الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • في إندونيسيا.. الفتيات يواجهن ضغوطاً لارتداء الحجاب

في إندونيسيا.. الفتيات يواجهن ضغوطاً لارتداء الحجاب
إندونيسيا

أكدت منظمة "هيومن رايتس" في إندونيسيا إن النساء والفتيات في كل أرجاء البلاد يواجهن ضغوطاً مكثفة ومستمرة لارتداء الحجاب، وهو اعتداء على الحقوق الأساسية في حرية الدين والتعبير والخصوصية. الحجاب


وبينت أندرياس هارسونو، الباحثة في المنظمة الحقوقية: "ارتداء الحجاب يجب أن يكون اختيارا ولا ينبغي أن يكون قانونا إلزاميا.. هناك اعتقاد متزايد في جميع أنحاء إندونيسيا أنه إذا كنت امرأة مسلمة ولا ترتدي الحجاب، فأنت أقل تقوى وأقل أخلاقيا".


اقرأ أيضاً: من أندونيسيا.. فتوى تحرّم لعبة “PUPG”


ونوهت "هيومن رايتس ووتش" إلى أكثر من 60 لائحة محلية وإقليمية اندونيسية تمييزية، جرى إصدارها منذ عام 2001 لفرض قواعد لباس المرأة، وجرى تفسير لائحة حكومية وطنية صدرت عام 2014، على نطاق واسع، على أنها تتطلب من جميع الطالبات المسلمات في الدولة التي يبلغ عدد سكانها قرابة 270 مليون نسمة ارتداء الجلباب في المدرسة.


ولفت التقرير أن "المدارس الحكومية الإندونيسية تستعمل مزيجاً من الضغط النفسي والإذلال العلني والعقوبات لإقناع الفتيات بارتداء الحجاب"، فيما كانت إيفا حنيفة ميسباخ في 19 من عمرها عندما توفي والدها وأخبرتها عائلتها بأنه لن يذهب إلى الجنة لأنها لم تقبل ارتداء الحجاب، وهو غطاء للرأس.


وتعمل الأن ميسباخ كطبيبة نفسية في باندونغ، بجاوة الغربية، حيث تقدم المشورة لعشرات الفتيات الإندونيسيات، اللواتي تعرضن للنبذ والتخويف والتهديد بعدم الذهاب إلى المدرسة، كونهن لم يقبلن كذلك ارتداء الحجاب.


وتعد تجربة الفتاة ميسباخ البالغة بوقت الراهن من العمر 45 عاماً هي واحدة من تجارب كثيرة تشاركها النساء والفتيات في أكبر دولة ذات غالبية مسلمة في العالم، بما في ذلك حالات طرد فتيات من المدرسة.


من أندونيسيا فتوى تحرّم لعبة PUPG


وترسخ إيديولوجية إندونيسيا التنوع الديني، وتحوي البلاد أقليات مسيحية وهندوسية وبوذية وأقليات أخرى، بيد أن حالات المحافظة الدينية وعدم التسامح مع المعتقدات الأخرى غير الإسلام، تزايدت خلال العقدين الماضيين.


واسترجعت طالبة مسلمة في المدرسة الثانوية، أن اثنين من زملائها أعلموها أن عليها ارتداء الحجاب لأن "خصلة من الشعر التي تظهر تساوي خطوة واحدة نحو الجحيم"، فيما أشعلت قضية تلميذة مسيحية في غرب جزيرة سومطرة أجبرت على ارتداء الحجاب مشكلة وطنية فبراير الماضي، مما دفع وزارة التعليم والشؤون الدينية إلى إصدار مرسوم يمنع المدارس العامة من إلزام الملابس الدينية. الحجاب


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!