الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • اشتباك بين الجيشين السوري والتركي


    شهدت جبهات مختلفة في شمال غربي سوريا اشتباكات بين الجيشين السوري والتركي أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين، في وقت واصلت قوات النظام التقدم في ريف إدلب بدعم من الطيران الروسي.




  • لقاء مفاجئ في أوغندا بين البرهان ونتنياهو


    أُعلن أمس عن انعقاد لقاء مفاجئ بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في مدينة عنتيبي الأوغندية. وبينما أكد نتنياهو في تغريدة على «تويتر» أن لقاءه مع البرهان ناقش «تطبيع» العلاقات، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الجانبين اتفقا على «بدء التعاون تمهيداً لتطبيع العلاقات»، وأن اللقاء يمثل «حدثاً تاريخياً». وأشارت تقارير إسرائيلية إلى اتفاق على السماح للطائرات الإسرائيلية المدنية بعبور أجواء السودان في طريقها إلى البرازيل.



  • «كورونا» يضرب الأسواق الصينية


    في أول أيام التداولات عقب عطلة رأس السنة الصينية، «الممددة احترازياً» في إطار جهود محاصرة تفشي وباء «كورونا الجديد»، تعرضت الأسواق الصينية أمس لخسائر ضخمة، تخطت 393 مليار دولار في بورصة شنغهاي، بانخفاض بلغ 8 في المائة، وهو الأكبر من نوعه خلال 5 أعوام.




  • علاوي يغازل الحراك العراقي... والصدر يقسمه


    باشر رئيس الوزراء العراقي المكلّف، محمد توفيق علاوي، «جس نبض» قوى وكتل سياسية قبل الشروع رسمياً في مشاورات تشكيل حكومته، مغازلاً الحراك الشعبي عبر طرح نفسه بوصفه «ممثل المحتجين السلميين»، فيما أدت دعوة زعيم «التيار الصدري»، مقتدى الصدر، أتباعه إلى البقاء في الشوارع، إلى انقسام داخل ساحات الاحتجاج.



  • آية الجسد: فرس البحر

    سمير عطا الله | مقال رأي


    هذه هي الحلقة الثانية من الصورة التي يرسمها بيل برايسون للدماغ البشري: «وانطلاقاً من هذه المعلومات المجرّدة والحيادية، يولّد لك الدماغ، نعم يولّد لك حرفيّاً، كوناً ينبض بالحياة وثلاثي الأبعاد، يشركك بحيويّته. فدماغك هو أنت. وكلّ ما تبقّى ليس سوى أعمال سباكة وسقالة. وإن كان دماغك صامتاً، غير منشغل إطلاقاً، فهو يدوّم في كمّية هائلة من المعلومات، تفوق تلك التي عالجها مرصد هابل الفضائي على مدى ثلاثين سنة. وقد يحتوي جزء صغير من البنية القشريّة بحجم ملليمتر مكعّب واحد - أي بحجم حبّة رمل واحدة - على 2000 تيرابايت من المعلومات، أي ما يكفي لتخزين كلّ الأفلام التي صُنعت بالإضافة إلى شرائطها الترويجية، أو ما يوازي 1.2 مليار نسخة من هذا الكتاب. وبشكل عام، يقدر أن يحتوي دماغ الإنسان على 200 إكسابايت من المعلومات، أي ما يوازي تقريباً «كامل المحتوى الرقمي لعالمنا اليوم» بحسب مجلّة «نيتشر نيوروساينس» (Nature Neuroscience). أمّا إذا لم تُعتبر هذه المعلومة أعظم شيء في العالم، فبات من المؤكّد أن عجائب كثيرة لم تُكتشف بعد.

