الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • في كُردستان.. تضاعف الإصابة بكورونا مع وصول مُتحور دلتا

في كُردستان.. تضاعف الإصابة بكورونا مع وصول مُتحور دلتا
إقليم كردستان

عقب تفشيه الواسع حول العالم، وصل متحور دلتا في رحاله إلى العراق كذلك، حيث كشف وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق سامان البرزنجي، عن حالات إصابة بمتحور دلتا لفيروس كورونا. مُتحور دلتا


وصرح خلال مؤتمر صحفي: "قياساً بالأسابيع الماضية السابقة، تضاعفت الإصابات بالفيروس بشكل كبير، وتم رصد إصابات بمتحور دلتا"، مضيفاً: "قمنا مؤخراً بعدة فحوصات مخبرية دقيقة، ظهر على إثرها وجود إصابات بمتحور دلتا في إقليم كردستان، بين المصابين بفيروس كورونا المستجد".


اقرأ أيضاً: مكافحة الإرهاب في كردستان تكشف تفاصيل محاولات داعش اقتحام أحد السجون

وتابع وزير الصحة سامان برزنجي: "تمكنا من تأمين الأجهزة المخبرية الخاصة بالكشف عن متحور دلتا، حيث لا يتوفر في العراق، اختبار متحور دلتا سوى في إقليم كردستان"، منبهاً من أن متحور دلتا، سريع العدوى، مطالباً المواطنين بحماية أنفسهم باتباع الاجراءات الاحترازية والوقائية.


وأفصح أن إقبال المواطنين في الإقليم على تلقي اللقاحات المضادة للفيروس أفضل بشكل نسبي الآن، حيث جرى تلقيح 9 في المئة من المواطنين ممن تتخطى أعمارهم الـ18 عاماً، ونسبة من تلقوا الجرعة الثانية من اللقاحات وصلت إلى 5 في المئة.


وتعقيباً على خبر وصول تلك السلالة الجديدة من الفيروس لكُردستان العراق، يقول الطبيب زامو بختيار في حوار مع "سكاي نيوز عربية": "أعتقد أن متحور دلتا كان موجوداً حتى قبل الإعلان الرسمي عن تسجيل إصابات به، كون العراق ومن ضمنه إقليم كردستان لا يتوفر على تقنيات الكشف عن هذه السلالة الخطيرة".


كردستان

ويتابع: "لكن مع تأمين أجهزة الرصد حديثاً في كردستان، تم تسجيل حالات إصابة، وهذا تطور سلبي يفيد أننا قد دخلنا مرحلة خطرة من انتشار الفيروس، خاصة وأن دلتا شديدة العدوى والانتشار".


ويستكمل بختيار: "نحن مقبلون على عطلة عيد الأضحى بعد أقل من أسبوع، حيث تكتظ الأسواق والمحال التجارية والمنتزهات، ومع التزاور بمناسبة العيد، سيكون هناك ولا ريب تفش حاد في سلالة دلتا مع بالغ الأسف". مُتحور دلتا


ليفانت-سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!