الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • واشنطن تعزز قواتها... و«الحشد» يتراجع


    أعلنت الولايات المتحدة، أمس، عن تعزيز قواتها في المنطقة، لمواجهة الأحداث المتوترة في العراق؛ بعد مهاجمة ميليشيات عراقية موالية لإيران السفارة الأميركية في بغداد أول من أمس.




  • دمشق تبدأ السنة الجديدة بمجزرة في إدلب


    بدأت قوات النظام السوري سنة 2020 الجديدة أمس بارتكاب «مجزرة» عبر شنها قصفاً صاروخياً على بلدة سرمين في ريف إدلب الشرقي في شمال غربي البلاد. وتحدث «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن مقتل 8 مدنيين على الأقل بينهم امرأتان و4 أطفال جراء سقوط صواريخ أرض - أرض على مدرسة ومواقع أخرى في بلدة سرمين، مضيفاً أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود أكثر من 16 جريحاً بعضهم في حالات خطرة.



  • إردوغان يطالب جنوده بـ«ملاحم» في ليبيا


    استبق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان انعقاد جلسة البرلمان المقررة اليوم الخميس للتصويت على مذكرة التفويض بإرسال جنود إلى ليبيا؛ وطالب جنود بلاده بتحقيق «ملاحم» في ليبيا، وباستلهام بطولات أمير البحارة العثمانيين خير الدين بربروس.




  • عشرات الدعاوى القضائية ضد مصارف في لبنان


    كشفت مصادر قضائية في لبنان عن وجود عشرات الدعاوى تقدم بها مودعون ضد مصارف لبنانية بتهمة احتجاز أموالهم.



  • الباقي إثارة مسلية

    سمير عطا الله | مقال رأي


    العالم يعشق الإثارة ويحبّ البطل، خصوصاً إذا كان ضعيفاً وخصمه جباراً. وما من شكّ أن المنتجين والمخرجين الكبار والصحف الكبرى استنفروا أنفسهم وخزائنهم منذ الآن لعرض قصّة فرار كارلوس غصن من بين أصابع الحرس الياباني المُهان. ليس فرار كارلوس غصن مثل سواه من الأفلام التي أنتجتها هوليوود على مدى السنين. جميع أفلام الهروب تدور حول الفرار من السجون المُحكَمة أو من معسكرات الاعتقال الرهيبة، لكن صاحبنا هنا فرّ من الإقامة الجبرية وعلى صوت الموسيقى، وخرج من طوكيو ليحتفل باليوم الأول من السنة الجديدة مع أهله في بيروت.

    سارع الكثيرون تلقائياً إلى تشبيه العملية بأفلام جيمس بوند. لكن العقل الذي رسمها أكثر إبداعاً. وفي مثل هذه الحالات، العنصر الأهمّ هو الجرأة، وهي هنا أشدّ من جرأة بوند. إنها شجاعة رجل - أو أكثر - يسخر من دولة إلكترونية كبرى، وضعت كلّ مكانتها في مواجهة رجل غريب، أجنبي، أعزل، تمكّن بحيلة سينمائية مضحكة، من خداع شرطتها وأمنها، وكل ما خطر في بالها من خواطر. عاشت الصحف اليابانية أكثر من عام على أخبار كارلوس غصن. ووصفته «أساهي شيمبون» بـ«الضوء والظلمة» خلال سنواته التسع عشرة في اليابان، أي الرجل الذي أنقذ الصناعة وخالف القانون، وسوف تمضي الصحافة فترة أطول في تغطية الهزيمة والبحث عن مبرّرات. لكن مشكلتها سوف تبقى واحدة، وهي أن الرجل الفارّ ليس شريراً ولا مجرماً، بل إن القانون الياباني هو الوحيد في العالم الذي لا يزال يعتبر المرء مداناً حتى يثبت العكس.

    استخدمت وكالات الأنباء كلمة «عاد» إلى بيروت ثم عادت فاستبدلت بها «وصل»، لكيلا توحي بأن بلده الأمّ متورّط في العملية. والبعض يقول إن زوجته أدارت من أميركا هذه العملية الخيالية بمساعدة فرقة متخصّصة. وسوف يُضاف بعد اليوم الكثير من الملح والبهار إلى الرواية. وحتى بعد المؤتمر الصحافي الذي سوف يعقده، سوف تظلّ التكهّنات والمخيّلات تمتّع نفسها بمسألة لا تحدث إلا نادراً. في أي حال، عندما يحكي الهارب الكبير، فلن يقول كلّ شيء، بل سوف يغطّي، حكماً، الشركاء والمدبّرين ومندوب «ديزني» الذي اخترع فكرة الفرقة الموسيقية ليلة رأس السنة. فرنسا الرسمية تنفي معرفتها بشيء. ولبنان ينفي. والشيء المؤكّد الوحيد هو أن أشهر معتقل في اليابان، أصبح أشهر حرّ في بيروت. الباقي إثارة مسلّية. أهلاً بك في بلدك الأمّ.


