الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
في دبي.. أكبر منزل مطبوع في العالم يدخل موسوعة غينس
في دبي.. أكبر منزل مطبوع في العالم يدخل موسوعة غينس

تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد بدأت تدخل عالم العقارات بعد أن دخلت عالم الطب والصناعات الدقيقية، حيث باتت هذه التقنية هي مستقبل التكنولوجيا في الصناعة، ولعل خوض غمار هذا النوع من التكنولوجيا من قبل إمارة دبي، هو نوع من رفد المجتمع الإماراتي بمفهوم جديد للاستثمار ربما تكون دبي أحد رواده على مستوى العالم.


حيث حققت بلدية دبي إنجازاً جديداً بدخولها موسوعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، بعد إتمام بناء أكبر هيكل ثلاثي الأبعاد في العالم كجزء من مبنى مطبوع ثلاثي الأبعاد بضاحية ورسان في دبي.


ويأتي المبنى بناء على توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ببناء 25% من المباني في إمارة دبي بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030.


ونفذت بلدية دبي المشروع، وهو عبارة عن بناء متكامل يشتمل على طابقين بارتفاع 9.5 متر وبمساحة إجمالية 640 متراً مربعاً، من خلال استخدام تقنية الطباعة.


ويعتبر البناء أكبر وأول مبنى مطبوع في العالم، وهو مكون من طابقين، وتم تنفيذه بتقنية الطباعة في موقع البناء مباشرة تحت ظروف عمل خارجية وباستخدام مكونات محلية.


وقال داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، إن هذا المشروع يعتبر نقطة تحول جذرية في قطاع البناء والتشييد على المستوى المحلي والإقليمي، حيث يعتمد على استراتيجية الابتكار بتقنيات الطباعة في البناء التي ستقوم بدورها في زيادة وتيرة وسرعة تنفيذ المباني وإنجازها في زمن قياسي، إلى جانب تقليل تكاليف البناء والمساهمة في وضع حلول لتحديات التركيبة السكانية بتقليل عدد عمالة البناء.


وأضاف الهاجري، أن هذا التوجه إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد يدعم توجهات دبي في مجال الاستدامة عبر استخدام مواد محلية وتقليل النفايات الإنشائية، حيث تتم طباعته بصورة إلكترونية حسب المخططات الهندسية مباشرة.


ليفانت - العين

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!