الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قالن: تركيا ستردّ على أمريكا بطرق مختلفة خلال أشهر
تركيا وأمريكا

عدّ إبراهيم قالن، الناطق الرئاسي التركي، أمس الأحد، أن اعتراف الرئيس الأمريكي جو بايدن بتعرض الأرمن للإبادة الجماعية في الإمبراطورية العثمانية، هو "ببساطة أمر مشين"، زاعماً أن تركيا ستردّ بطرق مختلفة خلال الأشهر المقبلة.


وادّعى الناطق باسم الرئيس التركي في مقابلة مع رويترز: "سيكون هناك رد فعل بأشكال وأنواع ودرجات مختلفة في الأيام والأشهر المقبلة"، لكن دون أن يحدد ما إذا كانت أنقرة ستقيد وصول الولايات المتحدة إلى قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا.


اقرأ أيضاً: اتهامات للكاظمي بالتواطؤ مع تركيا.. في توغّلها العسكري


وكان قد خرج بايدن، السبت، عن نمط تعليقات البيت الأبيض المدروسة بعناية، على مدى عقود، عن تلك الوقائع التي نفذت في عام 1915، مما أسعد أرمينيا والأرمن في الولايات المتحدة، لكنه وسّع من توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة، العضوين في حلف شمال الأطلسي.


وتزعم تركيا أنّ الكثيرين من الأرمن الذين عاشوا في الإمبراطورية العثمانية قتلوا في اشتباكات مع القوات العثمانية في الحرب العالمية الأولى، لكنها تنكر أنّ عمليات القتل كانت مدبرة بشكل منهجي ومثلت إبادة جماعية.


تركيا


الجدير بالذكر، أنّ الرئيس الأمريكي الأسبق، رونالد ريغان، قد استخدم مصطلح "الإبادة الجماعية" في الحديث عن تلك الأحداث عام 1981، لكنه تراجع عن تصريحاته لاحقاً، بعد رد فعل غاضب من تركيا.


كما وعد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، الذي كان بايدن نائباً له في 2008، باعتبار اضطهاد الأرمن "إبادة جماعية"، لكنه لم ينفذ وعده خلال السنوات الثمانية من رئاسته.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!