الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 03.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • بومبيو: تدخلات إيران وراء احتجاجات المنطقة


    حمّل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، التدخلات الإيرانية في العراق ولبنان مسؤولية الاحتجاجات التي يشهدها البلدان، معتبراً أن الشارع تحرك ضد «النفوذ الإيراني»، إضافة إلى الأسباب المحلية.




  • انطلاقة لافتة لـ«منتدى الإعلام السعودي»


    سجل «منتدى الإعلام السعودي»، أمس، انطلاقة لافتة في نسخته الأولى التي استضافتها الرياض تحت عنوان «صناعة الإعلام... الفرص والتحديات»، بحضور أكثر من ألف إعلامي من 32 دولة يشاركون بـ50 جلسة وورشة عمل تعقد على مدى يومين لاستعراض التجارب المحلية والدولية في الصناعة والتحديات التي تواجهها.



  • حميدتي يطمئن أفورقي بشأن السلام في شرق السودان


    علمت «الشرق الأوسط» أن المشاورات التي جرت في العاصمة الإرتيرية، أسمرة، بين وفد الحكومة السودانية، برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (الشهير بحميدتي) والرئيس آسياس أفورقي، طمأنت الجانب الإرتيري بشأن «اتفاقية سلام شرق السودان» ضمن عملية السلام المنتظر استئنافها في عاصمة جنوب السودان جوبا، الشهر الحالي، كما أكد الرئيس الإرتيري خلال المباحثات دعمه القوي لمفاوضات جوبا، ملوّحاً بعدم تشدده في التمسك بنصوص «اتفاقية أسمرة» التي عفى الزمن على توقيعها.




  • فرنسا تكرم عسكرييها القتلى في مالي... وتبحث عن دعم أوروبي


    كانت علامات الحزن بارزة، أمس، في باريس، حداداً على مقتل 13 جندياً (منهم 12 ضابطاً وصف ضابط» في مالي، الأسبوع الماضي، بسبب سقوط طوافتين، إحداهما مقاتلة والأخرى للنقل، كانتا تقومان بمهمة عسكرية لملاحقة جهاديين مفترضين في المنطقة المسماة «الحدود الثلاثية» (مالي والنيجر وبوركينا فاسو).



  • تصدّعات الملالي: رهانات المقامرة واتهامات المؤامرة!



    يوسف الديني | مقال رأي


    ما زال نظام الملالي أسيراً لحالة الارتباك السياسي بعد نجاح سياسات الإرغام والضغوط الاقتصادية التي انكشفت معها كل شعارات الصمود والمقاومة، بعد أن ظل عقوداً سجيناً لفكرتي تصدير الثورة، والتدخلات السيادية المستلزمة لمشروعه التوسعي، فيما كانت القوى الغربية الأوروبية، خصوصاً، تتعامل معه ضمن نطاق منطق الدولة لمآرب اقتصادية، بينما تتجاهل سلوك الثورة والميليشيا.

    اليوم هناك تصدّع كبير في دولة الملالي غير قابل للرأب، فالاحتجاجات الأخيرة في الداخل الإيراني لم تكن سوى نتيجة لانهيار المشروع التوسعي في الخارج، بعد أن فشل وكلاء طهران في تحقيق طموحها ومشروعها المنافي للتاريخ والجغرافيا ومنطق السياسية ببناء كيانات سياسية تتشكل في جسد دول المنطق كدول وميليشيات مستقلة، أو من خلال رعاية المعارضات المقوضة لاستقرار الدول من التيارات المنتمية للإسلام السياسي الشيعي، وصولاً إلى «القاعدة» وأخواتها.

    ما زالت ذهنية الملالي مصرّة بعد كل هذا التصدع على سياسة ترحيل المشكلة عبر خلط الأوراق، ومن خلال نهج سياسات التشغيب على دول المنطقة، واتهامها بأنها وراء فشلها، مستخدمة نظرية المؤامرة، في حين أن العقلاء في المنطقة وبعض الأصوات المخنوقة في الدول التي تهيمن عليها سياسات الملالي، تدرك أن ما حدث هو جزء طبيعي ونتيجة حتمية أخذت وقتها في التشكل للمقامرة؛ تلك المقامرة التي بدأت منذ قيام ثورة الخميني، وضمن في دستور الدولة ومشروعها المتجاوز للسيادة تصدير الثورة، حتى بات الإقليم كله، ومنه دول الخليج، مستهدفاً على مدى عقود من سياسات الملالي وأذرعهم العسكرية في لبنان والعراق وسوريا، بل وساهمت في استقطاب جماعات الإسلام السياسي، ومنها «الإخوان»، وكتل سنية من الفتيان المولعين بقصة الثورة الخمينية، وكثير منهم ينتمي لليسار، وصولاً إلى رعاية رموز وقيادات تنظيم «القاعدة»، ما ساهم في تردي الأوضاع لعقود مضت دون حسيب أو رقيب من المجتمع الدولي.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • «2020».. التاريخ يصنعه الشجعان


    عندما قرر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حمل رسالة السعودية إلى العالم وضع نصب عينيه نقلها إلى مصاف الدول العالمية من خلال رؤية 2030 التي أبهرت المجتمع الدولي وأقنعته بامتياز بقدرة المملكة على تحمل مسؤولياتها على المستوى العالمي، وهذا ما تحقق بشكل كامل إذ أصبحت المملكة صانعة القرار على المسرح السياسي العالمي، وتمكنت الرؤية 2030، من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الهادف إلى تنويع الاقتصاد، وتحوّلت إلى قوة استثمارية رائدة، وحليف إستراتيجي ومحور للربط والتواصل مع العالم.




