الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • أوروبا بلا بريطانيا وأنصار «بريكست» يحتفلون


    يستيقظ الأوروبيون اليوم على اتحاد من دون بريطانيا التي خرجت في الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش الليلة الماضية من الاتحاد، وسط احتفالات من جانب أنصار الخروج «بريكست». وبعد نحو نصف قرن من انضمامها إلى المشروع الأوروبي، تفيق بريطانيا على مرحلة غير محددة المعالم، وتدخل فترة انتقالية لتحديد معالم علاقتها بالقارة الأوروبية على الجانب الآخر من بحر المانش.




  • غارة أميركية تستهدف زعيم «القاعدة» في اليمن


    تحدثت تقارير غربية وعربية عن استهداف الولايات المتحدة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي بعد شهور من تعقبه باستخدام المراقبة الجوية وغيرها من المعلومات الاستخباراتية، وفقا لما نقلته «نيويورك تايمز» عن ثلاثة مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين، يعتقدون أن الريمي (41 عاماً) قتل في غارة جوية في اليمن، لكنهم ينتظرون الحصول على تأكيدات موثوقة قبل إصدار بيان علني، في حين نقلت قناة «العربية» عن مصدر يمني أن غارة درون أميركية استهدفت الريمي في منزل بمديرية «وادعي عبيدة» شرق مدينة مأرب اليمنية.



  • «كورونا» يعزل الصين


    باتت الصين شبه معزولة عن العالم مع انتشار فيروس «كورونا» وارتفاع عدد الوفيات في الداخل وتسجيل مزيد من الإصابات في أكثر من 20 دولة.وشدد عدد من الدول قيود السفر إلى الصين أمس، وذلك بعد يوم من إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ على مستوى العالم، فيما نصح عدد كبير من الدول حول العالم، بما فيها السعودية والبحرين وسلطنة عُمان، رعاياها بعدم السفر إلى الصين، وألغت شركات طيران رحلاتها إلى المدن الصينية، فيما قررت دول عدم استقبال القادمين منها.




  • السيستاني يدين القمع ويطالب بانتخابات


    ندد المرجع الشيعي الأعلى في العراق، آية الله علي السيستاني، أمس، باستخدام القوة لإخلاء مخيمات المحتجين في جميع أنحاء البلاد، وجدد دعوته إلى إجراء انتخابات مبكرة اعتبرها السبيل إلى إنهاء حالة الانقسام التي يعيشها العراق، وأكد أن البرلمان المقبل الذي ينبثق عن تلك الانتخابات هو الكفيل باتخاذ القرارات المصيرية.



  • إدمان الثرثرة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    دمّرت الحرب العالمية الثانية بلدان «المحور» و«الحلفاء» على السواء. تحوّلت ألمانيا واليابان المعتديتان إلى ركام وتراب، وخرجت لندن من تحت الغارات الهتلرية حطاماً وفقراً. لم تنجُ دولة من دول الفريقين من نيران الجحيم المتبادلة بين الحلم النازي الفاشستي، ومحاولة الصمود الديمقراطي. وكانت الدولتان الأكثر خراباً هما الأكثر تخريباً، أي ألمانيا واليابان. بعد 15 عاماً، سافرت مع حقيبة جلدية فائقة التواضع، إلى ألمانيا. لم يكن فيها أي أثر لأي حرب، لا في شوارعها ولا في محطّات قطارها ولا في بيوتها، ولا خصوصاً في نفوس الناس. كانت مدنها قد نسيت تماماً زمن الخراب، وعادت دولاً صناعية من الدرجة الأولى، تصدّر إلى العالم أجمع أفخم السيارات وأمتنها والأكثر قدرة على المنافسة. وفي المقلب الآخر من العالم، كانت اليابان تعيد تعمير ما خرب وتتحوّل إلى الدولة الصناعية الثالثة في العالم. أما الثانية فكانت بالطبع ألمانيا الغربية.

    جرت في الدولتين محاكمات عسكرية للمسؤولين عن القتل والإبادة. وهي طبعاً محاكمات المهزوم أمام المنتصر. وانتعش الازدهار البريطاني خلال سنوات قليلة، ولم يعد سكّان لندن يقللون أكياس الشاي وحبّات السكّر. فبالنسبة للذين لم يكونوا في قلب الحرب، التي أدّت إلى دمار ما بعده دمار، لم تكن هناك أي علامة يتذكّرونها بها. حتى إيطاليا الأكثر كسلاً وغناءً، صارت الحرب خلفها بأشواط. وعادت الأنوال والمصانع والفبارك والسفن والطائرات والقطارات تعمل لكي تمحو الأمس وتكتب المستقبل.

