الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • تمسُّك عربي بالسلام العادل والمرجعيات الدولية


    في الوقت الذي أعلن فيه مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري عن رفضه لـ«خطة السلام الأميركية» التي طرحها الرئيس دونالد ترمب، أعلن عن تمسكه بـ«السلام العادل والمرجعيات الدولية» في إطار تسوية القضية الفلسطينية.




  • علاوي يخلف عبد المهدي ويعد بدعم الحراك


    كلف الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، وزير الاتصالات السابق محمد توفيق علاوي بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة تصريف الأعمال برئاسة المستقيل عادل عبد المهدي.



  • فصائل تدعمها أنقرة تفتح «جبهتين» قرب حلب


    فتحت فصائل سورية تدعمها أنقرة «جبهتين» في شمال شرقي حلب وجنوبها الغربي بهدف «التخفيف» عن إدلب التي تتعرض لهجمات من قوات النظام بدعم من الطيران الروسي.




  • تقرير أممي يرصد تطابق أسلحة حوثية مع أخرى إيرانية


    رجّح تقرير حديث للجنة الخبراء الأمميين التابعين لمجلس الأمن بشأن اليمن، وصول أسلحة نوعية للميليشيات الحوثية خلال عام 2019 ومرورها بمسار تهريب يمر بسلطنة عمان والسواحل الجنوبية ومحافظات تخضع لسيطرة الحكومة اليمنية وصولاً إلى صنعاء. ورصد التقرير تطابق أسلحة حوثية مع أخرى إيرانية الصنع.



  • 1.5 مليون نسخة أسبوعياً

    سمير عطا الله | مقال رأي


    الـ«إيكونومست» البريطانية هي أهمّ مجلات العالم وأقدمها (1843). توزّع 1.5 مليون نسخة كل أسبوع، معظمها في الولايات المتحدة. ويرسل الموزّعون نسخة منها على مكاتب حكّام العالم وكبار السياسيين والاقتصاديين. أبرز ما فيها، وسبب نجاحها، كما يقول الأكاديمي الأميركي ألكسندر زيفن، إنها خالية من أي توقيع أو اسم، بما فيها رئيسة التحرير. القلم المجهول يحمي نفسه من الضغوط، وفي أي حال اتّجاهات الـ«إيكونومست» السياسية هي في افتتاحياتها، والافتتاحية تقليد لا يوقّع.

    كيف سأبدو عندما أقول إنني لست من محبّذي الـ«إيكونومست»؟ سوف أبدو مضحكاً أمام 1.5 مليون قارئ و30 مليون متابع على الـ«سوشيال ميديا»، وإمبراطورية تقارب القرنين. لكن عملاً بمبدأ الليبرالية الذي تدّعيه الـ«إيكونومست»، أنا لا أحبّها. كنت في البداية أقرأها أسبوعياً. ثم اختلّت العادة. ومنذ سنوات أترك الأمر للمصادفة، أو للوجود في بلد ليس فيه الكثير مما يُقرأ. بالمقارنة لم أنقطع أسبوعاً عن مجلة «نيو يوركر» منذ أكثر من نصف قرن وقد يُقال لا وجه مقارنة بين الاثنين: واحدة غارقة في السياسة والاقتصاد والحروب، وواحدة ميّالة إلى الثقافة والتحقيق السياسي والكاريكاتير الأكثر عمقاً في العالم.

    أجل، هذا هو السبب على وجه الضبط. فعندما تأتي نهاية الأسبوع، تكون قد اطّلعت على معظم ما سوف تطلعك الـ«إيكونومست» عليه. وهي سوف تتنبّأ لك في تحاليلها بأحداث لن تحدث وتخاطبك من فوق، بلغة التفوّق، كما كانت تفعل قبل مائة عام. هذا النوع من الصحافة ليس ما أحبّ. في الماضي كان الكثيرون من أبناء جيلي يقرأون كل أسبوع، إما بعض، أو كل الـ«تايم» (أو «نيوز ويك»)، الـ«باري ماتش» أو الـ«إكسبرس»، والـ«صنداي تايمز»، والـ«إيكونومست» و«نيويورك». يقتضي العمل الصحافي والكتابة في الشؤون الدولية أن تطّلع على ما تستطيع مما كان شائعاً آنذاك. فالتلفزيون كان نادراً، والراديو كان محدوداً والصحافة المكتوبة كانت في أوجها.

