الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قاعدة إيرانية جديدة على الحدود السورية العراقية
قاعدة إيرانية جديدة على الحدود السورية العراقية

كشفت تقارير عن تحركات إيرانية تعزز من وجودها العسكري في سوريا من خلال قاعدة ضخمة وجديدة هي الأكبر في سوريا، يتولى بناءها والاشراف عليها "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.


وقالت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية في تقرير، الثلاثاء، أن إيران تبني قاعدة عسكرية سرية جديدة في سوريا.


وأوردت الشبكة في تقريرها صورًا التقطت عبر الأقمار الصناعية لشركة ImageSat International الإسرائيلية (ISI)، ونقلت عمن وصفتهم بـ"محللين اطلعوا على هذه الصور"، قولهم: "الصواريخ الدقيقة يمكن وضعها في خمسة مبان مختلفة تم بناؤها حديثاً، وتحيط بها أكوام ترابية كبيرة".



وادعى التقرير أن "الصور تظهر أنه في الجزء الشمالي الغربي من القاعدة، يوجد 10 مخازن إضافية مع حماية خارجية أقل، إلى جانب مبانٍ جديدة وهياكل تخزين للصواريخ".


واعتمدت "فوكس نيوز" في تقريرها على تحليلات صور التقطتها شركة "ISI" التي تمتلك خدمة أقمار اصطناعية مدنية، إضافة إلى معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران ستأوي آلاف الجنود والقوات التابعة لها في القاعدة.


ويشير التقرير إلى أن هذه ستكون من أكبر القواعد التي تبنيها إيران في سوريا وسيطلق عليها اسم قاعدة "الإمام علي"، ووافق على إنشائها المرجعيات العليا في طهران، وفق "فوكس نيوز".


وأسندت إيران مهمة بناء القاعدة التي تقع بالقرب من الحدود السورية - العراقية إلى "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.


وأشارت التقارير  إلى أن "الإنشاءات قد تكتمل على مدار الأشهر القليلة المقبلة، وستصبح القاعدة جاهزة للعمل بعد فترة وجيزة"، فيما أكد "محللو" الشبكة أن "هذه هي المرة الأولى التي يبني فيها الجيش الإيراني قاعدة بهذا الحجم من الصفر في سورية".


وتظهر الصور الفضائية وجود خمسة منشآت جديدة يمكن تخزين الصواريخ فيها، ناهيك عن وجود 10 منشآت أخرى، حيث يتوقع أن تكون القاعدة العسكرية جاهزة بالكامل في وقت قريب.


ونقلت "فوكس نيوز" عن خبراء أن هذه أول مرة تبني إيران قاعدة بهذا الحجم في سوريا، مشيرين إلى أنه يوجد قاعدة أميركية على مقربة منها وتبعد عنها أقل من 200 ميل.


وكانت الشبكة الأميركية قد نشرت في مايو الماضي تقريراً كشفت فيه عن معبر حدود تابع لإيران في البوكمال.


 


ليفانت_ شبكة


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!