الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.08.2019


الشرق الأوسط



  • يوم دامٍ في عدن... و«الشرعية» تتهم إيران

    مقتل عشرات بهجومين متزامنين على قوات أمنية... والاتحاد الأوروبي يندد ويدعو لضبط النفس


    شهدت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أمس، يوماً دامياً، بعد هجومين استهدفا معسكر الجلاء بصاروخ باليستي و«درون»، ومقر شرطة حي الشيخ عثمان، شمال المدينة، بسيارة مفخخة، ما خلَّف 49 قتيلاً وعشرات الجرحى، وفق إحصاء رسمي أولي.



  • قاذفات أميركية بصواريخ نوعية لحماية هرمز


    كشفت تقارير عسكرية أميركية أمس، عن تسليح مقاتلات «إف 15» تشارك في طلعات جوية فوق هرمز، بذخائر عنقودية نوعية تعمل بالأشعة تحت الحمراء والليزر لتحديد الأهداف وتدميرها بدقة.






  • السماح للسعوديات باستخراج جوازات والسفر

    تعديلات تشمل الأحوال المدنية وحق المرأة في الوصاية على أبنائها

    بعد عام على سريان قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارة، حملت أنباء أمس الخميس عن توجه الحكومة السعودية لإعلان تعديلات في نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية، وكذلك نظام العمل، بشكل يتيح للمرأة استخراج جواز سفرها والسفر دون الحاجة إلى موافقة ولي أمر.






  • دمشق لـ«هدنة مشروطة» بإدلب في ظل تحقيق باستهداف منشآت

    انطلاق اجتماع آستانة وسط خلافات

    أعلنت دمشق أمس، «هدنة مشروطة» في منطقة «خفض التصعيد» شمال غربي سوريا، بالتزامن مع انطلاق اجتماع آستانة، وبعد ساعات من تشكيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لجنة للتحقيق في هجمات استهدفت منشآت تدعمها في إدلب تلبية لمطالب ثلثي أعضاء مجلس الأمن.





  •  

  • قطر والوقيعة بين الرياض وأبوظبي

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    للخلافات بين الدول حدود، فإذا خرجت عنها فلا يمكن السكوت عنها، مثل التآمر على وحدة الدولة أو إسقاط النظام. فالدوحة تدعم الحوثيين الذين يقصفون الرياض وجدة ومكة، وتتآمر في الغرب ضد السعودية وتحرّض على قيادتها. هذا هو منبع الخلاف مع الدوحة، وهي دوافع القطيعة. قطر سر نجاح التعاون الاستثنائي بين أبوظبي والمنامة والقاهرة والرياض، الذي تحول إلى قصة نجاح علاقات أخرى. لن تنجح مساعي قطر وصارت مكشوفة حتى للرأي العام.





    الحياة





  • السنيورة: كلام عون عن التزام الطائف شديد الأهمية والدقة ... جنبلاط: على أمل أن يكون قولا وعملا معه


    إستدعت مواقف الرئيس اللبناني ميشال عون التي أطلقها أمس (الخميس) في عيد الجيش بما تضمنت من رسائل سياسية واشارات في اتجاه الحرص على التمسك باتفاق الطائف وإلتزامه به، وتأكيده أنه يشكل المظلة لحماية الميثاق الوطني، عبر صون حقوق الجميع، وإحقاق التوازن"، واشارته أيضا الى ان "لا ينفع لبنان في هذه المرحلة أن يستحضر البعض لغة الماضي، وممارساته، عازفاً على وتر الحساسيات، وطاعناً في صميم إرادة العيش المشترك، تأييدا قويا من الرئيس السابق للحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، فعلق الرئيس فؤاد السنيورة، معتبرا أن "الكلام الذي ورد في خطاب فخامة رئيس الجمهورية في عيد الجيش شديد الأهمية والدقة، ففخامة الرئيس هو حامي الدستور وراعي تطبيقه، ويكون على الجميع التنويه بما قاله فخامته في هذه المناسبة العزيزة على قلوب اللبنانيين جميعا، كما يكون علينا تأكيد ضرورة المتابعة في هذا التوجه، الذي يخدم الإجماع الوطني من حول الدستور، ويدعم الاستقرار والعيش المشترك".





  • تبادل أفكار «معمق» بين واشنطن وبكين


    طالبت واشنطن بكين بإطلاق هوانغ كي، وهو مؤسّس موقع إلكتروني صيني حُكم بسجنه 12 سنة بعد إدانته بـ«كشف أسرار الدولة». جاء ذلك بعدما أجرى الجانبان تبادلاً «معمقاً» للأفكار في بانكوك.




  • فرار جندي كوري شمالي إلى الجنوب

    صواريخ بيونغيانغ لا تلغي مناورات واشنطن وسيول


    أعلن مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن واشنطن تُبقي على خططها لتنفيذ مناورات عسكرية مشتركة مع سيول، على رغم احتجاج بيونغيانغ وإطلاقها صواريخ.


     






    عكاظ




  • «عكاظ» تنشر تعديلات جديدة على نظامي وثائق السفر و«الأحوال المدنية»

    لا ولاية على المرأة في «السفر».. والزوجة رب للأسرة

    علمت «عكاظ» أن جهات عليا، أقرت تعديلات على نظام وثائق السفر ونظام الأحوال المدنية، تتيح للمرأة استخراج جواز السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها وفق ما كان معمولا به في السابق، وتضمنت التعديلات منح الحقوق ذاتها للذكر والأنثى في ما يتعلق بحرية السفر إذا تجاوز العمر 21 عاماً، ويكون تصريح السفر للحضانة والقصّر والمتوفى وليّهم فقط.




