الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
في فصل الصيف: أعراض ومخاطر قلّة شرب الماء
شرب الماء \ تعبيرية

نعلم أهمية شرب الماء، ولكن ليس الجميع يحافظ على شرب كميات كافية من الماء يومياً، ولقلّة شرب الماء العديد من الأعراض الخطيرة، لاسيما في فصل الصيف، الذي يؤدّي إلى خطورة جفاف الجسم وما قد يسببه من مشكلات صحية خطيرة.


يؤدي نقص 1% إلى 3% من الماء في كتلة الجسم إلى تعطيل وظائف الدماغ، وظهور آلام في الرأس وإلى الصداع النصفي.


ويحتاج الشخص الراشد إلى حوالي 1.5- 2 ليتر في اليوم، أي ما يعادل 8 أكواب مياه، وتزداد الكمية في الطقس الحار.


وعلى هذا قالت الكاتبة "كلاودينا نافارو" إن الأفراد الذين لديهم أمراضاً مزمنة، أو بدأت أعراض بالظهور لديهم فجأة، كآلام الرأس وصعوبات التركيز ونزلات البرد وغازات البطن وآلام البطن وحرقة المعدة، جميعها قد تعود إلى قلّة شرب الماء، ومن الممكن أن تزول أو تحدّ من آلامها  بمجرد شرب المزيد من المياه.


ماذا تفعل قلّة الماء في جسم الإنسان؟.


ومن الأعراض التي تدل على أنك لا تشرب ما يكفي من المياه، رائحة نفس كريهة، حيث يعتبر الماء مهماً لإنتاج اللعاب، وبالتالي منع انبعاث الروائح الكريهة وتكاثر البكتيريا الضارة، إلى جانب تضرر الأسنان واللثة.


اقرأ: سوريا.. أقل بلد عربي من ناحية التلقيح المضاد لكورونا


كما كشفت دراسة أميركية أنها استعانت بمشاركين لإجراء اختبارات وكشفت أنّ 47% من الذين يعانون آلام في الرأس تحسنت حالتهم مع زيادة كمية الماء الذي يشربونه يومياً بإضافة 1.5 لتر.


ويعد شرب الماء دواءً صحياً لتقوية جهاز المناعة، فإذا كنت ممن يعانون من ضعف جهاز المناعة فستكون أكثر عرضة للالتهابات وشرب الماء سيساعدك على إزالة السموم وتقوية قدرة جهازك المناعي لمحاربة البكتيريا والفيروسات.


وظهرت آثار عديدة أخرى لقلة شرب المياه، كالإمساك والرغبة الدائمة في تناول الطعام، وزيادة الوزن وكثرة الإصابة بالتهاب المسالك البولية.


اقرأ المزيد: جديد التكنولوجيا الطبية.. أجهزة لاسلكية لتنظيم ضربات القلب


وفي حال أنك تعاني من نقص كبير بشرب الماء، أوضح الأطباء بأنّ الفواكه والخضار يمكن أن تساعد في ترطيب الجسد، فتناول البطيخ الأحمر أو الأصفر، أو الخيار، والتوت والطماطم، سيمنحك طاقة وكميات وفيرة من الماء، لكن هذا لا يعني التقليل من شرب الماء.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!