    المقال كاملاً













  • أنقرة ترسل 4 طائرات تحمل مرتزقة إلى ليبيا


    كشفت إذاعة «RFI» الفرنسية وصول عدد كبير من «المرتزقة السوريين» الذين أرسلهم نظام أردوغان إلى ليبيا عن طريق 4 رحلات جوية غير مسجلة. وقالت على موقعها الرسمي أمس (الأربعاء) إن مقاطع فيديو وثقت حضورهم في طرابلس. ونقلا عن مصادر بمطار معيتيقة الليبي، أفادت الإذاعة الفرنسية بحسب موقع «روسيا اليوم» أن شركة الخطوط الجوية الأفريقية الليبية وشركة الطيران «أجنحة الشام»، التي يملكها عبدالحكيم بلحاج المقيم بتركيا، نقلتا المقاتلين من تركيا إلى طرابلس، لدعم المليشيا الموالية لحكومة الوفاق.




  • مقتل جنديين هنديين في كشمير


    قتل جنديان هنديان أمس (الأربعاء) في تبادل إطلاق نار مع عناصر مسلحة عند الحدود الفاصلة بين الهند وباكستان ضمن منطقة كشمير المتنازع عليها، بحسب ما أعلنت السلطات. وقتل الجنديان خلال عملية كانت تهدف إلى توقيف باكستانيين يحاولون التسلل إلى الهند عبر الحدود، وفق ما نقلت وكالة «برس تراست اوف انديا» عن مسؤولين. وأعلن المتحدث باسم الجيش ديفندر اناند، في بيان، أنّ العملية مستمرة.




  • ترمب يلوّح بالسلام.. ويحضّر للحرب


    رغم تهديده بأنها ستدفع «ثمناً باهظاً»، وأن هذا ليس تحذيراً، ولكنه تهديد، إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لا يتوقع الحرب مع إيران، بعد أن اقتحم متظاهرون مؤيدون لها سفارة واشنطن في العراق. وقال ترمب في مقرّ عطلته في فلوريدا أمس (الأربعاء) عندما سأله أحد المراسلين عن احتمال الحرب مع إيران: «لا أرى ذلك يحدث». وأضاف قبيل مشاركته في احتفالات العام الجديد «أنا أحبّ السلام». ويعتقد مراقبون أن ترمب يلوح بالسلام، لكنه يحضر لمواجهة خاطفة ضد إيران على المسرح العراقي.



  • «الحشد» يتمرد ويرفض لقاء برهم

    علمت «عكاظ» أن قيادات مليشيا «الحشد الشعبي» الموالية للنظام الإيراني تمردت على الرئيس العراقي برهم صالح، ورفض رئيس هيئة الحشد فالح الفياض ونائبه أبو مهدي المهندس، وزعيم منظمة بدر هادي العامري الاستجابة لطلبه بالحضور إلى مقر الرئاسة.




  • «حزب الله» يصر على التصعيد

    صعد «حزب الله» العراقي الموالي لطهران أمس (الأربعاء) من موقفه رافضا الانسحاب من أمام السفارة الأمريكية في بغداد، وطلبت قيادة هيئة الحشد من أنصارها الانسحاب من أمام السفارة في المنطقة الخضراء المحصنة، لكن إحدى الفصائل الموالية لطهران رفضت ذلك. ودعا الحشد في بيان وجهه إلى أنصاره إلى «الانسحاب احتراماً لقرار الحكومة العراقية التي أمرت بذلك وحفاظًا على هيبة الدولة»، لكن مسؤولا رفيعا في مليشيا حزب الله أكد رفضه الانسحاب والاستمرار في الاعتصام أمام السفارة. وأطلقت قوات الأمن الأمريكية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا خارج مجمع السفارة، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين، بحسب ما أفادت الوكالة الرسمية. وكان العشرات من المليشيات ومؤيديهم نصبوا خيامهم أمام أبواب السفارة في بغداد وقضوا ليلتهم، بعد يوم واحد من اقتحامهم للمجمع، واحتلوا منطقة الاستقبال وحطموا النوافذ في واحدة من أسوأ الهجمات على السفارة حديثاً. من جهته، كرر وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم التزام العراق بحماية أمن وسلامة السفارات والبعثات الدبلوماسية. وقال في تغريدة على «تويتر» أمس (الأربعاء): «وصلت رسالة المحتجين وأصبحت سلامة انسحابهم ضرورة». وأضاف: «إنه تحدث مع رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي، حول ضرورة إنهاء الاحتجاجات أمام السفارة الأمريكية وسلامة الموظفين والمنشآت». وشهد محيط السفارة أمس، لليوم الثاني على التوالي، مواجهات بين عدد من أنصار مليشيا «حزب الله»، ومليشيا عراقية أخرى منضوية ضمن الحشد الشعبي من جهة، وأمن سفارة واشنطن في بغداد.




  • فرنسا تدين وتتضامن مع أمريكا

    أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، أمس (الأربعاء)، أن فرنسا تدين «بشدة» هجوم آلاف المتظاهرين المؤيدين لإيران على السفارة الأمريكية في بغداد، معربةً عن «تضامنها التام» مع الولايات المتحدة.