  • 3 قيادات بين القتلى وعشرات الجرحى .. والأمن يتعقب إرهابيين آخرين

    إرهاب «الملالي» يضرب عدن

    أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أمس (الخميس) مقتل 49 جندياً وإصابة 48 أخرين في هجومين إرهابيين منفصلين استهدفا حفل تخرج في معسكر الجلاء بعدن ومركز شرطة الشيخ عثمان، مؤكدة رفع حالة الاستنفار إلى القصوى في عدن تخوفاً من وجود إرهابيين آخرين يخططون لتنفيذ عمليات أخرى، مطالبة المدنيين بالابتعاد عن مراكز الشرطة والإدارات الأمنية خلال الـ48 ساعة القادمة.




  • 96 مليارا صادرات سعودية في 180 يوما

    أظهرت إحصائيات الهيئة العامة للجمارك السعودية للنصف الأول من العام الحالي 2019 أن السعودية قامت عبر المنافذ الجمركية الـ 35 باستيراد ما قيمته أكثر من 270 مليار ريال، مقابل تصدير منتجات بقيمة تجاوزت 96 مليار ريال، وذلك خلال النصف الأول من العام 2019.


الاتحاد



  • بمنحة من محمد بن زايد.. دفعة جديدة من الحجاج اليمنيين تغادر إلى الأراضي المقدسة


    غادرت الدفعة الأخيرة من الحجاج اليمنيين مطار عدن الدولي، مساء أمس، على متن طائرة إماراتية في طريقها إلى مطار جدة بالمملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج، بمنحة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لينضموا إلى زملائهم من الدفعة الأولى. وتأتي هذه المنحة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، للعام الرابع لمصلحة الجرحى وأسر الشهداء من أفراد المقاومة الجنوبية.



  • السعودية: الجمعة أول أيام ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأحد 11 أغسطس


    أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، أن الجمعة سيكون أول أيام شهر ذي الحجة.



  • ترامب يعتزم إصدار إعلان بشأن التجارة مع الاتحاد الأوروبي


    أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيصدر إعلاناً بشأن التجارة مع الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة. ولم يذكر البيت الأبيض مزيداً من التفاصيل.




    البيان



  • اتفاق على وقف مشروط لإطلاق النار في إدلب


    ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الحكومة والمعارضة اتفقا على وقف لإطلاق النار في منطقة إدلب بشمال غربي البلاد اعتبارا من ليل الخميس.




  • ترامب: لا مشكلة في إطلاق كوريا الشمالية صواريخ


    أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس أنّ عمليّات الإطلاق الصاروخيّة الكوريّة الشماليّة الأخيرة "لا تمثّل مشكلة" بالنسبة إليه.




  • من يجيد اختلاق الأعذار لا يحقق إنجازاً

    محمد بن راشد: لا أنتظر أحداً.. بل أبادر وسيلحقني الآخرون


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن من يجيد اختلاق الأعذار لا يحقق إنجازاً، وقال في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ضمن سلسلة «#علمتني_الحياة»:






    اليوم السابع



  • المجلس العسكرى بالسودان: احتجاز 9 جنود بشأن حوادث القتل فى الأبيض


    قال متحدث باسم المجلس العسكرى بالسودان اليوم الجمعة إنه جرى فصل واحتجاز تسعة جنود من قوات الدعم السريع فيما يخص أحداث العنف الأخيرة فى مدينتى أم درمان والأبيض.




  • الجيش الجزائرى يعلن توقيف 38 إرهابيًا خلال شهر يوليو الماضى


    تمكّنت وحدات الجيش الجزائرى خلال شهر يوليو الماضي من توقيف 6 إرهابيين و32 عنصر دعم للجماعات الإرهابية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، وقالت وزارة الدفاع الجزائرية اليوم إن حصيلة العمليات كشفت 11 مخبأ للإرهابيين ودمرته وصادرت 16 بندقية و 11 رشاشًا، بالإضافة إلى 142 قذيفة و10 قاذفات صاروخية من نوع غراد وجهاز تسديد وطائرة دون طيار وكمية من الذخيرة.


    الاهرام




  • بدء التشغيل التجريبي لكامل وحدات المصرية للتكرير بمسطرد


    قال مصدر مسئول بقطاع البترول، إن الخميس شهد التشغيل التجريبي لكامل وحدات الشركة المصرية لتكرير البترول في مسطرد، والذي يعد أحد أهم المشروعات الجاري تنفيذها، في إطار برنامج عمل وزارة البترول، لزيادة الطاقة التكريرية وتطوير معامل التكرير القائمة.




  • ترامب مهددا أوروبا: إذا لم تستقبلوا دواعش سوريا فسوف أطلقهم نحوكم!


    طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الدول الأوروبية استقبال مواطنيها الذين ذهبوا للقتال في صفوف تنظيم "داعش" في سوريا، أو مواجهة فرص إطلاق سراح هؤلاء المقاتلين المقبوض عليهم وعودتهم إلى أوروبا.


    إعداد : احمد الجباوي 


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم

    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!