الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في الملف النووي الإيراني: فرنسا تأسف لقرار إيران و بكين تدعو للتهدئة

في الملف النووي الإيراني: فرنسا تأسف لقرار إيران و بكين تدعو للتهدئة
النووي الإيراني

في الملف النووي الإيراني: فرنسا تأسف لقرار إيران و بكين تدعو للتهدئة


ليفانت_تقرير


قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" يوم الإثنين إنه يأسف لقرار إيران حول تجاوز الحد المسموح لتخصيب اليورانيوم، ولكنه تعهّد بمواصلة الجهود الدبلوماسية، مع شركائه، لإيجاد طريق للحوار وكبح التصعيد بالمنطقة.


وصرّح ماكرون للصحفيين "آسف للإعلانات الإيرانية الصادرة اليوم، ولكن وكما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن إيران تحترم التزاماتها ونحن نشجعها بقوة على التحلي بالصبر والمسؤولية".


وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني "فولودايمر زيلينسكي": "اعتقد أن كافة أشكال التصعيد لن تكون في الإتجاه الصحيح، وستدمر إيران نفسها والمجتمع الدولي".



وأكّد ماكرون أيضاً: "ولذلك، سنفعل كل شيء مع شركائنا لإقناع إيران وإيجاد طريق ممكن للحوار".



وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الثلاثاء أن: "بكين تدعو كل الأطراف لضبط النفس وتهدئة التوتر في منطقة الخليج، في ظل مواجهة بين إيران والولايات المتحدة بعد هجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان".


وقال وانغ للصحفيين خلال إفادة: أن "الصين تأمل ألا تسارع إيران إلى التخلي عن الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015".


وكانت إيران قد أعلنت يوم الإثنين أنها ستبدأ منذ الـ27 من يونيو/حزيران الحالي، تجاوز الحد المسموح لمخزون اليورانيوم وفقًا للإتفاق النووي الذي إتفقت عليه مع القوى الدولية عام 2015، وذلك ردًا على قرار الولايات المتحدة بالانسحاب الأحادي من الإتفاق العام الماضي، وإعادة فرض العقوبات على إيران.


في الملف النووي الإيراني: فرنسا تأسف لقرار إيران و بكين تدعو للتهدئة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!