الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
فلكيون يرصدون ثقبًا أسود يلتهم نجمًا
فلكيون يرصدون ثقبًا أسود يلتهم نجمًا

رصدت وكالة ناسا ثقبًا أسود عملاقًا وهو يمزّق نجمًا. حيث تابع العلماء ثقبًا أسود فائقًا وهو يجرِّد نجمًا من الغاز ثم يلتهم ما بقي منه، في ظاهرة نادرة تُدعى «حالة التمزيق المدي الجزري؛» وقد يزيد رصْدها معلومات الفلكيِّين عما يحدث عند اقتراب النجوم من الثقوب السوداء اقترابًا شديدًا.


إلتحام النجم والثقب الأسود -المدعوَّ «أساسن-19 بي تي»- قد يساعد علماء الفيزياء الفلكية مساعدة هائلة؛ فالفلكيون استطاعوا بالقمر الاصطناعي تيس التابع لناسا أن يرصدوا حالة التمزيق المدي الجزري قبل أن تبلغ ذروتها، وهذا إنجاز نادر لم يبلغوه إلا بضع مرات؛ فصار بوسع العلماء -بحسب ما جاء في بحث نُشر مؤخرًا في دورية ذي أستروفيزيكال- العكوف على دراسة مجموعة بيانات أشمل.


قال باتريك فيلالي، فلكي جامعة ولاية أوهايو المشارك في البحث، في بيان صحافي «كان الظنون قبل ذلك أن كل حالات التمزيق المدي الجزري متشابهة، لكن اتضح خلاف هذا، وأن ما كان يُعوِز الفلكيِّين هو رصدها رصدًا أكثر تفصيلًا».


وأضاف: «لهذه الحالة تفاصيل أخرى كثيرة ما زالت غائبة عنا، ولذا كانت هذه الحالة في غاية الأهمية حين استطعنا رصدها من بداياتها بفضل القمر الاصطناعي تيس».


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!