الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • «حرب تسريبات» بعد قبول استقالة عبد المهدي


    أطلقت موافقة البرلمان العراقي على استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، إشارة البدء بـ«حرب تسريبات» بين القوى السياسية لأسماء بديلة مرشحة لخلافته، إما بهدف حرقها أمام الشارع المنتفض وإما لاختبار رد فعل الأخير على طرحها.




  • القمة الخليجية في الرياض الأسبوع المقبل


    أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني، أن الرياض ستحتضن القمة الأربعين لقادة دول المجلس الأسبوع المقبل، فيما اعتبرها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح «محطة مهمة للغاية» في المصالحة الخليجية.



  • مصير الحكومة اللبنانية يقترب من الحسم


    أكدت مصادر من أطراف متباينة في لبنان إمكانية أن يشهد هذا الأسبوع حسماً في موضوع تشكيل الحكومة، فيما لبى اللبنانيون الدعوات للتظاهر في «أحد الوضوح»، أمس، وكان طريق القصر الرئاسي في بعبدا محطة مشتركة لمحتجي الحراك المدني من جهة، ولمناصري «التيار الوطني الحر» الداعمين لرئيس الجمهورية ميشال عون من جهة أخرى.




  • اعتداء لندن الإرهابي يطغى على الحملات الانتخابية


    تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس، فرض عقوبات وإلغاء نظام الإفراج المبكر عن المدانين بالإرهاب، ما أدى إلى اتهامه بالاستغلال السياسي للاعتداء الدامي الذي نفذه شخص خضع لإطلاق سراح مشروط في لندن.



  • «سألني صدام: هل قرأت عن ولاية الفقيه؟»



    غسان شربل | مقال رأي


    ذاتَ يومٍ فوجئ وزير الدولة العراقي للشؤون الخارجية حامد الجبوري بسؤال من الرئيس صدام حسين: «هل قرأت عن ولاية الفقيه؟». ردَّ الوزير بالنفي. فقال صدام: «إنه كتابٌ صغيرٌ يجب أنْ تقرأه». ثم انطلق في الحديث عن «مساوئ الخميني وطمعه في السلطة». ولم يكن أمام الجبوري غير أن يقرأ. وحين أبلغ صدام قال الأخير: «أردتك أن تعرف». وكان الجبوري خبيراً بأطباع الرئيس، لأنه تولى إدارة مكتبه حين كان نائباً للرئيس. وشعر أن موضوع «ولاية الفقيه» يشغل بال صاحب القرار في بغداد.

    نشرت كلام الجبوري والتقيت الرجل لاحقاً فأعدت طرح السؤال عليه. قال إنَّ عبارتين أقلقتا صدام وهما «ولاية الفقيه» و«تصدير الثورة». وقد يكون استنتج أنَّ المواجهة مع إيران حتمية، وأنَّه من الأفضل له أن يخوضها باكراً وعلى خط الحدود معها بدلاً من أن يرغم على خوضها في شوارع بغداد. وكرَّر الجبوري أنَّ «صدام لم يكن طائفياً بخلاف بعض ضيقي الأفق حوله، لكنَّه خاف على العراق ونظامه ونسيجه الاجتماعي من احتمال وقوع جزء من شيعة العراق في جاذبية المشروع الديني الإيراني».


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • الملك سلمان يتسلم التقرير السنوي لديوان المحاسبة


    تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، التقرير السنوي الـ59 للديوان العام للمحاسبة لعام 1439/‏‏‏ 1440، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير.




  • خادم الحرمين: نسعى لبيئة حيوية في الـ G20 للخروج بمبادرات تحقق آمال شعوب العالم


    أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن السعودية تعلن للعالم تفاؤلها وسعيها إلى أن تبني لمجموعة العشرين لعام 2020، بيئة حيوية للخروج بمبادرات ومخرجات تحقق آمال شعوب العالم.




  • «عكاظ» تكشف تفاصيل خطة إيران للسيطرة على العراق


    علمت «عكاظ»، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، سلم قيادات مليشيا «الحشد الشعبي» الموالية لطهران خطة السيطرة على الحكم في العراق حال انهيار النظام.ورافق سليماني في زيارته لبغداد منذ أمس الأول، نخبة من كبار ضباط الحرس الثوري، قال إنهم سيشرفون على تنفيذ الخطة حال سقوط النظام، واستعرض خلال لقائه مليشيا الحشد الدور الذي سيناط بكل فصيل مسلح لحظة بدء عملية سقوط نظام الحكم.



