الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • فينانشيال تايمز: بايدن يواجه مُعضلتين في ألمانيا وروسيا

فينانشيال تايمز: بايدن يواجه مُعضلتين في ألمانيا وروسيا
بايدن

عدّت صحيفة "فينانشيال تايمز" الأمريكية أن مشكلة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تتلخص في أن أمامه تحديين ورثهما عن الإدارة السابقة، هما أهمية إعادة العلاقات مع ألمانيا و"التصدي" لروسيا.


ووفق كاتب المقالة التي عرضتها الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد، فإن الصعوبة الأولى بالنسبة لبايدن هي مشروع "السيل الشمالي 2" الروسي، إذ يتعرّض الرئيس الأمريكي لوابل من الانتقادات عقب إعلانه عن رفع جزء من العقوبات الأمريكية التي وضعتها إدارة ترامب على ذلك المشروع.


اقرأ أيضاً: بايدن يسعى لمواجهة احتدام جرائم العنف في بلاده


وأشارت الصحيفة أن تلك الخطوة كانت ثمناً دفعه لتفادي تدهور العلاقات بين واشنطن وبرلين المهتمة جداً بتنفيذ هذا المشروع.


وأكملت "فاينانشيال تايمز"، أن الساسة في دول شرق أوروبا يتهمون موسكو بعدم رغبتها في سحب قواتها من حدود أوكرانيا ويأملون أن يؤكد بايدن، خلال لقائه المرتقب مع نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على تمسك واشنطن بدعم كييف في تعاملها مع مسألة دونباس، المنطقة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، حيث تعترض كييف لما تصفه بتدخل الدولة الروسية إلى جانب "الانفصاليين" في تلك المنطقة.


 


فيما تبدي دول شرق أوروبا معارضتها لمشروع "السيل الشمالي 2"، نتيجة ظنها بأن مد الأنبوب الذي سيجري من خلاله نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق، سيحرم أوكرانيا من جزء جسيم من العائدات (الرسوم) التي تجنيها من ترانزيت الغاز الروسي، إلى جانب تخوفات تلك الدول من أن يسمح إنجاز هذا المشروع لموسكو بالتأثير على السوق الأوروبية لموارد الطاقة. فينانشيال تايمز


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!