    يؤدّي قرن آمون، المسمّى أيضاً حصان البحر، دوراً أساسياً في بناء الذكريات (سمّاه الإغريق كذلك بسبب تشابهه مع فرس البحر). أمّا اللوزة الدماغية (أي أميغدالا – Amygdala – بحسب التسمية الإغريقية لكلمة «لوزة»)، فتُعنى بمعالجة المشاعر الحادّة والمرهقة - كالخوف، والغضب، والقلق، والرهاب بجميع أنواعه. وبالتالي يفقد الأشخاص الذين يعانون تلفاً في اللوزة الدماغية شعورهم بالخوف بشكل تامّ، حتى أنّهم غالباً ما يصبحون غير قادرين على تمييز الخوف لدى الآخرين. وتجدر الإشارة إلى أنّ اللوزة الدماغية تنشط بشكل خاص خلال النوم، وبالتالي، قد تفسّر سبب تعكّر أحلامنا في أغلب الأحيان، أي أنّ الأحلام التي تنتابك قد تكون نتيجة إلقاء اللوزة الدماغية الثقل عن نفسها.

    من الممكن أن ينطبق الأمر نفسه على الذاكرة. فنحن ندرك الكثير من المعلومات حول كيفية جمع الذكريات وكيفية تخزينها في المكان الملائم، إلّا أنّنا لا نعلم لماذا نحافظ على البعض منها ونتخلّى عن البعض الآخر. من الواضح غياب الرابط بين الذكريات المُحتفظ بها وقيمتها الفعلية أو منفعتها. فعلى سبيل المثال، يمكنني أن أتذكّر التشكيلة الأساسية لفريق ساينت لويس كاردينالز لكرة المضرب عام 1964 - ولم يكن لهذه المعلومة أي أهمّية بالنسبة لي منذ عام 1964 إلى هذا الحين، لا بل إنه لم يكن لها أي أهمّية في ذلك الوقت - ولكنني لا أستطيع أن أتذكّر رقم هاتفي الجوّال، أو المكان الذي ركنت فيه سيارتي، أو ثالث غرض طلبت منّي زوجتي أن أشتريه، أو أيّاً من المسائل الأخرى المهمّة التي هي من دون أي شكّ أكثر إلحاحاً من تذكّر اللاعبين في فريق الكاردينالز عام 1964.









  • مخطط جمهوري لعزل بايدن لو انتخب رئيساً


    أفصحت السيناتورة الجمهورية جوني إرنست عن مستقبل مظلم ينتظر المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن في حال نجح في الفوز بالانتخابات عام 2020، مؤكدة أن الجمهوريين يخططون لعزله بتهم فساد تطاله وعائلته. وقالت لوكالة «بلومبيرغ» أمس الأول (الأحد)، إن عزل مجلس النواب للرئيس دونالد ترمب قد فتح الباب أمام عزل نائب الرئيس السابق جو بايدن، في حال انتخابه رئيساً عام 2020. وأضافت أنها تعتقد أن هذا الباب الذي لا يمكن التغلب عليه مهما كان قد فتح، معتبرة أنه على بايدن الحذر الشديد، فالناس بعد انتخابه سيذكرون ما حصل، بحسب تعبيرها. وأفادت بأنه يمكن عزل نائب الرئيس السابق بسبب تكليفه بمكافحة الفساد الأوكراني بعد أن غض الطرف عن شركة بوريزما.




  • مناورات «الأطلسي» ليست ضد روسيا


    نفى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أمس (الإثنين)، أن تكون عملية نقل أعداد كبيرة من القوات الأمريكية وقوات الحلف إلى شرق أوروبا لإجراء مناورات عسكرية، موجهة ضد روسيا. ويشارك قرابة 37 ألف جندي من 18 دولة في المناورات التي تشرف عليها الولايات المتحدة بعنوان «ديفندر يوروب 2020».




  • طهران تتهرب.. وكييف تكذبها وترفض التعويضات «الضئيلة»


    رفضت أوكرانيا عرض إيران دفع 80 ألف دولار لكل ضحية من ضحايا الطائرة الأوكرانية، ووصفته بـ»



  • مهلة المحتجين.. هل تطيح بـ «علاوي»؟

    فيما ضجت ساحة التحرير في بغداد أمس (الإثنين) لليوم الثاني على التوالي بمسيرات رافضة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، أمهلت مجموعات من المحتجين علاوي أياماً معدودة للاستقالة. وكشفت مصادر عراقية، أن الرئيس برهم صالح عبر عن قلقه من عدم تمكن رئيس الوزراء المكلف من تشكيل الحكومة ضمن المدة الدستورية (30 يوما) بسبب توتر الأوضاع وارتفاع حدة المظاهرات الرافضة له. وقالت المصادر لـ«عكاظ»، إن برهم طلب من الكتل البرلمانية محاولة تهدئة الشارع حتى يتمكن علاوي من تشكيل حكومته وتقديم برنامجه الوزاري ونيل ثقة البرلمان.