    لا تُقاس نكبة 1948 وهزيمة 1967 والحرب الأهلية اللبنانية وحروب الفصائل الفلسطينية، بشيء مما حدث لأوروبا خلال حربين عالميتين. ثمة أجيال لا تعرف عن الحرب إلا من كُتب التاريخ والأفلام الوثائقية. وحتى الجيل الحاكم في القارّة، لم يعد جيل الحرب. ومن يقارن بين نهوض الأوروبيين والحالة الكارثية التي تعمّ العالم العربي، لا بدّ أن يطرح السؤال الساذج والكثير الوضوح: لماذا ينسون ونتذكّر، ولماذا يتقدّمون ونتأخّر، ولماذا يعيشون في سلام ونعيش، أو بالأحرى نموت، في حروب بلا نهايات؟ نصف قرن على نكسة 67 ونحن نتبادل التهم بالخيانة والانكسار والتآمر، ونبحث عن المسؤول في متاهة لا نهاية لها. وبعد خمسين عاماً، لا تزال اقتصاداتنا اقتصاد المهزوم، ولا يزال إنتاجنا بدائياً ومتخلّفاً أمام نهضات العالم من آسيا إلى أفريقيا. لذلك يخاطبنا الآخرون بتكبّر وغطرسة، ويقدّمون لنا الظلم على أنّه كلّ ما نستحق من عدالة، ويعرضون علينا ثمناً للأشياء التي لا ثمن لها: الأرض والكرامة.









  • فضيحة جديدة.. أنقرة تذكي الفتنة في نيجيريا


    في تأكيد جديد على إذكاء نظام أردوغان للصراعات في القارة الأفريقية، فضح تقرير لمنظمة «أبحاث تسلح النزاعات» آخر أشكال التدخل العسكري التركي سواء بشكل علني أو خفي عن طريق تهريب الأسلحة للجماعات المتصارعة في أفريقيا، خصوصا في نيجيريا، عبر شبكة تنشط بين إسطنبول ولاغوس.




  • بريكست يدخل حيز التنفيذ.. بريطانيا تنفصل عن الاتحاد الأوروبي


    بعد 47 عاما من العضوية في التكتل الأوروبي، خرجت المملكة المتحدة اليوم (السبت) رسمياً من الاتحاد الأوروبي.




  • المعلمي يشارك في تأبين السلطان قابوس بن سعيد بالأمم المتحدة


    شارك مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، اليوم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، في الاجتماع رفيع المستوى الذي دعى له رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السفير تيجاني محمد باندي ، بحضور أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ونائبة الأمين العام أمينة محمد، تأبينا للراحل السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -رحمه الله-، السلطان السابق لسلطنة عمان الشقيقة.



  • أزمة سياسية جديدة تعصف بالعراق

    بات في حكم المؤكد أن يعين الرئيس العراقي برهم صالح، مدير المخابرات مصطفى الكاظمي لتولي رئاسة الحكومة الجديدة مع انتهاء المهلة التي حددها للكتل السياسية لترشيح شخصية مقبولة اليوم (السبت)، بعد أن فشلت الكتل السياسية في الاتفاق على مرشح حتى ظهر أمس (الجمعة)، بحسب ماأعلن ائتلاف دولة القانون.




  • الطبال قراغول .. «أراجوز» أردوغان

    حمالو حطب النظام الأردوغاني الإخواني مستمرون في اختطاف مقدرات الأمة وتدمير مكتسباتها وبث السموم في جسدها، ويسعون لإحياء مشروعهم العثماني التوسعي في الشرق الأوسط والمحيط الإسلامي.أزلام وبلطجية العثماني الجديد؛ ما زالوا في غيهم يعمهون ويبطنون الحقد والكراهية للأمة؛ ويطعنونها في ظهورها لتحقيق مآربهم الظلامية لإعادة إرث العثمانيين. ومن أبزر أبواق أردوغان ومهندس الإعلام الإخواني التركي إبراهيم قراغول رئيس تحرير جريدة «يني شفق» التي يمولها الحزب الحاكم.. هذا الأراجوز يهندس المسرحيات الهزلية لتجسيد حجم الكره المدفون في صدور وعقول نظام أردوغان ضد الأمة؛ ويظهر ذلك جليا في ما يبثه من سموم في أطروحاته المخادعة المتمثلة في الدفاع عن إرهاب الإخوان، والممارسات القمعية لسيده .





الاتحاد




  • ظهور أول حالة إصابة بفيروس «كورونا» بمدينة نيويورك


    أعلنت مدينة نيويورك الأميركية، اليوم الجمعة، عن ظهور أول حالة إصابة بفيروس «كورونا» المتحور الجديد بالمدينة، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك ديلى نيوز اليومية الأميركية في موقعها الإلكتروني. وأوضحت الصحيفة أنه تم نقل الحالة إلى أحد المستشفيات. ومن جانبها ذكرت وكالة أنباء بلومبرج أن الإصابة هي لرجل آسيوي في الخمسينات من العمر وتم اكتشاف الإصابة في حي كوينز أكبر أحياء مدينة نيويورك.