  • إيران تعترف: نمرُّ بأصعب الأوقات


    أقر النائب الأول لرئيس النظام الإيراني إسحق جهانجيري بأن «الوضع الحالي في البلاد هو أحد أصعب الأوضاع منذ الثورة قبل نحو 40 عاما؛ نتيجة العقوبات الأمريكية والضغوط على الحياة المعيشية للإيرانيين». وزعم إسحاق، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء «إيرنا» الرسمية، أن «واشنطن لم تستطع تصفير صادرات النفط الإيراني، ولدينا الطرق البديلة لبيع النفط».




  • طرابلس تبدأ العصيان.. و«الثنائي الشيعي» يعطل ويهدد


    كشفت مصادر مطلعة في بيروت لـ«عكاظ» أمس (الإثنين) أن أي معطى جديد لم يرشح عن حركة الاتصالات من قصر بعبدا يشير إلى إمكان الدعوة لاستشارات نيابية ملزمة بغياب التوافق التام على شخصية المرشح لترؤس الحكومة المرتقبة.



  • اختبار جديد لمطر جدة .. الحركة المرورية تتعطل!



    تختبر الأمطار مجدداً، المشاريع القائمة لتصريف مياه الأمطار في منطقة مكة المكرمة، خصوصاً في محافظة جدة، التي عانت كثيراً في الأعوام الماضية، من عدم قدرتها على تحمل كميات الأمطار الساقطة عليها.




  • 15 سنة سجنا والغرامة 7 ملايين عقوبة التعامل مع الأموال المشبوهة

    في الوقت الذي باشرت فيه المحكمة والنيابة العامة 7 قضايا غسل أموال في الشهر الماضي بحسب مصادر «عكاظ»، حذرت النيابة العامة من أي طلب يتعلق باستلام أموال نقدية لإيداعها في الحساب المصرفي بغرض تجزئتها وتحويلها إلى حسابات مصرفية عدة.


الاتحاد




  • "الشيوخ الأميركي" يصادق على تعيين دان بروييت وزيراً للطاقة


    صادق مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية كبيرة على تعيين دان بروييت كثاني وزير للطاقة في إدارة الرئيس دونالد ترامب.




  • زعماء أوروبا يسعون لـ"الحياد المناخي" رغم معارضة 3 دول


    أوضحت مسودة بيان مشترك لزعماء الاتحاد الأوروبي، أنهم سيسعون في اجتماعهم في بروكسل الأسبوع القادم من أجل الاتفاق على وصول انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في دول الاتحاد إلى الصفر بحلول عام 2050، مما يشير إلى أن اختلافاً مريراً يلوح في اجتماعهم.




  • إعصار "كاموري" يضرب الفلبين وإجلاء مئات الآلاف


    اجتاح إعصار الفلبين، اليوم الثلاثاء، جالباً معه أمطاراً غزيرة مما استدعى وقف السفر جواً وتعطيل المدارس والمكاتب الحكومية وإجلاء نحو 225 ألف شخص بعد تحذيرات من فيضانات وانهيارات الأرضية.




  • انفجار قرب قصر الرئاسة في إندونيسيا


    قال قائد الشرطة بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، إن قنبلة دخان فيما يبدو انفجرت اليوم الثلاثاء، عند ساحة النصب التذكاري الوطني بالقرب من قصر الرئاسة في وسط المدينة مما تسبب في إصابة مسؤولين عسكريين اثنين على الأقل.


     


    اليوم السابع




  • اعتذار بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن استقبال نتنياهو


    أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الاثنين، أن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة تصريف الأعمال، اضطر إلى إلغاء زيارته إلى بريطانيا لحضور قمة حلق شمال الأطلسى "الناتو" بعد اعتذار الأخيرة عن استقباله. ووفقا لوكالة سبوتنيك، ذكرت " قناة 13" الإسرائيلية، نقلا عن مصدر مقرب من نتنياهو، أن رئيس الحكومة عدل من رأيه بزيارة لندن للقاء وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، على هامش قمة الناتو المرتقبة.




  • السفير الهولندى لدى الكويت: سنشارك بتأمين الملاحة بالخليج من الشهر المقبل


    كشف السفير الهولندى لدى الكويت فرانس بوتايت عن قرار الحكومة الهولندية، المساهمة عسكريا فى المهمة التى اقترحتها فرنسا، وتقودها دول أوروبية فى مضيق (هرمز)؛ من أجل تعزيز أمن الملاحة بالخليج العربى.




  • مصرع شخص جراء إعصار "كامورى" في الفلبين


    لقى شخص واحد حتفه بعدما ضرب إعصار "كامورى" الفلبين اليوم الثلاثاء مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 150 كيلومترا فى الساعة (93 ميلا في الساعة).




  • زعيم كوريا الشمالية يزور "سامجيون" قبل تحديد موعد المحادثات النووية مع واشنطن


    زار الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون، مقاطعة "سامجيون" المعروفة بكونها مسقط رأس والده الراحل، وسط تكهنات بأنه ربما يصدر إعلانا كبيرا مع اقتراب نهاية العام، التى حددتها كوريا الشمالية كموعد نهائى لإظهار الولايات المتحدة المرونة فى مفاوضات نزع السلاح النووى.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!