الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في ظل دعوات موسكو لعودة اللاجئين.. الخطوط السورية تشهد اقبالاً غير مسبوق لمغادرة الوطن

في ظل دعوات موسكو لعودة اللاجئين.. الخطوط السورية تشهد اقبالاً غير مسبوق لمغادرة الوطن
في ظل دعوات موسكو لعودة اللاجئين.. الخطوط السورية تشهد اقبالاً غير مسبوق لمغادرة الوطن
تحاول موسكو في جميع المناسات إظهار أن الحرب في سوريا قد انتهت وقضت على الإرهاب، وفق زعمها، داعية اللاجئين السوريين للعودة إلى ديارهم بعد حوالي أكثر من 10 سنوات لجوء بسبب الآلة العسكرية الذي فرضها النظام السوري وحلفاؤه.

تناقل ناشطون سوريون، اليوم الخميس، صوراً على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه الازدحام الشديد، في مكاتب الخطوط الجوية السورية، وأمام فروع استخراج جوازات السفر، وذلك بغية الخروج من البلد.

وتحدثت صفحات موالية للنظام، أن الضغط الكبير على الرحلات المتجهة إلى دبي والخرطوم والقاهرة، إضافة إلى الشارقة، حيث أكد شهود عيان، من الداخل السوري، إلغاء وضع استخراج "جواز السفر" السريع، فيما وصلت مدة استخراجه إلى (40) يوماً، بسبب الازدحام الضخم في الدوائر المعتمدة لاستخراج المعاملات الحكومية.

دكتور جامعي يؤجل محاضرة الماجستير من أجل الخبز

وتعد هذه الطوابير مظهراً مألوفاً في سوريا، حيث يحتشد العشرات بشكل يومي، للحصول على الخبز والغاز وغير ذلك من السلع الغذائية، إلا أنها الأولى من نوعها، في ظل تهافت المواطنين، وخاصة من فئة الشباب الذين ضاقت بهم السبل، للهروب من البلد، بسبب الوضع الاقتصادي القاتم، حيث إن الوقع يقول لا يوجد أمل بأي تحسن قادم بل على العكس من ذلك بنظر الكثيرين، فإن الأمور تتجه نحو الأسوأ.

اقرأ المزيد: بعد ساعات من فتح المعبر.. الأردن يحبط محاوله تهريب مخدرات من سوريا

يشار أن "دمشق" استضافت، في 26 يوليو، اجتماعاً روسياً سورياً، بشأن عودة اللاجئين السوريين، واستعادة الحياة السلمية، حيث أكد مفوض في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، "فيلبو غراندي"، وجود مايقارب 6 ملايين لاجئ سوري منتشرين في البلدان المجاورة بالشرق الأوسط.

اقرأ المزيد: مليشيا السلطان مراد تستولي على 50 ألف شجرة بعفرين

فيما تحدثت إحصائيات غير رسمية، عن أعداد تفوق هذا الرقم، يرفض معظمهم حسب مقابلات وبيانات مختلفة، العودة الطوعية إلى الأراضي السورية، في ظل الأوضاع الراهنة.

ليفانت - متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!