  • الجدعان: إصدار قائمة بالمنتجات الوطنية الواجب شراؤها من المصنِّعين



    أكد وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان أن اعتماد لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات المدرجة في السوق المالية ضمن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد، يعد نتاج تعاون بين وزارة المالية ومركز تحقيق كفاءة الإنفاق وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، إضافة إلى عدد من الجهات ذات العلاقة، مبينا أنها تعمل على تقديم مكاسب وفرص للقطاع الخاص من خلال آليات وأساليب الشراء الجديدة التي ستعطي أفضلية للمحتوى المحلي، مع منح المنشآت الصغيرة والمتوسطة أفضيلة في السعر بنسبة 10% في عقود الأعمال والخدمات التي لا تندرج ضمن نطاق العقود العالية القيمة.




  • الجهيمي لـ «عكاظ» : استراتيجية مختلفة لتطوير أداء المعلمين والمعلمات نقاط الترقية من الممارس للخبير تلائم اللائحة الجديدة

    أوضح المشرف العام على المركز الوطني للتطوير المهني بوزارة التعليم الدكتور محمد بن عبدالرحمن الجهيمي لـ«عكاظ» أن المركز وضع كافة المتطلبات التطويرية لنقاط ترقية المعلمين من المعلم الممارس إلى المعلم الخبير، وهو ما يتطلب إيجاد أوعية تطوير متنوعة للمعلمين والمعلمات من خلال التدريب المباشر وغير المباشر إضافة إلى إعداد استراتيجية مختلفة لتطوير أداء المعلمين والمعلمات مهنيا بما يتناسب مع تطبيق اللائحة الجديدة.


الاتحاد




  • قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينياً من الضفة


    اعتقلت، اليوم الاثنين، قوات تابعة للاحتلال الإسرائيلي 11 فلسطينياً خلال مداهمات بالضفة الغربية المحتلة.




  • استشهاد فتى فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة


    استشهد فتى فلسطيني، مساء اليوم السبت، برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.




  • قتلى في تحطم مروحية جنوب فرنسا


    أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير في وقت مبكر اليوم الاثنين وفاة ثلاثة من رجال الانقاذ في حادث تحطم مروحية خلال مهمة جنوبي فرنسا.




  • اغـتيال مسؤول مخابرات في عدن

    اغتال مسلحون مجهولون مسؤولاً أمنياً بجهاز البحث الجنائي «المخابرات» في مدينة عدن. وأفاد مصدر أمني «الاتحاد» أن مسلحين ملثمين أطلقوا النار على مدير جهاز البحث الجنائي في مديرية المنصورة الرائد صلاح الحجيلي عقب خروجه من منزله في حي 37 بالمنصورة، لافتاً إلى المهاجمين فروا باتجاه أحياء سكنية قريبة في حين حاول مسعفون إنقاذ المسؤول الأمني إلا أنه توفي عقب وصوله إلى أحد المستشفيات القريب. وقال إن المسلحين ترجلوا من سيارة لا تحمل أرقاما وأطلقوا النار على الرائد الحجيلي ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة، مشيراً إلى أن قوات الشرطة نزلت إلى موقع الهجوم وفتحت تحقيقا بالحادثة.






    اليوم السابع




  • واشنطن تعلن تأييدها للحظر التام لإنتاج واستخدام الأسلحة الكيميائية


    أكدت الولايات المتحدة، تأييدها للحظر التام على إنتاج الأسلحة الكيميائية واستخدامها والتنفيذ الكامل للاتفاقية الدولية لمنع استخدام تلك الأسلحة الفتاكة.




  • مقتل نجل برلمانى أوكرانى فى العاصمة كييف بإطلاق نار


    لقى نجل برلمانى أوكرانى مصرعه فى حادث اطلاق نار نفذه مسلحون مجهولون بوسط العاصمة الأوكرانية كييف.




  • "جوجل" يزيل أكثر من 300 فيديو للرئيس ترامب بسبب مخالفات


    أزالت شركة "جوجل" أكثر من 300 فيديو إعلان سياسى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمخالفته سياسة الشركة.




  • انفجار دراجة نارية فى الحسكة يسفر عن إصابات


    أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية بأن دوى انفجار سمع فى محيط مدينة الحسكة شمال شرق سوريا.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!