    قراءة الـ«إيكونومست» عند أهل المهنة، كانت نوعاً من الواجب، فإذا أردت الاستغناء عن بعض تلك المجلات أو عن جميعها، يمكن للـ«إيكونومست» أن تغنيك في تنوّعها، أن تغنيك عنها. لكن تلك المجلة متزايدة النجاح والتوزيع والنفوذ، أسبوعاً بعد أسبوع، وعاماً بعد عام، وعقداً بعد عقد، ظلّت حدّتها تنفّرني. وقال مرة أحد رؤساء تحريرها السابقين: «وليس هناك حرب لم تهلّل لها الـ(إيكونومست)». لكن لا يخلو تاريخها من مواقف جيدة، كما حدث في حرب العراق وفضيحة سجن «أبو غريب» أو في اتهام بول ولورينتس بالفساد في البنك الدولي. أو في فضح بعض الزعماء الأفارقة.

    كلما تدهورت الصحافة الورقية والأسبوعية، ازدادت هي ازدهاراً. فاتني القول إنه من أصل 1.5 مليون مشترك، 300 ألف فقط على الإنترنت.









  • بومبيو: سلوك إيران خطير.. ماذا لو حصلت على «النووي»؟


    حذّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من مغبة حصول نظام الملالي على سلاح نووي، وأكد، على حسابه في «تويتر» أمس، أن سلوك النظام الإيراني خطير من غير سلاح نووي، متسائلاً: كيف ستكون الأمور لو حصلت طهران على سلاح نووي في ظل هذا السلوك؟




  • برهم يكلف علاوي بتشكيل الحكومة


    أخفق الاجتماع الذي عقده الرئيس العراقي برهم صالح، مع الكتل السياسية في الاتفاق على مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة مع انتهاء مهلة الـ72 ساعة أمس (السبت). وقال مصدر عراقي إن الرئيس استضاف قيادات الكتل السياسية المختلفة في محاولة للتوصل إلى مرشح توافق، إلا أن اللقاء انتهى دون اتفاق.




  • القاهرة: الحكم بإعدام عشماوي


    قضت محكمة مصرية أمس (السبت)، بإعدام الإرهابي هشام عشماوي وآخرين في قضية «أنصار بيت المقدس». وجرت محاكمة 208 إرهابيين لمدة 4 سنوات بداية من عام 2015. ومثل أمام المحكمة 140 متهما، وتوفي 22 متهما، فيما ظل 46 هاربين. وتورط المتهمون في 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عدة.



  • للمرة الثانية خلال أسبوع.. طائرة إيرانية تخرج عن المدرج

    في حادثة ثانية خلال أقل من أسبوع، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، أن طائرة تابعة لشركة «إيران إير» خرجت عن المدرج أثناء هبوطها في مطار كرمانشاه غربي البلاد من دون وقوع إصابات، أمس (السبت). وأضاف أن الرحلة الجوية الإيرانية القادمة من العاصمة طهران لم تواجه أي مشاكل فنية.




  • 10 أحزاب تونسية تشارك في حكومة الفخفاخ

    أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف إلياس الفخفاخ أمس (السبت)، أن 10 أحزاب تمثل أكثر من 160 نائباً في البرلمان، عبرت عن استعدادها المبدئي للمشاركة في حكومته، مؤكدا أنه لم يبْلغه أي نقض حتى الآن في هذا الجانب.




  • بعد رفض «الشيوخ» استدعاء الشهود.. تبرئة ترمب.. الأربعاء

    بات إنهاء ملف العزل وتبرئة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مرتقبة (الأربعاء) القادم، بعدما رفض مجلس الشيوخ بأغلبيته الجمهورية قرار استدعاء الشهود، وهي الخطوة التي قاتل من أجلها الديموقراطيون للإضرار بسمعة ترمب، مع إدراكهم أنهم غير قادرين على عزله.





الاتحاد




  • الفلبين تسجل أول وفاة بفيروس كورونا


    أعلنت الفلبين اليوم الأحد، عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا الجديد مشيرة إلى أنه رجل صيني من مدينة ووهان.كما أفادت إدارة الصحة الفلبينية باكتشاف ثاني حالة إصابة مؤكدة بالفيروس داخل البلاد.




  • قيود مشددة على مدينة صينية يتفشى فيها "كورونا" بسرعة


    فرضت مدينة ونتشو في شرق الصين، اليوم الأحد، قيوداً مشددة على تنقلات سكانها البالغ عددهم 9 ملايين نسمة وأغلقت عدداً كبيراً من طرقاتها الرئيسية في محاولة لاحتواء فيروس كورونا المستجدّ الذي يتفشى بوتيرة سريعة في هذه المدينة الواقعة خارج بؤرة الوباء.




  • تفشي وباء إنفلونزا الطيور في الصين


    أعلنت الصين عن تفشي فيروس إنفلونزا الطيور "إتش 5 إن 1" المميت في مقاطعة هونان، التي تقع على الحدود الجنوبية لمقاطعة هوبي، مركز فيروس "كورونا" الجديد سريع الانتشار.