  • مهاجم لندن.. «داعشي» وصاحب سوابق

    تبنّى تنظيم «داعش» أمس (الإثنين)، حادثة الطعن التي نفذها الشاب سوديش أمان وأسفرت عن إصابة شخصين في لندن قبل أن ترديه الشرطة البريطانية، بحسب ما أوردت وكالة «أعماق» التابعة له على حساباتها على تطبيق تلغرام. وذكرت الوكالة الداعشية أن «منفذ الهجوم من مقاتلي التنظيم».




  • لبنان يخشى الفوضى حال فشل الحكومة

    رغم التسريبات والتأكيدات بأن البيان الوزاري للحكومة اللبنانية الجديدة مليء بالوعود الإصلاحية اقتصادياً ومالياً، إلا أن الأنظار الداخلية والخارجية تترقب الشق السياسي. وكشفت مصادر موثوقة في بيروت أمس (الإثنين)، أن المرونة التي يجري الحديث عنها من قبل «حزب الله» في الشق السياسي والمتعلقة بثلاثية «الجيش والشعب والمقاومة» والتي كان يشترطها في الحكومات التوافقية، تعود إلى قناعته بأن الحكومة برمتها تخرج من رحمه وهو صاحب القرار الفعلي فيها، ويريدها أن تحقق ما جاءت من أجله. واعتبرت المصادر، أن الأمر نفسه ينطبق على سياسة النأي بالنفس، فحتى لو تم تضمينها في البيان الوزاري، فلا يعني ذلك قرارا بالالتزام بها، فتجربة الحكومات السابقة التي كانت نظريا تحتوي على نوع من التوازن السياسي شهدت إخفاقا كبيرا في القدرة على البقاء بمنأى عن صراعات المنطقة.





الاتحاد




  • قتيلان بإطلاق نار في جامعة تكساس الأميركية


    قتل شخصان على الأقل وأصيب ثالث في حادث إطلاق نار في حرم جامعة «تكساس»، اليوم الاثنين. ذكرت محطة (إيه.بي.سي) التلفزيونية الأميركية، نقلاً عن شرطة الجامعة، إلغاء جميع المحاضرات التي كانت مقررة بقية اليوم في الجامعة التي تبعد نحو 100 كيلومتر شمال شرقي مدينة دالاس. وتشهد الجامعات والمدارس الأميركية عمليات إطلاق نار تؤدي كل عام بحياة العشرات.




  • مدينتان شرق الصين تفرضان حجراً على سكانهما


    أعلنت مدينتان كبيرتان في شرق الصين، تبعدان مئات الكيلومترات عن مركز تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، اليوم الثلاثاء أنّهما فرضتا قيودًا على حركة السكّان من أجل الحدّ من انتشار الوباء. وأعلنت بلديّة مدينة تايتشو، وثلاث مناطق في مدينة هانغتشو التي تضمّ مقرّ مجموعة التجارة الإلكترونية "علي بابا"، أنه سيُسمح من الآن فصاعدا لفردٍ واحد فقط من كل عائلة صينية بالخروج مرة كل يومين للتبضّع. ويتعلق هذا الإجراء بنحو تسعة ملايين شخص.




  • وفاة الرئيس الكيني الأسبق دانيال أراب موي


    توفي الرئيس الكيني الأسبق دانيال أراب موي الذي قاد البلاد بين عامي 1978 و2002، عن عمر ناهز 96 عاماً، بحسب ما أعلن أحد أفراد عائلته ومصدر حكومي، اليوم الثلاثاء.




  • هونج كونج تسجل أول حالة وفاة بسبب "كورونا"


    أعلنت هونج كونج أول حالة وفاة بفيروس كورونا الجديد، وهي ثاني وفاة خارج الصين. جاء ذلك حسب ما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الثلاثاء، عن محطة "كيبل تي في" التلفزيونية المحلية. وأفادت المحطة بأن الوفاة تعود لشخص 39 عاماً. وحسب معلومات نشرت في وقت سابق، فإن ذلك الشخص كان مصاباً بمرض آخر ونقل إلى المستشفى في 31 يناير، وكان قد سافر إلى مدينة ووهان الصينية في 21 من الشهر الماضي وعاد إلى هونج كونج في 23 من الشهر نفسه.