الاتحاد




  • حزبا "الشعب" و"الخضر" يوقعان اتفاق الائتلاف الحكومي الجديد في النمسا


    أبرم المحافظون النمساويون بزعامة سيباستيان كورتز وحزب الخضر يوم الأربعاء اتفاقاً لتشكيل حكومة ائتلافية، في خطوة غير مسبوقة ستتيح للزعيم الديموقراطي الشاب أن يعود لتولي منصب المستشار بعد أن حكم البلاد حتى مايو.




  • أستراليا تأمر بإخلاء مدن محاصرة بالحرائق قبل موجة حر جديدة


    أمهلت السلطات الأسترالية، اليوم الخميس، آلاف السياح 48 ساعة لمغادرة المناطق السياحية الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد وذلك تحسّباً لموجة حر جديدة يتوقع أن تضرب المنطقة السبت مما يهدد بتأجيج الحرائق الكارثية الضخمة التي تلتهم منذ أسابيع مساحات واسعة من جنوب شرق القارّة.




  • سول ستعزز قدراتها العسكرية لتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية


    قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي جيونج كيونج دو، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستحتفظ بوضع دفاعي قوي وستزيد قدراتها العسكرية؛ لإحلال سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية، ردا على تهديد الجارة الشمالية باستئناف التجارب النووية والصاروخية.




  • بومبيو يؤجل جولة خارجية للتركيز على الوضع في العراق


    أجّل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، جولة خارجية تشمل أوكرانيا بغية التركيز على الوضع في العراق بعد مهاجمة متظاهرين للسفارة الأميركية في بغداد.


     


    اليوم السابع




  • السعودية تقدم تسهيلات جديدة لحاملى تأشيرات الشنجن وإنجلترا وأمريكا


    أوضحت مصادر معنية بالسياحة فى السعودية،أن النظام الأساسى لـ"التأشيرات السياحية" للدخول إلى أراضى المملكة، يتضمن فقرة تم تفعيلها من أجل تسهيل دخول حاملى تأشيرات "الشنجن والمملكة المتحدة وأمريكا" دون النظر إلى جنسية الزائر، بالتنسيق مع الناقلات الجوية العالمية والمحلية.




  • الشرطة: اعتقال المئات بهونج كونج خلال احتجاجات باليوم الأول من العام الجديد


    اعتقلت السلطات فى هونج كونج نحو 400 شخص خلال احتجاجات فى اليوم الأول من العام الجديد وذلك بعد أن تحولت مسيرة سلمية مؤيدة للديمقراطية بمشاركة عشرات الآلاف من الأشخاص إلى مشاهد فوضوية مع إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.




  • أمريكا تحذر رعاياها من السفر إلى العراق بسبب ما وصفته بخطر الإرهاب


    حذرت الخارجية الأمريكية، رعاياها من السفر إلى العراق، بسبب ما وصفته بخطر الإرهاب وعمليات الخطف والنزاع المسلح، وأشار بيان الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، إلى "الميليشيات الطائفية تشكل تهديدا على جميع المصالح الغربية فى مختلف أنحاء العراق".




  • وزير: تركيا تقرر إغلاق خمس محطات لتوليد الطاقة الحرارية


    قال وزير البيئة التركى مراد قوروم، إن الحكومة قررت إغلاق خمس محطات لتوليد الطاقة الحرارية بسبب عدم إكمال الاستثمارات البيئية الضرورية.


    المجلس الانتقالى باليمن: سنسلم أموال البنك المركزى إلى قوة الواجب السعودية


    أعلن المجلس الانتقالى الجنوبى فى اليمن، اليوم، الخميس، إصدار قيادته توجيهات بإعادة الأموال التي نهبتها قوة أمنية تابعة له من ميناء عدن، جنوب اليمن، وتسليمها للقوات السعودية التى تقود عمليات التحالف العربى فى المدينة.




 



  • ارتفاع ضحايا الفيضانات في العاصمة الإندونيسية إلى 21 قتيلا



    قالت السلطات إن عدد ضحايا ال فيضانات الجارفة والانهيارات الأرضية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا والمناطق المحيطة بها وصل إلى 21 قتيلا على الأقل اليوم الخميس في الوقت الذي يتوقع فيه خبراء الأرصاد الجوية هطول المزيد من الأمطار الغزيرة.



  • وزير الخزانة الأمريكي يرأس وفد بلاده إلى منتدى دافوس



    أعلن البيت الأبيض ليل الأربعاء/الخميس أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين سيرأس وفدا رئاسيا إلى منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا خلال الفترة من 20 إلى 24 يناير الجاري.



  • مقتل 16 شخصا جراء فيضانات في إندونيسيا



    ذكرت هيئة إدارة الكوارث في إندونيسيا اليوم الخميس، أن فيضانات عارمة اجتاحت العاصمة جاكرتا والمناطق المجاورة مع بداية العام الجديد، مما أسفر عن مقتل 16 شخصا على الأقل.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!