الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في أول ظهور مرئي.. طالبان تطمئن المجتمع الدولي حول مستقبل البلاد

في أول ظهور مرئي.. طالبان تطمئن المجتمع الدولي حول مستقبل البلاد
طالبان تنتقم من صحفي ألماني بقتل قريبه

بعد سقوط أفغانستان بيد حركة "طالبان" وحرص العالم أجمع على متابعة المستجدات، عقدت الحركة المؤتمر الصحفي الأول، اليوم الثلاثاء، لتتحدث عن المستقبل الجديد.


وكان الناطق باسم حركة طالبان، "ذبيح الله مجاهد"، قد افتتح حديثه أمام الملايين بالتهنئة للشعب الأفغاني وتحقيق الاستقلال، هو من الحقوق المشروعة حسب وصفه، لجميع البلدان.


وأضاف، أن إمارة أفغانستان الإسلامية لن تعمد إلى تصفية حساباتها مع أي أحد، وتعهد بعد استخدام الأراضي الأفغانية ضد الأخرين.


طالبان

وأوضح القيادي الأفغاني، بعد رغبة الحركة بخوض المزيد من الحروب، ووفق ذلك اتخذت الأخيرة قرارها بالعفو عن الجميع، ومن بينهم الأشخاص الذين تعاملوا مع الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى آلاف الجنود الذين حاربوهم طيلة الـ20 عاماً.


وطمأن الناطق باسم حركة "طالبان" الإعلام ودول العالم، بإجراء مشاورات هامة بهدف تشكيل آلية سياسية، لإقامة نظام إسلامي في أفغانستان.


وأكد "مجاهد" على تأمين السفارات والبعثات الدبلوماسية وعدم تعرضهم للأذى، كما أفاد "القيادي الأفغاني" بعدم رغبة طالبان، بحدوث فوضى في كابل، خلال الأيام القادمة، لذلك طلبت من عناصرنا البقاء على مداخل المدينة، حتى يتم نقل السلطة بصورة سلمية.


وأشار في معرض حديثه إلى خذلان الحكومة السابقة، بسبب إخلائها المؤسسات دون سابق إنذار، وتركهم لأعمالهم وهو مافتح الباب أمام قطاع الطرق لافتعال الفوضى.


وبالانتقال إلى موضوع المرأة، لفت مجاهد إلى أنه سيكون هناك حضور فعال للمرأة الأفغانية دون السماح لأي جهة إثارة النعرات الإثنية، مشيراً إلى الحفاظ على حقوق المرأة بحسب الشريعة الإسلامية، والسماح لها بالعمل في البلاد.


اقرأ المزيد: إيران تتربع على قائمة أهداف طائرات F35 الإسرائيلية

وطلب "مجاهد" من المجتمع الدولي، مساعدة الحركة من خلال الدعم المادي والقيام باستثمارات فعالة، حتى تستطيع البلاد بالنهوض والحصول على دخل إضافي لإنهاء زراعة وتجارة المخدرات.


وتطرق المتحدث باسم حركة طالبان بحديثه في المؤتمر الصحفي، إلى وسائل الإعلام العالمية، حيث ستتيح لهم الحركة العمل في ضوء الإطار الثقافي لهم.


اقرأ المزيد: الصين ترد على “الاستفزاز” بتدريبات هجومية قرب تايوان

الجدير بالذكر، أن حركة طالبان كانت قد القنوات التلفزيونية من العمل أثناء فترة حكمها قبل دخول القوات الأمريكية عام 2001.


ليفانت - سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!