بنتائجها لأنه على الرئيسة المحافظة المنتهية ولايتها كوليندا غرابار كيتاروفيتش ، كسب تأييد اليمين القومي للفوز على خصمها رئيس الوزراء الاشتراكي الديموقراطي السابق زوران ميلانوفيتش ، الذي يشكل تحديا جديا لها.



  • رئيس الوزراء التونسي المكلف: مستعد لتغيير أي وزير يتبين أنه لا يستجيب للشروط

    قال الحبيب الجملى، رئيس الوزراء التونسى المكلف، إنه لن يتردد فى تغيير أى وزير أو مسئول فى تشكيل حكومته الجديدة، التى سيصوت البرلمان على منحها الثقة يوم الجمعة المقبل، إذا تبين أنه لا يستجيب للشروط والكفاءة المطلوبة.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!