  • بعد الخروج.. بريطانيا تبدأ حياتها الجديدة


    بدأت بريطانيا، اليوم السبت، حياتها الجديدة خارج الاتحاد الأوروبي، بتحديات جديدة تتمثل بنسج علاقات جديدة مع التكتل الذي يضم 27 دولة وتحديد مكانها الجديد في العالم. وأمام البرلمان في لندن، احتفل البريطانيون باستعادة استقلالهم. وفي شمال انجلترا المشكك في جدوى الاتحاد، أطلقت الألعاب النارية. لكن في ادنبره، أضيئت الشموع حزناً على الانفصال مع حلم عودة اسكتلندا مستقلة يوماً ما إلى الحضن الأوروبي.




  • مصر والسودان وإثيوبيا تتوصل لاتفاق حول سد النهضة


    اتفقت مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الولايات المتحدة الأميركية ومشاركة البنك الدولي على جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل والآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء و أثناء التشغيل.




  • ماكرون: لا يمكن لبريطانيا أن تكون خارج الاتحاد الأوروبي وداخله


    حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بريطانيا، اليوم الجمعة، من أنها لا يمكن أن تنتظر معاملتها بنفس الطريقة التي كانت تُعامل بها عندما كانت جزءاً من الاتحاد الأوروبي على الرغم من أن فرنسا تريد إقامة علاقة وثيقة معها بعد الخروج "بريكست".


     


    اليوم السابع




  • وصول 330 كوريًا قادمين من ووهان المتضررة من فيروس كورونا إلى سول


    وصلت ثاني طائرة مستأجرة كورية جنوبية تقل حوالى 330 مواطنًا كوريًا من مدينة "ووهان" الصينية التي ضربها فيروس "كورونا" الجديد الى سول، اليوم السبت.




  • خطوط "كانتاس" الاسترالية تلغى رحلتيها المباشرتين لبكين وشنغهاى بسبب كورونا


    أعلنت خطوط "كانتاس" الجوية الأسترالية، اليوم السبت، أنها ستقوم بتعليق رحلتيها المباشرتين إلى كل من العاصمة الصينية "بكين" ومدينة "شنغهاى" خلال الفترة من 9 فبراير الجارى إلى 29 مارس المقبل، وذلك بسبب تفشى فيروس كورونا الجديد، وقالت الشركة، فى بيان نقلته شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن هذا القرار جاء عقب القيود التى فرضتها كل من سنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية على دخول البلدين، مشيرة إلى أن رحلتها "من وإلى" هونج كونج ستظل كما هى دون تغيير.




  • بريطانيا تسحب بعض موظفيها من سفارتها وقنصلياتها في الصين بسبب كورونا


    قالت الحكومة البريطانية في بيان اليوم السبت إن بريطانيا قررت سحب بعض موظفيها من سفارتها وقنصلياتها في الصين بسبب فيروس كورونا، وجاء في البيان أنه "اعتبارا من 31 يناير، سيتم سحب بعض الموظفين وذويهم من السفارة والقنصليات البريطانية في الصين، الموظفون الأساسيون اللازم وجودهم لمواصلة الأعمال المهمة سيبقون".




  • السفارة الأمريكية فى بغداد تطالب بخطوات جادة لحماية المتظاهرين العراقيين


    دعت السفارة الأمريكية فى بغداد مجددا إلى اتخاذ خطوات جادة لحماية المتظاهرين والصحفيين وناشطى المجتمع المدنى من الاغتيالات وأعمال العنف على يد من قالت إنهم "جماعات مسلحة".




  • بريطانيا تقدم مشروع قرار أممى يطالب بسحب المرتزقة من ليبيا


    قدمت بريطانيا لشركائها في مجلس الأمن الدولي الجمعة، مشروع قرار معدلا يطالب بسحب المرتزقة من ليبيا. ويعرب مشروع القرار الذي اطلعت عليه وكالة "فرانس برس" "عن قلق (المجلس) من الانخراط المتزايد للمرتزقة في ليبيا"، كما يطالب "جميع الدول الأعضاء بعدم التدخل في النزاع أو اتخاذ تدابير تفاقمه".







  • بعد إطلاق النار عليهما.. احتجاز امرأتين لاختراقهما نقطتي تفتيش قرب منتجع ترامب في فلوريدا



    ألقت السلطات الأمريكية القبض على امرأتين في ولاية فلوريدا بعدما فتحت الشرطة النار عليهما لاختراقهما نقطتي تفتيش أمنيتين قرب منتجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة.




  • السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة تحذر الفلسطينيين من معارضة خطة السلام

    حذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت الفلسطينيين الجمعة، من أن التعبير عن استيائهم من خطة السلام الأمريكية في المنظمة الدولية لن يؤدي إلا إلى "تكرار ذات النهج الفاشل للعقود السبعة الماضية".



  • ترامب يوقع قرارا بمنع الأجانب القادمين من الصين من دخول أمريكا

    قال البيت الأبيض، إن ترامب سوف يتخذ إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بعد تسجيل 6 حالات إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة. وأكد أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وقع على قرار بمنع الأجانب القادمين من الصين من غير الأقارب والمقيمين من دخول الولايات المتحدة، حسبما أفادت سكاي نيوز.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!