الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فيس بوك يحقق بسرقة بيانات مستخدميه
فيس بوك يحقق بسرقة بيانات مستخدميه

تلقف الملايين من الفاعلين على وسائل التواصل الاجتماعي، أخباراً صادمة مصدرها فيسبوك، بعد أن أعلن الأخير عن سرقة ملايين البيانات العائدة لمستخدميه بما فيها الأسماء والأرقام الهاتفية التي تعد من خصوصية رواد فيسبوك، في حين سارعت شركة "فيس بوك"  إلى إجراء تحقيق مباشر في القضية.


 


ووفق ما نقلته وكالة "فرانس 24"، فقد أقدم موقع "فيسبوك"، على فتح تحقيقاً بشأن نشر معلومات قابلة للتنزيل على شبكة الإنترنت تتعلق بأسماء وأرقام هواتف أكثر من 267 مليون شخص من مستخدميه. وقد كانت هذه البيانات متاحة للتنزيل على منتدى أحد القراصنة الإلكترونيين الذي يعود لإحدى الشبكات الإجرامية.


وكانت قاعدة البيانات هذه متوفرة للتنزيل الأسبوع الماضي على منتدى أحد القراصنة الإلكترونيين الذي يعود لإحدى الشبكات الإجرامية، وفق مدونة على موقع "كومباريتيك".


وذكر متحدث باسم فيسبوك: "نحن ننظر في القضية، لكننا نعتقد بأنه من المرجح أن هذه المعلومات تم الاستيلاء عليها قبل إحداث تغييرات على الموقع في السنوات القليلة الماضية؛ لحماية بيانات الناس بشكل أفضل".


وأفادت مصادر على لسان "كومباريتيك" إن الباحث في أمن الإنترنت بوب دياشينكو اكتشف قاعدة البيانات هذه التي كان الوصول إليها متاحاً، وتضمنت أسماء مستخدمي فيسبوك وكلمات مرورهم وأرقام هواتفهم.


وتم الإبلاغ عن هذا الاكتشاف لتختفي قاعدة البيانات لاحقاً، بحيث لم تعد متاحة وفق كومباريتيك.


ودفعت شركة فيسبوك 5 مليارات دولار كغرامة بداية العام كتسوية مع المنظّمين لإساءة استخدام البيانات الخاصة بالمستخدمين.


ويعد هذا الكشف عن  البيانات المسروقة في الوقت الذي تسعى فيه الشبكة الاجتماعية العملاقة " فيس بوك " لإعادة بناء الثقة مع مستخدميها، وتخفيف مخاوفهم بشأن حماية معلوماتهم.


ليفانت - وكالات 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!