     


    اليوم السابع




  • الإمارات تتضامن مع الصين في مواجهة فيروس "كورونا"


    أكدت دولة الإمارات تضامنها مع جمهورية الصين الشعبية في مواجهة ما تشهده من انتشار لفيروس " كورونا " الجديد في بعض المدن الصينية، وأعربت عن ثقتها التامة في جهود الصين في الاستجابة الفاعلة والإدارة الحكيمة لهذا الوضع.




  • وفاة الرئيس الكينى السابق دانييل أراب موى


    - قالت محطة سيتيزن التلفزيونية اليوم الثلاثاء إن الرئيس الكيني السابق دانييل أراب موي توفي. كان موي قد تولي السلطة في 1978 بعد وفاة الرئيس جومو كينياتا حيث كان نائبا للرئيس آنذاك. وقال دبلوماسيون إن محاولة انقلاب وقعت بعد أربع سنوات من تولي موي السلطة حولته فيما بعد من زعيم متوجس إلى مستبد صارم.




  • مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة: نولى أهمية كبيرة لدورة بكين الأوليمبية 2022


    قال مبعوث الصين الدائم لدى الأمم المتحدة "تشانج جيون" إن الحكومة الصينية تولي أهمية كبيرة لأمن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في بكين 2022. ونقلت وسائل إعلام صينية اليوم الثلاثاء عن جيون تصريحه خلال اطلاق الأمم المتحدة "البرنامج العالمي لأمن الأحداث الرياضية الكبرى والترويج للرياضة وقيمها كأداة لمنع التطرف العنيف".




  • الصين: 426 وفاة بينهم أول حالة فى هونج كونج و20471 إصابة مؤكدة بكورونا


    أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم /الثلاثاء/ تسجيل 426 وفاة بينهم أول حالة فى هونج كونج و20 ألفا و471 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس "كورونا"في شتى أنحاء البلاد.




  • قوات الدفاع المدنى بسوريا تخمد حريقا بمصفاة حمص


    نقلت وكالة الأنباء السورية "سانا"، عن مراسلها، " أن عناصر الدفاع المدني وفوج إطفاء مصفاة حمص أخمدوا حريقا نشب في المشروع السادس جراء انفجار ضاغط غاز". فيما قال التلفزيون السوري الرسمي، إن حريقا اندلع في مصفاة حمص في ساعة مبكرة، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار ضاغط غاز.



  • البحرين تؤكد عدم تسجيل أية حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد

    أكدت مملكة البحرين اليوم أنه لم يتم إلى الآن تسجيل أية حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة . ونفت وزارة الصحة - في بيان بثته وكالة أنباء البحرين - ما تم نشره في أحد الصحف المحلية الأجنبية حول اشتباه إصابة طالبين عائدين من ووهان الصينية بفيروس كورونا المستجد، داعية إلى ضرورة تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية.







  • روسيا تؤجل منتدى استثمار سنوي بسبب مخاوف من فيروس كورونا


    أورد أمر حكومي روسي، أنه تقرر تأجيل منتدى دولي للاستثمار كان من المقرر عقده الأسبوع المقبل، في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود بسبب مخاوف من فيروس كورونا.



  • التليفزيون السوري: قصف محطة ومعملين للغاز الطبيعي في حمص

    قال التليفزيون السوري الرسمي اليوم الثلاثاء، إن قذائف سقطت على محطة غاز الريان ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ومعمل غاز إيبلا بريف حمص الشرقي.



  • هونج كونج تسجل أول حالة وفاة بسبب فيروس "كورونا"

    سجلت هونج كونج أول حالة وفاة جراء فيروس كورونا الجديد.جاء ذلك حسبما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء، عن محطة " كيبل تي في" التليفزيونية المحلية.وأفادت المحطة، بأن الوفاة تعود لشخص 39 عاما، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!