الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في لبنان.. تدافع على السلع المدعومة حكومياً وقطع للطرقات

في لبنان.. تدافع على السلع المدعومة حكومياً وقطع للطرقات
لبنان

انتشر، أمس الاثنين، على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع مصور يبين تدافعاً بين المواطنين اللبنانيين للحصول على السلع المدعومة، وسط أسوأ أزمة اقتصادية تواجه لبنان في التاريخ الحديث.


وبيّن مقطع الفيديو، تهافت اللبنانيين على السلع المدعومة من الدولة، ضمن مخازن "الكاسكادا مول" بمنطقة تعنايل في البقاع، وذلك عقب ارتفاع الأسعار بشكل كبير منذ بداية الأزمة، نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار بالنسبة للعملة الوطنية (الليرة اللبنانية) بشكل كبير للغاية.


اقرأ أيضاً: “أمنستي” تتّهم السلطات اللبنانية بممارسة انتهاكاتٍ بحقّ اللاجئين السوريين


وتصاعدت مشاكل لبنان عقب انفجار ميناء بيروت، في أغسطس، الذي ألحق دماراً كبيراً بأقسام واسعة من بيروت وأودى بحياة 200 شخص، واضطر الحكومة إلى الاستقالة، فيما كان قد قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، إنّ البلاد يمكن أن تبقي على دعم أغلب السلع حتى يونيو.


وفي الصدد، قطع محتجّون مجموعةً من الطرق في العاصمة بيروت، وذلك عقب أن أعلن رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، رفضه للتشكيلة الحكومية التي قدمها له الرئيس ميشال عون.


لبنان


حيث اتهم الحريري، المديرية العامة لرئاسة الجمهورية بتوزيع جدول "لا يمت بصلة" إلى ما أرسله الرئيس ميشال عون له، يوم الأحد، قائلاً في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي: "نأسف للمغالطات التي تضمنها بيان رئاسة الجمهورية ونكتفي بالتأكيد أنّه منذ تكليف الحريري وبدء اجتماعاته مع الرئيس عون، كان رئيس الجمهورية يصرّ في كل اجتماع على التمسك بحصوله على الثلث المعطل، وهذا الأمر لم يتغير من البداية وحتى اليوم، وهو ما بات معروفاً لدى كل اللبنانيين".


وأردف: "إلا أنّ الأمر المستغرب وغير المقبول أن تعمد المديرية العامة لرئاسة الجمهورية إلى توزيع جدول لا يمت بصلة إلى ما أرسله فخامة الرئيس عون للرئيس الحريري، أمس، زاعمة أنّه الجدول المرسل، واحتراماً لعقول اللبنانيين ننشر الأوراق، كما وصلت بالأمس من رئيس الجمهورية للرئيس الحريري".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!