  • الجيش السوري يدفع بتعزيزات كبيرة غرب حلب


    دفع الجيش السوري بتعزيزات عسكرية كبيرة على جبهات غربي مدينة حلب بعد تقدم فصائل المعارضة. وقال قائد ميداني في الجيش السوري "شنت فصائل المعارضة هجوماً مساء السبت، على نقاط الجيش السوري على محاور جمعية الزهراء غربي مدينة حلب، بواسطة 4 سيارات مفخخة تمكن الجيش من تدميرها قبل وصولها إلى نقاط الجيش وأكثر من 13 من ".


     


    اليوم السابع




  • إضراب شامل فى الجولان السورى المحتل احتجاجا على التوربينات الإسرائيلية


    أعلن أهالى الجولان السورى المحتل عن إضراب "تحذيري" عام وشامل اليوم الأحد، احتجاجا على قرار سلطات إسرائيل إقامة مشروع عنفات الرياح (توربينات) لتوليد الطاقة على أراضيهم الزراعية.




  • سفيرة باكستان لدى الصين تطالب بعدم إجلاء مواطنى بلادها من مدينة "ووهان"


    قالت سفيرة باكستان لدى الصين نغمانه هاشمي اليوم الأحد إنه يجب عدم إجلاء الطلاب الباكستانيين من مدينة "ووهان" الصينية التي ينتشر بها حاليا فيروس "كورونا" الجديد، وذلك لأن المرافق الطبية في باكستان لا تفي بالمعايير المطلوبة لعلاج المرضى المصابين بهذا الفيروس.




  • نيوزيلندا تفرض قيودا جديدة على الرعايا الأجانب لمنع انتشار فيروس كورونا


    أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن اليوم الأحد، فرض قيود جديدة على الرعايا الأجانب ابتداء من 3 فبراير الجارى، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا بالبلاد، وقالت جاسيندا أرديرن - فى بيان نقلته شبكة (سى إن إن) الأمريكية - "إذا سافرت إلى الصين أو مررت عبرها، فلن يسمح لك بدخول نيوزيلندا ما لم تكن مواطنا نيوزيلنديا".




  • الخطوط الجوية السعودية تعلق الرحلات إلى مدينة قوانجتشو الصينية


    ذكر تلفزيون الإخبارية الرسمى أن الخطوط الجوية السعودية ستعلق الرحلات من الرياض وجدة إلى مدينة قوانجتشو الصينية اعتبارا من اليوم الأحد بسبب تفشى فيروس كورونا. كانت الفلبين قد أعلنت، اليوم الأحد عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا الجديد مشيرة إلى أنه رجل صيني من مدينة ووهان، كما أفادت إدارة الصحة الفلبينية باكتشاف ثاني حالة إصابة مؤكدة بالفيروس داخل البلاد.




  • قرقاش: تركيا تعيد إنتاج أوهام استعمارية ولى زمنها


    أكد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، أن أنقرة تتدخل فى الشأن العربى وتعيد إنتاج أوهام استعمارية ولى زمنها، مشددا على أن اللغة السياسية المتدنية للمسؤولين الأتراك، أصبحت سمة من سمات خطابهم تجاه دول الخليج العربى وقادته مؤسفة.







  • سياسي ياباني: تفشي فيروس كورونا يضر باقتصاد البلاد



    قال فوميو كيشيدا، رئيس المجلس السياسي بالحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، إن تفشي فيروس كورونا القاتل سيؤثر على الاقتصاد الياباني، حيث سيلحق الضرر بالسياحة في البلاد.




  • التليفزيون السعودي: المملكة تجلي 10 طلاب من مدينة ووهان الصينية

    ذكر التليفزيون الرسمي السعودي اليوم، الأحد، نقلا عن دبلوماسي سعودي، أن المملكة أجلت عشرة طلاب سعوديين من مدينة ووهان الصينية، بؤرة انتشار فيروس كورونا الجديد.



  • تفشي وباء أنفلونزا الطيور في الصين

    أعلنت الصين عن تفشي فيروس أنفلونزا الطيور "إتش 5 إن 1" المميت في مقاطعة هونان، التي تقع على الحدود الجنوبية لمقاطعة هوبى، مركز فيروس "كورونا" الجديد سريع الانتشار. وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورننج بوست"، ومقرها هونج كونج، في موقعها الإلكتروني اليوم، الأحد، أن المرض في ظهر في مزرعة بمدينة شاويانج التابعة لمقاطعة هونان جنوبي الصين، مشيرة إلى نفوق 4500 دجاجة من بين 7850 بالمزرعة بسبب المرض.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!