الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فوز الرئيس الأفغاني بولاية ثانية مثيرة للجدل
فوز الرئيس الأفغاني بولاية ثانية مثيرة للجدل

تمكن الرئيس الأفغاني أشرف غني من حصد الفوز بولاية ثانية، تبعاً للنتائج النهائية للانتخابات التي جرت في 28 سبتمبر 2019، ونشرتها لجنة الانتخابات اليوم الثلاثاء.


وذكرت رئيسة اللجنة، حواء علم نورستاني، أثناء مؤتمر صحفي في كابول إن "لجنة الانتخابات" تعلن السيد أشرف غني، الذي فاز بنسبة 50,64 بالمئة من الأصوات، رئيساً لـ"أفغانستان"، وتابعت: "فليعينه الله على خدمة الشعب الأفغاني أدعو كذلك بأن يحل السلام في بلدنا".


وتم تأجيّل إصدار النتائج لنحو 5 شهور، بعدما تحدّث رئيس السلطة التنفيذية عبد الله عبد الله، منافس غني الأبرز، عن عمليات تزوير، مما استدعى إعادة فرز الأصوات.


وأدى التأجيل إلى إدخال أفغانستان في أزمة سياسية في وقت تسعى الولايات المتحدة لإبرام اتفاق مع طالبان، ينتهي إلى سحب القوات الأميركية مقابل عدة ضمانات أمنية وتعهّد بأن يجري المتمردون محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية.


وفيما لو سارت الأمور على ما يرام، فمن المرجح أن يكون غني الشخصية التي ستتفاوض مع طالبان في مسعى لرسم مستقبل أفغانستان.


إقرأ أيضاً: هجوم لطالبان في افغانستان يودي بـ 15 أمنياً


وشدد فريق عبد الله، في وقت سابق هذا الأسبوع، أنه لن يرضى بأي نتائج مزوّرة. وحذّر كذلك نائب الرئيس الأفغاني عبد الرشيد دوستم، حليف عبد الله، بتشكيل حكومة موازية في حال أعلن عن نتائج مزورة للانتخابات.


 وهزم عبد الله أمام غني في 2014 في انتخابات مثيرة للانقسامات، شهدت تدخّل الولايات المتحدة لرعاية اتفاق "غريب من نوعه" لتشارك السلطة بين الخصمين.


وتم إلغاء مليون من 2.7 مليون صوت جرّاء مخالفات، مما يعني أن الانتخابات شهدت حتى الآن أقل نسبة مشاركة في أي اقتراع جرى في أفغانستان.


وفي الختام، لم يتم احتساب سوى 1.8 مليون صوت، وهو عدد قليل للغاية مُقارنة بعدد سكان أفغانستان، البالغ 35 مليون، ومجموع الناخبين المسجلين (9.6 ملايين).


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!